إسلام

دروس وعبر من صلح الحديبية وفتح مكة

دروس وعبر من صلح الحديبية وفتح مكة

دروس وعبر صلح الحديبية لصلح الحديبية دروس وعبر كثيرة ومنها: أهمية الشورى ، وذلك يتبين لنا من قبول النبي عليه الصلاة والسلام نصيحة أم سلمة رضي الله عنها. تكريم المرأة وعدم الاستهانة بدورها وحكمتها. أهمية تطبيق القائد أوامره على نفسه، فالقدوة العملية لها أثر بالغ في النفس. وجوب طاعة ولي الأمر، وذلك من خلال غضب الصحابة من شروط الصلح، ولكنّهم أطاعوا النبي عليه الصلاة والسلام. حبّ النبي عليه الصلاة والسلام فرضٌ على كلّ مسلم. أهمية التأني والتصرف بعقلانية شديدة في أحلك الأوقات والمواقف. الخيرة فيما
دروس وعبر من سورة الأنفال

دروس وعبر من سورة الأنفال

دروس وعبر من سورة الأنفال سورة الأنفال تحتوي على عدد من الدروس والعبر منها ما يأتي: المؤمنون يتميّزون بخشوع قلوبهم إذا ما ذُكر الله -تعالى- أو إذا ما سمعوا آيات الله -تعالى- زاد إيمانهم، ويتوكلوا على الله -تعالى- في كل ما يعرض لهم من أمور، قال -تعالى-: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ). كثير من الأمور يظنها المسلمون أنَّها شر لهم وفي باطنها كل الخير، مثلما حدث
دروس وعبر من سورة الأعراف

دروس وعبر من سورة الأعراف

دروس وعبر من سورة الأعراف هناك عدد من الدروس والعبر المستفادة من سورة الأعراف وبيانها ما يأتي: يدرك المسلم بأنَّ إهلاك المفسدين سُنة من سنن الله التي خلت الزمن الماضي، فيطمئن المسلم بأنَّ العاقبة في نهاية الأمر تكون للمؤمنين المصلحين، قال -تعالى-: (وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلاَّ أَن قَالُواْ إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ). يحرص المسلم على الإكثار من الأعمال الصالحة التي تجعل ميزانه في يوم
دروس وعبر من الهجرة النبوية الشريفة

دروس وعبر من الهجرة النبوية الشريفة

وجوب التوكل على الله واليقين بأقداره إنَّ التَّوكل على الله واليقين به قد جعل الهجرة النَّبويَّة رحلةً ممكنةً، مع أنَّها بموازين البشر تعدُّ رحلةً مستحيلةً، لما فيها من مخاطر متعدِّدة منها الطَّريق المجهولة وكثرة العدو، وقلَّة الزَّاد، وقد اتَّخذ -عليه الصلاة والسلام- مجموعةً من القرارات التي لا يعلم عاقبتها، إلَّا أنَّه اتَّخذها متوكلاً على الله -تعالى-، وقد ظهر هذا التَّوكل واليقين بعدَّة مواقف منها: الإذن بالهجرة الأولى إلى الحبشة فقد أذن -عليه الصلاة والسلام- للصَّحابة أن يهاجروا إلى
دروس وعبر من السيرة النبوية

دروس وعبر من السيرة النبوية

دروس وعبر من عبادة الرسول ودعائه القنوت لله -تعالى- عند طلب الحاجة، وكذلك الحال عند طلب النّصر من الله -تعالى-؛ فقد دعا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- شهراً كاملاً في قنوته على الكفار الذين قتلوا المسلمين في حادثة بئر معونة، وكان يقول: ( اللَّهُمَّ العَنْ بَنِي لِحْيَانَ، وَرِعْلًا، وَذَكْوَانَ، وَعُصَيَّةَ عَصَوُا اللَّهَ وَرَسولَهُ)، فكان هذا الموقف منه -صلّى الله عليه وسلّم- دليلاً على استحباب القنوت في الدّعاء. الحرص على شكر الله -تعالى- بتعبُّده ؛ فإنّ الله قد غفر لرسول الله -صلّى الله
دروس من قصة سيدنا يونس

