إسلام

أثر التقرب إلى الله

أثر التقرب إلى الله

أثر التقرب إلى الله زيادة الإيمان واليقين أن الأمر بيد الله فالتقرّب إلى الله بالطّاعات تزيد إيمان العبد وتجعله أكثر خشية وخوفًا وقربًا من الله تعالى فلا يخشى أمرًا، لأنّه يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه، وهذا هو معنى التوكل على الله تعالى وتفويض الأمور إليه بعد الأخذ الأسباب، وتنعكس آثار التوكل على العبد بجعله أكثر سعادًة واطمئنانًا وانشراحًا للصدر. نيل رضا الله ومحبته قال النّبي -عليه الصلاة والسلام-: "وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ
أثر الإيمان والعلم في النفس

أثر الإيمان والعلم في النفس

لا شك أن مبعث النبي -صلى الله عليه وسلم- كان له الأثر الأعظم على النفس الإنسانية، وذلك لأنه مصدر الوحي والرسالة، ومن المعلوم لدى المسلمين ضرورة أن الإنسان كلما اقترب من الوحي تشبعت نفسه من معانيه الجليلة، ومغازيه السامية، ف النفس بطبعها أمّارة بالسوء ، كما أخبر الحق جل وعلا: (إِنَّ النَّفسَ لَأَمّارَةٌ بِالسّوءِ)، وعليها فلا يمكن أن تنضبط النفس في زمام الإيمان والتقوى إلا بنور العلم، ولذلك فإن العلم والإيمان هاديان للنفس الإنسانية إلى ما فيه صلاحها، فضلاً عن كونهما مركبا النجاة في بحر تزخر فيه
أثر الإيمان في حياة الفرد والمجتمع

أثر الإيمان في حياة الفرد والمجتمع

أثر الإيمان في حياة الفرد إنّ أركان الإيمان ستة، حيث ذكرها الله -سبحانه وتعالى- في قوله: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ). وكما جاء في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديثه مع جبريل عليه السلام: (الإِيمانُ: أن تُؤمن بالله وملائكتِه، وكُتبه، و رُسله، و تُؤمن بالجنَّة و النَّارِ، والميزان، و تُؤمن بالبعث بعد الموت، و تُؤمن بِالقدرِ خيرِه و شرِّه)، فإذا
أثر الإيمان بأسماء الله وصفاته

أثر الإيمان بأسماء الله وصفاته

أثر الإيمان بأسماء الله وصفاته إن الإيمان بأن الله -تعالى- له الأسماء الحسنى والصفات العظمى له بالغ الأثر في حياة المؤمن، بل إن له أهمية كبيرة في حياة المسلم ولا يكتمل إيمان المؤمن إلا بالإيمان بأسماء الله وصفاته، بل إن أقسام التوحيد التي عليها مدار الإيمان ثلاثة؛ الإيمان بألوهية الله و الإيمان بربوبية الله والإيمان بأسماء الله وصفاته. أثر الإيمان بأسماء الله وصفاته على شخصية المسلم عندما يؤمن المسلم بأسماء الله وصفاته ويتعرف إليها حق المعرفة فإنها تؤثر على شخصية المسلم إيجابياً وتنفعه أيما
أثر الأخلاق الحميدة على المجتمع

أثر الأخلاق الحميدة على المجتمع

الأخلاق في الإسلام خصّص الإسلام للأخلاق مكانةً رفيعةً فيه، حتى ربط بين علّة الإسلام ونشر مكارم الأخلاق الحميدة ، فمن الأمور الأساسية التي ركّز عليها التشريع الإسلامي هو إصلاح ما أفسدته أخلاق الجاهلية في المجتمع، وقد وضح النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ذلك بصريح قوله في الحديث: (إِنَّما بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ صالِحَ الأَخْلاقِ). فالأخلاق الحسنة ركن الإسلام العظيم الذي لا قيام للدين بدونه، حتى كانت الأخلاق نقطة تمايزٍ بين العباد، فأفضل الناس إيماناً أحسنهم أخلاقاً، وفي ذلك قال رسول الله -صلّى الله
أثر أسباب النزول في فهم الآية القرآنية

