إسلام

أين بنيت أول مئذنة في الإسلام

أين بنيت أول مئذنة في الإسلام

أول مئذنة في الإسلام كان الصحابة في زمن النبي يرفعون الآذان بأصواتهم الندية، ويصعدون على مكان مرتفع لذلك، ولقد استحدثت المآذن في العصر الأموي حسب ما ذكر المتخصّصون، أما مكان أول مئذنة في الإسلام، ففيه قولان كما يأتي: يقول البلاذري في كتابه فتوح البلدان: أن أول مئذنة بنيت في البصرة لجامع البصرة على يد زياد بن أبيه والي معاوية، عام خمسة وأربعين. يقول المقريزي في كتابه النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة: إنّ أول المآذن بنيت هي المئذنة التي بنيت في جامع عمرو بن العاص في مصر في زمن الدولة الأموية
أين تأسست أول دولة للمسلمين

أين تأسست أول دولة للمسلمين

تأسيس الدولة الإسلامية ظلّ النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- والقلة المؤمنة معه في مكّة المكرّمة يدعون إلى دين الله تعالى والإيمان برسالة التّوحيد وقدّموا التّضحيات الجسام في سبيل الدّعوة ورضا الله -سبحانه وتعالى-، وقد كان عزاء النّبي ومن آمن معه أنّه سيأتي يومٌ يعزّ الله تعالى فيه الإسلام وينصره ويُظهره ويسود في الأرض، وقد كانت أوّل تباشير النّصر والتّمكين للمسلمين يوم أسّسوا دولتهم الأولى في المدينة المنوّرة لتكون مقدّمة للفتوحات الإسلاميّة والإنجازات الكبيرة للمسلمين، فكيف كان تأسيس الدّولة
أين بنيت أول مئذنة

أين بنيت أول مئذنة

أين بنيت أول مئذنة؟ لم تكن المآذن معرفوة في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وكان الصّحابة يعتلون أسطح المساجد لرفع الأذان من أجل الصّلاة، وأول مئذنة في الإسلام بنيت في العصر الأموي؛ وقد ذكر البلاذري في كتابه فتوح البلدان أنّ أوّل مئذنة أقيمت زمن معاوية بن أبي سفيان على يد عامله زياد في البصرة، وذلك في عام خمسة وأربعين. بينما ذكر المقريزي أنّ أول مئذنة بناها مسلمة بن مخلّد، الذي كان والياً على مصر فوق مسجد عمرو بن العاص، حيث قام ببناء أربع صوامع فوق المسجد، وكان ذلك في بداية خلافة الأمويّين.
أين استقرت سفينة نوح

أين استقرت سفينة نوح

أين استقرّت سفينة نوح؟ جاء في سفينة نوح ومستقرّها قول الله تعالى: (وَقيلَ يا أَرضُ ابلَعي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقلِعي وَغيضَ الماءُ وَقُضِيَ الأَمرُ وَاستَوَت عَلَى الجودِيِّ وَقيلَ بُعدًا لِلقَومِ الظّالِمينَ)، وتعدّدت أقوال المفسّرين في مكان الجوديّ الذي استقرّت عليه سفينة نوحٍ -عليه السلام-؛ فقيل هو جبل في الجزيرة قرب مدينة الموصل، وقيل إنّه موجودٌ في ناحية الكوفة، وقيل إنّ الجودي جبلٌ موجودٌ في منطقة تابعةٍ لتركيا ومتاخمةٍ للحدود السوريّة العراقيّة. معلومات عن سفينة نوح سبب بناء السفينة بعث
أين اجتمع كفار قريش ليلة الهجرة

أين اجتمع كفار قريش ليلة الهجرة

مكان اجتماع كفار قريش ليلة الهجرة إنَّ المكان الذي اجتمعت فيه قريش ليلة هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة هو دار الندوة؛ التي تقع في مكة المكرمةَ حول المسجدِ الحرامِ، ومعلومٌ أنَّ الهجرة النبوية كانت ليلة الجمعة في السابع والعشرين من شهر صفر في العام الرابع عشر من البعثة، ويكون هو تاريخ الهجرة هو ذات التاريخ الذي اجتمع فيه زعماء قريش في دار الندوة. وتعدُّ دار الندوةِ مقرًا في مكةَ المكرمةَ يجتمع فيه زعماء وحكماء قريشَ؛ للمشاورة في أمور السلم والحربِ، ولتنظيم شؤون مكةَ
أين اتجاه القبلة في البوصلة

