إعراب المعدود

إعراب المعدود

كيفية إعراب المعدود

المعدود هو الكلمة التي تأتي بعد العدد، يُوافقُه في التّذكير والتّأنيث تارةُ ويخالفه في ذلك تارة أخرى، وقواعد العدد والمعدود تختلف بحسب العدد وسياقه في الجملة، تفصيلها فيما يأتي.

معدود الأعداد 1 - 2

يُعرب معدود الأعداد (1،2) حسبَ موقعه في الجملة، فيمكن أن يأتي مفعولًا به أو اسمًا مجرورًا أو غير ذلك؛ إذ إنّ معدود هذين العديين يسبقان العدد، على عكس المعدود في الأعداد الأخرى، كما أنّ العدد واحد واثنان من الأعداد التي يتطابق معها المعدود في التّذكير والتأنيث، ويأتيان منفردين بعد العدد، متوافقين بالصفات والإعراب، نحو: قطفتُ ثمرتين اثنتين، إذ جاء العدد (اثنتين) متوافقًا في التأنيث والتثنية مع المعدود (ثمرتين)، وفيما يأتي نموذج توضيحيّ لإعراب المعدود، هو ما خُطّ تحته:

  • سلمتُ على رجلَينِ اثنينِ

المعدود في الجملة هو (رجلين) ويُعرَب: اسمًا مجرورًا وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه مثنّى .

  • اشتريتُ كتابًا واحدًا

المعدود في الجملة هو (كتابًا) ويُعرَب: مفعولًا به منصوبًا، وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

معدود الأعداد من 3 - 9

يُعرب معدود الأعداد (من 3 إلى 9) دائمًا مضافًا إليه مجرورًا، ويُخالف عددها معدودها في التذكير والتأنيث، سواء جاءت مفردة أم مركبة مع عدد مركب، أمّا عن معدودها فيكون جمعًا، نحو:

  • صلّى في المسجد ثلاثةُ رجالٍ

المعدود في الجملة هو (رجال) ويُعرب: مضافًا إليه مجرورًا، وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

  • صلّت في المسجد خمسُ نساءٍ

المعدود في الجملة هو (نساء) ويُعرب: مضافًا إليه مجرورًا، وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

معدود العدد 10

يُعرب معدود العدد (10) دائمًا مضافًا إليه مجرورًا، ويكون جمعًا، ويُخالفُ العددَ في التذكير والتأنيث إذا كان منفردًا مثل: (اشتريتُ عشرة كتب) ويُطابقه إذا كان مركبًا مثل (اشتريتُ أحدَ عشرَ كتابًا)، وتاليًا أمثلة بإعرابه:

  • رسمتُ عشرَ سيّاراتٍ

المعدود في الجملة هو (سيارات) ويُعرب: مضافًا إليه مجرورًا، وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

  • اشتريتُ عشرة أقلام

المعدود في الجملة هو (أقلام) ويُعرب: مضافًا إليه مجرورًا، وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

معدود العددين 11 - 12

يُعرب معدود العددين (11 - 12) دائمًا تمييزًا منصوبًا، مثل معدود الأعداد المركبة جميعها، ويكون مفردًا بعد العدد (11) ومثنى بعد العدد (12)، والعددان (11 - 12) يشبهان العددين (1 - 2) في حكمهما من حيث مطابقة المعدود في التذكير والتأنيث، فالعدد (11) يتكون من جزأين، وجزآه يُطابقان المعدود، أما العدد (12) فيتكون من جزأين أيضًا والجزء الأول منه يُعامل معاملة المثنى، أما الجزء الثاني فيكون مبنيًّا على الفتح، نحو:

  • كتبتُ إحدى عشرةَ قصةً.
  • كتبتُ أحد عشرَ مثالًا.
  • قام اثنا عشرَ رجلًا.
  • قامت اثنتا عشرةَ امرأةً.

