أبو سليمان الخطابي (فقيه شافعي)

أبو سليمان الخطابي (فقيه شافعي)

أبو سليمان الخطابي (اسمه ونسبه)

هو أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن خطاب الخَطَّابي، وهو من نسل الصحابي زيد بن الخطّاب، الأخ الأكبر ل عمر بن الخطّاب رضي الله عنهما.

مولده ونشأته

وُلد في مدينة بُسْت، في أفغانستان، سنة 319 للهجرة، نشأ في أسرة مسلمة، درس الفقه الشافعي، وهو مُحدِّث وفقيه وإمام شافعيُّ المذهب.

وأخذ الحديث عن الشيخ ابن الأعرابي وغيره، وكان كثير السفر، يتحمل المشقة في سبيل العلم، ولهذا درس عن شيوخ (معلمين أو علماء) كثيرين، فدرس الأدب والحديث والفقه.

وكان الخطابي شديد الحرص على كسب المال الحلال، فكان تاجرًا صدوقًا، ينفق مما آتاه الله، وقد كان على درجة من الخلق والعلم، فكان عالمًا باللغة العربية والنحو والشعر والفقه والحديث، وقد كان شاعرًا، فشهد بفضله شعر الشعراء، إذ قاموا بمدحه في شعرهم، ورثَوه.

سَفَرُه والبلاد التي أقام بها

كان هدف الخطّابي من السفر طلب العلم، فكان يقطع مسافات طويلةً ليسمع الحديث، وقد رحل إلى نيسابور، وظلّ مُقيمًا بها أعوامًا، ولكنه نفع أهلها بعلمه، وسافر إلى العراق، وخراسان، والحجاز وزار مكة المكرّمة.

شيوخه ومعلِّموه

أخذ الخطابي الحديث عن ابن الأعرابي، وابن الصفار وأبي العباس الأصم (محمد بن يعقوب النيسابوري)، وقد كان له شيوخ آخرون تعلم على يدهم سائر ما تعلمه منهم: شيخ الصوفية جعفر الخُلدي، وابن داسه، مكرم القاضي، وأبو علي الصفار.

ومن الجدير بالذكر، أنّ أبا سليمان الخطابي -حسب بعض الروايات- قد تأثر بأحد شيوخه، وأقواله، فاتجه إلى الصوفية في آخر عمره، ومال إلى العزلة.

تلاميذ الإمام أبي سليمان الخَطّاب

أخذ الكثير من طُلاب العلمِ علمهم عن الإمام أبي سليمان، منهم: أبو حامد الإسفراييني، وأبو أحمد الحاكم.

مؤلَّفات أبي سليمان الخطابي

لأبي سليمان الخطابي- رحمه الله - مؤلّفات عديدة:

  • معالِم السُّنَن.
  • شأن الدعاء.
  • العزلة.
  • أعلام الحديث في شرح صحيح البخاري.
  • رسالة في إعجاز القرآن.
  • كتاب الجهاد "مخطوط".
  • إصلاح غلط المُحَدِّثين.
  • الغُنْيَة عن الكلام وأهله.

رأي الفقيه ابن الجوزي بأبي سليمان الخطّابيّ ووفاته

وصفه ابن الجوزي -رحمه الله- بغزارة العلم وحسن الفهم، وقال: كان عالمًا بالنحو ولغة العرب، والفقه.

توفي أبو سليمان الخطابي - رحمه الله- في شهر ربيع الآخر، عام 388 للهجرة، في مسقَط رأسه مدينة بُست.

21إسلام
مزيد من المشاركات
هل هناك بشر قبل آدم عليه السلام

هل هناك بشر قبل آدم عليه السلام

هل هناك بشر قبل آدم عليه السلام؟  لم يكن على الأرض بشر قبل آدم -عليه السلام- ؛ حيث كان آدم -عليه السلام- أول المخلوقات من البشر؛ وذلك للأدلة الصريحة التي جاءت في كتاب الله -تعالى- وسنة نبيه الكريم ومن هذه الأدلة ما يأتي: من القرآن الكريم قوله تعالى: (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِين). من السنة النبوية قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (الناسُ كلُّهُمْ بَنُو آدمَ وآدَمُ خُلِقَ من تُرَابٍ). أول من سكن الأرض اختلف أهل العلم في أول من سكن الأرض على روايتين،
أسباب موت الجنين في الشهر الثاني

أسباب موت الجنين في الشهر الثاني

أسباب موت الجنين في الشهر الثاني تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى موت الجنين خلال الشهر الثاني من الحمل ما بين الأسباب التي يمكن للأم تجنبها وتفاديها كالإجهاد في العمل، خاصةً العمل الذي له مخاطرة، والأسباب الأخرى التي لا علاقة للأم بها وغالباً ما يتمّ الكشف عنها بعد وفاة الجنين، وفيما يلي بعض من هذه الأسباب والأكثر حدوثاً في المرحلة الأولى من الحمل والمؤدية إلى موت الجنين. تحرك الجنين حول الحبل السري قد يلتف الحبل السري حول عنق الجنين أو قدميه خلال تحركه المستمر في الرحم، ممّا يتسبب في تضيق ممرات
أنواع الجمباز الأرضي

