من الأشعار الدينية

من الأشعار الدينية

قصيدة: إلهي لا تعذّبني فإنّي

نُقِل عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّه قال:

إِلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّي

مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّي

فَما لي حِيلَةٌ إِلا رَجائي

بِعَفوِكَ إِن عَفَوتَ وَحُسنِ ظَنّي

فَكَم مِن زَلَّةٍ لِي في الخطايا

عَضَضتُ أَناملي وَقَرَعتُ سِنّي

يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي

لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عَنّي

وَبَينَ يَديَّ مُحتَبسٌ طَويلٌ

كَأَنّي قَد دُعِيتُ لَهُ كَأَنّي

أَجُنُّ بِزَهرَةِ الدُنيا جُنوناً

وَأَفنِي العُمرَ مِنها بِالتَمَنّي

فَلَو أَنّي صَدَقتُ الزَهدَ فيها

قَلَبتُ لَها حَقّاً ظَهرَ المُجَنِّ

قصيدة: قلبي برحمتك اللهم ذو أنس

يقول الإمام الشافعي :

قَلبي بِرَحمَتِكَ اللَهُمَّ ذو أُنُسِ

في السِرِّ وَالجَهرِ وَالإِصباحِ وَالغَلَسِ

ما تَقَلَّبتُ مِن نَومي وَفي سِنَتي

إِلّا وَذِكرُكَ بَينَ النَفسِ وَالنَفَسِ

لَقَد مَنَنتَ عَلى قَلبي بِمَعرِفَةٍ

بِأَنَّكَ اللَهُ ذو الآلاءِ وَالقُدسِ

وَقَد أَتَيتُ ذُنوباً أَنتَ تَعلَمُها

وَلَم تَكُن فاضِحي فيها بِفِعلِ مَسي

فَاِمنُن عَلَيَّ بِذِكرِ الصالِحينَ وَلا

تَجعَل عَلَيَّ إِذاً في الدينِ مِن لَبَسِ

وَكُن مَعي طولَ دُنيايَ وَآخِرَتي

وَيَومَ حَشري بِما أَنزَلتَ في عَبَسِ

قصيدة: لله في الآفاق آيات

قال الشاعر:

لله في الآفاق آيات لعل

أقلها هو ما إليه هداك

ولعل ما في النفس من آياته

عجب عجاب لو ترى عيناك

والكون مشحون بأسرار إذا

حاولْتَ تفسيرًا لها أعياك

قل للطبيب تخطَّفته يد الردى

من يا طبيب بطبِّه أرْدَاك؟

قل للمريض نجا وعُوفيَ بعدما

عجزت فنون الطب من عافاك؟

قل للصحيح يموت لا من علة

من بالمنايا يا صحيح دهاك؟

قل للبصير وكان يحذر حفرة

فهَوَى بها من ذا الذي أهواك؟

بل سائل الأعمى خَطَا بين الزحام

بلا اصطدام من يقود خطاك؟

قل للجنين يعيش معزولا بلا

راعٍ ومرعى ما الذي يرعاك؟

قل للوليد بكى وأجهش بالبكاء

لدى الولادة ما الذي أبكاك؟

وإذا ترى الثعبان ينفث سمَّهُ

فاسأله من ذا بالسموم حَشَاكَ؟

واسأله كيف تعيش يا ثعبان

أو تحيى وهذا السمُّ يملأ فَاكَ؟

واسأل بطون النَّحل كيف تقاطرت

شهدًا وقل للشهد من حلاَّك؟

بل سائل اللبن المُصَفَّى كان

بين دم وفرث ما الذي صفَّاك؟

وإذا رأيت الحي يخرج من

حَنَايا ميتٍ فاسأله من أحياك؟

قل للهواء تحثُّه الأيدي ويخفى

عن عيون الناس من أخفاك؟

قل للنبات يجفُّ بعد تعهُّدٍ

ورعاية من بالجفاف رَمَاك؟

وإذا رأيت النَّبت في الصحراء

يربو وحده فاسأله من أَرْبَاكَ؟

وإذا رأيت البدر يسري ناشرًا

أنواره فاسأله من أسْرَاك؟

واسأل شعاع الشمس يدنو وهي

أبعد كل شيء ما الذي أدناك؟

قل للمرير من الثمار من الذي

بالمرِّ من دون الثمار غذاك؟

وإذا رأيت النخل مشقوق النوى

فاسأله من يا نخل شقَّ نواك؟

وإذا رأيت النار شبَّ لهيبها

فاسأل لهيب النار من أوراك؟

وإذا ترى الجبل الأشَمَّ مناطحًا

قِمَمَ السَّحاب فسَلْه من أرساك؟

وإذا ترى صخرًا تفجر بالمياه

فسله من بالماء شقَّ صَفَاك؟

وإذا رأيت النهر بالعذب الزُّلال

جرى فسَلْه من الذي أجراك؟

وإذا رأيت البحر بالملح الأُجاج

طغى فسَلْه من الذي أطغاك؟

وإذا رأيت الليل يغشى داجيًا

فاسأله من يا ليل حاك دُجاك؟

وإذا رأيت الصُّبح يسفر ضاحيًا

فاسأله من يا صبح صاغ ضُحَاك؟

ستجيب ما في الكون من آياته

عجب عجاب لو ترى عيناك

ربي لك الحمد العظيم لذاتك

حمدًا وليس لواحد إلاَّك

يا مدرك الأبصار والأبصار

لا تدري له ولِكُنْهِهِ إدراكًا

إن لم تكن عيني تراك فإنني

في كل شيء أستبين عُلاك

قصيدة: يا من يجيب دعا المضطر

قال الأصمعي: "بينما أنا أطوف بالبيت ذات ليلة إذ رأيت شاباً متعلقاً بأستار الكعبة وهو يقول":

يا مَنْ يجيبُ دُعَا المضْطرِّ في الظَلَمِ

ياَ كَاشِفَ الضُّرِّ والبَلوى مع السقَمِ

قد نَامَ وَفدُك حولَ البيتِ وانتبهُوا

وأنتَ يا حيُّ يا قُّيومُ لم تَنَمِ

أدعوكَ ربِّي حزينَاً هـــــائمـــاً قـــلــقـــاً

فارحَمْ بُكائي بحقِّ البيتِ والحَرمِ

إن كان جودُك لا يرجوه ذو سفهٍ

فمَنْ يجودُ علَىَ العاصينَ بِالكَرَمِ

قصيدة: مولاي ضاقت بي الأرجاء فخذ بيدي

قال الشاعر:

مولاي ضاقت بي الأرجاء فخذ بيدي

مالي سواك لكشف الضّر يا سندي

حسبي الوقوف بباب الذلّ مُنكسراً

أُمرّغ الخـدّ في الأعتاب لم أَحِـد

مولاي جُد ب الرّضا والعفو عمّا مضى

لقد أتيت ذنوباً أتلفت جسدي

ساء المصير إذا لم تنجلي أمـلي

طال المدى فأغثني منك بالمدد

قصيدة: كفى يا نفس ما كان

قال الشاعر:

كفى يا نفس ما كان

كفاكِ هوى وعصيانا

كفاك ففي الحشى صوت

من الإشفاق نادانا

أما آن المآب، بلى

بلى يا نفس قد آن

خطوت خطاك مخطئة

فسرت الدرب حيرانا

فؤاد يشتكي ذنبي

ويشكو منك ما كان

أعيدي للحمى قلبي

وعودي، عودي الآن

تجاذبني هواً وهدى

وقلبي بعد ما لانا

كأني ما سمعت وما

رأيت الهدي إذ بانا

كأني صخرة فمتى

يلين الصخر إيمانا

أرى آلام أمتنا

كسقف الليل يغشانا

وأمضي مغضياً طرفي

وراء النفس هيمانا

نسيت همومها فمتى؟

أعيش الهم إنسانا

أيا نفسي خبا نفسي

بضيق الصدر أحزانا

ظننت سعادتي لهواً

يزيح الهم سلوانا

فلم أزدد سوى هم

ولو أُضحكت أحيانا

يسافر بالهوى قلبي

بدور اللهو نشوانا

فتوقفه محطات

تهز عراه إيمانا

ألا فارجع وأرجع ما

مضى بالقرب أزمانا

سياط التوب تزجرني

فأحن الرأس إذعانا

وأطرق والحشى يغلي

بما أسرفت نيرانا

أصيح بتوبتي ندما

كفى يا نفس ما كان
5الآداب
مزيد من المشاركات
أنواع الأبراج حسب تاريخ الميلاد

أنواع الأبراج حسب تاريخ الميلاد

أنواع الأبراج حسب تاريخ الميلاد يهتم البعض بقراءة الأبراج بهدف الفضول والتعرف على خفاياها، بينما يدمن البعض الآخر في متابعة أخبار الأبراج وتوقعاتها، مع تركها تحتل حياته وتتحكم في مختلف مساراتها ونواحيها، أمّا أنواع الأبراج فتقسم إلى أربع أنواع رئيسة بحيث يشمل كل نوع على ثلاث من الأبراج، والتي تتضمن كل منها على عدد من التواريخ الخاصّة بها والمتحلية بصفاتها، ويتمّ تحديد البرج الخاص بكل شخص من خلال الاطّلاع على البرج الواقع في تاريخ ميلاده، كما هو موضح فيما يلي: الأبراج النارية يتميّز أصحاب
أدوات جمع البيانات

أدوات جمع البيانات

البيانات تعرف البيانات على أنها كلمات، أو حروف، أو صور، أو إشارات، تكوّن في نهاية الأمر حقائق ومعلومات خاصة في شيء معين، ويمكن الحصول على البيانات بطرق كثيرة جداً بميّزات عديدة، منها: الاستبيان، والملاحظة، والمقابلة، وغيرها من الطرق. أدوات جمع البيانات الملاحظة وهي الملاحظة المباشرة أو العلمية لظاهرة ما في كتابة البحث أو الدراسة، بهدف تسجيل كافة المعلومات عنها، وتفسيرها، ومعرفة قوانينها التي تتحكم بها، وتعتبر الملاحظة من أفضل طرق جمع البيانات ودراستها. لكل شيء جانبان، جانب إيجابي وجانب سلبي،
طريقة زراعة النعناع في المنزل

طريقة زراعة النعناع في المنزل

زراعة النعناع في الأصيص يمكن زراعة النعناع من خلال اتباع الخطوات الآتية: قطع غصن من نبات النعناع أو شراء الشتلات. زراعة نبات النعناع في الأصيص، ووضعه في مكان مشمس، ويفضل أن يكون في المطبخ لتسهيل الوصول إليه عند الطهي، مع مراعاة الحفاظ على التربة رطبة، من خلال ريّها بشكلٍ متكرر وحفظها بعيداً عن الأماكن الجافة. عدم تقليم نبات النعناع، ويمكن تقليمه من الأعلى حتّى تنمو المزيد من الأوراق على الجانبين. ملاحظة: يمكن زراعة النعناع في الحديقة بعد إبقائه في الأصيص لمدّة أسبوع، والمحافظة على النعناع
إعراب المعدود

إعراب المعدود

كيفية إعراب المعدود المعدود هو الكلمة التي تأتي بعد العدد، يُوافقُه في التّذكير والتّأنيث تارةُ ويخالفه في ذلك تارة أخرى، وقواعد العدد والمعدود تختلف بحسب العدد وسياقه في الجملة، تفصيلها فيما يأتي. معدود الأعداد 1 - 2 يُعرب معدود الأعداد (1،2) حسبَ موقعه في الجملة، فيمكن أن يأتي مفعولًا به أو اسمًا مجرورًا أو غير ذلك؛ إذ إنّ معدود هذين العديين يسبقان العدد، على عكس المعدود في الأعداد الأخرى، كما أنّ العدد واحد واثنان من الأعداد التي يتطابق معها المعدود في التّذكير والتأنيث، ويأتيان منفردين بعد
قصة رسالة يحيى البرمكي إلى هارون الرشيد

