من أشهر شعراء الغزل عند العرب؟

من أشهر شعراء الغزل عند العرب؟

عنترة بن شداد

عنترة بن شداد هو: عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد العبسي، واحد من أهم شعراء العرب في العصر الجاهلي (فترة ما قبل الإسلام)، ولد عام 525م، وتوفي عام 608م، اشتهر بنوعين من الشعر هما: شعر الفروسية نظرًا لأنّه كان من أشهر فرسان العرب، وشعر الغزل العفيف لحبيبته "عبلة"، كما اشتهر عنترة بأنه شاعر المعلقات.

عُرف عن عنترة نبل أخلاقه رغم ما لاقاه من سوء معاملة واضطهاد في قومه، بسبب لون بشرته الذي ورثه عن أمه الحبشية، لكنّهم اعترفوا به كواحد منهم في النهاية بسبب شجاعته وفروسيته، وقد عاش طويلًا وتُوفّي قبل الهجرة باثنين وعشرين عامًا، واشتهر بحبه العفيف الطاهر لعبلة ابنة عمه التي كتب لها الكثير من قصائد الحب، ومن أشعاره:

فَيا لَيتَ أَنَّ الدَهرَ يُدني أَحِبَّتي

:::إِلَيَّ كَما يُدني إِلَيَّ مَصائِبي

وَلَيتَ خَيالًا مِنكِ يا عَبلَ طارِق

:::يَرى فَيضَ جَفني بِالدُموعِ السَواكِبِ

سَأَصبِرُ حَتّى تَطَّرِحني عَواذِلي

:::وَحَتّى يَضِجَّ الصَبرُ بَينَ جَوانِبي

مَقامُكِ في جَوِّ السَماءِ مَكانُهُ

:::وَباعي قَصيرٌ عَن نَوالِ الكَواكِبِ

امرؤ القيس

اسمه كاملًا هو: امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر بن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر، من قبيلة يمنية تدعى "كندة"، كانت تقيم غرب حضرموت في فترة ما قبل الإسلام، لا يوجد تاريخ محدد يقينًا لميلاده ووفاته، لكن يُقال إنه ولد 497م وتوفي عام 545م تقريبًا، وقد كان منذ صغره طفلًا ذكيًا حاضر الذهن، نشأ في ترف وأخذ يردد الشعر الذي يصف به عواطفه وأحلامه، عرف عنه ولعه بالنساء وكان يقول فيهم الشعر الماجن، مما أدى إلى طرده من قبل والده، ومن أشعاره:

أَمِن ذِكرِ سَلمى إِذ نَأَتكَ تَنوصُ

:::فَتَقصِرُ عَنها خُطوَةً وَتَبوصُ

وَكَم دونَها مِن مَهمَهٍ وَمَفازَةٍ

:::وَكَم أَرضُ جَدبٍ دونَها وَلُصوصُ

تَراءَت لَنا يَومًا بِجَنبِ عُنَيزَةٍ

:::وَقَد حانَ مِنها رِحلَةٌ فَقُلوصُ

عروة بن حزام

عروة بن حزام بن مهاصر، واحد من بني حزام بن ضبة بن عبد بن كبير بن عذرة، لم تذكر لنا المصادر شيئًا دقيقًا عن ميلاده ووفاته، لكن يقال إنّه مات في خلافة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- سنة 30 للهجرة تقريبًا، عاش عروة ومات وهو يحبّ ابنة عمه "عفراء" التي كانت مشهورة بجمالها وأدبها وفصاحتها؛ حيث تربى معها منذ الرابعة من العمر، وحينما كبر طلب من عمه أن يزوجها له فوافق، فذهب عروة إلى الشام ليكسب بعض المال، فجاء ابن أخ آخر ورأى عفراء وطلب من عمه تزويجها له فوافق، ولما علم عروة بهت ومرض ومات، فراحت تنعيه على قبره بأبيات شعرية فماتت ودُفنت بجواره،، ومن أشعاره فيها:

أَلا أَيُّها الواشي بِعفراءَ عندنا

:::عَدِمْتُكَ مِنْ واشٍ أَلِسْتَ تراني

أَلَسْتَ ترى لِلْحُبِّ كيف تخَلَّلَتْ

:::عَناجيجُهُ جسمي وكيف بَراني

لَوَ أَنَّ طبيبَ الإنْسِ والجِنِّ داويا

:::الذي بيَ من عفراءَ ما شَفياني

الأعشى

الأعشى ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة الحصن بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار، واحد من كبار شعراء العصر الجاهلي، اشتهر بأشعاره في الهجاء والمدح، حيث يقال إنّه ما مدح أحدًا في أشعاره إلا رفعه، وما هجا أحدًا فيها إلا وضعه، ولد عام 570م، ويقال إنه توفي عام 625م ومصادر أخرى تقول 629م، وقد اشتهر الأعشى بشعره الماجن الصريح في الغزل عند وصف محبوباته،، ومن أبرز الأبيات:

خالَطَ القَلبَ هُمومٌ وَحَزَن

:::وَاِدِّكارٌ بَعدَما كانَ اِطمَأَنّ

فَهوَ مَشغوفٌ بِهِندٍ هائِمٌ

:::يَرعَوي حينًا وَأَحيانًا يَحِنّ

بِلَعوبٍ طَيِّبٍ أَردانُها

:::رَخصَةِ الأَطرافِ كَالرِئمِ الأَغَنِّ

وَهيَ إِن تَقعُد نَقًا مِن عالِجٍ

:::وَإِذا قامَت نِيافًا كَالشَطَن

يَنتَهي مِنها الوِشاحانِ إِلى

:::حُبلَةٍ وَهيَ بِمَتنٍ كَالرَسَن

المرقش الأكبر

المرقش الأكبر هو عوف بن سعد بن مالك ابن ضبيعة بن بني بكر بن وائل، واحد من فحول شعراء الجاهلية، وُلد في اليمن ونشأ وتربّى في العراق، عرف بشجاعته وحبه البريء العذري لابنة عمه "أسماء"، وقد كتب الكثير من الأشعار فيها، ومات قهرًا بعد أن تزوجت برجل آخر من بني مراد نحو عام 552م، ومن أجمل الأبيات التي قالها فيها:

وإذا ما سَمعتِ من نحوِ أرضٍ

:::بِمُحِبٍّ قد ماتَ أَو قِيلَ كادا

فاعْلَمِي غيرَ عِلْمِ شَكٍّ بأنِّي

:::ذاكِ وأبْكِي لِمُصْفَدٍ أَنْ يُفادى

أو تناءت بك النوى فلقد قدتِ

:::فؤادِي لحينه فانقادا

ذاك أنِّي علقت منك جوى الحبّ

:::وليدا فزدتُ سنّاً فزادا

زهير بن أبي سلمى

زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رياح بن قرط بن الحارث بن مازن بن ثعلبة بن ثور بن هرمة بن لأم بن عثمان بن مزينة، ولد عام 530م تقريبًا في بني غطفان ونشأ وترعرع بينهم، وتزوج منهم مرتين، المرة الأولى كانت من أم أوفى، وتطلقا بعد أن مات أولاده منها، والزيجة الثانية كانت من كبشة بنت عمار الغطفانية، وأنجب منها ولدين هما كعب وبجير وكلاهما شعراء، وقد توفى زهير قبل بعثة الرسول -صلى الله عليه وسلم- بوقت قليل بين عامي 611م و627م وقد كان زهير راجح العقل ذو بصيرة وسداد رأي، وتميز شعر الغزل عنده بأنه عفيف، فلم يكن شاعرًا ماجنًا عابثًا كغيره أمثال الأعشى وامرؤ القيس، ومن أشعاره:

أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ

:::بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ

وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها

:::مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ

بِها العَينُ وَالأَرآمُ يَمشينَ خِلفَةً

:::وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ

وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرينَ حِجَّةً

:::فَلَأيًا عَرَفتُ الدارَ بَعدَ التَوَهُّمِ

أَثافِيَّ سُفعًا في مُعَرَّسِ مِرجَلٍ

:::وَنُؤيًا كَجِذمِ الحَوضِ لَم يَتَثَلَّمِ

طرفة بن العبد

طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، واحد من أشعر شعراء الجاهلية، ولد طرفة في بادية البحرين، وتنقل في أنحاء نجد، تميز شعره بالحكمة، وكان يتقن الهجاء غير الفاحش، وقُتل بسبب هجائه لعمرو بن هند وأخيه قابوس نحو 550م أو 552م وهو ابن 20 أو 26 سنة، واشتهر شعر الغزل لديه في وصف الحبيبة وجمالها، ثم البكاء على الأطلال ووصف الفراق، ومن أشعاره:

لِخَولَةَ أَطلال بِبُرقَةِ ثَهمَدِ

:::تَلوحُ كَباقي الوَشمِ في ظاهِرِ اليَدِ

وُقوفًا بِها صَحبي عَلَيَّ مَطيَّهُم

:::يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَلَّدِ

كَأَنَّ حُدوجَ المالِكيَّةِ غُدوَةً

:::خَلايا سَفينٍ بِالنَواصِفِ مِن دَدِ

المنخل اليشكري

المنخل بن مسعود بن عامر من بني يشكر، هو شاعر من شعراء العصر الجاهلي، اشتهر بحبه لهند "أخت عمرو بن هند"، وقال فيها الشعر، كما اتهموه بأنه كان على علاقة بامرأة النعمان ابن المنذر، وأن ولدا النعمان إنما هما ولداه، وكانوا أيضًا يتهموه بأنه على علاقة بامرأة عمرو بن هند، وقد اختلف الرواة في تاريخ ولادته وموته، ويقال إنّه قُتل وهو ابن 23 عامًا، حيث كانت فترة حياته بين 580م لـ603م، أو بين 584م لـ607م، وفي الغالب التاريخ الأخير هو الأصح، ومن أشعاره:

إِن كُنتِ عاذِلَتي فَسيري

:::نَحوَ العِرقِ وَلا تَحوري

لا تَسأَلي عَن جُلِّ ما

:::لي وَاِنظُري كَرَمي وَخيري

وَفَوارِسٍ كَأُوارِ حَرر

:::النارِ أَحلاسِ الذُكورِ

شَدّوا دَوابِرَ بَيضِهِم

:::في كُلِّ مُحكَمَةِ القَتيرِ

3الآداب
مزيد من المشاركات
معلومات عن فأرة الحاسوب (الماوس)

معلومات عن فأرة الحاسوب (الماوس)

معلومات عن فأرة الحاسوب (الماوس) فيما يأتي أبرز المعلومات حول فأرة الحاسوب: تعريف فأرة الحاسوب تعد الفأرة (بالإنجليزية: Computer Mouse) أحد الأجزاء التي ترتبط بالحاسوب بشكل وثيق بسبب الوظائف الأساسية التي تقوم بها، إذ تعتبر أداة إدخال مهمة، فهي تساعد على التحكم بالمؤشر في واجهة المستخدم (بالإنجليزية: Graphical User Interface)، وتستخدم في تظليل النص والإشارة واختيار الملفات والتنقل بينها، بالإضافة لذلك، فإن الفأرة تستخدم لنقل الملفات أو الكائنات الأخرى من مكانها إلى مكان آخر بمجرد النقر عليها.
ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة

ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة

ظهور حبوب حمراء مع حكة يُعرف ظهور الحبوب الحمراء على الجلد بشكل مفاجئ طبيّاً بالأرتيكاريا أو الشرى (بالإنجليزية: Urticaria)، وعادة ما يُرافق هذه الحالة الشعور بالحكة (بالإنجليزية: Itching)، وقد تُصاحَب أحياناً بشعور بالحرقة أو الوخز. ويُمكن أن يظهر هذا الطفح الجلدي في مُختلف مناطق الجسم، بما في ذلك الوجه، والفم، واللسان، والحلق، والأذنين، ويُمكن أن تنحصر الحبوب في منطقة واحدة أو تنتشر عبر أكثر من منطقة في الجسم. وتُقسم الأرتيكاريا إلى نوعين، هما: الأرتيكاريا الحادة (بالإنجليزية: Acute
أضرار زيت اللوز الحلو

أضرار زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو تعتبر شجرة اللوز من الأشجار التي تُثمر في فصل الربيع، وتُنتج ثماراً خضراء سرعان ما تتحول وتُصبح بنية اللون وقاسية، ويوجد منها نوعان هما: اللوز المر، واللوز الحلو، ويُستخدمان في الكثير من المجالات العلاجية والغذائية، إضافة إلى إمكانية استخلاص الزيت من كليهما، فهناك الزيت المُّر، والحلو وهو الأكثر استخداماً وانتشاراً، ولكلا النوعين فوائد وأضرار، حيثُ إننا في هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت اللوز وأضراره. أضرار زيت اللوز الحلو تظهر أضرار زيت اللوز الحلو باحتوائه على نسبة كبيرة من
طرق التخلص من الوسواس القهري

