من أجمل أبيات الشعر

من أجمل أبيات الشعر

قصيدة أمِنْ ذِكرِ سلمَى أنْ نأتْكَ تَنوصُ

يقول امرؤ القيس :

أمِنْ ذِكرِ سلمَى أنْ نأتْكَ تَنوصُ

فتقصر عنها خطوة َ وتبوصُ

وكم دونها من مهمة ومفازة ٍ

وكم أرضٍ جدب دونها ولصوص

تَرَاءَتْ لَنَا يَوْماً بجَنْبِ عُنَيزَة ٍ

وَقَد حانَ مِنها رِحلَة ٌ فَقُلُوصُ

بأسود ملتف الغدائر واردٍ

وذي أشر تشوقه وتشوصُ

مَنَابِتُهُ مِثْلُ السُّدوسِ وَلَوْنُهُ

كشوكِ السيال فهو عذب يفيص

فهل تسلين الهم عنك شملة ٌ

مُدَاخِلَة ً صُمُّ العِظَامِ أَصُوصُ

تَظَاهَرَ فِيهَا النِّيُّ لا هيَ بَكْرَة ٌ

وَلا ذاتُ ضِغنٍ في الزِّمامِ قَمُوصُ

أووب نعوبٌ لا يواكل نهزُها

إذا قيلَ سيرُ المدجلينَ نصيصُ

كأني ورحلي والقراب ونمرقي

إذا شبّ للمرو الصغار وبيصُ

عَلى نِقْنِقٍ هَيْقٍ لَهُ وَلِعِرْسِهِ

بمُنعَرَجِ الوَعساءِ بَيضٌ رَصِيصُ

إذا رَاحَ لِلأُدْحيّ أوْباً يَفُنُّهَا

تُحَاذِرُ منْ إدْرَاكِهِ وَتَحيصُ

أذَلِكَ أمْ جَوْنٌ يُطَارِدُ آتُناً

حَمَلنَ فأرْبى حَملِهِنّ دُرُوصُ

طوَاهُ اضْطِمارُ الشَّدّ فالبَطنُ شازِبٌ

معالى إلى المتنين فهو خميص

بحاجبه كدح من الضرب جالب

وحاركهُ من الكدامِ حصيصُ

كَأنّ سَرَاتَهُ وَجُدّة َ ظَهْرِهِ

كنائنُ يرجي بينهنَ دليصُ

ويأكلن من قوّ لعاعاً وربة

تجبر بعد الأكل فهو نميص

تُطِيرُ عِفَاءً مِنْ نَسِيلٍ كَأنّهُ

سُدُوسٌ أطَارَتهُ الرّيَاحُ وَخُوصُ

تَصَيّفَهَا حَتى إذا لمْ يَسُغْ لهَا

حَليُّ بأعْلى حَائِلٍ وَقَصيصُ

تغالبن في الجزء لولا هواجرٌ

جَنَادِبُهَا صَرْعَى لهُنّ قَصِيصُ

أرن عليها قارباً وانتحت له

طُوالَة ُ أرْساغِ اليَدَيْنِ نَحوصُ

فأوردها من آخر الليل مشرباً

بلائق خضراً ماؤهنّ قليص

فَيَشْرَبْن أنفاساً، وَهُنَّ خَوَائِفٌ،

وَتَرْعَدُ مِنْهُنَّ الكُلى والفَريصُ

فأصْدَرَها تَعْلو النِّجادَ، عَشِيَّة ً،

أقَبُّ، كَمِقْلاءِ الوليدِ، شَخِيصُ

فجحش على أدبارهن مخلف

وَجَحْشٌ، لَدى مَكَرِّهِنَّ، وَقيصُ

قصيدة تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا

يقول: قيس بن الملوّح

تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا

وَأَيّامَ لا نَخشى عَلى اللَهوِ ناهِيا

بِثَمدَينِ لاحَت نارَ لَيلى وَصَحبَتي

بِذاتِ الغَضا تَزجي المَطِيَّ النَواجِيا

فَقالَ بَصيرُ القَومِ أَلمَحتُ كَوكَباً

بَدا في سَوادِ اللَيلِ فَرداً يَمانِيا

فَقُلتُ لَهُ بَل نارَ لَيلى تَوَقَّدَت

بِعَليا تَسامى ضَوؤُها فَبَدا لِيا

فَلَيتَ رِكابَ القَومِ لَم تَقطَعِ الغَضا

وَلَيتَ الغَضى ماشى الرِكابَ لَيالِيا

فَقُلتُ وَلَم أَملِك لِعَمروِ بنِ مالِكٍ

أَحتَفٌ بِذاتِ الرَقمَتَينِ بَدا لِيا

تَبَدَّلتِ مِن جَدواكِ يا أُمَّ مالِكٍ

وَساوِسَ هَمٍّ يَحتَضِرنَ وِسادِيا

فَإِنَّ الَّذي أَمَّلتَ مِن أُمِّ مالِكٍ

أَشابَ قَذالي وَاِستَهامَ فُؤادِيا

فَلَيتَكُمُ لَم تَعرِفوني وَلَيتَكُم

تَخَلَّيتُ عَنكُم لا عَلَيَّ وَلا لِيا

خَليلَيَّ إِن بانوا بِلَيلى فَقَرِّبا

لِيَ النَعشَ وَالأَكفانَ وَاِستَغفِرا لِيا

وَخُطّا بِأَطرافِ الأَسِنَّةِ مَضجَعي

وَرُدّوا عَلى عَينَيَّ فَضلَ رِدائِيا

وَلا تَحسِداني بارَكَ اللَهُ فيكُما

مِنَ الأَرضِ ذاتِ العَرضِ أَن توسِعا لِيا

فَيَومانِ يَومٌ في الأَنيسِ مُرَنَّقٌ

وَيَومَ أُباري الرائِحاتِ الجَوارِيا

إِذا نَحنُ أَدلَجنا وَأَنتَ أَمامَنا

كَفى لِمَطايانا بِريحِكِ هادِيا

قصيدة حيِّيَا صاحِبيَّ أُمَّ الْعلاَء

يقول بشار بن برد :

حيِّيَا صاحِبيَّ أُمَّ الْعلاَء

واحذرا طرف عينها الحوراء

إنَّ في عينها دواءً وداءً

لِمُلِمٍّ والدَّاءُ قبْل الدَّواء

ربَّ ممسى ً منها إلينا رغـ

ـم إزاءٍ لا طاب عيشُ إزاء!

أسْقمتْ ليْلة َ الثُّلاَثاء قلْبِي

وتصدَّت في السَّبتِ لي لشقائي

وغداة الخمِيسِ قدْ موَّتتْنِي

ثُمَّ راحتْ في الحُلَّة ِ الخضْراء

يوْم قالتْ: إِذا رأيْتُك فِي النَّوْ

م خيالاً أصبتَ عيني بداء

واسْتخفَّ الفُؤادُ شوْقاً إِلى قُرْ

بك حتَّى كأنَّني في الهواء

ثُمَّ صدَّتْ لِقْوِ حمَّاءَ فِينا

يا لقوْمِي دَمِي علَى حمَّاء!

