أحاديث

الحديث والسيرة

الحديث والسيرة

تعريف الحديث النّبوي الشّريف يُعرّف الحديث لغة بأنّه الجديد من الأشياء، ويُطلق على الخبر، ومنه قول الله -تبارك وتعالى-: (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّـهِ حَدِيثًا)، وقوله -تعالى- في سورة سبأ: (فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ)، وجمعه أحاديث، وأمّا اصطلاحاً فهو كلّ ما أُضيف أو أُثِرَ عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من قول، أو فعل، أو تقرير، أو صفة خَلْقية أو خُلُقية، والسنّة والحديث متشابهان في المعنى الأصولي، ولكنّ السنّة لا تشمل الصّفة لأنّها تعتبر مصدراً للتشريع في الأقوال، والأفعال، والتقريرات
الحديث الشريف

الحديث الشريف

الحديث الشريف يتناول هذا المقال تعريف الحديث الشريف اصطلاحاً، وضوابط الحديث الصحيح، وأنواع الحديث من حيث قائله وطرق وصوله. تعريف الحديث الشريف اصطلاحاً يقصد بالحديث النبويّ الشريف اصطلاحاً عند أهل العلم: كلّ ما أضيف إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وأُثر عنه من قولٍ، أو فعلٍ، أو تقريرٍ، إضافةً إلى ما أُثِر عنه من وصفٍ جسديٍّ أو خُلُقيّ. شروط الحديث الصحيح جاء تحديد شروط الحديث الصحيح نتيجة استقراء أهل العلم لكلام أهل الحديث وعباراتهم وتطبيقات المختصين بالرواية والتصنيف في الحديث، ويمكن إجمال
التحقق من صحة الحديث

التحقق من صحة الحديث

التحقق من صحة الحديث يكون التحقق من صحّة الحديث ، والحكم عليه بالصحّة أو الضعف من خلال مرحلتين رئيسيتين، وفيما يأتي بيان كلٍّ منهما: المرحلة الأولى: البحث عن أماكن ورود الحديث الشريف في الكتب المسندة جميعها ما أمكن، ثمّ جمع الأسانيد التي ورد بها، وتمييز أماكن التقائها وافتراقها، والوصول إلى السند الذي دار الحديث حوله، وتمييزه عن غيره للعمل عليه في المرحلة الثانية. المرحلة الثانية: دراسة سند الحديث، أو أسانيده المختلفة دراسةً مفصلةً تشمل جميع الجوانب التي تؤثّر في صحّة الحديث، ويكون ذلك
احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

أحاديث الرسول عليه السلام أحاديث عن رحمة الله تعالى إن رحمة الله -عز وجل- عظيمة وسعت كل شيء، ومن صفاته سبحانه أنه هو الرحمن الرحيم، فقد أرسل الرسل سبحانه، ورضي على المؤمنين، حتى إن دخولهم إلى جنات النعيم يكون برحمة الله -تعالى- وفضله وكرمه لا بأعمالهم، شملت رحمته جميع لمخلوقات، وأنزل رحمة في الأرض يتراحم بها الناس فيما بينهم وأمسك عنده تسعة وتسعين رحمة ليوم القيامة ، ومن الأحاديث التي تدل على رحمة الله سبحانه وتعالى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (جعل الله الرحمة مئة جزء، فأمسك عنده تسعة
اتقوا دعوة المظلوم

اتقوا دعوة المظلوم

اتقوا دعوة المظلوم دعا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في العديد من أحاديثه إلى التّوخي والحذر من دعوة المظلوم، ومن ذلك قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (اتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ، فإنَّهَا ليسَ بيْنَهَا وبيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ)، والمراد بلفظ (اتّقِ)؛ أي تجنّب دعوة المظلوم، ويعني كذلك وقاية النّفس وحمايتها منها؛ وقد أراد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأحاديثه التي تُحذّر من دعوة المظلوم معنى وأمراً أكثر بلاغة وفصاحة، ألَا وهو النّهي والزّجر عن الظّلم الذي يُعدّ سبباً لدعوة المظلوم على مَن
اتقوا النار ولو بشق تمرة

اتقوا النار ولو بشق تمرة

التحذير من النار معنی اتّقوا النار ورد فعل الأمر (اتّقوا) في القرآن الكريم في أكثر من موضعٍ، وقد ورد في مواضع قد تبدو مختلفةً ظاهريّاً في دلالتها، إلّا أنّها متوافقة، ومثال ذلك قول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ)، وقوله في موضعٍ آخرٍ: (وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ)، ويُراد بلفظ (اتّقوا): أن يجعل العبد بينه وبين صفات جلال الله -سبحانه- وقايةً؛ فمن صفاته -جلّ وعلا-: القهّار، والجبّار، وشديد العقاب، والمنتقم، وغيرها؛ والنار جند من جنود صفات
اتركوها فانها منتنة