أين اتجاه القبلة في البوصلة

كيفيّة تحديد القِبلة باستخدام البًوصلة يهتم المسلمون بمعرفة اتجاه مكة المكرمة، لأنها قبلتهم في الاتجاه للصلاة، وتختلف اتجاه القبلة من مكان وبلد لآخر، وتوجد بالطبع عدة طرق لتحديد اتجاه القبلة ومنها البوصلة وهي من أدق وأصح الطرق لتحديد اتجاه مكة المكرمة، فمن خلالها يمكن معرفة اتجاه القبلة في أي مكان ومنها في البيت وهذه هي آلية استخدام البوصلة: يجب أولًا معرفة اتجاه مكة المكرمة بالنسبة للموقع المراد معرفة اتجاه القبلة فيه، أي إن كانت مكة تقع شمالًا أو شرقًا أو جنوبًا أو غربًا من الموقع. توضع
أيام التشريق

أيام التشريق

أيام التشريق لقد ذكر الله -تعالى- أيام التشريق في القرآن الكريم، حيث سمّاها بالأيام المعدودات في قوله -سبحانه-: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ)،وأشار النبي -صلّى الله عليه وسلّم- إلى كونها أيام أكلٍ وشربٍ؛ من أجل التقوّي على ذكر الله -عزّ وجلّ- وطاعته، (أيَّامُ التَّشريقِ أيَّامُ أكْلٍ وشُربٍ). و أيام التشريق هي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجّة، ويختصّ كل يومٍ منها باسم خاصٍ فيه، كما يأتي: اليوم الأول وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة؛ يسمّى يوم القرّ،
أويس بن عامر القرني (عالم وتابعي جليل)

أويس بن عامر القرني (عالم وتابعي جليل)

أويس بن عامر القرني (عالم وتابعي جليل) قال عمر بن الخطاب : (سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: يَأْتي علَيْكُم أُوَيْسُ بنُ عَامِرٍ مع أَمْدَادِ أَهْلِ اليَمَنِ مِن مُرَادٍ، ثُمَّ مِن قَرَنٍ، كانَ به بَرَصٌ فَبَرَأَ منه، إلَّا مَوْضِعَ دِرْهَمٍ له وَالِدَةٌ هو بهَا بَرٌّ، لو أَقْسَمَ علَى اللهِ لأَبَرَّهُ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لكَ فَافْعَلْ فأتَى أُوَيْسًا فَقالَ: اسْتَغْفِرْ لِي). فمن هو أويس بن عامر الذي طلب الرسول -عليه الصلاة والسلام- من عمر بن
أولاد نبي الله إسماعيل

أولاد نبي الله إسماعيل

أولاد نبي الله إسماعيل تزوّج نبيّ الله إسماعيل زوجتين، كانت الأولى من العماليق، وذُكر أن أباه أمره بتطليقها فطلّقها، ولم يُرزق منها بالولد، ثم ذُكِر أنّه تزوج السيدة بنت مضاض بن عمرو الجُرهميّ، وقيل هي الثالثة، وقد رزقه الله منها باثني عشَرَ ولدًا ذكرًا وهم: نابت، وقيذر، وإزبل، وميشى، ومسمع، وماش، ودوصا، وآرر، ويطور، ونبش، وطيما، وقيذما، كما ورزقه الله أيضاً بعدد من الإناث منهنّ ابنته نسمة. الأنبياء من نسل إسماعيل عن واثلة بن الأسقع -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن اللهَ
أولاد الرسول من خديجة