أثر أسباب النزول في فهم الآية القرآنية

أثر أسباب النزول في فهم الآية القرآنية تعدّ معرفة سبب النزول المتعلقة بالآية الكريم الركيزة الأساسية التي يقوم عليها فهم النص الشرعي من القرآن الكريم ووضوحه ومعرفة التاريخ الذي نزل فيه، والقدرة على التمييز والترجيح بين الروايات الواردة في تفسيرها، وفي ذلك قال العلماء ما يأتي: يقول الواحدي: "أسباب النزول هي أوفى ما يجب الوقوف عليها، وأولى ما تصرف العناية إليها، لامتناع معرفة تفسير الآية وقصد سبيلها دون الوقوف على قصتها، وبيان سبب نزولها". جاء عن ابن دقيق العيد أنّه قال في أسباب النزول إنّه طريق
أبواب الجنة الثمانية وأسماؤها

أبواب الجنة الثمانية وأسماؤها

أبواب الجنة الثمانية وأسماؤها عدد أبواب الجنة عدد أبواب الجنة ثمانية، وقد ثبت ذكر أبواب الجنة في القرآن الكريم والسنة النبوية في مواضع عدة، منها قوله -تعالى-: (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ). وقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (إذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِحَتْ أبْوَابُ الجَنَّةِ)، أمّا عددهاالثمانية فقد ورد ذكره في السنة النبوية، فقد قال
أبو هريرة

أبو هريرة

التعريف بأبي هريرة أبو هريرة -رضي الله عنه- صحابيٌّ كريمٌ اشتهر بملازمته للنبي -صلى الله عليه وسلم- ورواية الكثير من الأحاديث النبوية عنه، ونذكر نبذةً تعريفيَّةً عنه فيما يأتي: اسمه وكنيته هو أبو هريرة الدوسي اليماني، وقد تعدّدت آراء أهل العلم في اسمه، وأرجح الأقوال أنّ اسمه عبد الرحمن، وقيل اسمه عبد الله، وقيل سعيد، وقيل سكين، ومنهم من قال إن اسمه برير، وقيل عامر، وقيل عمرو، وعمير، وقيل غير ذلك. وقد كان اسمه في الجاهلية عبد شمس، وكنيته أبو الأسود، فسمّاه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عبد
أبو لهب

أبو لهب

اسم أبي لهب ونسبه أبو لهب هو أحد أعمام النبي -صلى الله عليه وسلم-، واسمه عبد العزى بن عبد المطلب، وهو من كفّار قريش، وله العديد من المواقف في الصدّ عن الإسلام والعداوة للنبي -صلى الله عليه وسلم-، ويُكنّى بأبي عتبة، وسُمّي بأبي لهب بسبب احمرار وجنتيه وبياض وجهه، وقد وافق لقبه مآله إلى ذات اللّهب، فصارت كنيته من جنس عمله وعاقبته. عداوة أبي لهب للنبي وللإسلام عندما بُعِث النبي -صلى الله عليه وسلم- وأنزل الله -تعالى- عليه قوله: (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ)، وقف على جبلٍ في مكّة يدعو قومه
أبو طالب عم الرسول

أبو طالب عم الرسول

أبو طالب عمّ الرسول أبو طالب هو عمّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، واسمه الحقيقيّ عبد مناف، واشتُهر بكنيته بأبي طالب، وهو الأخ الشّقيق لوالد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عبد الله بن عبد المطلب، وأمّه هي فاطمة بنت عمرو، وقد تولّى أبو طالب رعاية ابن أخيه محمّد بعد وفاة جدّه عبد المطلب وهو ابن ثماني سنوات حينئذ، ولذلك أحبّه حبّاً شديداً، وآواه ونصره. نصرة أبي طالب للنبي صلى الله عليه وسلم فاق حبّ أبي طالب لابن أخيه محمّد -عليه الصّلاة والسّلام- حبّه لأولاده، فكان لا يتوانى عن حمايته والذّود
أبو سليمان الداراني (عالم إسلامي)