اتركوها فانها منتنة

اتركوها فإنها منتنة معنى فإنها منتنة ذهب أهل الحديث إلى أنّ المقصود من كلمة مُنتنة الواردة في قول النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: (دَعُوهَا، فإنَّهَا مُنْتِنَةٌ)؛ أي أنّ العصبيّة القبليّة مذمومةٌ ومكروهةٌ في الشّرع، ولا بد أن يبتعد الشّخص عن الشّيء المُنتن، كما أنّ الدّعوة إلى العصبيّة من الكلام الخبيث؛ لأنّها من دعاوى الجاهليّة المُناقضة للشّرع الإسلاميّ ، وهي من الكلام القبيح المؤذي، والأصل عدم الاستجابة لها عند سماعها مهما حصل من خِلاف. الأمر بترك القبلية حارب الإسلام العصبيّة القَبلية في
اتبع السيئة الحسنة تمحها

اتبع السيئة الحسنة تمحها

اتبع السيئة الحسنة تمحها عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اتَّقِ اللهَ حيثُ كنتَ وأتبِعِ السيئةَ الحسنةَ تَمْحُهَا وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حسنٍ" رواه الإمام أحمد والترمذي . وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الكلمات ينصح بها معاذ بن جبل رضي الله عنه . وقد قال صلى الله عليه وسلم :" والذي نفسي بيده لو لم تخطئوا لجاء الله عز وجل بقوم يخطئون ثم يستغفرون فيغفر لهم ". منة من الله وفضل عظيم أن جعل الحسنات التي يقوم بها المرء تمحو السيئات ، فالحسنة بعشر
أول من قسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف

أول من قسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف

الترمذي أول من قسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف يُعدُّ الإمامُ أبو عيسى الترمذيّ أوّل من قام بتقسيم الحديث إلى ثلاثة أقسام، وهي: الصّحيح، والحسنُ، والضعيف ، وقد ذكر ذلك ابن تيمية، ولم يذكر المُحدّثين أنّ أحداً قبله قام بتقسيم الحديث إلى أقسام، ,الحسنُ عنده: هو الحديث الذي يتعدّدُ طُرقه، ولا يكون شاذّاً، ولم يكُن أحد رواته مُتهمّاً بالكذب، وأمّا الضّعيف: فهو الحديث الذي يكون راويه سيّء الحفظ ومُتّهمٌ بالكذب، وأنكر بعض النّاس على الترمذيّ تقسيمه، وذلك لأنّه يقول: حسنٌ غريب، والغريب ما انفرد به
أهمية الحديث الشريف

أهمية الحديث الشريف

أهمية الحديث النبوي كمصدر تشريع أهمية الحديث النبوي في فهم القرآن الكريم تُعتبر السنّة النبويّة الشّريفة أحد مصادر التشريع الإسلامي، فمن الجهة الأولى تُعتبر مصدراً مُعِيناً على فهم القرآن الكريم ، ومن جهةٍ أخرى تُعتبر السّنة النبوية مصدراً تشريعيّاً مستقلاً ومنفصلاً عن القرآن الكريم؛ فقد جاءت بأحكامٍ فقهيّةٍ تفصيليّةٍ غير موجودةٍ في القرآن الكريم، وجاءت بأحكامٍ متعدّدةٍ، ومن هذه الأحكام ما يأتي: النوع الأول: أحكامٌ موافقة للأحكام التي جاء بها القرآن الكريم ومُقرّة لها: ومن أمثلتها ما يأتي:
أهل الحديث

أهل الحديث

أهل الحديث في العقيدة قام مجموعةٌ من العلماء بالعناية بالحديث النبويّ الشريف، وساروا في ذلك على درب السلف الصالح، وقد سُمّي هؤلاء العلماء بأهل الحديث، وقد اقتدوا بسنّة النبي -صلّى الله عليه وسلّم- والتزموا هديه، وتخلّقوا بأخلاقه، فساروا على الطريق المستقيم باتّباع كتاب الله وسنّة رسوله، وكان المتقدّمون يُطلقون مسمّى أهل الحديث على ما يقابل أهل الكلام؛ وهم أنفسهم أهل الرأي لكنّهم أدخلوا إلى العلم ما ليس منه، وينطبق مصطلح أهل الحديث على مصطلح أهل السنة والجماعة ، ويتبيّن ذلك من خلال استعمال
أسباب ورود الحديث

