أول من قسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف

أول من قسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف

الترمذي أول من قسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف

يُعدُّ الإمامُ أبو عيسى الترمذيّ أوّل من قام بتقسيم الحديث إلى ثلاثة أقسام، وهي: الصّحيح، والحسنُ، والضعيف ، وقد ذكر ذلك ابن تيمية، ولم يذكر المُحدّثين أنّ أحداً قبله قام بتقسيم الحديث إلى أقسام، ,الحسنُ عنده: هو الحديث الذي يتعدّدُ طُرقه، ولا يكون شاذّاً، ولم يكُن أحد رواته مُتهمّاً بالكذب، وأمّا الضّعيف: فهو الحديث الذي يكون راويه سيّء الحفظ ومُتّهمٌ بالكذب، وأنكر بعض النّاس على الترمذيّ تقسيمه، وذلك لأنّه يقول: حسنٌ غريب، والغريب ما انفرد به راوٍ واحد، والحديث قد يكون صحيحاً غريباً، كحديث إنّما الأعمال بالنّيات، وأهل الحديث يقولون: حديثٌ غريب، أو غريبٌ من هذا الوجه.

وقد يُصحّح الترمذيّ ويختلفُ مع غيره في تصحيحه، أو يُضعّف حديثا أو يُحسّنه ويختلف معه غيره في الحُكم على الحديث، وأمّا قبل الإمام الترمذيّ فكان تقسيم العُلماء للحديث إلى صحيح وضعيف، والضّعيف نوعان: ما كان واهياً ولا يُعمل به، والآخر لا يمتنع العمل به وهو ما يُناسب الحسن عند الترمذيّ، ويكون ذلك بحسب رِجال الحديث ورُواته، وحُكم العُلماء عليهم من حيث الإتقان والضّبط.

وبناءً على ما سبق قد نجد بعض الفُقهاء كالإمام أحمد يحتجُّ بالحديث الضّعيف؛ لأنّ تسميته بالضّعيف كان قبل تقسيم الحديث إلى عدّة أقسام، فيكون أرفع من الحديث الحسن ، فلم يكُن يُقسّم الحديث إلى صحيح وضعيف وحسن، فعندهُ الحديث إمّا صحيح أو ضعيف، وذهب ابن القيّم وابن تيمية حذوه في ذلك؛ لأنّ مُصطلح الحسن في الحديث كان من تقسيم الترمذيّ، وقول بعض الفُقهاء: إنّ الحديث الضّعيف عندي أحبُّ إليّ من القياس، فيكون قصده الحديث الضّعيف غير المتروك. ويُعدّ الحديث الحسن عند الإمام التّرمذي في مراتب الصّحة.

تعريف الصحيح والحسن والضعيف

عرّف المُحدّثين أقسام الحديث بتعريفٍ خاصٍّ لٍكُلّ قسمٍ منها، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • تعريف الحديث الصّحيح: هو الحديث المُسند المُتّصل إسنادهُ بنقل العدل الضابط من أوّله إلى مُنتهاه، من غير شُذوذٍ أو علّة.
  • تعريف الحديث الحسن: وقد تعدّدت أقوال العُلماء في تعريفه؛ لأنّه يكون في حالةٍ مُتوسطةٍ بين الحديث الصّحيح والحديث الضّعيف، وقد عرّفه الإمامُ الخطابيّ بقوله: ما اشتُهر رِجاله بالعدالة والضّبط، وعُرف مخرجُه، وقبله أكثرُ العُلماء، وعليه مدار الحديث، واستعمله الفُقهاء، وعرّفه الترمذيّ بأنّه الحديث الذي ليس في إسناده من يُتّهم بالكذب، ولا يكون شاذّاً، ويُروى من طريقٍ آخر.
  • تعريف الحديث الضّعيف: وهو الحديث الذي لم تتوافر فيه صفات الحديث الصّحيح ولا صفات الحديث الحسن من اتّصال السّند، وعدالة رواته وضبطهم، وسلامته من الشُّذوذ والعلّة، فيكون الحديث ضعيفاً بفقد أحد هذه الشُّروط.

