حكم الصلاة جالساً

حكم الصلاة جالساً

حكم الصلاة جالساً

حكم صلاة الفريضة جالساً

إنّ الأصل القيام في صلاة الفريضة، أما الجلوس فيها ففي ذلك تفصيل، وبيانه فيما يأتي:

  • عدم جواز الصلاة جالساً مع القدرة على القيام في الفريضة: يعدُّ القيام في صلاة الفريضة واجباً للقادر عليه، وقد ثَبت هذا الوُجوب بالعديد من الأدلة؛ فمِن القرآن الكريم نجد -قوله تعالى-: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّـهِ قَانِتِينَ)، فدلَّ لفظ "قُوموا" على وُجوب القيام في الصَّلاة، ومِن السنَّة الشريفة نجد حديث عمران بن الحصين -رضي الله عنه- عندما سَأل النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن الصَّلاة وهو يشكو من البَواسير، فقال له الرسولُ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (صلِّ قائمًا، فإن لم تستَطِع فقاعدًا، فإن لم تستَطِع فعلَى جنبٍ)، فدلَّ ذلك على أنَّ الأصل في الصَّلاة القيام لِمن يقدر عليه.
كما أنَّ الأصل في العبادات أَداؤُها بحسب الصّفة التي وَرد فيها الشَّرع، وكذلك الصَّلاة؛ إذ يجب تأديتُها كما وَردت عن النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-، لِما جاء في قوله: (صلُّوا كما رأيتموني أُصلِّي)، وقد كان النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- يُصلِّي قائماً، وآخر الأدلة على وجوب القيام في صلاة الفريضة هو الإجماع؛ حيث اتّفقت كلمة العلماء على وجوبه للقادر عليه.
  • جواز الصلاة جالساً في الفريضة لمن لا يستطيع القيام: إنَّ هذا الأصل في وجوب القِيام في صلاة الفريضة، قد يَسقط كليَّاً أو جزئيَّاً عند عدم القُدرة وبحسب حال الشخص؛ ففي حديث عمران بن الحصين السابق فيه بيانٌ للتخفيف الذي يُرخَّص للمسلم في حال عدم قدرته على القيام؛ إذ يجوز له الصَّلاة عندها قاعداً، فإن لم يستطع فيُصلِّي مُستلقياً.
أمَّا لو تمكَّن المسلم من القِيام ولو جزئيَّاً؛ مثل القِيام مُستعيناً بعصاً أو بحائط، فعندها يُصلِّي قائماً بمقدار المُدة التي يستطيع فيها البقاء قائماً، ولو عجز عن الصَّلاة قائماً مع الجَماعة لطُول الصَّلاة، يقف في الصَّلاة بقدر استطاعته ويُكمل بعدها جالساً بحسب قول الإمام أحمد، أمَّا عند الشافعي فيُخيَّر المُسلم بين الصَّلاة لوحده قائماً وبين الصَّلاة مع الجماعة جالساً. وتجدر الإشارة إلى أنَّ العجز عن الرُكوع والسُجود لا يُسقِط القيام ما دام مَقدوراً عليه عند جمهور الفقهاء، وخالف الحنفية ذلك فقالوا بِسقوط رُكن القيام بالكليِّة؛ لأنَّ وجوب القِيام كان لِكونه وَسيلةً للسُجود والركوع.

حكم صلاة النافلة جالساً

يَجوز للمُسلم في صَلاة النَفل تَأديتها جالساً حتى وإن استطاع القِيام؛ حيثُ ثبت عن النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنّه صَلَّى النَفل قاعداً في الرَّكعتين قبل الوِتر، كما أنَّه -عليه الصَّلاة والسَّلام- كان إذا أَطال في صَلاة القيام قرأَ جالساً ثمَّ قام فرَكع، كما ورد أنَّ النّبي -صلّى الله عليه وسلم- دخَل المسجد يوماً فوجَد النَّاس يُصلُّون جالسين -وكانت هذه صَلاة النفل لأن الفَريضة تُصلّى جماعة مع الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم-، فدلَّ ذلك على صِحة صلاة النفل في حال الجلوس.

إلا أنَّ أَجر المُصلِّي وهو جالس مع قدرته على القِيام يكون نِصفَ أَجر المُصلِّي قائماً؛ فعن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أنَّ الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: (صَلاةُ الرَّجُلِ قاعِدًا نِصْفُ الصَّلاةِ)، فدلَّ ذلك على أنَّ الصَّلاة في حال الجلوس وإن كانت صحيحة إلا أنَّها تعدُل نِصف الصَّلاة قائماً؛ أيّ أنَّ لها نِصف أجر المصلِّي قائماً.

أمَّا إن عَجز المُسلم عن القيام -سواءً أكان ذلك بالفرض أو النفل-، فله أجُر الصَّلاة كاملاً بغير نقصان؛ لأنّ الله -تعالى- لا يكلّف نفساً إلا وُسعها، ولِحديث النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إذَا مَرِضَ العَبْدُ، أوْ سَافَرَ، كُتِبَ له مِثْلُ ما كانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا)، فمن عجز عن الصَّلاة قائماً يُصلِّي بحسب قدرته وله الأجر كاملاً.