أسباب ورود الحديث

أسباب ورود الحديث يُعدُّ علم أسباب ورود الأحاديث من العُلوم التي لم يتعرّض لها القُدماء من المُحدّثين، وكان أوّل من نبّه إلى هذا العلم الحافظ البلقيني في كتابه "محاسن الاصطلاح وتضمين كلام ابن الصّلاح"، وشرح فيه مُقدمة ابن الصّلاح وذكر بعض الأنواع زيادةً عليها، ثُمّ جاء بعد ذلك ابنُ حجر والسّيوطيّ، وذكروا بعضاً من ذلك، وقد اشتُهر هذا العلم في القُرآن الكريم بسبب وُجود بعض الآيات التي لها سببُ نُزول ، وعليه فيكون تعريف أسباب ورود الحديث أنّه العلم الذي يبحث في الأسباب التي دعت النبيّ -عليه
أحبك الله الذي أحببتني فيه

أحبك الله الذي أحببتني فيه

أحبّكَ الذي أحببتَني فيه تعد من الآداب التي يتحلى بها المسلم أنه يُستحَبّ له الردّ على مَن أظهر له مَحبّته في الله بقَوْل: "أحبّك الذي أحبَبْتني فيه"؛ لِما ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أنَّ رَجُلًا كان عندَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فمرَّ به رَجُلٌ، فقال: يا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إنِّي لأُحِبُّ هذا، فقال له النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أعلَمتَه؟ قال: لا، قال: أَعلِمْه، قال: فلَحِقَه، فقال: إنِّي أُحِبُّك في اللهِ، فقال: أحَبَّك الذي أحبَبْتَني له). وقد
أحاديث نبوية قصيرة

أحاديث نبوية قصيرة

أحاديث نبوية قصيرة أحاديث عن فضل العلم والعمل وردت في السنّة النبويّة مجموعة من الأحاديث التي تدل على أهمية طلب العلم والعمل، ومن هذه الأحاديث ما يأتي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له). عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (سلُوا اللهَ علمًا نافعًا، وتَعَوَّذُوا باللهِ منْ علمٍ لا ينفعُ). قال
أحاديث نبوية عن بر الوالدين

أحاديث نبوية عن بر الوالدين

نعمة الوالدين إن الوالدين نعمة عظيمة على الإنسان، فما أجمل أن يمتّع الإنسان نظره بوالديه وهم على قيد الحياة، ويسمع نصحهما، ويستفيد من توجيههما في حياته، وعلى الأبناء شكر الله على هذه النعمة ، والإحسان وردّ الجميل لوالديهم، قال تعالى: (حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ
أحاديث نبوية صحيحة

أحاديث نبوية صحيحة

الحيث الصحيح يُعرّف الحديث الصحيح بأنه الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة، فيجب أن تتوفر في الحديث الصحيح خمسة شروط، وهي: اتصال السند، وعدالة الرواة، وضبط الرواة، والسلامة من الشذوذ، والسلامة من العلة، ومن أيسر وأسهل الكتب التي عُنيت بعلوم الحديث والتي ينبغي لطالب العلم الرجوع إليها هو كتاب "تيسير مصطلح الحديث"، للكاتب الدكتور محمود الطحان. أحاديث شريفة عن النبي أحاديث عن علامات الساعة وردت الكثير من أحاديث علامات الساعة عن النبي صلى الله عليه وسلم،
أحاديث نبوية شريفة قصيرة

أحاديث نبوية شريفة قصيرة

الحديث النبوي يُطلق الحديث لغة على الكلام، وهو عكس القديم، ويعرّف اصطلاحا بأنه ما أُضيف إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم، من قول، أو فعل، أو تقرير، أو صفة خُلُقية ، أو صفة خَلْقية، وهناك ألفاظ تدور بين المحدّثين تتصل بالحديث، مثل: الأثر، والخبر، والسُّنة، والسند، والمتن، وغيرها من الألفاظ. أحاديث نبوية شريفة أحاديث عن فضل الذكر وردت الكثير من الأحاديث في السنة النبوية التي تبيّن فضل ذكر الله، وتحث عليه، ومن هذه الأحاديث ما يأتي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى
أحاديث نبوية تحث على التحلي بالأخلاق الحسنة