دروس من قصة سيدنا يونس

نبيُّ الله يونس عليه السّلام إنّ نبيّ الله يونس بن متّى -عليه السلام- هو عبدٌ من عباده الصالحين المخلصين الأوفياء، ذو النّون صاحبُ الحوت، وليٌّ من أوليائه الأتقياء، من خير المرسلين والأنبياء، اصطفاه الله تعالى ليكونَ مرسلاً لقومِه من أهل نينوى في العراق في حدود القرن الثامن قبل الميلاد، أرسله الله تعالى لقومِه لعبادته سبحانه وحده، والإخلاص في توحيده، ونهاهم عن عبادة الأوثان وحذّرهم من عذاب الله تعالى إن هم أبَوا ذلك؛ فلم ينصتوا إليه ولم يؤمنوا بما قد جاء به من عند ربّه؛ فنفر عليه السلام منهم
دروس من قصة سيدنا إبراهيم

دروس من قصة سيدنا إبراهيم

ضمّت سيرة نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- وقصصه في الدعوة إلى الله تعالى دروسًا عظيمةً وعبرًا كثيرةً، وآتيًا بيانٌ لجملةٍ من أبرز هذه الدروس والعبر. دروس من قصة سيدنا إبراهيم أهمية الدعوة إلى الله تعالى حملت رسالات الأنبياء جميعًا غايةً واحدةً؛ وهي: عبادة الله تعالى وترك عبادة الأصنام، وقد أمر الله بالدعوة إليه، وجعلها فرض كفايةٍ، قال تعالى: (ادعُ إِلى سَبيلِ رَبِّكَ بِالحِكمَةِ وَالمَوعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجادِلهُم بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ)؛ فتجب الدعوة إلى الله على الوجه الصحيح، دون غلوٍ أو
دروس من غزوة أحد

دروس من غزوة أحد

دروس من غزوة أُحد أسفرت غزوة أحد عن العديد من الأمور التي تفيد المسلم في كل زمان، ومن أهم هذه الأمور ما يأتي: من سُنن الله في الأرض أن للنصر خطوات، إذا طبقها الإنسان يتحقق له النصر على العدو، أهمها: الإعداد المادي والمعنوي، ووضوح الهدف. تطبيق مبدأ الشورى ، وهو من المبادئ العظيمة في الإسلام ومحله في الأمور التي ليس بها نص صريح ولا يتبين فيها وجه الحق، فيقدم كل فردٍ مؤهل رأيه فيما يرى فيه مصلحة العباد والبلاد. يؤخذ القرار بحسب ما اقتضت الشورى وليس بحسب القرار الفردي، فقد كان رأي الأغلبية مخالفاً
دروس من سورة النساء

دروس من سورة النساء

دروس من سورة النساء تضمّنت سورة النساء العديد من الدروس، وفيما يأتي بيان بعضٍ منها: الأساس الذي تقوم عليه كافة المجتمعات هو توحيد الله -تعالى-؛ في الربوبية والألوهية ، والأسماء والصّفات. بناء دولة قائمة على العمل بالشريعة الإسلامية والمبادئ السّامية حيث يتمّ أخذ آيات القرآن الكريم وأحكامه كدستور رئيس لإصدار التشريعات والقوانين. الوعيد العظيم لكل من يحاول زعزعة أمن الدّولة وإقامة الفروقات بين أفرادها؛ ومثال ذلك المنافقين الذي يظهرون إيمانهم، ويخفون حقدهم على الإسلام والمسلمين. توضيح أهميّة
دروس من سورة السجدة

