أويس بن عامر القرني (عالم وتابعي جليل)

أويس بن عامر القرني (عالم وتابعي جليل)

أويس بن عامر القرني (عالم وتابعي جليل)

قال عمر بن الخطاب : (سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: يَأْتي علَيْكُم أُوَيْسُ بنُ عَامِرٍ مع أَمْدَادِ أَهْلِ اليَمَنِ مِن مُرَادٍ، ثُمَّ مِن قَرَنٍ، كانَ به بَرَصٌ فَبَرَأَ منه، إلَّا مَوْضِعَ دِرْهَمٍ له وَالِدَةٌ هو بهَا بَرٌّ، لو أَقْسَمَ علَى اللهِ لأَبَرَّهُ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لكَ فَافْعَلْ فأتَى أُوَيْسًا فَقالَ: اسْتَغْفِرْ لِي).

فمن هو أويس بن عامر الذي طلب الرسول -عليه الصلاة والسلام- من عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- إن لقيه أن يستغفر الله له، وهل لقيه فعلاً.

نسب أويس بن عامر

ذكر الإمام الذهبي نسب أويس بن عامر في كتابه سير أعلام النبلاء فقال: هو أبو عمرو، أويس بن عامر بن جزء بن مالك القرني المرادي اليماني، فهو من اليمن، ومن وادي قرن تحديداً، ولد في عصر النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وذُكر أنّه قُتل على أرجح الأقوال عام سبعة وثلاثين للهجرة، في معركة صفين حيث كان في صفوف جيش علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-.

أويس القرني والإسلام

عاصر أويس القرني النبي -صلى الله عليه وسلم- ولكنه لم يلتقيه، حيث قدم وفد اليمن وأعلنوا إسلامهم ولم يكن أويس معهم، وقد منعه أن يكون معهم بِرَّه لأمه ، ورعايته لها كما ذكر صاحب حلية الأولياء، فهو يعد لذلك من كبار التابعين في زمانه.

ومع أنه لم يلق النبي إلا أن رسول الله ذكره في مجمعٍ من الصحابة الكرام وأثنى عليه، بأن الله يبر بقسم أويس وينفذ دعوته، وهذا دلالة على فضله وحسن سريرته، بل إن الرسول الكريم قد أوصى عمر بن الخطاب إن لقيه أن يطلب منه أن يدعو له.

وقد ذكر فيه الرسول أنه يشفع لكثير من الناس فقال: (لَيَدْخُلَنَّ الجنةَ بشفاعةِ رجلٍ منْ أمتِي، أكثرُ منْ بني تميمٍ)، وكان الحسن البصري يقول ذلك أويس القرني.

موقف عمر بن الخطاب معه

كان عمر بن الخطاب يسأل وفود أهل اليمن القادمة للحج في خلافته طمعاً في لقاء أويس القرني، وقد لقيه مع وفد من قبيلته، فسأله عن بعض أوصافه التي أخبر عنها النبي -صلى الله عليه وسلم-، فلما استوثق منه وتأكد من هويته طلب منه أن يدعو الله أن يغفر له، فدعا له أويس أن يغفر الله له، وهذه منقبة عظيمة له أن يطلب أمير المؤمنين منه الدعاء له.

ثم سأله عمر بن الخطاب: أين تريد الذهاب؟، فقال له أويس إلى الكوفة، فعرض عليه عمر أن يوصي به إلى والي الكوفة ليهتم به، فرفض أويس بن عامر عرض عمر، وقال له: بل أريد أن أكون في غبراء الناس، وهذا من تواضعه وزهده فلم يرد أن يُعرف بين الناس أو أن يميز عن غيره بشيء.

زهده وورعه

عاش أويس بن عامر أغلب حياته في الكوفة، وله فيها أحوال ومنازل، فقد كان فقيراً -رحمه الله- وكان يتعفف عما بيدي الناس، ولم يكن يرد سائلاً حتى أنه كان يبيت ليالي كثيرة وهو عريان لأنه كان يتصدق بثيابه على المحتاجين، وكم كان حبيس بيته لأنه لا يجد ما يخرج به من الثياب.

وكان من ورعه وحرصه على المسلمين أنه إذا جاء بيته في المساء نظر ما يوجد عنده من الطعام والثياب، ثم تصدق به، وكان يدعو الله ويقول: "اللهم من مات جوعاً فلا تؤاخذني به ومن مات عرياناً فلا تؤاخذني به".

