أين بنيت أول مئذنة في الإسلام

أين بنيت أول مئذنة في الإسلام

أول مئذنة في الإسلام

كان الصحابة في زمن النبي يرفعون الآذان بأصواتهم الندية، ويصعدون على مكان مرتفع لذلك، ولقد استحدثت المآذن في العصر الأموي حسب ما ذكر المتخصّصون، أما مكان أول مئذنة في الإسلام، ففيه قولان كما يأتي:

  • يقول البلاذري في كتابه فتوح البلدان: أن أول مئذنة بنيت في البصرة لجامع البصرة على يد زياد بن أبيه والي معاوية، عام خمسة وأربعين.
  • يقول المقريزي في كتابه النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة: إنّ أول المآذن بنيت هي المئذنة التي بنيت في جامع عمرو بن العاص في مصر في زمن الدولة الأموية في العام الثالث والخمسين بعد الهجرة على يد مسلمة بن مخلد عامل كلٍ من معاوية، وابنه، وحفيده على مصر.

أول مؤذن في الإسلام

أول مؤذن في الإسلام هو الصحابي الجليل بلال بن رباح -رضي الله عنه-، ولقد ورد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بعد دخوله للمدينة وتجمع المسلمين للصلاة، قال: (أوَلَا تَبْعَثُونَ رَجُلًا يُنَادِي بالصَّلَاةِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: يا بلَالُ قُمْ فَنَادِ بالصَّلَاةِ).

أسماء مؤذني رسول الله

كان للنبي -صلى الله عليه وسلم- عدد من المؤذنين غير بلال بن رباح، وهم:

عبد الله بن أم مكتوم -رضي الله عنه-

هو عبد الله بن أم مكتوم، عمرو بن قيس بن شريح، وقال بعضهم: هو عمرو وهو ابن قيس من بني عامر بن لؤيّ، وأمه أم مكتوم- واسمها عاتكة- مخزومية، كان أعمى وكان يؤذن مع بلال بن رباح، فعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: (كانَ لِرَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- مُؤَذِّنَانِ بلَالٌ، وابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ الأعْمَى).

وكان يؤذن هو أذان الفجر الثاني، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- للصحابة في إعلامهم بالإمساك عن الطعام والشراب في شهر رمضان: (إنَّ بلالًا يُؤَذِّنُ بلَيْلٍ، فَكُلُوا واشْرَبُوا حتَّى تَسْمَعُوا أذانَ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ).

أبو محذورة -رضي الله عنه-

اختلف في اسمه، فقيل: سمرة بن معير، وقيل اسمه: معير بن محيريز، وقيل: أوس بن معير بن لوذان بن ربيعة بن عويج، ع ندما أسلم أمره النبي -صلى الله عليه وسلم- بالأذان في حنين، ثم صار يؤذن في مكة خليفة لبلال بن رباح -رضي الله عنه-، ولم يهاجر من مكة وكان يقول: "لولا الآذان لهاجرت".

سعد بن قرظ -رضي الله عنه-

هو سعد بْن عائذ المؤذن مولى عمار بْن ياسر المعروف بسعد القرظ؛ لأنه كان يبيع القرظ؛ والقرظ ورق شجر غليظ معروف لدبغ الجلود،

جعله الرسول -صلى الله عليه وسلم- مؤذناً في مسجد قباء، وخليفة لبلال إذا غاب، ثم استخلفه بلال بن رباح -رضي الله عنه- للأذان في المدينة في عهد أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-، وبقي يؤذن حتى مات.

13إسلام
مزيد من المشاركات
ما هي أمراض الجهاز البولي

ما هي أمراض الجهاز البولي

الجهاز البولي يأخذ جسم الإنسان المواد الغذائية من الطعام ويحولها إلى طاقة، وينتج عن ذلك فضلات تُترك في الأمعاء والدم، وفي الحقيقة ينقي الجهاز البولي (بالإنجليزية: Urinary System) الدم ويخلصه من الفضلات مثل اليوريا (بالإنجليزية: Urea) والكرياتينين (بالإنجليزية: Creatinine)، كما يكوّن البول ليتم طرح الفضلات فيه، إضافة إلى دوره في المحافظة على التوازن بين نسبة الماء ومستوى المواد الكيميائية في الدم، مثل الصوديوم والبوتاسيوم ، كما تمتلك الكلى وظائف أخرى، مثل تنظيم ضغط الدم ، وإنتاج مادة تسمى
أنواع العلاقات في علم النفس

أنواع العلاقات في علم النفس

أنواع العلاقات في علم النفس نُدرِج فيما يأتي مجموعة من أنواع العلاقات في علم النفس: الرومانسية يَتميّز هذا النوع من العلاقات بمشاعر الحب والانجذاب اتجاه الطرف الآخر، وتتكون من 3 أمور رئيسية تشمل (العاطفة، الألفة، الوفاء)، وذلك وفقًا لدراسات أجراها مجموعة من الخبراء عن وصف تجربة الحب والعلاقات الرومانسية وكيفية التعبير عنها. تُعتبر المكونات السابقة هي أهم ما يُميز العلاقات الرومانسيّة عن غيرها من العلاقات، وتَجدر الإشارة إلى أنّه قد تتغير العلاقة الرومانسية بمرور الوقت؛ وذلك لأنّ العاطفة تكون
مفهوم الشعر والشاعر عند الرومنطيقيين