دروس من سورة السجدة

الدروس المستفادة من آيات السورة تضمّنت سورة السجدة جملة من الدروس نذكرها فيما يأتي: التفكّر في عظمته سبحانه وانفراده بخلق السماوات والأرض وتدبير أمورهما تدبيراً يفوق التصور القاصر للبشر، إذ خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام، قال -تعالى-: (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ). إنّ أصل خلق الإنسان من الطين، وهنا تتجلّى قدرته سبحانه وبديع صنعه في مراحل خلق الإنسان، فذكر لنا مراحل خلق الإنسان ، وأنّه سبحانه الذي بدأ الخلق، وهو الأقدر على
دروس من حديث اتقوا النار ولو بشق تمرة

دروس من حديث اتقوا النار ولو بشق تمرة

دروس من حديث اتقوا النار ولو بشق تمرة أخرج الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه عَنْ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: (أنَّهُ ذَكَرَ النَّارَ فَتَعَوَّذَ منها، وَأَشَاحَ بوَجْهِهِ ثَلَاثَ مِرَارٍ، ثُمَّ قالَ: اتَّقُوا النَّارَ ولو بشِقِّ تَمْرَةٍ، فإنْ لَمْ تَجِدُوا، فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ)، وتفصيل الدروس المُستنبطة من هذا الحديث ما يأتي: استغلَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- جميع الفرص المتاحة واستثمرهم في تنبيه أمته من نار جهنم وحرها، وذلك من حُبه -صلى الله عليه وسلم- لأمته وعطفه عليهم.
دروس من الهجرة

دروس من الهجرة

دروس من الهجرة النبوية الشريفة تعتبر الهجرة النبوية الشريفة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة الحدث المفصلي الأعظم في التاريخ الإسلامي، وذلك لما لها من الأثر العظيم في نهضة الأمة الإسلامية، وتأسيس الدولة التي امتدت لقرون طويلة، وهناك العديد من الدروس والعبر التي يمكن استنباطها من الهجرة النبوية؛ وذلك لأهميتها العظيمة، وأحداثها، ووقائعها العديدة والمتنوعة، وفيما يأتي ذكر أهمّها: ترك السيئات والمعاصي إنّ الهجرة بمعناها الشرعي الواسع ليست هجرة من منطقةٍ جغرافيةٍ محدودةٍ إلى منطقةٍ جغرافيةٍ أخرى،
دروس مستفادة من قصة النبي صالح

دروس مستفادة من قصة النبي صالح

قصة نبي الله صالح عليه السلام أرسل الله تعالى صالح -عليه السلام- إلى إحدى القبائل العربية التي تُسمّى ثمود، وكانوا طغاةً متجبّرين، آتاهم الله تعالى نِعَمًا كثيرةً، لكنّهم قابلوا ذلك بالجحود وعاثوا في الأرض فسادًا مغترّين بقوّتهم، وكانوا يعبدوا الأصنام؛ فبعثَ الله إليهم نبيه صالح -عليه السلام- ينصحهم ويدعوهم إلى عبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام، فكذّبوه وطلبوا منه أن يأتيَ بآيةٍ تدلّ على صِدقه، فأيّده الله تعالى بالناقة، وكانت معجزةً منه تعالى، وطلب منهم صالح -عليه السلام- ألّا يؤذوها، إلّا
دروس مستفادة من حديث (أتدرون من المفلس؟)

دروس مستفادة من حديث (أتدرون من المفلس؟)

نص حديث (أتدرون من المفلس؟) أخرج الإمام مسلم -رحمه الله- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (أَتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ قالوا: المُفْلِسُ فِينا مَن لا دِرْهَمَ له ولا مَتاعَ، فقالَ: إنَّ المُفْلِسَ مِن أُمَّتي يَأْتي يَومَ القِيامَةِ بصَلاةٍ، وصِيامٍ، وزَكاةٍ). يكمل رسول الله: (ويَأْتي قدْ شَتَمَ هذا، وقَذَفَ هذا، وأَكَلَ مالَ هذا، وسَفَكَ دَمَ هذا، وضَرَبَ هذا، فيُعْطَى هذا مِن حَسَناتِهِ، وهذا مِن حَسَناتِهِ، فإنْ فَنِيَتْ حَسَناتُهُ قَبْلَ أنْ يُقْضَى ما
دروس أخلاقية من سورة الحجرات

