من أقوال الزير سالم

من أقوال الزير سالم

أقوال الزير سالم

من أقوال الزير سالم ما يأتي:

قصيدة: طفلة ما ابنة المحلل بيضاء

طَفَلة ما ابْنة المحللِ بيضا

ء لعوب لذيذة في العناقِ

فاذهبي ما إليك غير بعيد

لا يؤاتي العناق من في الوثاقِ

ضربت نحرها إلي وقالت

يا عديًا، لقد وقتك الأواقي

قصيدة: إِن يكن قتلنا الملوك خطاءً

إِن يَكُن قَتَلنا المُلوكَ خَطاءً

أَو صَوابًا فَقَد قَتَلنا لَبيدا

وَجَعَلنا مَعَ المُلوكِ مُلوكًا

بِجِيادٍ جُردٍ تُقِلُّ الحَديدا

نُسعِرُ الحَربَ بِالَّذي يَحلِفُ النا

سُ بِهِ قَومَكُم وَنُذكي الوَقودا

أَو تَرُدّوا لَنا الإِتاوَةَ وَالفَي

ءَ وَلا نَجعَلُ الحُروبَ وعيدا

إِن تَلُمني عَجائِزٌ مِن نِزارٍ

فَأَراني فيما فَعَلتُ مُجيدا

قصيدة: لما توغل في الكراع هجينهم

لما توغل في الكراع هجينهم

هلهَلت أَثأر جابِرًا أَو صُنبلا

قصيدة: ولولا الريح أسمع أهل حجر

ولولا الريح أسمع من بحجرٍ

صليل البيض تقرع بالذكور

قصيدة: الزير أنشد شعرًا من ضمائره

الزير أنشدَ شعرًا من ضمائره

العز بالسيفِ ليس العزُ بالمالِ

شيبونٌ أرسل نهارَ الحربِ يطلبني

يريد حربي وقتلي دون إيطالي

نصحتهُ عن حربي فلم يطاوعني

بارزتهُ فهوى للأرض بالحالِ

المالُ يبني بيوتًا لا عماد لها

والفقرُ يهدِّمُ بيوتاً سقفها عالي

دَعْ التقاديرَ تجري في أعنتها

ولا تبيتنَ إلا خاليَ البالِ

ما بين لحظة عينٍ وانتفاضتها

يغيرُ اللهُ من حالٍ إلى حالِ

فكن مع الناسِ كالميزانِ معتدلٌ

ولا تقولنَّ ذا عمي وذا خالي

العمُ من أنت مغمورٌ بنعمتهِ

والخالُ من كنت من أضراره خالِ

لا يقطعُ الرأسَ إلا من يركِّبهُ.