كيفية الصلاة جالساً

ذهبَ الفُقهاء إلى أنَّ العَاجز عن القِيام في الصَّلاة المَفروضة عليه أن يُصلِّي جالساً إن استطاع الجُلوس، لأنَّ الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- عندما زَار عمران بن الحصين في مرضه وسأَلهُ عمران: كيف أصلِّي؟ فقال -صلّى الله عليه وسلّم-: (صلِّ قائمًا، فإن لم تستَطِع فقاعدًا، فإن لم تستَطِع فعلَى جنبٍ)، فالواجب الابتداء بالجُلوس في الصَّلاة عند العجز عن القيام فيها.

أمَّا عن كيفيَّة الجُلوس في الصَّلاة؛ فالجُلوس يَتحققُّ بجميع الهَيئات؛ كالافتِراش *، وبالتَّوَرُّك*، ومن خلال التربُّع أيضاً، إلا أنَّ هناك خلافٌ أيُّ هذه الجلسات أفضل، وأكثر العلماء يقول بأَفضلية التربُّع عند الجلوس البديل عن القيام، وفيما يتعلَّقُ بوضعية اليدين؛ فيضع اليمنى فوق اليسرى بعد وضعها على صدره، ويأتي بكل ما يستطيعه من هيئة الصَّلاة العادية. وإن لم يَستطع الجُلوس على الأرض جَاز له الجُلوس على الكرسيِّ، وإن صلَّى في جماعةٍ فيكون عليه حينها مُحاذاة الصفِّ بالمَنكب -الكتف- لا القدم، وذلك بإدخال مُعظم الكرسيِّ في الصفٍّ الأماميِّ لا الخلفيِّ؛ لأنَّ المحاذاة بالقدم في هذه الحالة ستُخرجه عن الصَّف ، ولأنَّ الأصل في المُحاذاة أن تكون بالمنَاكب والأكعب.

أمَّا إن عجز عن الصَّلاة جالساً ، فعندها يصلِّي مُستلقياً على جانبه الأيمن، فإن لم يستطع يُصلِّي مُستلقياً على ظهره وقَدماه باتّجاه القِبلة، فإن لم يستطع الصَّلاة قائماً ولا جالساً ولا مُضطجعاً، فعليه عندها الصَّلاة إيماءً -أي بالإشارة- برأسه، فإن عجز أَومئ بعينيه أو بما يستطيع الإيماء به، فإن عجز حتى عن الإيماء، يُمرِّرُ القرآن والذكر على قلبه ويسقط عنه ما لا يستطيعه، لِحديث النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا منه ما اسْتَطَعْتُم).

_______________________________

الهامش

* الافتراش: أن يَفرش المصلّي قدمه اليُسرى تحته ويَنصب اليُمنى، ويكون في جلسة التشهّد وبين السجدتين.
* التورّك: أن يَفرش المصلّي قدمه اليُسرى ويُخرجها من الجانب الأيمن ويَنصب القدم اليُمنى ويَجعل مَقعدته على الأرض، ويكون في جلسة التشهد الثانية.
مزيد من المشاركات
كيف أعرف الحمل ببنت

كيف أعرف الحمل ببنت

الاختبارات الطبية لمعرفة الحمل ببنت توجد عدد من الاختبارات الطبيّة التي تساعد على معرفة جنس الجنين ، وفي ما يلي بيان لبعض منها: التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound) والذي يُعرف أيضاً بفحص السونار، يُستخدم هذا الفحص لتحديد عمر الحمل، ومتابعة نمو الجنين وتطوره، وتعتمد قدرة الطبيب على الكشف عن جنس الجنين من خلال فحص الموجات فوق الصوتية على نمو أعضاء الجنين التناسلية ووجوده في موضع يسمح للطبيب برؤيتها بوضوح، وغالباً ما يكون ذلك في منتصف الحمل في الفترة بين الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع
مفهوم ظاهرة تداخل الضوء

مفهوم ظاهرة تداخل الضوء

مفهوم ظاهرة تداخل الضوء تُعرف ظاهرة تداخل الضوء (بالإنجليزية: Light Interference) على أنّها ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة اندماج موجتين ضوئيتين بطريقة عشوائية، حتى تُشكلا موجة ضوئية واحدة بطول موجي أقل أو أكثر، أو متساوي. مفهوم الضوء يُعرف الضوء (بالإنجليزية: Light)؛ على أنه إشعاع كهرومغناطيسي ، له أطوال موجية مختلفة، تبدأ من أشعة جاما القصيرة جدًا، وتنتهي في موجات الراديو التي تقاس بالمتر، بعضها مرئي الآخر لا، وتبلغ سرعته في الفراغ (299،792،458 متراً). أنواع تداخل الموجات الضوئية تتداخل الموجات
تعريف الخطة الاستراتيجية