قصة رسالة يحيى البرمكي إلى هارون الرشيد

حكاية رسالة يحيى البرمكي إلى هارون الرشيد بعد أن استولى العباسيون على الخلافة من الأمويين، وقضوا على أثرهم، أنشأ العباسيون دولتهم بقيادة المنصور بعد قضائه على أبي مسلم الذي كان أول من قاد دولة العباسيين إلى الحكم، فخلا الجو للمنصور لإقامة الدولة العباسية، فقام بتغيير الأنظمة القديمة وتنظيم أمور دولته مستعينًا بالبرامكة ، فاستعبد البرامكة آل بني العباس، ولم يعرفوا من الحكم إلا اسمه. حتى جاء هارون الرشيد فوضع حدًّا بذلك لسلطة البرامكة، لما وصلوا إليه من الاستبداد في الدولة والانشغال عن أداء أمور
تعريف الحكاية

تعريف الحكاية

تعريف الحكاية تُعرف الحكاية بأنّها قصة تقليديّة، أو أسطورة مشهورة تتسلسل فيها الأحداث بطريقة مشوّقة، ويتم تناقلها شفويّاً من جيل إلى آخر بهدف إيصال الدروس والعبر التي يمكن الاستفادة منها في الحياة، وتتميّز كل دولة أو حضارة معيّنة بحكاياتها الخاصة التي تعكس تفاصيل تقاليدها وحضارتها ومعتقداتها الاجتماعية، وتأخذ الحكايات عدّة أشكال منها: الحكايات الطويلة، والخرافات، وقصص الأشباح والجان، والوحوش، وتحويل الأبطال إلى حيوانات وجمادات وغيرها. خصائص الحكايات لكل فنّ خصائص تميّزه عن غيره من الفنون، ومن
آلية تطور المرض التيفوئيد في الجسم

آلية تطور المرض التيفوئيد في الجسم

مرض التيفوئيد تُمثِّل حُمَّى التيفوئيد (بالإنجليزيّة: Typhoid fever) مرضاً حادّاً مُعدياً، ويُعزى حدوثها إلى بكتيريا السالمونيلا التيفوديّة (بالإنجليزيّة: Salmonella typhi)، أو قد تُعزى إلى السالمونيلا نظيرة التيفوديّة (بالإنجليزيّة: Salmonella paratyphi) في بعض الحالات، ويُشار إلى أنَّ نظيرة التيفوديّة قد ترتبط بمرض التيفوئيد ذي الشدَّة الأقلّ مُقارنة بالسالمونيلا التيفوديّة، وبحسب الإحصائيّات يُقدَّر عدد المُصابين بمرض التيفوئيد بحوالي 11-20 مليون شخص، إذ يتسبَّب هذا المرض بموت ما بين
أعلى عاصمة في العالم

أعلى عاصمة في العالم

' أعلى عاصمة في العالم' تُعد لاباز عاصمة بوليفيا أعلى عاصمة في العالم؛ حيث يبلغ ارتفاعها 3631 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتقع لاباز على بعد 68 كيلومترًا جنوب شرق بحيرة تيتيكاكا، وعادة ما تكون قممها مغطاة بالثلوج. ولكن قد يُواجه رواد هذه العاصمة بعض التحديات عند زيارتها؛ وذلك بسبب زيادة درجة الحرارة نتيجة للاحتباس الحراري ، بالإضافة إلى أنّ بعض الزائرين لا يستطيعون التكيف مع الانتقال المفاجئ إلى ارتفاع عالٍ. ' نبذة عن أعلى عاصمة في العالم' تعد لاباز مركزًا ثقافيًا مهمًا لأمريكا اللاتينية، وقد