ولا تردُ المنايا كثرةُ المالِ

قصيدة: أهاج قذاء عينيَ الإذكارُ

أهاج قذاء عينيَ الإذكارُ

هُدوًا فالدموعُ لها انحدار

وصار الليل مشتملًا علينا

كأنّ الليلَ ليس له نهارُ

وبتُّ أراقبُ الجوزاء حتى

تقارب من أوائلها أنحدارُ

أصرفُ مقلتي في إثرِ قومٍ

تباينت البلادُ بهم فغاروا

وأبكي والنجومُ مُطَلعات

كأن لم تحوها عنّي البحارُ

على من لو نُعيت وكان حيًا

لقاد الخيلَ يحجبُها الغبارُ

دعوتكَ يا كليبُ فلم تجبني

وكيف يُجيبني البلدُ القَفارُ

أجبني يا كُليبُ خلاك ذمٌ

ضنيناتُ النفوس لها مَزارُ

أجبني يا كُليبُ خلاك ذمٌ

لقد فُجِعتْ بفارسها نِزارُ

سقاك الغيثُ إنّك كنت غيثًا

ويُسرًا حين يُلتمسُ اليسارُ

أبت عيناي بعدك أن تَكُفا

كأنّ غضا القتادِ لها شِفارُ

وإنك كنت تحلم عن رجالٍ

وتعفو عنهُم ولك اقتدارُ

وتمنعُ أن يَمَسّهم لسانٌ

مخافةَ من يجيرُ ولا يجارُ

وكنتُ أعُد قربي منك ربحًا

إذا ما عدتْ الربْحَ التِّجار

فلا تبعُد فكلٌ سوف يلقى

شعوبًا يستدير بها المدارُ

يعيشُ المرءُ عند بني أبيه

ويوشك أن يصير بحيث صاروا

أرى طول الحياة وقد تولى

كما قد يُسْلب الشيء المعارُ

كأني إذ نعى الناعي كليبًا

تطاير بين جنبي الشرار

فَدُرتُ وقد غشى بصري عليه

كما دارت بشاربها العُقار

سألتُ الحي أين دفنتموهُ

فقالوا لي بأقصى الحيّ دارُ

فسرتُ إليه من بلدي حثيثًا

وطار النّومُ وامتنع القرارُ

وحادت ناقتي عن ظلِ قبرٍ

ثوى فيه المكارمُ والفَخارُ

لدى أوطان أروع لم يَشِنهُ

ولم يحدث له في الناس عارُ

أتغدو يا كليبُ معي إذا ما

جبان القوم أنجاه الفِرارُ

أتغدو يا كليبُ معي إذا ما

حُلُوق القوم يشحذُها الشَّفارُ

أقولُ لتغلبٍ والعزُ فيها

أثيرُها لذلكم انتصار

تتابع أخوتي ومضَوا لأمرٍ

عليه تتابع القوم الحِسارُ

خُذِ العهد الأكيد عليَّ عُمري

بتركي كل ما حوت الديارُ

ولستُ بخالعٍ درعي وسيفي

إلى أن يخلع الليل النهارُ

قصيدة: يقول الزير أبو ليلى المهلهل

يقول الزّير أبو ليلى المهلهل

وقلب الزير قاسي لا يلينا

وإن لان الحديد ما لان قلب

وقلبي من حديد القاسيينا

تريد أميه أن أصال

وما تدري بما فعلوه فينا

فسبع سنين قد مرّت عليّ

أبيت الليل مغمومًا حزينا

أبيت الليل أنعي كليب

أقول لعلّه يأتي إلينا

أتتني بناته تبكي وتنعي

تقول اليوم صرنا حائرينا

فقد غابت عيون أخيك عنّا

وخلانا يتامى قاصرينا

وأنت اليوم يا عمّي مكان

وليس لنا بغيرك من معينا

سللت السيف في وجه اليمامة

وقلت لها أمام الحاضرين

وقلت لها ما تقولي

أنا عمّك حماة الخائفينا

كمثل السبع في صدمات قوم

اقلبهم شمالًا مع يمينا

فدوسي يا يمامة فوق رأسي

على شاشي إذا كنّا نسينا

فإن دارت رحانا مع رحاهم

طحنّاهم وكنا الطاحنينا

أقاتلهم على ظهر أمه

أبو حجلان مطلق اليدينا