تعريف الخطة الاستراتيجية

التخطيط الاستراتيجي قبل الحديث عن الخطة الاستراتيجية لا بد من تعريف التخطيط الاستراتيجي، حيث يُعرف على أنّه العملية التي يتمكّن أعضاء الإدارة العليا بواسطتها من وضع تصوّر لتوجه المنظمة المستقبلي، ومن ثم تحديد الخطة وحشد الجهود وتوحيد الطاقات باستخدام أمثل الطرق نحو وضع الخطة موضع التنفيذ، وتحديد الوجهة المستقبلية والغد البعيد للمنظمة، وتحديد سبل تحقيق ذلك، من خلال دراسة المتغيّرات الداخلية والخارجية، ووضع قائمة محدّدة بالمنافسين في القطاع التنافسي الذي تعمل المنظمة ضمن حدوده. تعريف الخطة
مفهوم الاتصالات

مفهوم الاتصالات

الاتصالات الاتصالات هي جمع اتصال، وهي عمليّة من العمليات الاجتماعيّة التي ظهرت مع الإنسان منذ بداية حياته ووجوده على الأرض، حيث كان الاتصال في البداية مباشراً وبسيطاً، وكان يستهدف إشباع حاجات الإنسان الأساسيّة، ثم تطوّر شيئاً فشيئاً وازداد تعقيداً مع تطوّر حياة الإنسان، حتى وصل إلى أعلى المستويات في عصرنا الحديث. ويُشير مصطلح الاتصال إلى تحقيق هدف الإنسان وبلوغ غايته التي يطمح إليها، كما يُمكن تعريفه على أنه عمليّة تبادل المعلومات والأفكار ووجهات النظر ما بين طرفين أو أكثر، بواسطة أساليب وطرق
ما معنى عتق رقبة

ما معنى عتق رقبة

عتق الرّقبة جاء الإسلام بالعدل والمساواة بين جميع النّاس، وأقرّ أنّ كلّ شخص حرٌّ بطبعه وفطرته، وأنّ الحريّة حقٌّ تكفّل بحفظه لكلّ إنسان مهما كان لونه أو عرقه أو نسبة أو أصله، فقد قال رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: (يا أيُّها النَّاسُ! إنَّ ربَّكم واحدٌ، وإنَّ أباكم واحدٌ، ألا لا فضلَ لعربيٍّ على عجميٍّ، ولا لعجميٍّ على عربيٍّ، ولا لأحمرَ على أسودَ، ولا لأسودَ على أحمرَ إلَّا بالتَّقوَى، إنَّ أكرمَكم عند اللهِ أتقاكم، ألا هل بلَّغتُ؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ. قال: فليُبلِغِ الشَّاهدُ
طريقة داود باشا

طريقة داود باشا

كفتة الداود باشا أحد أصناف المأكولات التي يتناولها الإنسان في الأيام العاديّة، وفي العزائم والاحتفالات المختلفة أيضاً، وهي عبارةٌ عن كراتٍ من اللحم المفروم المتبّل بالبهارات المختلفة، ويرافقها الصوص والأرز الأبيض، ومن الجدير بالذكر أن أكلة الداود باشا هي أكلةٌ عثمانيّة الأصل، وتعدّ في وقتنا هذا في بلاد الشام في سوريا ولبنان وفلسطين وغيرها، وإلى جانب تميّز طعمها، فإنها تمدّ الجسم بالفوائد العديدة، وفي هذا المقال سنتحدث عن إعدادها بالمكونات والخطوات بالتفصيل. إعداد داود باشا المكونات مئتا غرامٍ
المدن القريبة من ميونخ

المدن القريبة من ميونخ

مدينة ميونخ مدينة ميونخ هي ثالث أكبر مدن ألمانيا، وهي عاصمة ولاية بافاريا، حيث تقع في جنوب ألمانيا، وتبعد عن جبال الألب مسافة 103 كيلومترات، ويطلق عليها في بعض الأحيان العاصمة الخفيّة لألمانيا، ويزيد عدد سكانها على 1.3 مليون نسمة، وهي بذلك تعد ثالث مدن ألمانيا من حيث عدد السكان بعد برلين وهمبورغ. ومن أبرز المعالم في مدينة ميونخ ساحة "مريانبلاز"، وهناك ساعة Rathaus-Glockenspiel المزينة التي تحوي شخصياتٍ متحركةٍ وتوجد في أعلى برج بناية البلديّة الجديدة، بينما تمتلئ المساحة الموجودة بين
أهداف التدريس

أهداف التدريس

التدريس يكمن هدف التدريس في تحقيق النموّ في الجانب المعرفيّ، والجانب النفسيّ، والحركي، والوجدانيّ للفرد، وتمّ تقسيمها إلى هذه الجوانب من أجل تحديد الأهداف التي لها علاقة بالجانب التربويّ والأهداف التي لها علاقة بالجانب التعليميّ، وهذا التصنيف يساعد القائمين والمسؤولين على التعرّف على الناتج من التعلّم من أجل تحديد سلوك الفرد. أهداف التدريس أهداف المجال المعرفيّ يهتمّ هذا التصنيف بالعمليات التي لها علاقة بالعقل والأنشطة المتعلّقة به، ويتمّ ترتيب الأهداف من الأسهل إلى الأصعب، ومن الأبسط إلى