أحاديث نبوية تحث على التحلي بالأخلاق الحسنة

ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم العديد من الأحاديث النبوية التي تكلمت عن الأخلاق و منها : إنّما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ مانوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها فهجرته إلى ماهاجر إليه قال الحبيب الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم : أقربكم مني مكانةً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً بين الناس . قال الحبيب الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم : اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلقٍ حسن قال الحبيب الأعظم صلى الله
أحاديث متعلقة بآداب الطعام والشراب

أحاديث متعلقة بآداب الطعام والشراب

آداب الطعام والشراب الطعام والشراب نعمة عظيمة من الله -تعالى- على الإنسان، وقد وردت العديد من آداب الأكل في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، منها: غسل اليدين قبل الطعام، والتسمية قبل الأكل، والأكل باليد اليمين إلا لعذر، والأكل مما يلي الإنسان، وعدم الإكثار من الطعام، وحمد الله بعد الانتهاء من تناوله، والدعاء، والمضمضة، وغسل اليدين، وعدم ذم الطعام. هدي النبي في الطعام رسولنا قدوة لنا في كل ما يفعل، ومن ذلك آداب طعامه ، وقد وردت الكثير من الأحاديث حول آدابه -صلى الله عليه وسلم- في الطعام،
أحاديث ليلة القدر

أحاديث ليلة القدر

فضل ليلة القدر كان الرسول -صلّى الله عليه وسلم- يجتهد في العشر الأواخر من رمضان؛ لأنّ فيها ليلة القدر وهي خير من ألف شهر، وما تحويه من خصائص وفضائل عديدة، فقد أُنزل فيها القرآن الكريم، وتُقدر قدائر الخلق طول العام؛ فيُكتب فيها السعداء والأشقياء، والناجون والهالكون، والأحياء والأموات، بالإضافة إلى أنّ الملائكة تتنزل فيها وذلك دليلٌ على بركتها، ومن خصائصها يغفر الله تعالى لمن قامها إيماناً واحتساباً ما تقدم من ذنبه، لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا
أحاديث للرسول

أحاديث للرسول

تعريف الحديث النبوي الحديث لغة ضد القديم، وهو الشيء الجديد، ويطلق كذلك على الكلام، سواء قلّ أو كثُر، أما الحديث اصطلاحا فهو "ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم: من قول أو فعل، أو تقرير، أو وصف خَلْقي أو خُلُقي"، وقد بدأ تدوين علم الحديث في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أن ذلك كان قليلا؛ بسبب قوة حفظ وذاكرة أصحاب الرسول، وندرة وسائل الكتابة لديهم. أحاديث الرسول إن أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- كثيرة جدا، وقد أوحى الله -تعالى- إلى نبيه بذلك حتى يخبرنا ببعض التشريعات، ويُكمل
أحاديث قصيرة عن الرسول

أحاديث قصيرة عن الرسول

أحاديث قصيرة عن الرسول أحاديث نبوية عن القرآن ذكرت السنّة النبويّة أحاديث كثيرة عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلم- تتعلق بالقرآن الكريم وفضله، يُذكر منها الآتي: (الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، والذي يَقْرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وهو عليه شاقٌّ، له أجْرانِ). عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: أن رجلاً جاء له وقال: أوصني، فقال: (عليكَ بذِكْرِ اللهِ تعالى، و تِلاوةُ القرآنِ، فإنَّهُ روحُكَ في السَّماءِ، و ذِكْرُك في الأَرضِ). (حسِّنوا القرآنَ بأصواتِكم فإنَّ
أحاديث قصيرة

أحاديث قصيرة

أحاديث نبوية قصيرة إن الحديث النبوي هو كل ما نُسِب وأُضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من القول، والفعل، والتقرير، والصفات الخَلقية والخُلُقية، وفيما يأتي بيان لأحاديث الرسول التي تتحدث عن رمضان، وفضل الذكر، والرزق. أحاديث عن رمضان وردت الكثير من الأحاديث في السنة النبوية الشريفة التي تبيّن فضل شهر رمضان المبارك، وفضل العبادة فيه، ومن هذه الأحاديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ
أحاديث قدسية صحيحة

أحاديث قدسية صحيحة

أحاديث قدسية صحيحة ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه العديد من الأحاديث القدسية التي تتضمن العديد من الموضوعات، ومنها: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ المتحابُّونَ في جلالي لَهُم مَنابرُ مِن نورٍ يغبطُهُمُ النَّبيُّونَ والشُّهداءُ). قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال اللهُ تبارَك وتعالى: (مَن أظلَمُ ممَّن ذهَب يخلُقُ كخَلْقي فلْيخلُقوا حَبَّةً أو لِيخلُقوا ذَرَّةً). قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (يقولُ اللَّهُ: إذا أرادَ