فشدّي يايمامة المهر شدي

وأكسي ظهره السرج المتينا

قصيدة: من مبلغ بكرًا وآل أبيهم

مَن مُبلِغٌ بَكرًا وَآلَ أَبيهِمِ

عَنّي مُغَلَغَلَةَ الرَدِيِّ الأَقعَسِ

وَقَصيدَةً شَعواءَ باقٍ نورُها

تَبلى الجِبالُ وَأَثرُها لَم يُطمَسِ

أَكُلَيبُ إِنَّ النارَ بَعدَكَ أُخمِدَت

وَنَسيتُ بَعدَكَ طَيِّباتِ المَجلِسِ

أَكُلَيبُ مَن يَحمي العَشيرةَ كُلَّها

أَو مَن يَكُرُّ عَلى الخَميسِ الأَشوَسِ

مَن لِلأَرامِلِ وَاليَتامى وَالحِمى

وَالسَيفِ وَالرُمحِ الدَقيقِ الأَملَسِ

وَلَقَد شَفَيتُ النَفسَ مِن سَرَواتِهِم

بِالسَيفِ في يَومِ الذُنَيبِ الأَغبَسِ

إِنَّ القَبائِلَ أَضرَمَت مِن جَمعِنا

يَومَ الذَنائِبِ حَرَّ مَوتٍ أَحمَسِ

فَالإِنسُ قَد ذَلَّت وَتَقاصَرَت

وَالجِنُّ مِن وَقعِ الحَديدِ المُلبَسِ

قصيدة: بات ليلي بالأنعمين طويلا

باتَ لَيلي بِالأَنعَمَينِ طَويلا

أَرقُبُ النَجمَ ساهِرًا لَن يَزولا

كَيفَ أُمدِ وَلا يَزالُ قَتيلٌ

مِن بَني وائِلٍ يُنادي قَتيلا

أَزجُرُ العَينَ أَن تُبَكّي الطُلولا

إِنَّ في الصَدرِ مِن كُلَيبٍ غَليلا

إِنَّ في الصَدرِ حاجَةً لَن تُقَضّى

ما دَعا في الغُضونِ داعٍ هَديلا

كَيفَ أَنساكَ يا كُلَيبُ وَلَمّا

أَقضِ حُزنًا يَنوبُني وَغَليلا

أَيُّها القَلبُ أَنجِزِ اليَومَ نَحبًا

مِن بَني الحِصنِ إِذ غَدَوا وَذُحولا

كَيفَ يَبكي الطُلولَ مَن هُوَ رَهنٌ

بِطِعانِ الأَنامِ جيلًا فَجيلا

أَنبَضوا مَعجِسَ القِسِيِّ وَأَبرَقـ

ـنا كَما توعِدُ الفُحولُ الفُحولا

وَصَبَرنا تَحتَ البَوارِقِ حَتّى

رَحَدَت فيهِمِ السُيوفُ طَويلا

لَم يُطيقوا أَن يَنزِلوا وَنَزَلنا

وَأَخو الحَربِ مَن أَطاقَ النُزولا

قصيدة: كليب لا خير في الدنيا ومن فيها

كُلَيبُ لا خَيرَ في الدُنيا وَمَن فيها

إِن أَنتَ خَلَّيتَها في مَن يُخَلّيها

كُلَيبُ أَيُّ فَتى عِزٍّ وَمَكرُمَةٍ

تَحتَ السَفاسِفِ إِذ يَعلوكَ سافيها

نَعى النُعاةُ كُلَيبًا لي فَقُلتُ لَهُم

مادَت بِنا الأَرضُ أَم مادَت رَواسيها

لَيتَ السَماءَ عَلى مَن تَحتَها وَقَعَت

وَحالَتِ الأَرضُ فَاِنجابَت بِمَن فيها

أَضحَت مَنازِلُ بِالسُلّانِ قَد دَرَسَت

تَبكي كُلَيبًا وَلَم تَفزَع أَقاصيها

الحَزمُ وَالعَزمُ كانا مِن صَنيعَتِهِ

ما كُلَّ آلائِهِ يا قَومُ أُحصيها

القائِدُ الخَيلَ تَردي في أَعِنَّتَها

زَهوًا إِذا الخَيلُ بُحَّت في تَعاديها

الناحِرُ الكومَ ما يَنفَكُّ يُطعِمُها

وَالواهِبُ المِئَةَ الحَمرا بِراعيها

مِن خَيلِ تَغلِبَ ما تُلقى أَسِنَّتُها

إِلّا وَقَد خَصَّبَتها مِن أَعاديها

قَد كانَ يَصبِحُها شَعواءَ مُشعَلَةً

تَحتَ العَجاجَةِ مَعقودًا نَواصيها

تَكونُ أَوَّلَها في حينِ كَرَّتِها

وَأَنتَ بِالكَرِّ يَومَ الكَرِّ حاميها