دروس أخلاقية من سورة الحجرات

الأدب مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمر الله -تعالى- المسلمين بآداب خاصة يتعاملوا فيها مع النبي -صلى الله عليه وسلم-، منها ما يأتي: مخاطبة النبي -صلى الله عليه وسلم- بتواضع ولين وعدم رفع الصوت أثناء التحدث معه -صلى الله عليه وسلم-. ألّا ينادوا النبي -صلى الله عليه وسلم- باسمه كما ينادون بعضهم، وإنّما عليهم أن يخاطبوه بما يليق بمقامه -صلى الله عليه وسلم-. حفظ حرمة النبي -صلى الله عليه وسلم- وهيبته. التأكد من الأخبار والإصلاح بين الناس على المسلم التيقّن والتأكّد من الأخبار التي تصله، فلا يحكم
درجات الصبر على الابتلاء

درجات الصبر على الابتلاء

إنّ الصبر خُلقٌ إسلاميٌّ عظيمٌ، وهو واجبٌ بإجماع الأمّة، فقد أوجب الله تعالى على عباده الصبر في مواضع مختلفة من القرآن الكريم، مثل قوله تعالى: (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ)، وقوله عزّ وجلّ: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، وفيما يلي حديثٌ عن الصبر ودرجاته وأنواعه. تعريف الصبر عرَّف ابن القيّم الصبر في كتابه مدارج السالكين بأنّه: حَبس النفسِ عن الجزعِ
درجات الجنة وأسماؤها

درجات الجنة وأسماؤها

تفاوت درجات الجنة تتفاوت درجات الجنة في العلو، وذلك لتفاوت الإيمان، والتقوى، والعمل الصالح، فهناك من يدخل الجنة بعد عذاب في النار -والعياذ بالله-، وهناك من يدخلها من غير حساب ولا عذاب. ويمكننا ملاحظة التفاوت في درجات أهل الجنة بناء على العمل في قوله -تعالى-: (لَّا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّـهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً
درجات الجنة بالترتيب

درجات الجنة بالترتيب

الجنة خلق الله سبحانه الدنيا والآخرة، وجعل الدنيا دار العمل والاجتهاد، والآخرة دار الحساب، وخلقنا لعبادته وطاعته وعمارة الأرض؛ فالدنيا ممرّ إلى الآخرة، وما يعمله الإنسان من عمل في الدنيا يلقاه في آخرته؛ فهي مليئة بالمتاع، والشهوات، والمغريات. ومن تحدّى كلّ هذه واتّبع أوامر ربّه، وسار على نهج رسوله الكريم محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، وآمن بالقدر خيره وشرّه فاز بجنات النعيم، ومن كفر بالله وانشغل باللهو ومتاع الدنيا، وعاث بالأرض فساداً؛ فعقابه النار خالداً فيها. والجنة هي دار الفائزين، والمتقين،
داود الظاهري

داود الظاهري

اسمه ومولده إمام من أئمة الفقه ، ومؤسس مذهب الظاهرية، ذاع صيته، وانتشر مذهبه، وله آراء خاصة في الفقه والعقيدة، وهو الإمام، البحر، العلامة، رئيس أهل الظاهر، أبو سليمان، داود بن علي بن خلف البغدادي الظاهري. عرف داود الظاهري بالأصبهاني؛ وذلك لأن أمه أصبهانية، وكان أبوه حنفيّاً، كتب ثمانية عشر ألف ورقة، أصله من أصفهان، ومولده بالكوفة، ومنشؤه ببغداد، وُلد سنة مئتين وقيل سنة مئتين واثنتين من الهجرة، وتوفي الإمام دَاوُد الظاهري فِي شَهْرِ رَمَضَانَ، سَنَةَ مئَتَيْن وسَبْعِيْنَ -رحمه الله رحمة واسعة-.
خير امة اخرجت للناس

