أبو جهل وأبو لهب

أبو جهل وأبو لهب

أبو جهل

التعريف بأبي جهل

اسمه عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، أحد أشراف قريش وكبارها، لقبه أبو الحكم ولكنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لقّبه بأبي جهل؛ وذلك لأنّه أخطأ كثيراً بحقّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وبحقّ المسلمين، ولأبي جهل أربع زوجات.

وفي غزوة بدر تزاحم الصّحابة على نيل شرف قتله من شدّة ما آذاهم، فنال هذا الشّرف معاذ ومعوّذ ابني عفراء، وكانا صغيرين في السّن حينئذ، وقد جاءا بعد قتله مسرعين ليزفّا الخبر لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ثمّ مرّ ابن مسعود بأبي جهل وما زال فيه نفس فاحتزّ رأسه وجاء به لرسول الله.

موقف أبي جهل من النبي ودعوة الإسلام

كان أبو جهل من أشدّ النّاس عداوة للمسلمين ولرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد كان لا يفوّت فرصة لإيذائهم سواءً بالقول أو بالعمل، ومواقفه المُشينة مع رسول الله -عليه الصّلاة السّلام- كثيرة؛ إذ كان دائم التّهكّم والتّكذيب لما يقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وكلّما سمع آية زاد عناده وتشبّثه بالكفر .

وبعد عودة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من حادثة الإسراء والمعراج روى لقومه ما رأى في رحلته، فأخذه أبو جهل لقومه لكي يروي لهم ما حدث من جديد، وبدأ بالتعجب والاستهزاء والتكذيب على كل ما يرويه الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد رُوي أيضاً أنّه جاء مرّة بروث جزور -الإبل- ووضعه على ظهر النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- وهو ساجد يصلّي في مكّة المكرّمة ليسخر النّاس منه، فدعا عليه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حينها بالهلاك.

نزول آية من القرآن في حق أبي جهل

نزلت آية جليلة من القرآن الكريم في حقّ أبي جهل تُوبّخه هو وكل من على شاكلته ، قال الله -تعالى- مخاطباً نبيه: (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ)؛ أي إنّ عدوّك يا محمّد هو المُنقطع الذّليل، وقد جاء نزول هذه الآية بعد وفاة القاسم ابن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- فظنّ الكفّار أنّ محمداً سينقطع ويُذلّ بموت ولده، فأنزل الله -تعالى- هذه الآية ردّاً عليهم، وقد قال المفسّرون أنّ المراد بقوله "شانئك" أبو جهل، وقيل المراد أبو لهب.

أبو لهب

التعريف بأبي لهب

هو عمّ النبي محمد -عليه الصّلاة والسّلام-، واسمه عبد العزّى بن عبد المطلب، وهو الأخ غير الشّقيق لوالد الرّسول -صلى الله عليه وسلم- عبد الله بن عبد المطلب، ولكنّ الاسم الأشهر له هو أبو لهب، الذّي أُطلق عليه نظراً لوسامته وإشراق وجهه بسبب احمرار وجنتيه.

موقف أبي لهب من النبي ودعوة الإسلام

كان أبو لهب أول من أعلن عداوته للإسلام لمّا جهر النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- بدعوته وبعثه من الله -تعالى-، ولم يكتفِ بالمعارضة الصّريحة للإسلام بل أكد عليها بالعمل والكيد العظيم؛ إذ مارس أبو لهب أبشع صور الأذى للنبي -صلّى الله عليه وسلّم- ومحاولة إبعاد النّاس عنه.

ولم يدخل أبو لهب مع قومه في شِعب بني هاشم عندما حاصرتهم قريش فيها، على نقيض عمّه أبي طالب الذّي بالرغم من عدم إسلامه إلا أنَّه كان حريصاً على نُصرة ابن أخيه، وقد كان أبو لهب يُوبّخ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عند جمعه للنّاس ووعظهم ويقول له : "ألهذا جمعتنا! تباً لك سائر اليوم".