تقسيمات أخرى للحديث للإمام الترمذي

قسّم الترمذيّ الحديث إلى عدّة أقسام خلافاً لباقي المُحدّثين، وبيانُها فيما يأتي:

  • الحسن الغريب: يُعرف الحديث الحسن: بأنّه ما كان رِجالهُ أخفُ ضبطاً وإتقاناً من رجال الحديث الصّحيح ، ولكنّهم جميعاً مشهورين بالصّدق والأمانة، وأمّا الغريب: فهو الذي يتفرّد به بعض الرّواة سواءً في الإسناد أو المتن، وأمّا الحسن الغريب: فهو الحديث الذي توافرت فيه شُروط الحديث الحسن مع انفراد بعض رواته به، أو بأمرٍ في إسناده أو متنه ، وقال بعضُ المُتأخرين من المُحدّثين: إنّ الحديث في هذه الحالة يكون في أصله غريباً، ولكن تعدّدت طُرقه عن بعض رواته، وجاء عن البقاعيّ أنّ الترمذيّ أطلق مُصطلح حسنٌ غريب على الحديث الحسن لذاته.
  • الصّحيح الغريب: وذهب أكابر المُحدّثين المُتأخرين أنّ المقصود من لفظ حسنٌ صحيحٌ غريب: أن يكون الحديث في أصله غريباً، ثُمّ تتعدّد طُرقه من بعض رواته.
  • الصّحيح الحسن الغريب: وهو الحديث الذي يكون بعض أسانيده صحيحاً، وبعضها الآخر حسناً.
  • الحسن الصّحيح: وتعدّدت آراء المُحدّثين في بيان هذا المُصطلح عند الإمام الترمذيّ، فقيل: إنّ للحديث أكثر من إسناد، فيكون بعضها حسن وبعضها صحيح، وقيل: إن كان له إسناد واحد فهو صحيحٌ عند البعض وحسنٌ عند آخرين، وقيل: إنّ الحديث الحسن الصّحيح يكون أقوى من الحديث الصّحيح؛ لأنّهُ جمع بين الحسن والصحة ، وقيل: إنّه أضعف من الحديث الصّحيح؛ وذلك لأنّ النّاقل تردّد في بيان درجة الحديث إلى الصّحة أو إلى الحسن، وقيل: إنّه حديثٌ حسن لِثقة رجاله، ثُمّ ارتقى إلى درجة الصّحة؛ لأنّ رواته في نهاية مرتبة الثّقة، لجمعهم بين صفات رجال الحديث الحسن، وصفات رجال الصّحيح، وعليه فيكون كُلّ حديثٍ صحيحٍ حسن، وليس العكس.
  • الحسن: وهو أن يكون الحديث مُتعدّد الطُّرق، وليس في رواته أحدٌ مُتّهمٌ أو شاذ.
  • الغريب: إذا أطلق الإمامُ الترمذيّ قوله: "غريبٌ ولا يُعرف إلّا من هذا الوجه"، فيُحتمل أنّ طُرقه قد تعدّدت إلى أحد رواته الأصليّين، فيكون الحديث في أصله غريباً، ولكنّه صار حسناً، وإمّا أن يكون إسنادهُ غريباً ولا يُعرف إلّا منه، ويكون متنه حسناً، حيثُ إنّه رُوي من أكثر من وجه؛ أي له شواهد تُؤكدُ معناه، والغريب: هو الحديث الذي ينفردُ به بعض الرّواة، أو الحديث الذي يتفرّد به بعض الرّواة بأمرٍ لا يذكره فيه غيره، سواءً كان ذلك في الإسناد أو المتن.