أنواع الجمباز الأرضي

ما هو الجمباز الأرضي؟ الجمباز الأرضيّ هو نوعٌ من أنواع الجمباز الذي لا يتم فيه استخدام أي نوعٍ من الأجهزة الكبيرة إنما يعرض على أرضيةٍ خاصةٍ بمساحة تبلغ 12 متراً، يتم فيه تقديم حركاتٍ إيقاعيةٍ متجانسة على أنغام الموسيقى المُختارة، وتدوم مدة الفقرة الخاصة بكل لاعب من 50-60 ثانية للرجال، ومن 70-90 ثانية للنساء، وتمَّ ضم الجمباز الأرضي للألعاب الأولمبية في العام 1936 للرجال، وفي العام 1952 للنساء. ما هي أنواع الجمباز الأرضي؟ الجمباز الفني للنساء وفيه تُظهر اللاعبة قوتها ولياقتها في أداء الحركات
علامات قبول المرأة للرجل

علامات قبول المرأة للرجل

علامات قبول المرأة للرجل هناك الكثير من العلامات التي تدل على قبول المرأة للرجل، ومنها ما يأتي: تعتني بمظهرها الخارجي كثيراً، وتتزين، وتحافظ على توازن حركاتها، وكلماتها أثناء وجود رجل ترغب به، أو تحبه. تلعب بشعرها كثيراً، وتحاول لفت انتباهك إلى جماله، ونعومة ملمسه، ونضارته. توسع حدقة العين، حيث إنّها تتوسع تسعة أضعاف حجمها الطبيعيّ، عندما ترى من تحب. تقلّد حركات من تحب في كثير من الأحيان، حيث تحاول تشرّب طباعك وصفاتك لا شعورياً، لتبيّن لك أنّها تهتم بك، ومنجذبة إليك. تحاول تكرار بعض جملك
ما هي فوائد التوت الأحمر

ما هي فوائد التوت الأحمر

فوائد التوت الأحمر محتوى التوت الأحمر من العناصر الغذائية الألياف الغذائية: يحتوي التوت الأحمر على كميةٍ مُناسبة من الألياف الغذائية، والتي تُغطي 1.7% من وزنها الطازج، وتشمل نوعين من الأليتف، هي: الألياف الغذائية الذائبة في الماء، مثل: ألياف البكتين (بالإنجليزية: Pectin) التي تُمثل 25% من مجموع الألياف الكُلية في التوت الأحمر، بالإضافة إلى الألياف غير الذائبة في الماء، مثل: ألياف الليغنين (بالإنجليزية: Lignin)، والتي تُمثّل 75% من مجموع الألياف في التوت الأحمر، وتساهم هذه الألياف في المحافظة
معالم وجوهنا

معالم وجوهنا

مهما كانت معالم وجوهنا كبيرة أو صغيرة ومهما كانت ملامحنا ضاحكة باسمة باكية حزينة سعيدة فسنبقى كما نحن وتغيير الجلد لا يغير حقيقة الانسان الداخلية ... لنبقى كما كنا ولنكون كما نحن ولنستمر كما تريد قلوبنا ولنفكر كما تريد عقولنا ولنشعر كما يريد غيرنا ولنعلم بأنه مهما تغير زماننا ومكاننا ستبقى قلوبنا كما هي♥
الموسيقا

الموسيقا

الموسيقا ترجع كلمة موسيقى أو موسيقا إلى أصول يونانيّة، وتُعرَّف على أنّها فنّ الاهتمام بالألحان؛ من حيث تأليفها وتوزيعها، كما تهتمّ بالغناء، والعزف على مختلف أنواع الآلات الموسيقية الشعبية منها أو الطربية، وجمعها هو موسيقات، ومن التعريفات الأخرى للموسيقا؛ هي أصوات تتميّز بالتناغم، والإيقاعات، ولها عدّة أنواع. أمّا الموسيقا فهو العلم الذي يهتمّ بالموسيقا والنغمات الموسيقيّة، ويُعرَّف بأنّه العلم الذي يُعنى بدراسة أحوال النغمات الموسيقيّة من ناحية تآلُفِها وتنافرها، وقِصرها وطولها، ويشتملهذا
من هم أصحاب السبت؟

من هم أصحاب السبت؟

من هم أصحاب السبت؟ جاء في القرآن الكريم و السنة النبوية عن أصحاب السبت؛ وهم اليهود الذين خالفوا أمر الله -عز وجل- وتحايلوا على أمره فعاقبهم الله -عز وجل-، ومن ذلك: قال تعالى: (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ). قال تعالى: (وَاسأَلهُم عَنِ القَريَةِ الَّتي كانَت حاضِرَةَ البَحرِ إِذ يَعدونَ فِي السَّبتِ إِذ تَأتيهِم حيتانُهُم يَومَ سَبتِهِم شُرَّعًا وَيَومَ لا يَسبِتونَ لا تَأتيهِم كَذلِكَ نَبلوهُم بِما كانوا يَفسُقونَ).