فكلمة (قصةً) هي المعدود في الجملة الأولى، وكلمة (مثالًا) هي المعدود في الجملة الثانية، وكلمة (رجلًا) هي المعدود في الجملة الثالثة، وكلمة (امرأةً) هي المعدود في الجملة الرابعة، ونعربهم جميعًا: تمييزًا منصوبًا وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

معدود الأعداد من 13 - 19

يُعرب معدود الأعداد (من 13 إلى 19) دائمًا تمييزًا منصوبًا، والأعداد (من 13 إلى 19) يُخالف جزأها الأول المعدود كما في الأعداد من (٣ - ٩)، وجزأها الثاني يُطابق المعدود، نحو:

  • درستُ أربعة عشرَ درسًا
  • درستُ أربع عشرة مسألةً

فكلمة (درسًا) هي المعدود في الجملة الأولى، وكلمة (مسألةً) هي المعدود في الجملة الثانية، ويُعربان: تمييزًا منصوبًا وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

معدود ألفاظ العقود

يُقصد بألفاظ العقود الأعداد (من 20 إلى 90) ويُعرب معدودها دائمًا تمييزًا منصوبًا ويكون مفردًا، وتُعامل هذه الأعداد معاملة جمع المذكر السالم في الرفع والنصب والجرّ، وتاليًا مثال على إعراب معدودها:

  • هؤلاء عشرونَ تاجرًا
  • استدنتُ أربعين دينارًا

فكلمة (تاجرًا) هي المعدود في الجملة الأولى، وكلمة (دينارًا) هي المعدود في الجملة الثانية، ويُعربان: تمييزًا منصوبًا وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

معدود الأعداد مئة - ألف - مليون

يُعرب معدود الأعداد (مئة، ألف، مليون، مليار ... إلخ) دائمًا مضافًا إليه مجرورًا، ولا تتأثر هذه الأعداد بالمعدود، إذ تُعرب حسب موقعها في الجملة، وتاليًا مثال على إعراب معدودها:

  • شاركَ في المسابقةِ مئةُ لاعبٍ
  • بلغ ثمنُ الهاتف الحديث ألف دينارٍ

فكلمة (لاعبٍ) هي المعدود في الجملة الأولى، وكلمة (دينار) هي المعدود في الجملة الثانية، ويُعربان: مضافًا إليه مجرورًا وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر على آخره.

9تعليم
مزيد من المشاركات
كيف تغير نفسك

كيف تغير نفسك

الابتعاد عن التفكير السلبي يجب أن تتوافق وجهات نظر الإنسان مع الحقائق والمنطق، فقد يعتقد أشياء سلبية، ويكوِّن أفكار ومعتقدات خاطئة، ويتخيل تصورات لا صلة لها بالواقع تؤثر على حياته، لهذا يجب الانتباه إلى نمط التفكير، وعدم تعميم الأشياء بشكلٍ مُطلق سواء كان الشيء إيجابي أو سلبي، فمثلاً أن يعتقد الإنسان أنه مخفق كلياً لأنه لم ينجح في مهمة ما، ويجب الابتعاد عن تحويل الإيجابيات إلى سلبيات، مثل قول "لقد حققت أداءً جيدًا فقط في هذا الاختبار لأنه كان سهلاً للغاية"، ويجب عدم وصف الذات بشكل سلبي،
أول حاكم لدولة الكويت

أول حاكم لدولة الكويت

أول حاكم لدولة الكويت أول حاكم لدولة الكويت هو الشيخ صباح بن جابر والملقب بصباح الأول، أمّا بالنسبة لبداية حكمه فإنّ المؤرخين لم يتفقوا على تاريخ معين لبداية حكمه، ولكن يتفق الجميع على اختيار أهل الكويت له ليكون أول حاكم لهم، فقد اختاره أهل المنطقة لحاجتهم لشخص يحكمهم ويتولى أمورهم ويحل مشاكلهم فيطيعوه ويمتثلوا لأوامره المنبثقة عن الشريعة الإسلامية، إذ تحالف 3 من أكبر زعماء القبائل في الكويت على توزيع مهام إدارة الدولة فيما بينهم؛ وهم صباح بن جابر بن سلمان بن أحمد، وخليفة بن محمد، وجابر بن
قانون أوم للجهد

قانون أوم للجهد

ما هو قانون أوم؟ يعتبر قانون أوم هو القانون الأساسيّ لتحليل الدوائر الكهربائيّة، حيث إنّه يقوم بوصف العلاقة الرابطة بين ثلاث كميّات فيزيائيّة أساسيّة وهي الجهد الكهربائيّ، والتيّارالكهربائيّ، والمقاومة الكهربائيّة، فقد فسّر القانون أنّ التيّار الكهربائيّ متناسباً تناسباً طردياً مع الجهد الكهربائيّ بين نقطتين، مع ثابت التناسب وهو المقاومة. شرح قانون أوم يُعبّر عن العلاقة الخاصّة بقانون أوم باستخدام ثلاثة معادلات متكافئة كالآتي: لإيجاد الجهد الكهربائيّ: (V=I*R). لإيجاد التيار الكهربائيّ:
كيفية صنع بطاقة تهنئة بمناسبة شهر رمضان

