من أشعار لسان الدين بن الخطيب

من أشعار لسان الدين بن الخطيب

أشعار لسان الدين بن الخطيب

من أشعار لسان الدين بن الخطيب ما يأتي:

قصيدة أما قصورك كلما أنشأتها

يقول لسان الدين بن الخطيب :

أما قصورك كلما أنشأتها

فقصورنا عنها من الأدراك

لما دعوت لها المعادن أرسلت

أفلاذها من دون ما استمساك

ووفت بحق القبة العليا التي

نادت بها عجلاً فقالت هاك

لم أهد بابك مرمري لكنه

ثغري أشرفه بلثم ثراك

قصيدة جَاءَتْ مُعَذِّبَتِي فِي غَيْهَبِ الغَسَقِ

يقول لسان الدين بن الخطيب:

جَاءَتْ مُعَذِّبَتِي فِي غَيْهَبِ الغَسَقِ

:::كَأنَّهَا الكَوْكَبُ الدُرِيُّ فِي الأُفُقِ 

فَقُلْتُ نَوَّرْتِنِي يَا خَيْرَ زَائِرَةٍ

أمَا خَشِيتِ مِنَ الحُرَّاسِ فِي الطُّرُقِ

فَجَاوَبَتْنِي وَدَمْعُ العَيْنِ يَسْبِقُهَا

مَنْ يَرْكَبِ البَحْرَ لا يَخْشَى مِنَ الغَرَقِ

قصيدة مالي أعذِّبُ نفسي في مطامِعِها

يقول لسان الدين بن الخطيب:

مالي أعذِّبُ نفسي في مطامِعِها

والنَّفس تُزري بتهذيبي وتَهذي بي

إذا استعنتُ على دهرٍ بتجربةٍ

تأبى المقاديرُ تجريبي وتجري بي

قصيدة جادَكَ الغيْثُ

يقول لسان الدين بن الخطيب:

جادَكَ الغيْثُ إذا الغيْثُ هَمى

يا زَمانَ الوصْلِ بالأندَلُسِ

لمْ يكُنْ وصْلُكَ إلاّ حُلُما

في الكَرَى أو خِلسَةَ المُخْتَلِسِ

إذْ يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى

تنْقُلُ الخَطْوَ علَى ما يُرْسَمُ

زُفَراً بيْنَ فُرادَى وثُنَى

مثْلَما يدْعو الوفودَ الموْسِمُ

والحَيا قدْ جلّلَ الرّوضَ سَنا

فثُغورُ الزّهْرِ فيهِ تبْسِمُ

ورَوَى النّعْمانُ عنْ ماءِ السّما

كيْفَ يرْوي مالِكٌ عنْ أنسِ

فكَساهُ الحُسْنُ ثوْباً مُعْلَما

يزْدَهي منْهُ بأبْهَى ملْبَسِ

في لَيالٍ كتَمَتْ سرَّ الهَوى

بالدُّجَى لوْلا شُموسُ الغُرَرِ

مالَ نجْمُ الكأسِ فيها وهَوى

مُسْتَقيمَ السّيْرِ سعْدَ الأثَرِ

وطَرٌ ما فيهِ منْ عيْبٍ سَوَى

أنّهُ مرّ كلَمْحِ البصَرِ

حينَ لذّ الأنْسُ مَع حُلْوِ اللّمَى

هجَمَ الصُّبْحُ هُجومَ الحرَسِ

غارَتِ الشُّهْبُ بِنا أو ربّما

أثّرَتْ فيها عُيونُ النّرْجِسِ

أيُّ شيءٍ لامرِئٍ قدْ خلَصا

فيكونُ الرّوضُ قد مُكِّنَ فيهْ

تنْهَبُ الأزْهارُ فيهِ الفُرَصا

أمِنَتْ منْ مَكْرِهِ ما تتّقيهْ

فإذا الماءُ تَناجَى والحَصَى

وخَلا كُلُّ خَليلٍ بأخيهْ

تبْصِرُ الورْدَ غَيوراً برِما

يكْتَسي منْ غيْظِهِ ما يكْتَسي

وتَرى الآسَ لَبيباً فهِما

يسْرِقُ السّمْعَ بأذْنَيْ فرَسِ

يا أُهَيْلَ الحيّ منْ وادِي الغضا

وبقلْبي مسْكَنٌ أنْتُمْ بهِ

ضاقَ عْنْ وجْدي بكُمْ رحْبُ الفَضا

لا أبالِي شرْقُهُ منْ غَرْبِهِ

فأعِيدوا عهْدَ أنْسٍ قدْ مضَى

تُعْتِقوا عانِيكُمُ منْ كرْبِهِ

واتّقوا اللهَ وأحْيُوا مُغْرَما

يتَلاشَى نفَساً في نفَسِ

حُبِسَ القلْبُ عليْكُمْ كرَما

أفَتَرْضَوْنَ عَفاءَ الحُبُسِ

وبقَلْبي منْكُمُ مقْتَرِبٌ

بأحاديثِ المُنَى وهوَ بَعيدْ

قمَرٌ أطلَعَ منْهُ المَغْرِبُ

بشِقوةِ المُغْرَى بهِ وهْوَ سَعيدْ

قد تساوَى مُحسِنٌ أو مُذْنِبُ

في هَواهُ منْ وعْدٍ ووَعيدْ

ساحِرُ المُقْلَةِ معْسولُ اللّمى

جالَ في النّفسِ مَجالَ النّفَسِ

سدَّدَ السّهْمَ وسمّى ورَمى

ففؤادي نُهْبَةُ المُفْتَرِسِ

إنْ يكُنْ جارَ وخابَ الأمَلُ

:::وفؤادُ الصّبِّ بالشّوْقِ يَذوبْ 

فهْوَ للنّفْسِ حَبيبٌ أوّلُ

ليْسَ في الحُبِّ لمَحْبوبٍ ذُنوبْ

أمْرُهُ معْتَمَدٌ ممْتَثِلُ

في ضُلوعٍ قدْ بَراها وقُلوبْ

حكَمَ اللّحْظُ بِها فاحْتَكَما

لمْ يُراقِبْ في ضِعافِ الأنْفُسِ

مُنْصِفُ المظْلومِ ممّنْ ظَلَما

ومُجازي البَريءِ منْها والمُسي

ما لقَلْبي كلّما هبّتْ صَبا

عادَهُ عيدٌ منَ الشّوْقِ جَديدْ

كانَ في اللّوْحِ لهُ مكْتَتَبا

قوْلُهُ إنّ عَذابي لَشديدْ

قصيدة أهلا بطيف زار في غسق الدجى

يقول لسان الدين بن الخطيب:

أهلا بطيف زار في غسق الدجى

فأعاد ليلتنا صباحا أيلجا

فتحت زيارته لصب هائم

باب القبول وكان قدما مرتجا

لله درك من خيال مطمع

علقت لنا بحباله أبدي الرجا

كيف اهتديت وهل بدا لك مضجع

خطا النحول عليه خط مدمجا

يا سالكا بمحبه طرق النوى

هلا سلكت إلى التواصل منهجا

أفديك من حكم تأول حكمه

فقضى بقتل العاشقين تحرجا

أو ما ترى طوفان فيض مدامعي

يذكي جحيما بالضلوع تأججا

أستنبئ البرق الخفوق إذا بدا

وأساهر الليل الطويل إذا دجا

هب لي رضاك فإنني مستشفع

بعلي أمير المسلمينالمرتجا
11الآداب
مزيد من المشاركات
مراحل غسل الميت

مراحل غسل الميت

تغسيل الميّت التغسيل لغةً مصدر الفعل غسَّل، ويقصد به أن يجري الماء على الشيء؛ وذلك لإزالة الأوساخ عنه، والميّت: هو الذي فارق الحياة، أمَّا تغسيل الميّت اصطلاحاً: فهو تعميم جسد الميّت بالماء بطريقةٍ مسنونة، وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أن تغسيل الميّت فرض كفاية ؛ حيث إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقي، وذهب بعض المالكية إلى القول بسنّيَّة تغسيل الميّت، ويُسنّ عند موت المسلم أن تغمض عينيه؛ وذلك لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أغمض عيني أبي سلمة عند موته، ومن السنة شدّ لحييه؛ حتى لا يدخل في جوفه
كيف اصلح نفسي مع الله

كيف اصلح نفسي مع الله

علاقة الإنسان بالله يحرص الكثير من الناس على إقامة العلاقات والصداقات مع الآخرين، وهي فطرةٌ في الإنسان لا يمكنه التخلّي عنها، فكما قيل: الإنسان مدنيّ بالطبع، فلا بد للإنسان أن يألف الناس ويألفوه، لكنّ الأصل في إقامة العلاقة أن يقيم الإنسان علاقته مع الله، ففي هذه العلاقة يكون الفوز والفلاح والسعادة، كما لا يمكن أن تصلح العلاقة مع الآخرين إلّا إن كانت صالحة مع الله عزّ وجلّ، ويأتي ذلك جليّاً فيما كتبته أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- لمعاوية بن أبي سفيان حين طلب منها أن توصيه، فكتبت له أنها
تحليل رواية رأيت رام الله (سيرة ذاتية)