نزول سورة المسد في حق أبي لهب

ورد اسم أبي لهب في القرآن الكريم في سورة المسد ؛ وهي إحدى السور المكية ومن أوائل السّور التي نزلت، وتُسمّى أيضاً بسورة تبّت، وسورة أبي لهب، وسورة اللّهب، وقد جاء سبب نزول هذه السورة في حديث ابن عبّاس قال: (صَعِدَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الصَّفَا ذَاتَ يَومٍ، فَقالَ: يا صَبَاحَاهْ، فَاجْتَمعتْ إلَيْهِ قُرَيْشٌ، قالوا: ما لَكَ؟ قالَ: أرَأَيْتُمْ لو أخْبَرْتُكُمْ أنَّ العَدُوَّ يُصَبِّحُكُمْ أوْ يُمَسِّيكُمْ، أما كُنْتُمْ تُصَدِّقُونِي؟ قالوا: بَلَى، قالَ: فإنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ فَقالَ أبو لَهَبٍ: تَبًّا لَكَ، ألِهذا جَمَعْتَنَا؟ فأنْزَلَ اللَّهُ: {تَبَّتْ يَدَا أبِي لَهَبٍ})؛ ليُنزل الله -تعالى- فيه وفي زوجته أروى بنت حرب -أم جميل- قرآناً يُتلى إلى يوم الدّين، يتوعّدهم فيها بنار شديدة مُلتهبة تلتفّ حول أعناقهم.

31إسلام
مزيد من المشاركات
أهمية الأخوة في المجتمع

أهمية الأخوة في المجتمع

أهمية الأخوة في المجتمع الأصل في الإخاء دينيًا بأنه اشتراك الطرفين في الولادة القريبة أو البعيدة. أما القريبة فمثل موسى وهارون عليهما السلام، فقد كان بينهما إخاء في الأب والأم، وهذا هو الإخاء في النسب القريب، وأما البعيد فمثل عاد وهود، قال تعالى: {وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا} والمراد بالإخاء هنا، الإخاء في الدين والحرمة، وهو أن يتآخى مجموعة من الناس في العقيدة ، ويشتركوا في الدين أما اجتماعيًا فيمكن تعريفها بأنها علاقة قوية بين تكوين الصداقات أو إخوة.، وتُعرف أيضًا بأنها شعور بالقرابة مع
حكم الأمام الشافعي

حكم الأمام الشافعي

حكم الإمام الشافعي قال الإمام الشافعي : لا ترفع سعرك فيردك الله الى ثمنك. ما حك جلدك مثل ظفرك.. فتولّ انت جميع أمرك. الفقيه.. هو الفقيه بفعله وخلقه، وليس بنطقه ومقاله. متاركة السفيه بلا جواب.. أشد على السفيه من الجواب. ومن يقض حق الجار بعد ابن عمه.. وصاحبه الأدنى على القرب والبعد.. يعش سيداً يستعذب الناس ذكره.. وإن نابه حق أتوه على قصد. إذا نطق السفيه فلا تجبه.. فخير من إجابته السكوت.. سكت عن السفيه فظن أنني.. عيبت عن الجواب وما عييت.. فإن كلمته فرجت عنه.. وإن خليته كمدا يموت. متاركة السفيه
ما هو غذاء الضفدع

ما هو غذاء الضفدع

غذاء الضفدع يأكل الضفدع أنواعاً مُختلفة من القوت حسب الطور الذي يمرُّ به من حياته، فغذاء "أبي ذنيبة" (الضفدع حديث الفقس) مختلفٌ عن غذاء الضفدع البالغ، لكن الضَّفادع هي بالأساس حيوانات لاحمة، وعند مرحلة البلوغ، تقتات مُعظم أنواعها على الحشرات وما شابهَها من الكائنات اللافقارية الصَّغيرة، مثل العناكب، والحلازين، والبزاقات، وديدان الأرض، وبعض أسماك المياه العذبة. من جهةٍ أخرى، يُمكن أن تصطاد بعض أنواع الضفدع كبيرة الحجم طرائد ضخمة بعض الشيء، فمن المُحتمل أن تتغذى على أيِّ كائن يتَّسع داخل
تعبير رسالة اعتذار