حَتّى تُكَسِّرَ شَزارًا في نُحورِهِم

زُرقَ الأَسِنَّةِ إِذ تُروى صَواديها

أَمسَت وَقَد أَوحَشَت جُردٌ بِبَلقَعَةٍ

لِلوَحشِ مِنها مِنها مَقيلٌ في مَراعيها

يَنفُرنَ عَن أُمِّ هاماتِ الرِجالِ بِها

وَالحَربُ يَفتَرِسُ الأَقرانَ صاليها

يُهَزهِزونَ مِنَ الخَطِّيِّ مُدمَجَةً

كُمتاً أَنابيبُها زُرقاً عَواليها

نَرمي الرِماحَ بِأَيدينا فَنورِدُها

بيضاً وَنُصدِرُها حُمرًا أَعاليها

يارُبَّ يَومٍ يَكونُ الناسُ في رَهَجٍ

بِهِ تَراني عَلى نَفسي مُكاويها

مُستَقدِماً غَصصًا لِلحَربِ مُقتَحِمًا

ناراً أُهَيِّجُها حينًا وَأُطفيها

لا أَصلَحَ اللَهُ مِنّا مَن يُصالِحُكُم

ما لاحَتِ الشَمسُ في أَعلى مَجاريها
8الآداب
مزيد من المشاركات
أفضل وقت للسفر إلى تايلند

أفضل وقت للسفر إلى تايلند

أوقات السفر إلى تايلاند يُشار إلى أنَّ طقس تايلاند مُناسب للسفر في معظم أيام السنة؛ حيث تتميّز البلاد بمناظرها الطبيعية المتنوعة والمُدهشة، وبصيفها الحار، ويُنصَح بتجنّب السفر إلى البلاد في فترة تساقط الأمطار، وخاصةً في شهر كانون الثاني وشباط، ولكن شهر كانون الأول يكون الجو فيه من أبرد شهور السنة مع أمطار قليلة، ويجدر بالذكر أنَّ الظروف المناخية الممتدة من شهر تشرين الثاني إلى شهر كانون الثاني هي أفضل الأوقات السياحيّة لزيارة تايلاند. مواسم تايلاند تُعتبر تايلاند مقصداً سياحيّاً للكثير من سياح
طريقة عمل خبز الصمون بالبيت

طريقة عمل خبز الصمون بالبيت

خبز الصمون يُستخدم خبز الصمون لِعمل السندويشات، وهو طيبُ المذاق، ويمتاز بأنّه طريٌّ ويحتفظ بشكله الإسفنجي لِمدةٍ طويلة، وغالباً ما يَقوم الناس بشرائِهِ من المَحال الخاصةِ بالخبز على الرغم من أنَّ طريقةَ تحضيرهِ لا تحتاج الكثيرَ من المواد ويُمكن عَمَله في المنزل، ونقدّم هنا طريقتين لعمل خبز الصمون. إعداد خبز الصمون المكونات ثلاثةُ أكوابٍ من الدقيق الأبيض. ربعُ كوبٍ من الزّيت النباتي. نصفُ ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح. ملعقةٌ كبيرةٌ من السكر. نصفُ ملعقةٍ كبيرةٍ من الخميرة الفورية. طريقة التحضير ضعي
كلام جميل في الحب

كلام جميل في الحب

لوحة الحياة بالحب مشرقة وشمسها دافئة تغريدات عصافيرها حالمة، تضمها بحنان ألوان قوس القزح يعطر الشوق أجوائها بعبير الياسمين، وهو لوحة نراها دائماً في أعين المحبين، وهنا في مقالي هذا سوف تجد كلام جميل ورائع عن الحب. كلام جميل في الحب تمر الأيام.. وانتظرصوتك.. وتمر الأيام.. وأتمنى شوفك.. ويمر العمر.. وأنا أحبك. تغيب الشمس والناس تنام.. يغيب القمر ويزيد الظلام.. لكن تغيب أنت هذا حرام. انظر بعينك في البحر وش تناظر مقدار شوقي لك بعرضه وطوله. أهواك أنا أهواك حلفت أنا منساك بدا يكبر غلاك كل شي ولا
ما هو علاج تشققات القدم