تحليل رواية رأيت رام الله (سيرة ذاتية)

التحليل الموضوعي لرواية رأيتُ رام الله يستعرض الكاتب والشاعر مريد البرغوثي في رواية رأيت رام الله قصته؛ ليُصوِّر لنا من خلالها واقعاً كاملاً لفلسطين؛ فقد استطاع الكاتب التطرق لجوانب عديدة في أثناء سرده لمحتوى قصته، فتدور الأحداث حول رجوع مريد البرغوثي لمسقط رأسه فلسطين بعد غياب وغربة دامت أكثر من ثلاثين عاماً، وكان قد رحل عنها ليكمل دراسته في الخارج، لكنه بقي مغترباً عنها، يحلم بالرجوع لفلسطين، شأنه شأن الكثيرين ممن أُخرجوا منها. ويروي الكاتب قصته تحت ظل الوقائع الفلسطينية، من لجوء وتشتت
دعاء يقال عند النوم

دعاء يقال عند النوم

أدعية تقال عند النوم من السنة النبوية يوجد العديد من الأحاديث النبوية التي تقال قبل النّوم، وكلها تؤدّي إلى نفس المعنى، ومن هذه الأحاديث: (اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ). (أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ). (الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني
كيف نتعامل مع غير المسلمين

كيف نتعامل مع غير المسلمين

حقوق غير المسلمين نظّم الإسلام علاقة المسلمين ببعضهم، كما نظّم علاقة المسلمين بغيرهم من أهل الكتاب وأتباع الديانات الأخرى، وقد اعتنى القرآن الكريم والسنّة النبوية ببيان أصول التعامل مع غير المسلمين وآدابه، وبيان حقوقهم، ومن هذه الحقوق: حقّ حفظ الكرامة الإنسانية: كرّم الله الإنسان بأن خلقه وسخّر له ما في الأرض جميعاً، ولم يكن هناك تمييز في هذا التكريم بين الناس، فقد ساوى بينهم بغض النظر عن لونهم أو جنسهم أو لغتهم، وجعل الله سبحانه هذا الاختلاف آية من آيات قدرته، قال -تعالى-: (وَمِنْ آيَاتِهِ
كلمات هادئة

كلمات هادئة

كلمات هادئة أحياناً نحتاج للكثير من الكلمات الهادئة لتهدأ قلوبنا وترحينا وتدخل الحياة في أعماقنا، ومن الكلمات الهادئة التي نود مشاركتها معكم ما يأتي: المشاعر الجميلة . والحياة السعيدة.. ونبع الحب.. لا يكون إلّا مع شخص واحد في حياتنا. لا تبخل بشفتيك لأولئك الذين يهتمون لأمرك ويفتحون قلوبهم لك بالفعل. وجدت ذاتي بين يديك، روحي ستجد روحك. الحبّ هو الشمعة التي تضيء لنا طريقنا في الحياة. تبقى وحدك فوق الزمان، وتبقى عيونك أحلى مكان، وتبقى أنت أغلى إنسان. كم أعشقه ذلك الرجل الذي يقاطع حديثي ليخبرني
ماسك لحب الشباب سريع المفعول

ماسك لحب الشباب سريع المفعول

ماسك خل التفاح والسكر والعسل والشاي الأخضر يساعد هذا الماسك على التخلص من حب الشباب بفعالية ؛ ويمكن القول أنّه ماسك لحب الشباب والرؤوس السوداء، وذلك بسبب مكوناته الفعّالة: العسل: يمتاز بخصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات، ويمكن استخدام العسل في الكثير من الوصفات لعلاج حب الشباب . خل التفاح: غنيّ بأحماض الألفا هيدروكسي؛ فيساعد على فتح مسامات البشرة المسدودة، وإزالة خلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى قدرته على علاج عيوب البشرة، واستعادة درجة الحموضة pH الطبيعية لها. الشاي الأخضر: يكافح الشاي
طريقة عمل اللحم الضاني

طريقة عمل اللحم الضاني

لحم الضاني يفضل الناس تناول اللحوم الحمراء، بسبب عدم احتوائها على كميّات كبيرة من الدهون، حيث يعتبر لحم الضأن من هذه اللحوم، والذي يتميّز بطراوته عند الطهي، ويمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائيّة ومنها، البروتينات، والمعادن، وغيرها الكثير، ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض نذكر منها الأنيميا، والزهايمر، أمراض الشيخوخة وغيرها من الأمراض، لذلك تفضل ربة المنزل تحضيره بعدة طرق، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة تحضير طاجن لحم الضأن بطريقة سهلة. طاجن لحم الضاني المكونات ربع ملعقة صغيرة من