لا تلوما فإنها من نساء

مشرفات يطرفن طرف الظباء

وأعينا امرأً جفا ودَّهُ الحيُّ

وأمسى من الهوى في عناء

بَلِّغيهِ السَلامَ مِنّي وَقولي

كُلُّ شَيءٍ مَصيرُهُ لِفَناءِ

فَتَسَلَّيتُ بِالمَعازِفِ عَنها

وتعزَّى قلْبِي وما منْ عزاء

وفلاة ٍ زوراءَ تلقى بها العيـ

ـينَ رِفاضاً يمْشِين مشْيَ النِّساء

قدْ تجشَّمتُها وللجندبِ الجوْ

نِ نِداءٌ فِي الصُّبْح أوْ كالنِّداء

حين قال اليعفورُ وارتكض الآ

لُ بريعانهِ ارتكاض النِّهاء

بِسبُوحِ اليَدَيْنِ عامِلة

الرِّجْلِ مَرُوحٍ تغْلُو مِن الغُلْوَاءِ

همُّها أنْ تزُورَ عُقْبة َ في المُلْـ

ـكِ فتروى من بحره بدِلاءِ

مالِكِيٌّ تنْشقُّ عَنْ وجْهِهِ الحرْ

بُ كما انشقَّت الدُّجى عن ضياءِ

أيّها السَّائِلِي عنِ الحزْم والنَّجْدة ِ

والبأسِ والنَّدى والوَفَاءِ

قصيدة ومشتعل الخدين يسحر طرفه

يقول أبو النواس :

وَمُشتَعِلِ الخَدَّينِ يَسحَرُ طَرفُهُ

لَهُ سِمَةٌ يَحكي بِها سِمَةَ البَدرِ

إِذا ما مَشى يَهتَزُّ مِن دونِ نَحرِهِ

وَأَعطافِهِ مِنهُ إِلى مُنتَهى الخَصرِ

وَلَيسَت خُطاهُ حينَ يُزهى بِرِدفِهِ

إِذا ما مَشى في الأَرضِ أَكثَرَ مِن فِترِ

دَعَوتُ لَهُ بِاللَيلِ صاحِبَ حانَةٍ

بِمُنتَقَصِ الأَطرافِ مُنخَسِفِ الظَهرِ

فَجاءَ بِهِ في اللَيلِ سَحباً كَأَنَّما

يَجُرُّ قَتيلاً أَو نَشيراً مِنَ القَبرِ

فَقَرَّبَ مِن نَحوِ الأَباريقِ خَدَّهُ

وَقَهقَهَ مَسروراً مِنَ القَرقَفِ الخَمرِ

فَصَبَّ فَأَبدَت ثُمَّ شُجَّت فَكُتِّبَت

ثَمانٍ مِنَ الواواتِ يَضحَكنَ في سَطرِ

فَقُلتُ لَها يا خَمرُ كَم لَكِ حِجَّةً

فَقالَت سَكَنتُ الدُنَّ رَدحاً مِنَ الدَهرِ

فَقُلتُ لَها كِسرى حَواكِ فَعَبَّسَت

وَقالَت لَقَد قَصَّرتَ في قِلَّةِ الصَبرِ

سَمِعتُ بِذي القَرنَينِ قَبلَ خُروجِهِ

وَأَدرَكتُ موسى قَبلَ صاحِبِهِ الخِضرِ

وَلَو أَنَّني خُلِّدتُ فيهِ سَكَنتُهُ

إِلى أَن يُنادي هاتِفُ اللَهِ بِالحَشرِ

فَبِتنا عَلى خَيرِ العُقارِ عَوابِساً

وَإِبليسُ يَحدونا بِأَلوِيَةِ السِكرِ

قصيدة بالغتَ في شجني وفي تعذيبي

يقول ابن نباته :