أولاد الرسول من خديجة

القاسم رُزق سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- بأوَّل أبنائه من الأولاد من أمِّ المؤمنين خديجة -رضي الله عنها- وهو القاسم، وأصبح رسول الله يُكنَّى باسمه فيُقال له أبا القاسم كما جرت العادة عند العرب، وُلد القاسم في مكَّة المكرَّمة قبل البعثة، وتوفاه الله -سبحانه وتعالى- وهو طفلٌ صغيرٌ لم يتجاوز السَّبعة عشر شهرًا من عمره. ويقال أنَّه مات بعد بلوغه سنَّ التمييز، وفي بعض الرِّوايات أنَّه توفاه الله وقد تجاوز السَّنتين، وفي أخرى أنَّه عاش سبعة أيَّامٍ فقط، إلَّا أنَّ الرأي الأصوب أنَّه توفِّي وهو
أولاد الحسين بن علي

أولاد الحسين بن علي

أولاد الحسين بن علي أولاد الحسين هم: علي الأكبر الذي قُتل مع أبيه، وعلي زين العابدين ، وفاطمة، وسكينة رضي الله عنهم، وذُكر أن اسمها أميمة، وقيل: أمينة، وقيل: آمنة. علي الأكبر علي الأكبر بن الحسين بن علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي، من سادات الطالبين وشجعانهم، قُتل مع أبيه الحسين السبط الشهيد في وقعة الطفّ بكربلاء، وكان أول من قُتل بها من أهل الحسين، وكان مولده في خلافة عثمان، وكنيته أبو الحسن، وليس له عقب؛ أي ذرية. علي الأصغر علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي، أبو الحسن الملقب
أول يوم من ذي الحجة

أول يوم من ذي الحجة

أول يوم من ذي الحجة أول يوم من ذي الحجة هو اليوم الأول من الشهر الثاني عشر من أشهر السنة الهجرية، وعدد أيام هذا الشهر 29 يوماً أو 30 يوماً، وهو من الأشهر الحُرُم، ويستقبل المسلمون هذا الموسم بالاستعداد والعزم على استثماره واغتنام فضائله، وكذلك بالتوبة والأعمال الصالحة والطاعات، وفيه يؤدّي حجّاج بيت الله الحرام فريضة الحجّ. وقد خصّ الله -تبارك وتعالى- أيام العشر من ذي الحجة بالعديد من الفضائل، وجعل فيها الكثير من الأجور المضاعفة والخيرات، فحريٌّ بالمسلم أن يُحسن استقبال هذه الأيام، وأن يستثمرها
أول يوم في السنة الهجرية

أول يوم في السنة الهجرية

تاريخ أول يوم في السنة الهجرية إنّ تعريف أول يوم في السنة الهجرية هو اليوم الأول في السنة الهجرية الموافق اليوم الأول من شهر محرم، وهو أحد الأشهر الحرم التي قال الله -تعالى- عنها: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ فَلا تَظلِموا فيهِنَّ أَنفُسَكُم)، إذ تتكون السنة الهجرة من اثني عشر شهراً ، أولها شهر مُحرّم، وسُمّي بهذا الاسم تأكيدًا على تحريمه، وأنّ العمل فيه مضاعف سواء
أول مولود في الإسلام

أول مولود في الإسلام

أول مولود في الإسلام من المهاجرين عبد الله بن الزبير هو أول مولود في الإسلام من المهاجرين، وقد ولد عبد الله بن الزبير بعد مضي السنة الأولى من الهجرة، وكان مولده في شهر شوال، بعد عشرين شهرًا من الهجرة إلى المدينة، وكان مسقط رأسه في مدينة قباء التي تقع في الطائف. ووالدته هي أسماء بنت أبي بكر الصديق، وأبوه هو الزبير بن العوام، وجدته هي صفية بنت عبد المطلب، وخالته هي السيدة عائشة رضي الله عنه، وعمة أبيه هي أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، وعمه هو السائب بن العوام، وأخواله هم عبد الله وعبد الرحمن أبناء
أول من يفيق بعد النفخ بالصور