أبو سليمان الداراني (عالم إسلامي)

من هو أبو سليمان الداراني؟ هو عبد الرحمن بن أحمد الداراني وقيل هو عبد الرحمن بن أحمد العُنسي، من داريا إحدى قرى الغوطة في الشام ولد عام (140) هجريًا وهو الإمام الكبير أحد أكبر العلماء العاملين ومن زُهاد زمانه وأفضلهم ومن خيار أهل الشام، كما أنه أحد أبرز رواة الحديث ومحدثيهم وكان كثير الترحال بين بغداد ودمشق طلبًا للعلم ولتعليمه، وأحد الثقات من العلماء الذين حرصوا على طلب العلم ورواية الحديث رواية صحيحة. ماذا عمل أبو سليمان الداراني؟ أحد علماء المسلمين وأزهدهم في زمانه، وأكثرهم علمًا ورواية في
أبو سليمان الخطابي (فقيه شافعي)

أبو سليمان الخطابي (فقيه شافعي)

أبو سليمان الخطابي (اسمه ونسبه) هو أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن خطاب الخَطَّابي، وهو من نسل الصحابي زيد بن الخطّاب، الأخ الأكبر ل عمر بن الخطّاب رضي الله عنهما. مولده ونشأته وُلد في مدينة بُسْت، في أفغانستان، سنة 319 للهجرة، نشأ في أسرة مسلمة، درس الفقه الشافعي، وهو مُحدِّث وفقيه وإمام شافعيُّ المذهب. وأخذ الحديث عن الشيخ ابن الأعرابي وغيره، وكان كثير السفر، يتحمل المشقة في سبيل العلم، ولهذا درس عن شيوخ (معلمين أو علماء) كثيرين، فدرس الأدب والحديث والفقه. وكان الخطابي شديد الحرص على
أبو حنيفة النعمان

أبو حنيفة النعمان

أبو حنيفة النعمان أبو حنيفة النعمان الإمام الفقيه، أحد أبرز الفقهاء والعلماء المسلمين، وهو صاحب المذهب الحنفيّ، وقد كان الإمام أبو حنيفة النعمان كثير العبادة ، حتّى نُقِل من خبره أنّه لا ينام من الليل إلا القليل. أمّا أبوه ثابت فقد كان تاجراً من أغنياء التُّجار، وقد أسلم وحسُن إسلامه، وقيل إنّه كان قد التقى بالإمام عليّ كرَّم الله وجهه، فدعا له ولذريّته بالبركة والخير، فمن هو أبو حنيفة، وما اسمه الحقيقيّ، وما قصّة حياته وعلمه الواسع الغزير، ومن هم شيوخه؟ هذه الأسئلة التي ستجيب عنها هذه المقالة
أبو جهل وأبو لهب

أبو جهل وأبو لهب

أبو جهل التعريف بأبي جهل اسمه عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، أحد أشراف قريش وكبارها، لقبه أبو الحكم ولكنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لقّبه بأبي جهل؛ وذلك لأنّه أخطأ كثيراً بحقّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وبحقّ المسلمين، ولأبي جهل أربع زوجات. وفي غزوة بدر تزاحم الصّحابة على نيل شرف قتله من شدّة ما آذاهم، فنال هذا الشّرف معاذ ومعوّذ ابني عفراء، وكانا صغيرين في السّن حينئذ، وقد جاءا بعد قتله مسرعين ليزفّا الخبر لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ثمّ مرّ ابن مسعود
أبو جهل

أبو جهل

من هو أبو جهل؟  أبو جهل هو أبو الحكم عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي، من قريش، لكنّه ليس من عائلة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد غَلَبَ عليه كنية أبي جهل التي كنّاه بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، و لأبي جهل أكثر من زوجة ، وقد تولّى زعامة بني مخزوم بعد موت الوليد بن المغيرة، وكان يعود سبب نفوذه الكبير لمكانته التجاريّة والماليّة. وقد تمكّن مع عقبة بن أبي المعيط من كفِّ أبي لهب عن حماية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بعد وفاة أبي طالب، وتجدر الإشارة إلى أنّه كان قد خرج في السنة
أبو بكر الصديق رضي الله عنه شخصيته وعصره