كيفية صنع بطاقة تهنئة بمناسبة شهر رمضان

الأدوات اللازمة لصنع بطاقة تهنئة بمناسبة شهر رمضان يُزين الناس بيوتهم ويصنعون الفوانيس والأهلّة للاحتفال بشهر رمضان، ول تصميم بطاقة تهنئة بمناسبة شهر رمضان لا بدّ من توفير المواد الآتية: ورق فوم باللون الذهبي اللامع أو أيّ لون آخر مُفضّل. ورق مقوّى قياس A4 بلون آخر مختلف عن لون ورق الفوم . صمغ أو سوبر غلو أو أيّ مادة لاصقة شفافة. مقص. شريط مُذهّب لتزيين البطاقة. قلم خطاط أو حبر للكتابة على بطاقة التهنئة. خطوات صنع بطاقة تهنئة بمناسبة شهر رمضان يُمكن اتّباع الخطوات الآتية لصنع بطاقة تهنئة رمضان
قانون جول في الفيزياء

قانون جول في الفيزياء

نص قانون جول ينص قانون جول على أنَ: "الطاقة الحرارية الناتجة في مقاومة ما بسبب مرور تيار كهربائي فيها تتناسب طرديًا مع القدرة الكهربائية والمدة الزمنية التي يسري فيها التيار". فقانون جول عبارة عن وصفٍ لمعدل تحويل المقاومة في الدائرة الكهربائية إلى طاقةٍ حرارية، حيثُ أن كمية الحرارة في الثانية التي تنشأ في سلك يحمل تيارًا يتناسب مع المقاومة الكهربائية للسلك ومربع شدة التيار، فكمية الحرارة المتصاعدة تعادل الطاقة الكهربائية المفقودة. وقد اكتشف قانون جول العالم الفيزيائي الإنجليزي جيمس بريسكوت جول
أجمل ما قيل في جبر الخواطر

أجمل ما قيل في جبر الخواطر

أجمل ما قيل في جبر الخواطر لنشر المحبة أجمل ما قيل في جبر الخواطر لنشر المحبة فيما يأتي: لعل الخاطر الذي تجبره، يُحبه الله، فيُحبك الله بجبرك لخاطر يُحبه. من أقوال الإمام سفيان الثوري : ما رأيت عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه، مثل: جبر خاطر أخيه المسلم. الشخص الذي تجبر بخاطره اليوم، هو نفس الشخص الذي سيجبر بخاطرك، أو بخاطر من تُحبهم غدًا. هناك قول مشهور بين الناس: من سار بين الناس جابرًا للخواطر أدركه الله في جوف المخاطر، أيّ أنّ الإنسان الذي يُغيث الملهوف، ويُسارع في جبر خاطر المنكسرين من حوله،
أعراض مرض السكري النوع الثاني - فيديو

أعراض مرض السكري النوع الثاني - فيديو

أعراض مرض السكري النوع الثاني الشعور بالعطش. الجفاف بالحلق. كثرة إدرار البول. هبوط الضّغط. تعب وإرهاق شديد. غباش في الرؤية. فطريّات الأعضاء التناسلية عند النساء وحكّة شديدة. نقص السوائل والأملاح. نزول في الوزن. د.محمد جمعة إبراهيم - استشاري أول في أمراض الغدد الصماء والسكري فيديو عن أعراض مرض السكري النوع الثاني يتحدّث الفيديو عن أعراض مرض السكري النوع الثاني.
مفهوم الاغتراب في الفلسفة

مفهوم الاغتراب في الفلسفة

مفهوم الاغتراب الاغتراب لغةً تعني النزوح عن الوطن، والزواج في غير الأقارب، ولهذه الكلمة معانٍ أخرى منها: النفسيّ، والدينيّ، والاجتماعيّ، والحقوقيّ، والقانونيّ، ووفق هذه المعاني وتبعاً لمعايير أخرى اتخذ مفهوم الاغتراب عدّة أنماط اختلف الكتّاب في تصنيفها، وعلى وجه الخصوص كتّاب القرنين التاسع عشر والعشرين. الاغتراب في الفلسفة يعتبر الاغتراب الذاتيّ من أهمّ مفاهيم الاغتراب وأصعبها، وقد اختلفت آراء الفلاسفة في تعريف الاغتراب، حيث يرى: (سيجموند فرويد): بأنّ الاغتراب هو شعورُ الانفصام والصراع بين قوى