مفهوم الشعر والشاعر عند الرومنطيقيين

نشأة الرومنطيقيّة العربيّة لا بدّ في حديثنا عن الرومنطيقيّة العربيّة من الإشارة إلى أنّها تسمى الرومانسية أو الرومانتيكية، وهي مذهبٌ فكريّ ظهر إبان الثورة الفرنسية في أوروبا قام على ركيزتين أساسيتين؛ الأولى أن يكون الشعر تعبيراً عن دواخل النفس، والثانية أنّ هذا المذهب قام ليقول إنّ المدرسة الكلاسيكية الحديثة لم تعد تلبي احتياجات العصر، فقد جاءت الرومنطيقيّة لتلبي دوافع برزت داخل الشعر تطمح إلى تغييرٍ في الشكل واللغة ، والصورة، والموقف، والمحتوى، وقد كان سبب انتقال الرومنطيقيّة إلى العرب دون
حكم عن الشكر

حكم عن الشكر

حكم عن الشكر إليكم هذه الحكم عن الشكر: نعم التقدير هو صانع الحب، والعرفان والشكر يجعلانك تمنح أكثر. لن يشكرك الأعمى على مرآة تعطيها له. فبعض الشكر يبخس الفضائل أحياناً. إن صديقك هو كفاية حاجتك، وهو حقلك الذي تزرعه بالمحبة وتحصده بالشكر، هو مائدتك وموقدك، لأنك تأتي إليها جائعاً وتسعى وراءه مستدفئاً. وما الشكر إلا استعمال المواهب والنِّعَم فيما وُهِبَت لأجله. بالشكر تدوم النعم، وب الإخلاص تبقى الأمم، وبالمعاصي تبيد وتهلك. العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. من يزرع المعروف يحصد الشكر. الشكر
طريقة الهوت دوج

طريقة الهوت دوج

الهوت دوج يعتبر الهوت دوج أحد المنتجات الغذائية والذي يحبه الكبار والصغار ويقبلون على تناوله بشكلٍ كبير، بسبب تميز طعمه ورائحته الشهية، وإمكانية قليه وشويه أيضاً، كما أنه يدخل في إعداد العديد من الأطعمة والمأكولات، وفي هذا المقال سنتحدث عن إعداد الهوت دوج بعددٍ من الطرق. الهوت دوج المقلي المكونات كأسٌ من الطحين الأبيض متعدد الاستخدامات. كأسٌ من دقيق الذرة الخشن. ملعقةٌ كبيرةٌ من السكر الأبيض الناعم. ملعقتان كبيرتان من البيكنج باودر. بيضتان متوسطتا الحجم. كأسٌ من الحليب. هوت دوج حسب الرغبة. ثلث
تنميل اليد اليمنى

تنميل اليد اليمنى

التنميل يُعبّر عن التنميل (بالإنجليزية: Numbness) طبيّاً بمصطلح الخدران (بالإنجليزية: Paresthesia)، ويُمكن تعريف هذه الحالة على أنّها شعور غير طبيعي بالوخز، قد يشعر به الشخص في أيّ جزء من جسده، وبشكل عام يشعر النّاس بالتّنميل في اليدين، أو القدمين، أو الذراعين، أو الساقين، وفي العديد من الحالات قد يكون الشعور بالتنميل ناجماً عن الجلوس بطريقة خاطئة، أو الضغط على أحد أجزاء الجسم، أمّا في حال استمرار الشعور بالتّنميل دون وجود سبب واضح لذلك فقد يكون عرضاً لمرض أو إصابة مُعينة. أسباب تنميل اليد
تعلم فن الكلام

تعلم فن الكلام

فنّ الكلام الكلام هو القول والخِطاب الذي يحتوي على معنى معين، ويظهر على شكلِ مجموعةٍ من الأصوات المتتالية، كما يشمل الكلام عدّة ألفاظٍ يستخدمها الإنسان للتعبير عن نفسه، لذلك يمتلك الكلام أهميةً كبيرةً في الحياة، كما أن له دوراً مهماً في نجاح المجتمع، ويجب على الإنسان الاهتمام بفنّ الكلام ؛ عن طريق التحلي بحُسنِ الاستماع والاهتمام بالمُتحدث أكثر من الموضوع، وتجنّب مُقاطعة المُتكلم، والتعامل مع النّاس كما يُحبّ أن يعاملوه، والحرص على المُناقشة بدلاً من المُجادلة، وأن يكون الهدف الوصول إلى
حكم الزواج المدني

حكم الزواج المدني

حكم الزواج المدني إنَّ الحكم العام للزواج المدني لا يجوز، وتتفرّع منه العديد من الأحكام التي سيتم بيانها فيما يأتي: إنَّ عدم اشتراط الدّين في الزواج المدني ينقسم إلى قسمين: حرمة زواج الكافر بالمسلمة أو الكتابية، وهذا مجمع عليه بين الفقهاء. جواز زواج المسلم بالكتابية، فهو جائزٌ إذا استوفى ذلك جميع شروط الزواج في الإسلام؛ كوجود الشاهديْن و الوليّ ، ودليل ذلك قوله -تعالى-: (وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ). إنَّ عدم اشتراط وجود الشّهود والإعلان في الزواج المدني