أبو بكر الصديق رضي الله عنه شخصيته وعصره

همته العالية في الدعوة إلى الله الصحابي أبو بكر الصدّيق -رضي الله عنه- هو أول من أسلم مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من الرجال، وبدأ يدعو النّاس إلى رسالة التوحيد مع رسول الله، وكان أبو بكر رجلاً قريبا من قومه، مُحبباً إليهم، سهلاً ليناً في التعامل معهم، يعلم ما يناسبهم، ذو خلق شريف بينهم، وكان الناس يقدمون إليه في كثير من الأمور، فقد كان أبو بكر الصديق عالماً، تاجراً، حسن المجالسة والحديث . واستغل مَن يأتي لمجالسته والتعامل معه في دعوته إلى الإسلام، فأسلم على يده: الزبير بن العوام،
أبو بكر الصديق قبل الإسلام

أبو بكر الصديق قبل الإسلام

أبو بكر الصدّيق قبل الإسلام منزلته قبل الإسلام اكتسب أبو بكر -رضي الله عنه- مكانة رفيعة في قريش حتّى قبل دخوله في الإسلام، وممّا يدلّ على ذلك ما يأتي ذكره: كان من أعلم النّاس في الجاهلية بالأنساب، فكان يعلم أنساب قريش وكلّ ما فيها من خير وشرّ. كان في الجاهلية من كبار التّجار المشهورين الذين اتّصفوا بالخُلق الحسن. كان محبوباً في قريش، فكانوا يألفونه ويحبّون مجالسته، لما يتمتّع به من العلم وحسن المجالسة. كان راجح العقل مترفّعاً عمّا يفعله قومه من سفاهةٍ ، فمنعته فطنته وحذاقته من شرب الخمر، فلم
أبو الليث السمرقندي (إمام وفقيه)

أبو الليث السمرقندي (إمام وفقيه)

أبو الليث السمرقندي أبو الليث السمرقندي هو إمام ومُفسر ومحدث، وهو نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي الحنفي، لُقب بإمام الهدى لفضله وصلاحه، ولد في عام ٩٨٥ للميلاد، وله عدة مؤلفات، مثل؛ كتاب تنبيه الغافلين، وكتاب الفتاوى، وغيرها من الكتب، ولقد اشتهر بكنيته أبي اللَّيْثِ حتى طغت على اسمه الحقيقي، فأصبح لا يعرف إلا بأبي الليث السمرقندي. كان أبو الليث معروفًا في بلدته سمرقند بأنَّه من كبار فقهاء الحنفية، ومن الزهاد المتصوفين، واختلف العلماء في تاريخ وفاته، وقال الإمام الذهبي أ نَّه نقل وفاته من خط
أبو العباس القرطبي

أبو العباس القرطبي

من هو أبو العباس القرطبي؟ أبو العباس القرطبي هو أحمد بن عمر بن إبراهيم بن عمر أبو العباس الأنصاري المالكي، والمولود في مدينة قرطبة في الأندلس عام 578 هجري، والمشهور بمختصر الصحيحين، صحيح مسلم وصحيح البخاري، حيث أن أبو العباس شرح صحيح مسلم بكتابه "المفهم". اشتهر أبو العباس كما قال ابن فرحون بلقب "ضياء الدين"، وكُنيته "بابن المزين"، وينتمي القرطبي للمذهب المالكي، ولد في قرطبة ولكنه غادر الأندلس وهو صغير في السن مع والده إلى مدينة فاس وتلمسان، ثم انتقل بعدها إلى الإسكندرية، ثم إلى المدينة المنورة
أبو الرسول وأمه