بالغتَ في شجني وفي تعذيبي

ومعَ الأذى أفديكَ من محبوب

يا قاسياً هلاَّ تعلم قلبهُ

لينَ الصبا من جسمهِ المشروب

آهاً لوردٍ فوقَ خدِّك أحمر

لو أنَّ ذاك الوردَ كانَ نصيبي

ولواحظٌ ترِثُ الملاحةَ في الظبا

إرثَ السماحةِ في بني أيوب

فتحت بنو أيوبَ أبوابَ الرجا

وأتتْ بحار همو بكلِّ عجيب

وبملكهم رفعَ الهدى أعلامهُ

وحمى سرادِقَ بيتهِ المنصوب

وإلى عمادهُم انتهتْ علياؤُهم

وإلى العلاء قد انتهتْ لنجيب

ملكٌ بأدنى سطوِه ونوَاله

أنسى ندى هرمٍ وبأسَ شبيب

الجود ملءُ والعلم ملء

مسامع والعز ملءُ قلوب

ألِفت بأنبوبِ اليراعةِ والقنا

يمناهُ يومَ ندًى ويومَ حروب

فإذا نظرتَ وجدتَ أرزاقَ الورى

ودمَ العداةِ يفيضُ من أنبوب

كم مدحةٍ لي صغتها وأثابها

فزَهتْ على التفضيضِ والتذهيب
19الآداب
مزيد من المشاركات
أسباب العطش الشديد

أسباب العطش الشديد

أسباب العطش الشديد في معظم الحالات يشعر الشخص بالعطش الشديد أو ما يُعرَف بالعطاش (بالإنجليزية: Polydipsia) بشكلٍ طبيعيّ عند انخفاض نسبة السوائل في الجسم دون وجود مشكلة صحيّة خطيرة خصوصاً في أوقات الطقس الحار، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد في هذه الحالة ما يأتي: ممارسة التمارين الرياضيّة. تناول الطعام الحار أو المالح. التعرّق الشديد. التقيؤ. الإسهال . بعض أنواع الأدوية. المرض والإعياء. الحروق. خسارة كميّة كبيرة من الدم. أسباب العطش الشديد المزمن قد تدلّ الإصابة بالعطش الشديد
وصفات طبيعية لفتح شهية الأطفال

وصفات طبيعية لفتح شهية الأطفال

فقدان شهية الأطفال يعتبر فقدان الشهية عند الأطفال من أكثر المشاكل التي تسبب القلق للأم، إذ يرفض طفلها ما تقدمه له من أصناف الطعام، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، لذلك تحاول الأم جاهدة أن تجبر طفلها على تناول الطعام، إلا أنّ معظم هذه المحاولات تبوء بالفشل، وقد تلجأ بعض الأمهات لإعطاء الطفل الأدويّة التي تساعد على فتح الشهية، لكن هذا لا يعتبر من الحلول المناسبة؛ لأنّها قد تعود بالمضاعفات الجانبيّة على صحة الطفل، لذلك اخترنا في هذا المقال ذكر بعض الوصفات الطبيعيّة التي تزيد من قابليّة
أمثلة عن المشتبهات في الحكم الشرعي

أمثلة عن المشتبهات في الحكم الشرعي

حكم أكل لحم النِّيص حيوان النِّيص شبيه بالقنفذ؛ ضخم الحجم يعيش في الصحراء، ويسمى في كتب التراث: "الدلدل"، قال الأزهري: "الدلدل أعظم من القنفذ يشبهه أيضاً"، وجمع ابن منظور الأقوال فيه؛ وهي أنَّ الدلدل: عظيم القنافذ، له شوك طويل، وإذا انتفض يرمي بشوك كالسهام. ويرى ابن باز أنه مباح كباقي الحيوانات التي لا نصَّ يحرمها؛ لأنه يتغذى على النباتات والحشرات وليس بالمفترس، بينما ذكر ابن جبرين أنه من الحيوانات الملحقة بتلك التي تستقذرها العرب عند أكثر العلماء، ثم بنى الرأي على أن النفس تميل إلى النفرة
حكم قصيرة عن الحياة

حكم قصيرة عن الحياة

بدأ الحياة من جديد، بقلب دامي، وجرح نازف، ومع ذلك بسمة الرضى تداعب شفتيه؛ فهي بداية خالية من كل أسباب الضياع، خاوية من غش وخداع، لا مكان فيها لشرذمة الفُسّاد، فبحر التجارب علم هذه الروح قول لا، علمها أن تستشعر نوايا الأذى. حكم قصيرة عن الحياة لا تسمح لأحد أن يأخذ الأولوية في حياتك، عندما تكون أنت خياراً ثانوياً في حياته. الحياة شعلة إما أن نحترق بنارها أو نطفئها ونعيش في ظلام. الحياة كالمرآة، تحصل على أفضل النتائج حين تبتسم لها. لا تَحزن إذا آلمتك الحياة.. فهي كَالأم تَضرِب ابنها مُجبَرة.. كي
حكم الصلاة جالساً