وحاله مع الصلاة عجيب، وخاصة قيام الليل ، فقد كان إذا صلى من الليل يقول هذه ليلة الركوع فيركع فيها حتى يجيء عليه الصباح، ثم يقول في ليلة أخرى هذه ليلة السجود، فيظل ساجداً حتى صلاة الفجر.

بعض أقواله وحكمه

وقد عقد له الحاكم في كتابه المستدرك باباً وسماه "أويس راهب هذه الأمة"، ومما ذُكر من نصائحه وحكمه أن كان يقول ما يلي:

  • "كن في أمر الله كأنك قتلت الناس كلهم"، أي في تعظيمك لذنبك.
  • "إن الموت لم يبق لمؤمن فرحاً".
  • "اللهم إني أعتذر لك من كل كبد جائعة، وجسد عارٍ، وليس لي إلا ما على ظهري وبطني".

مر رجل من مراد قبيلة أويس القرني فقال له : "كيف أصبحت؟ قال: أصبحت أحمد الله، قال: كيف الزمان عليكم؟ قال: كيف الزمان على رجل إن أصبح لم ير أنه يمسي، وإن أمسى لم ير أنه يصبح، فمبشر بالجنة أو مبشر بالنار، يا أخا مراد، إن الموت وذكره لم يدع لمؤمنٍ فرحاً، وإن علمه بحقوق الله لم يترك له في ماله فضةً ولا ذهباً، وإن قيامه بالحق لم يترك له صديقاً".

4إسلام
مزيد من المشاركات
حكم عن طريق السعادة في الدنيا

حكم عن طريق السعادة في الدنيا

حكم وأقوال عن السعادة الحقيقية في الدنيا من الحكم والأقوال عن السعادة الحقيقية في الدنيا ما يأتي: السعادة والرضا أدوات تجميل عظيمة، وأدوات خادعة لحفظ مظهر الشباب، وعندما تتكاثر المصائب يمحو بعضها بعضا وتحل بك سعادة جنونية غريبة المذاق وتستطيع أن تضحك من قلب لم يعد يعرف الخوف. السعادة لا يستحقها إلا من ينشدها مخلصًا. لا أحد لديه الحق في استهلاك السعادة دون إنتاجها. السعادة والزجاج ينكسران بسهولة. العائق الكبير للوصول إلى السعادة هو انتظارنا سعادة كبرى. في بؤس البعض سعادة للآخرين. السعادة صحة
السفر إلى كرواتيا

السفر إلى كرواتيا

أفضل الأماكن للزيارة في كرواتيا شهدت كرواتيا ارتفاعاً كبيراً في أعداد زوّارها والسياح القادمين إليها بعد انقسامها عن روسيا وتطوّر القطاع السياحي فيها، وعلى الرغم من عدم استقرار الأوضاع السياسية في هذه البلاد، إلا أنّ جمال طبيعتها وتميزها الجغرافي جعل منها وجهة سياحيّة مهمّة لدى الكثيرين حول العالم من الباحثين عن المناظر الطبيعية الفريدة والنادرة، بالإضافة إلى الأجواء الهادئة والمريحة. مدينة زغرب هي العاصمة الرسمية للبلاد، وواحدة من أهمّ مدنها وأكثرها استقطاباً للسياح، وذلك لاحتوائها على أعداد
قانون التوزيع في الضرب

قانون التوزيع في الضرب

كيفية استخدام خاصيّة التوزيع في الضرب يعتبر قانون التوزيع (بالإنجليزية: Distributive Law) في الرياضيات قانوناً متعلقاً بعمليات الضرب والجمع، فهو من خصائص عملية الضرب ، ويتّضح من هذا القانون أن نتيجة جمع مجموعة من الأعداد ثم ضرب ناتج جمعهم بعدد آخر هي ذاتها نتيجة ضرب كل عدد منها على حدى بهذا العدد ثمّ جمع النواتج، ويعبّر عن هذا القانون بالرموز: أ×(ب ج) = أ×ب أ×ج إذ إن؛ أ: العدد الأول. ب: العدد الثاني. ج: العدد الثالث. حيث يُوزَّع التعبير الجبري الأحادي أ على كل حد من حدود التعبير الجبري ذي
كم عدد بلديات الجزائر