أول من يفيق بعد النفخ بالصور

النفخ في الصور يُعدُّ النفخ في الصور أحد أهوال يوم القيامة ، والمسؤول عن النفخ هو المَلَك إسرافيل- عليه السلام-، ويَتمُّ النفخ في الصور بآلة تُسمَّى القرن، كالبوق، وعلى الراجح من الأقوال أنَّها عبارة عن نفختين، نفخة الصعق: فيموت جميعُ مَن على الأرض، ونفخة البعث: فيبعث الجميع من قبورهم للحساب. أول من يفيق بعد النفخة الثانية في الصور قال النبي-صلى الله عليه وسلم-: (لا تُخَيِّرُونِي مِن بَيْنِ الأنْبِيَاءِ، فإنَّ النَّاسَ يَصْعَقُونَ يَومَ القِيَامَةِ، فأكُونُ أوَّلَ مَن يُفِيقُ، فَإِذَا أنَا
أول من يدخل الجنة

أول من يدخل الجنة

أول من يدخل الجنة روى أنس بن مالك -رضيَ الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (آتي بابَ الجَنَّةِ يَومَ القِيامَةِ فأسْتفْتِحُ، فيَقولُ الخازِنُ: مَن أنْتَ؟ فأقُولُ: مُحَمَّدٌ، فيَقولُ: بكَ أُمِرْتُ لا أفْتَحُ لأَحَدٍ قَبْلَكَ)، وقال: (أنا أكْثَرُ الأنْبِياءِ تَبَعًا يَومَ القِيامَةِ، وأنا أوَّلُ مَن يَقْرَعُ بابَ الجَنَّةِ). والرسول الأمين هو أوّل مَن يدخل الجنّة، ويأخذ ما أعدّ الله له ولأمته من النعيم فيها، ثمّ يعود إلى أرض المحشر ليشفع لأمته، ويشهد معهم مشاهد القيامة. أول من
أول من وُلّي بيت المال

أول من وُلّي بيت المال

أوّل من وُلّي بيت المال أوّل من ولّي بيت مال المسلمين من الصّحابة هو الصّحابي أبو عبيدة بن الجراح -رضي الله عنه-، وقد كلّفه بهذه المهمّة خليفة المسلمين أبو بكر الصّدّيق -رضي الله عنه- في زمن خلافته؛ وقد اختار أبو عبيدة لهذه المهمّة؛ لأنّه الأصلح لها، فقد اشتهر وعرف بين الناس بأمانته وصدقه، كيف لا وقد لقّبه رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- بأمين هذه الأمّة. أوّل من أسس بيتاً للمال في الإسلام انقسمت آراء المؤرّخين حول اعتبار أوّل من قام بتأسيس ما يسمّى ببيت مال للمسلمين إلى رأيين، وهما: الرأي
أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم

أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم

البسملة يبتدئ المسلمون كلامهم وكثيرًا من أفعالهم وعباداتهم بالبسملة؛ أي بقول: بسم الله الرّحمن الرّحيم، وشرح معنى البسملة فيما يأتي: باسم: حرف الباء للاستعانة، والاسم في اللغة ما يُعرَّف به الشيء، والمراد؛ الاستعانة بالله تعالى. الله: ولفظ الجلالة "الله" هو اسمه الأعظم، وفي التسمية باسمه الأعظم إشارةٌ إلى أنّ الرّحمن: اسمٌ من أسماء الله -سبحانه وتعالى- المشتقّة من الرحمة، ويدلّ على كثرتها فيه تعالى. الرّحيم: اسمٌ من أسماء الله -سبحانه وتعالى- مشتقٌّ من الرحمة، ويراد به أنّ رحمته تعالى تفيض على
أول من كتب بسم الله

أول من كتب بسم الله

أول من كتب بسم الله تناقل العلماء والمؤرّخون رواياتٍ في أوّل من كتب بسم الله، ويمكن إجمال أقوالهم والجمع بينها فيما يأتي: قيل إنّ من أوّل من كتب بسم الله هو نبيّ الله سليمان -عليه السلام-، وذلك في كتابه لملكة سبأ وقومها الذي دعاهم فيه إلى الإيمان بالله وتوحيده، كما في قوله تعالى على لسان الملكة: (قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ* إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ)، وهذا القول هو ما ذكره ابن أبي عاصم الشيباني في كتابه
أول من كتب القرآن