طرق التخلص من الوسواس القهري

الوسواس القهريّ اضطراب الوسواس القهري (بالإنجليزية: (Obsessive Compulsive Disorder (OCD) هو اضطراب عقلي يمكنه أن يصيب الناس في كلّ الأعمار، حيث يعاني الأشخاص المصابين به من أفكار وهواجس غير مرغوب بها، وتوارد صورٍ تحفّز مشاعر القلق بشكل مكثّف، ويقوم الشخص المصاب بهذا الاضطراب بِعَمَل سلوكيات قهرية للتخلص من الضيق الذي يعاني منه محاولاً بذلك إبعاد الأفكار الاستحواذية كحل مؤقت؛ كأن يبتعد عن موقف ما من شأنه تحفيز الأفكار الاستحواذيّة. يمرّ معظم الناس في فترة معينة من حياتهم بأفكار استحواذية
أفضل بهارات للأكل

أفضل بهارات للأكل

البهارات تعد البهارات والتوابل أحد أسرار الطعام اللذيذ؛ لأنّها تُعطيه نكهةً ولوناً طبيعيين وكذلك رائحةً زكيّة، وهذا من شأنه أن يُميّز الشعوب عن بعضها البعض، فمثلاً الدول العربية تفضل البهارات غير اللاذعة في مذاقها، بينما دول شرق آسيا تُفضّل البهارات ذات الروائح القوية والحارة، في حين أنّ الغرب يقلّل من استعمالها في صنع الطعام. أفضل بهارات الأكل يُشجّع علماء التغذية على استعمال البهارات بشكل معتدل خاصّةً الحارة منها، لما لها من فوائد صحية للإنسان؛ فهي تُعتبر إضافةً صحيّة لطعامنا ومن أفضل أنواع
بعد تنظيف البشرة

بعد تنظيف البشرة

وصفات طبيعية لترطيب البشرة يمكن بعد تنظيف البشرة تطبيق أقنعة لترطيبها. مثل: العسل يعتبر العسل من المرطبات الطبيعية للبشرة، حيث يخترق الجلد بسهولة، وينظف مسام الجلد، ويعيد للبشرة المظهر البراق والمشرق، ويحضّر من خلال وضع طبقة من العسل على المنطقة المصابة، وتركه لمدّة 15-20 دقيقة، وغسله بالماء الفاتر، ويُكرر مرتين في الأسبوع. الألوفيرا يحتوي جل الصبار على العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين A، وفيتامين E، والتي تعتبر مضادة للالتهابات وتعالج جفاف البشرة، ويحضر من خلال استخرج جل الصبار من ورقة
تدريبات على الطباق

تدريبات على الطباق

كثيرة هي المحسنات البديعية في اللغة العربية، والطباق إحداها، ويعرف الطباق بأنّه الجمع بين الشيء وضده في طباق الشعر أو النثر، مثل: الليل والنهار، والسواد والبياض، وأنواع الطباق هي: طباق المقابلة، والطباق الظاهر، والطباق الخفي. التدريب الأول عين الطباق في الجمل الآتية: العدو يظهر السيئة، ويخفي الحسنة. إنّكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع. قال الله سبحانه وتعالى: (وما يستوي الأعمى والبصير * ولا الظُّلمات ولا النُّور * ولا الظِّلُّ ولا الحرور * وما يستوي الأحياء ولا الأموات إنَّ الله يسمع من
سبب تسمية ذي القرنين بهذا الاسم

سبب تسمية ذي القرنين بهذا الاسم

سبب تسمية ذي القرنين اختلفَ المفسرون في بيان سبب تلقيب ذي القرنين بهذا الاسم، وقد ذُكرت العديدُ من الأسباب، إلّا أنّ جميعها لم يشتمل على دلالات واضحة ذات قيمة تؤكّد ذلك، وعليه فإنّ السبب الحقيقيَّ يبقى في صفحات علم الغيب، حيث قال البعض إنّ السبب وجود ضفيرتين في شعره، والضفيرة تُسمّى قرناً، وقال آخرون إنّ له قرنين تحت عمامته، فيما رأى البعض أنّ السبب هو بلوغه قرن الشمس من مغربها، وقرنها من الشرق في سيطرته فسُمّي بذي القرنين،فقد قيل إنّ من ملك كلّ الأرض أربعة: الكافران نمرود وبختنصر، والمؤمنان