أبو الرسول وأمه

أبو الرسول عبدالله بن عبد المطلب التعريف به هو عبد الله بن عبد المطلب الهاشميّ، وهو من قبيلة قريش المعروفة برفعة نسبها وعلوّ شأنها بين القبائل، وأمُّه هي فاطمة بنت عمرو بن عائذ، وهي من بني مخزوم قرشيَّةٌ أصيلةٌ التي أنجبت لعبد المطلب ثلاثةً من الذُّكور هم: أبو طالب، والزُّبير بن عبد المطلب، وعبد الله والد النَّبيُّ -صلّى الله عليه وسلّم-، ومن الإناث خمسةٌ هنّ: أم حكيم البيضاء، وهي توأم مع أخيها عبد الله، وعاتكة، وبَرَّة، وأميمة، وأروى. أمَّا جدّات عبد الله بن عبد المطلب فهنَّ أيضاً ذوات نسبٍ
أبو الثناء الآلوسي

أبو الثناء الآلوسي

أبو الثناء الآلوسي هو الإمام أبو الثناء الآلوسي المسمى بالآلوسي الكبير، نحوي مفسر، ولغوي مشهور ومعروف، له مكانة علمية مميزة، ولأهميته فقد كتب عنه العديد من أصحاب كتب التراجم معلومات كثيرة فيما يتعلق باسمه وحياته وعلمه، وما إلى ذلك من تفاصيل تبيّن حياته وطبيعتها، وفيما يأتي ذكر وبيان لاسمه ونسبه وولادته ونشأته ومذهبه: اسمه ونسبه هو محمود شهاب الدين بن عبد الله الحسيني الألوسي، نسب الإمام أبو الثناء هو الآلوسي، وتعود هذه النسبة إلى "آلوس" وهي قرية تقع على نهر الفرات، والألوسيين معروفون بأنهم
أبو أيوب الأنصاري

أبو أيوب الأنصاري

اسم أبو أيوب الأنصاري هو خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة بن عبد عمرو بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن الخزرج، والمكنَّى بأبي أيوب الأنصاري ، وأمه هند بنت سعيد بن عمرو من بني الحارث بن الخزرج، روى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، كما روى عنه من بعده الكثير، وشهد مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- العديد من الغزوات ومنها بدر والعقبة، وله الكثير من المواقف الخالدة والمشرفة مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومع الصحابة، وزوجة أبو أيوب الأنصاري أم أيوب
أبناء الرسول وأمهاتهم

أبناء الرسول وأمهاتهم

أبناء الرسول عليه السلام ولد لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ثلاثة أبناء ذكور وهم: القاسم هو الابن الأكبر لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأمّه هي السيّدة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، وقد ولد القاسم قبل البعثة النبوية، ومات صغيرًا قبل أن يبلغ سنًّا يتمكّن فيها من المشي وركوب الدابة. عبد الله هو الابن الثاني لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من زوجته خديجة -رضي الله عنها-، وقد ذكر ابن القيّم أنّ عبد الله ولد بعد ولادة أخواته جميعهن، فيكون الابن الأصغر، وقد اختلفوا هل كان مولده قبل
أبناء السيدة خديجة

أبناء السيدة خديجة

أبناء السيدة خديجة من النبي القاسم وهو أكبر أبناء النبي -صلى الله عليه وسلم-، وبه يُكنَّى، وقد وُلد القاسم -رضي الله عنه- بمكة ومات فيها قبل البعثة، وكان عمره سبعة عشر شهرًا فقط. زينب هي ثاني من وُلد للنبي -صلى الله عليه وسلم- بعد القاسم وأول بناته، تزوّجت بأبي العاص بن الربيع في مكة في حياة والدتها خديجة -رضي الله عنها-، وأنجبت السيدة زينب عليًا وأمامة، وقد أسلمت زينب -رضي الله عنها- مع أمها، لكن زوجها أبو العاص كان قد تأخّر إسلامه، وكان ممن شهد غزوة بدر مع كفار قريش. ووقع أسيرًا لدى