ما هو علاج تشققات القدم

تشققات القدم تُعد تشققات القدم والتي غالباً ما تظهر في منطقة الكعب إحدى المشكلات الشائعة التي تتسبب بشعور المصاب بعدم الراحة أو حتى الألم إذا كانت الشقوق عميقة، ويظهر الألم بشكلٍ جليّ عند وقوف المصاب لفترة، وفي الحقيقة تنتج تشققات القدم غالباً بسبب جفاف الجلد ، وعادةً ما تكون مصحوبة بزيادة سمك الجلد. وفي كثير من الأحيان، يُعتبر مظهر الكعب غير المرغوب المشكلة الوحيدة التي يُعاني منها المصابون بتشققات القدم، إلا أنّه في بعض الحالات الشديدة قد تُصاب هذه التشققات بالعدوى (بالإنجليزية: Infection).
وصفة سريعة جداً لتبييض الوجه

وصفة سريعة جداً لتبييض الوجه

تبييض الوجه هناك العديد من الطرق لتبييض البشرة بسرعه وفاعلية، ويمكن استخدام الكثير من مستحضرات التجميل المتوفرة في الأسواق إلا أن بعض العلاجات الطبيعية يمكن أن تُحسن لون البشرة أيضاً، ومعظم هذه الوصفات تعطي مفعولها لأصحاب البشرة الدهنية والجافة، وتمنحها التبييض اللازم بدلاً من أن تبقى داكنة وغير جميلة، وهذه العلاجات لا تمنع من استشارة طبيب الجلدية للكشف عن الأسباب وراء اسوداد البشرة. وصفات طبيعية لتبييض الوجه عصير الليمون والعسل يُزيل عصير الليمون خلايا الجلد الميت من البشرة، وهو يمثل عامل
كيف أبيض رقبتي

كيف أبيض رقبتي

اسمرار الرقبة تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة اسمرار لون الرقبة واختلافها عن باقي بشرة الجسم، فيلجأن أحياناً لتغطيتها بالمكياج لعمل توحيد مؤقتٍ لها، وتنتج هذه المشكلة عن العديد من السلوكيات الخاطئة مثل: التعرّض المباشر لأشعة الشمس وقت الذروة دون استخدام واقي الشمس على الرقبة، كذلك تجاهل بعض الفتيات الاهتمام بالرقبة كالوجه ممّا يؤدي إلى تراكم الجلد التالف وزيادة اسمرار المنطقة، أو الاهتمام الزائد والخاطئ في هذه المنطقة التي تعتبر من أرقّ مناطق الجلد وأكثرها حساسية؛ كاستخدام ماسكات غير مناسبة
حق الزوجة على الزوج في الإسلام

حق الزوجة على الزوج في الإسلام

حقوق الزوجة على الزوج شرع الإسلام جملةً من الحقوق للزوجة، وجعلها واجبةً على الزوج ، ومن هذه الحقوق ما يأتي: حُسن معاملة ومعاشرة الزوجة، ولقد أوصى الله سبحانه بذلك في القرآن الكريم، وإنّ من حُسن معاشرة الزوجة أن يعاملها بالمعروف، وأن يعطيها حقوقها فلا يظلمها في شيءٍ. تعليمها أمور دينها، ومعونتها على طاعة ربها، ولا بدّ أن يتلطّف الزوج في نصحه وتعليمه لزوجته. تحقيق العدل بينها وبين ضرائرها إن كان لها ضرائر. غضّ الطرف عن بعض أخطائها إن لم تكن فيه معصيةٌ لله سبحانه. عدم إيذائها بالضرب أو التقبيح،
نبذة عن كتاب الأسماء والصفات لأبو بكر البيهقي

نبذة عن كتاب الأسماء والصفات لأبو بكر البيهقي

محتوى كتاب الأسماء والصفات كتاب الأسماء والصفات للإمام الحافظ أبي بكر البيهقي، يتحدّث عن أدلّة العقيدة التي يراها سلف الأمة من الصحابة والتابعين، قبل وقوع الفُرقة وانقسام الأمة إلى طوائف متفرقة في العقيدة الإسلامية، يقع الكتاب في 100 باب. والاسم الكامل الذي وضعه البيهقي للكتاب هو "كتاب أسماء الله جلّ ثناؤه وصفاته التي دلّ كتاب الله على إثباتها، أو دلّت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو دلّ عليها إجماع سلف هذه الأمة قبل وقوع الفُرّقة وظهور البدع ". بدأَ هذه الأبواب في "إثبات صفات الله تعالى"