خير امة اخرجت للناس

خير أمة أخرجت للناس الخيرية في هذه الأمة يقول -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ)،اتفق بعض المفسرين أن هذه الآية وردت في الصحابة؛ لكن تعدد الأقوال في التفاسير مشهور، وقد رجح كثير عمومها أنها نزلت في أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عدداً من الأحاديث التي تثبت ذلك، نذكر منها: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعاً: ("كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ
خلوة الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء

خلوة الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء

خلوة الرسول في غار حراء كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يتأمل ما كان يعبد قومه من الأصنام واتخاذهم لأكثر من آلهة، لكن عقله لم يقتنع وقلبه لم يطمئن لتلك العبادات والممارسات، لذلك اعتزل قومه وكل ممارساتهم الجاهلية، وأبقى على الصالح من عاداتهم وأخلاقهم؛ كنصرة المظلوم، ومساعدة الضعيف، وإكرام الضيف. وكان يخلو بنفسه فى غار حراء الذي يقع في شرق مكة المكرمة في أعلى جبل النور على يسار الذاهب الى جبل عرفات، وهو على ارتفاع ستمئة وأربعة وثلاثين مترًا، ولا يتسع إلا لأربعة أشخاص تقريبًا، ويبعد جبل النور عن
خلق الانسان في كبد

خلق الانسان في كبد

معنى خلق الإنسان في كبد معنى الكبد هو التعب والمشقّة، فالإنسان خُلق ووجد في هذه الحياة ليصارع فيها ويكابد أمر الدنيا والآخرة، وقد قال الله -عز وجل- في كتابه الكريم واصفًا حال الإنسان في حياته الدنيا: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ). تفسير آية: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ) والمعنى في هذه الآية، أنّ الله -عزّ وجل- خلق الإنسان وجعله يصارع الكبد وهو في بطن أمّه، إذ يكون حينها في ضيقٍ شديد نتيجة وجوده في رحم أمّه، وما ينتج عن هذا الأمر من معاناة في مواجهة الضيق والظلمات
خلق الانسان ضعيفا

خلق الانسان ضعيفا

المراد بضعف الإنسان لقد أقر القرآن الكريم حقيقة ضعف الإنسان؛ فقد قال -تعالى-: (يُرِيدُ اللَّـهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا)، وفيما يأتي بيان المراد من ضعف الإنسان في الآية الكريمة. الإنسان ضعيف في أصل خلقته المقصود بالضعف هو في أصل الخلقة، كما في قوله -تعالى-: (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ).ولذلك جاء التخفيف عنه في
خلق الأمانة في القرآن الكريم والسنة النبوية

خلق الأمانة في القرآن الكريم والسنة النبوية

الأمانة الأمانة في اللغة مصدرٌ يُراد به: الاطمئنان، وتستعمل في الأعيان مجازاً فيُقال عن الوديعة أمانةً، حفظ الأمانة سببٌ من الأسباب التي تُوجب السعادة في الدنيا والآخرة وحفظها يكون بعدم جعلها عرضةً للهلاك أو السرقة، وردّها إلى صاحبها عند طلبها، وقد وردت الكثير من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية التي تحثّ على خلق الأمانة، ومثال الأمانة مَن لا يستطيع أن يسافر ويأخذ ممتلكات معه خوفاً من الضياع أو السرقة، فيحفظها عند مَن يرى فيه صفة الأمانة، وإنّ في قبول حفظ الأمانة والمحافظة عليها من التعاون