تعبير رسالة اعتذار

ينحني الشجر خجلا مما فعلته بك ، ويبكي البحر اعتذارا لك ، وتتجمع الورد معا لأجلك ، وتبقى كلمات اعتذاري قليلة عليك ، فتبدأ حروفي بالاجتماع للكتابة إليك ، معتذرة وتتمنى الرضا منك ، اشعر بان نار اعتذاري يحرق قلبي ،  فاعلم انك ذاتي ، و اعلم انك الحاضر والمستقبل والماضي ، و بل كل حياتي ، أرسل مع كل كلمة عذري ، وأريد منك  أن تتقبل ظرفي ، فحياتي بدونك أتعبتني ، ودمعي أصبح ينزف دون انتهاء ، وكأني أصبحت اعشق الحزن والدمع يهوي ، بعدك عني قد قام بذبحي ، وأصبحت بعالم به لوجدي ، سهم رميته عليك فأصابني ،
أسهل طريقة لعمل الكرواسون

أسهل طريقة لعمل الكرواسون

الكرواسون مدّة التحضير 20 دقيقة مدّة الطهي 120 دقيقة تكفي لِ 8 أشخاص المكوّنات ملعقة صغيرة من الملح. نصف كوب من الحليب السائل الدافئ. نصف كوب من الماء الدافئ. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية. ملعقتان كبيرتان من السكر. بيضة مخفوقة. ملعقتان كبيرتان من الزيت. ملعقتان كبيرتان من الزبدة اللينة والمزيد -للدهن-. ثلاثة أكواب ونصف من الطحين. طريقة التحضير وضع الحليب، والخميرة، والماء داخل وعاء العجانة وخلطهم مع بعضهم وتركهم لمدّة خمس دقائق حتى تفاعل الخميرة. إضافة الملح، والسكر، والزبدة، وكوب من الطحين،
جسر محمد الفاتح

جسر محمد الفاتح

إسطنبول تشتهرُ مدينة إسطنبول بالمدينة السياحيّة الأولى في تركيا، فهي تتميّزُ بطبيعة ساحرة، والكثير من المعالم الأثريّة والتاريخية، عدا عن ذلك تشتهرُ بإنشاء الجسور المعلّقة؛ كونها تقعُ ما بين قارتيْ آسيا وأوروبا عبرَ مضيق البوسفور، ولقد حلم الكثير من الحكام الذين حكموا إسطنبول في إيجاد طريقة لتسهيل عبور الناس وتنشيط الحركة التجاريّة بين ضفتيْ إسطنبول، وكان ذلك من خلال تشييد ما يسمّى بجسر البوسفور أو جسر السلطان محمد الفاتح، وسنتعرّف معاً على أهميّة هذا الجسر لتركيا بشكل عامّ، وإسطنبول بشكل خاص.
أين التقى سيدنا موسى بالخضر

أين التقى سيدنا موسى بالخضر

أين التقى سيدنا موسى بالخضر التقى موسى -عليه السلام- بالخضر عند مجمع البحرين، وقد قال السيد قطب -رحمه الله- في كتابه "في ظلال القرآن" أنّ البحرين هما: بحر الروم وبحر القلزم، أي: البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، والمجمع: أي مكان التقاء البحرين، وهي منطقة بحيرات المرة وبحيرة التمساح، أو أنه مجمع خليج العقبة وخليج السويس في البحر الأحمر، وقد وردت عدّة تفاسير أخرى في تحديد مجمع البحرين؛ فقد ذكر السيوطي في الدر المنثور أنَّ قتادة ذهبا إلى أنَّ مجمع البحرين هما: بحر فارس والروم، وهما بحر المشرق
الصيد عند المصريين القدماء

الصيد عند المصريين القدماء

الصيد في مصر القديمة كانت مصر القديمة جنة للعديد من أنواع الحيوانات، بما في ذلك مجموعة متنوعة من الطيور وتماسيح النيل والضباع والأسود والفهود والغزلان والنعام وغزال السافانا العشبية. استخدم المصريون القدماء مجموعة متنوعة من الأسلحة في الصيد، بما في ذلك الرماح والسهام وعصي الرمي والشباك ونوع من الأسلحة المرتدة. استخدم المصريون القدماء أيضًا الحيوانات لاصطياد الحيوانات الأخرى، وكانت الكلاب السلوقية شائعة وقد تم استخدام الفهود المروضة كذلك في الصيد. وكانت مصر جنة للصيادين؛ إذ كانت الأرض عبارة عن