حكم الصلاة جالساً

حكم الصلاة جالساً حكم صلاة الفريضة جالساً إنّ الأصل القيام في صلاة الفريضة، أما الجلوس فيها ففي ذلك تفصيل، وبيانه فيما يأتي: عدم جواز الصلاة جالساً مع القدرة على القيام في الفريضة: يعدُّ القيام في صلاة الفريضة واجباً للقادر عليه، وقد ثَبت هذا الوُجوب بالعديد من الأدلة؛ فمِن القرآن الكريم نجد -قوله تعالى-: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّـهِ قَانِتِينَ)، فدلَّ لفظ "قُوموا" على وُجوب القيام في الصَّلاة، ومِن السنَّة الشريفة نجد حديث عمران بن الحصين -رضي الله
كيف تتخلص من الذباب نهائياً

كيف تتخلص من الذباب نهائياً

طرق طبيعية للتخلص من الذباب نهائياً السكر والحليب والفلفل الأسود للتخلص من الذباب بطريقة طبيعية يُمزج مقدار ربع كوب من السكر ونصف لتر من الحليب وأربع ملاعق طعام من الفلفل الأسود ثمَّ يوضع المزيج في وعاء على النار لمدَّة 10-15 دقيقة، ثمَّ يُصَّبُ في أوعية صغيرة توَّزع في أماكن تواجد الذباب، حيثُ سيجذب الحليب والسكر الذباب إلى الوعاء وسيتولى الفلفل الأسود مُهمة التخلص منه. قشور البرتقال الطازجة تمتاز قشور البرتقال الطازجة بقدرتها على طرد الذباب من خلال وضعها على النوافذ وبالقرب من أبواب المنزل،
أسرع طريقة لنمو شعر الحواجب

أسرع طريقة لنمو شعر الحواجب

زيت الخروع يُعد استعمال زيت الخروع من أفضل الطرق الطبيعية لتحفيز نمو شعرالحواجب؛ لاحتوائه بين مكوناته على العديد من مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية، والبروتين، والفيتامينات، كما تمنع المكونات التي تتواجد في زيت الخروع من تكاثر الكائنات الحية الدقيقة التي تتواجد في بصيلات الشعر، وتسبب تساقط الشعر، ويُمكن الاستفادة منه في ذلك من خلال اتباع الطريقة الآتية: المكونات: مقدار من زيت الخروع. قطعة قطنية. طريقة الاستعمال: يُنظف الوجه جيداً باستعمال الماء الفاتر مع التركيز على منطقة الحواجب. تُغمر قطعة
طريقة عمل هريسة لبنانية

طريقة عمل هريسة لبنانية

الهريسة اللبنانية تعد الهريسة من أشهر الحلويّات اللبنانيّة الشهيّة، والمتميّزة بسهولة تحضيرها، واحتوائها على العديد من العناصر الغذائيّة الهامّة لصحّة الجسم وسلامته: كالفيتامينات، والمعادن، والكربوهيدرات، والسكّريات، وغيرها، كما تتميّز بطريقة تحضيرها، حيث من الممكن إعدادها بجوز الهند، أو باللبن، وغيره، وفي هذا المقال سنعرّفكم على طريقة عمل هريسة لبنانيّة. طريقة عمل هريسة لبنانية الهريسة اللبنانية بالسميد المكوّنات: ثلاثة أكواب من السميد الخشن. كوب ونصف من الحليب. كوب ونصف من السكّر. نصف ملعقة