أول من كتب القرآن

أول من كتب القرآن من قريش كان أوّل من كتب للنبي -صلى الله عليه وسلم- من الوحي في مكة من قريش: عبد الله بن سعد بن أبي سرح العامري، ولكنه ارتدّ عن الإسلام، وعاد إليه يوم الفتح، فحسن إسلامه، ولم يُشهد له بعدها إلا بالخير، حتى أن عثمان -رضي الله عنه- ولّاه مصر، ففتحت على يديه إفريقية فتحاً عزيزاً عظيماً، وقد انتقل إلى فلسطين ومات فيها. فقد جاء الإسلام لِيَرقى بجميع جوانب الحياة، حتى أنه جاء ليرقى بجانب الكتابة عند العرب، وللنهوض بها، فقد كان للكتابة دور عظيم في حفظ الوحي، وتبليغ الرسالة إلى الملوك
أول من قال السلام عليكم

أول من قال السلام عليكم

أول من قال السلام عليكم إنّ أوّل من قال "السلام عليكم" هو سيّدنا آدم -عليه السلام-، فقد أخرج البخاري ومسلم في صحيحهما أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ علَى صُورَتِهِ، طُولُهُ سِتُّونَ ذِراعًا، فَلَمَّا خَلَقَهُ قالَ: اذْهَبْ فَسَلِّمْ علَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنَ المَلائِكَةِ، جُلُوسٌ، فاسْتَمِعْ ما يُحَيُّونَكَ؛ فإنَّها تَحِيَّتُكَ وتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ، فقالَ: السَّلامُ علَيْكُم، فقالوا: السَّلامُ عَلَيْكَ ورَحْمَةُ اللَّهِ، فَزادُوهُ: ورَحْمَةُ اللَّهِ،
أول من سكن الأرض

أول من سكن الأرض

أوّل من سكن الأرض وردت رواياتٌ عديدةٌ في كتب التاريخ والتفسير حول أوّل من سكن الأرض، وتعدّدت أقوال العلماء في ذلك، وفيما يأتي ذكرٌ لهذه الروايات، وقول العلماء فيها وتعليقهم على صحّتها. الرواية الأول: الْحِنُّ وَالْبِنُّ أول من سكن الأرض نقل ابن كثير في كتابه البداية والنهاية، عددٌ من المفسّرين يقولون بأنّ أوّل من سكن الأرض قومٌ يُدعون: "الحِن والبن"، وأنّهم أفسدوا في الأرض؛ فأرسل الله -سبحانه وتعالى- الجنّ إلى الأرض؛ فقتلوهم وأبادوهم من الأرض، واستعمر الجنّ الأرض مكانهم واسوطنوا فيها، وكان
أول من دوّن الفقه

أول من دوّن الفقه

أبو حنيفة النعمان أول من دون الفقه أنَّ أول من دوّن في الفقه هو الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت التيمي -رحمه الله-، والإمام أبو حنيفة -رحمه الله- كان متقناً في علوم الفقه، وكان ورعاً، وزاهداً، وقد قال عنه الإمام الشافعي:"الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة". وقد وضع أبو حنيفة -رحمه الله- فروعاً لكل بحثٍ من أبحاث الفقه، ونظّم الأبواب والفصول فيه، حتى بات الوصول إلى أحكام المسائل الفقهية يسيراً ومنظماً. وبذلك يكون علم الفقه قد سبق في تدوينه علم أصول الفقه، ولكن هذا لا يعني عدم وجود علم أصول الفقه
أول من دون الحديث

أول من دون الحديث

أول من دون الحديث كان أوّل تدوين رسميٍّ للحديث النبويّ الشريف في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز -رحمه الله-، وذلك على رأس سنة مئةٍ من الهجرة؛ حيث خافَ على السنة النبوية من الضياع بموت العلماء من كبار التابعين الحافظين للحديث النبويّ؛ فأمر بكتابته وتدوينه وجمعه، فكانت هذه هي بداية التدوين، فكان أوّل من صنّف الحديث بأمرٍ من عمر بن عبد العزيز هو محمد بن شهاب الزهري، ومن ثمّ تتابع العلماء في تدوين الحديث كلٌّ بطريقته. أوّل من دوّن الحديث: ابن شهاب الزهري هو محمد بن مسلم بن شهاب الزهري، أحد كبار