كم عدد بلديات الجزائر

الجزائر تعرف رسميّاً باسم الجمهوريّة الجزائريّة، وتعتبر مدينة الجزائر عاصمةً لها، وتعد الجزائر أكبر بلدٍ عربي بالنسبة للمساحة الجغرافية؛ إذ تصل مساحتها الجغرافية إلى ما يُقارب2,381,740 كم، وتقع الجزائر في الشمال الغربيّ من قارة إفريقيا، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، وتصنّف الجزائر كعضوٍ في العديد من المؤتمرات، والاتحادات العربيّة، والعالميّة كالاتحاد الإفريقي، وجامعة الدول العربية. عدد بلديات الجزائر بعد تحديد التقسيمات الإدارية في الجزائر في عام 1983م، تم الوصول إلى تحديد عدد بلديات
الفرق بين السجع والجناس

الفرق بين السجع والجناس

الفرق بين السجع والجناس من حيث التعريف يعرف السجع أنه توافق الفاصلتين (الفاصلة في النثر كالقافية في الشعر) في الحرف الأخير من النثر أما الجناس فهو تشابه لفظين في النطق، واختلافهما في المعنى، ويقال له: التجنيس، والتجانس، والمجانسة، ولا يستحسن إلا إذا ساعد اللفظ المعنى، ويقسم الجناس إلى نوعين: الجناس التام ويعرف بأنه ما اتفق فيه اللفظان المتجانسان في أربعة أشياء: نوع الحروف، وعددها، وهيئتها، وترتيبها مع اختلاف المعنى، وفي ذلك قوله تعالى: { وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا
خبر الآحاد عند الحنفية

خبر الآحاد عند الحنفية

خبر الآحاد عند الحنفية الخبر في اللغة هو واحد الأخبار، والخبر في الاصطلاح هو الكلام الذي يحتمل الصدق والكذب لذاته، والذي يراد بالخبر هو ما نقل عن الشارع، وهو في الاصطلاح الشرعي الخبر الذي لم يصل إلى حد التواتر من الأخبار، وقد عرف الإمام الغزالي الخبر الآحاد بأنه ما لا ينتهي إلى حد التواتر المفيد للعلم. وخبر الآحاد هو الخبر الذي لم يصل حد التواتر، ويقسم إلى ثلاثة أقسام هي: (المشهور، العزيز، الغريب)، وفقهاء الحنفية كباقي العلماء والفقهاء في المذاهب الفقهية لا يردون الأحاديث الآحاد جملة؛ ولكنهم
حروف الجزم والنصب

حروف الجزم والنصب

قواعد اللّغة العربيّة تعتبرُ اللغةُ العربيّة من اللّغاتِ العالميّة، والتي تتميّزُ بالعديدِ من الجوانب التي ساهمتْ في تصنيفها كواحدةٍ من أهمّ اللّغاتِ في العالم، وما زالت أهميةُ اللّغة العربيّة محفوظةً من خلال العديدِ من العلوم اللغويّة، والنحويّة، والمجالات الأُخرى. والكلماتُ في اللّغةِ العربيّة هي الوسيلةُ التي تُساهمُ في تكوين الجُملِ، وهذا ما تميّزتْ به منذُ قديم التّاريخ حتّى العصر الحديث، لتضم اللّغةُ العربيّة العديدَ مِنَ المُفرداتِ، والأفكار، والقواعد التي عملتْ في المُحافظةِ على تطورها
ما فائدة ماء الورد

ما فائدة ماء الورد

ماء الورد لماء الورد العديد من الفوائد الصّحيّة والجماليّة، فبالإضافة إلى رائحته العطريّة، له ماء الورد العديد من الفوائد الجماليّة للبشرة، وصناعة منتجات العناية بها ويدخل في صناعة بعض العلاجات، والأدوية، والعطور، وله فوائد متعدّدة في الطّبخ وصناعة الحلويات؛ فهو يضيف نكهة ًمميّزةً للمأكولات. أمّا بالنّسبة لطريقة صنع ماء الورد ، فيتمّ تقطير بتلات الورد للحصول على سائلٍ صافٍ يتمُّ فصله عن الزّيت، ويتميّز بلونٍ ورديٍّ شفّافٍ ورائحة جميلة منعشة. فوائد ماء الورد للبشرة يعتبر ماء الورد صديق الجمال