جهود الإمام الترمذي في الحديث

توجد الكثير من الجهود التي بذلها الإمامُ الترمذيّ في الحديث وخدمته، ومنها تأليفهُ لِكتابه السُّنن ، وشمل فيه فقه الحديث، والكثير من الأحكام الفقهيّة، وأقوال الفُقهاء، وذكر علل الحديث، وبعض أحكام الجرح والتّعديل على الرّجال، ونُقل عن أبي الفضل ابن الطاهر أنّه سمع شيخه عبد الله الأنصاري يقول: إنّ كتاب الترمذيّ عنده أكثر فائدة من صحيحيّ البُخاريّ ومُسلم ؛ لأنّ الصّحيحين لا تصل الفائدة فيهما إلّا لمن كان من أهل المعرفة، وقد رتّب الترمذيّ أبواب كتابه على الأبواب الفقهيّة ، وبلغت ستةٌ وأربعين باباً، وذكر فيها أبواباً فرعيّة، والتي بلغت ألفين ومئتين وأربعة وعشرين، وبلغ عددُ أحاديثه ثلاثةُ آلاف وتسعمئة وستة وخمسين، وكان من مُميّزات كتابه أنّه يذكر الحُكم الخاصّ به على الحديث، مع ذكره تعديلاً أو جرحاً لبعض الرّواة.

وأمّا منهجه في كتابه الجامع أو السُّنن؛ فقد رتّبه على الأبواب الفقهيّة، ووضع فيه الصّحيح والحسن والضّعيف، وبيّن درجة كُلّ حدي، والطُّرق الواردة فيه، مع ذكره لمذاهب الصّحابة والتّابعين وبعض فُقهاء الأمصار، ثُمّ يذكر الأحاديث المُخالفة لِما رواه في الباب، ودرجتها، ومن أخذ بها، بالإضافة إلى ذكره الكلام عن الرّواة من حيث الجرح أو التّعديل، وبيان عيوبهم، وبيّن الشروط في جواز الأخذ برواية المجروح، وهي بيان حاله للنّاس، كقول سُفيان الثوريّ لتلاميذه: اتّقوا الكلبيّ، فقيل له: فإنك تروي عنه، قال: أنا أعرف صدقه من كذبه، كما أنّه نبّه إلى عدم الاغترار بصلاح الرّواي فقط دون البحث عن إتقانه وضبطه، ونبّه بعض العُلماء كابن رجب على ضرورة الاطّلاع على كتاب شرح علل الترمذيّ قبل البحث في سُنن الترمذيّ؛ لِما في ذلك من البيان لمنهج الإمام الترمذي، وطريقة التّعامُل مع كتابه.

10أحاديث
مزيد من المشاركات
الفنان صباح فخري

الفنان صباح فخري

حياة صباح فخري صباح فخري؛ فنَّان ومغنّي سوري، وُلد في مدينة حلب في 2 من شهر مايو في عام 1933م، اسمه الأصلي صبحي أبو قوس، التحق في بداية حياته بالمجمع العربي للموسيقى في حلب، ثمَّ انتقل إلى المعهد العالي للموسيقى في دمشق وتخرَّج منها في عام 1948م. رحل بعد ذلك إلى القاهرة في مصر ودرس فيها على أيدي كبار أساتذة الموسيقى في ذلك الوقت، وبدأ بعدها بإحياء الحفلات الموسيقية في سوريا وفي مختلف أنحاء العالم العربي، إضافةً إلى إحياء الكثير من الحفلات في أوروبا والأمريكتين. كانت أول حفلة له عام 1948م في
طريقة تحضير حلويات باردة وسهلة

طريقة تحضير حلويات باردة وسهلة

حلى البسكويت بالنسكافيه مدّة تجهيز المكوّنات 10 دقائق مدّة الطهي 5 دقائق تكفي لــ 6 أشخاص المكوّنات: أربعة مغلفات بسكويت أوريو. علبة كريم كراميل. علبة كريمة خفق. علبة كبيرة قشطة. ملعقة كبيرة قهوة سريعة الذوبان. صوص كراميل. طريقة التحضير: اطحن بسكويت الأوريو مع الكريمة الخاصة به. وزّع البسكويت المطحون في قوالب الحلى، مع الضغط الخفيف عليه. ضع القشطة والكريمة، والكريم كراميل والنسكافيه في الخلاط الكهربائي، واخلط المكوّنات جيداً. ضع خليط الكريمة فوق طبقة البسكويت. أدخل القوالب إلى الثلاجة من نصف
عمل المربى في المنزل

عمل المربى في المنزل

مربى الفراولة المكوّنات كيلوغرام ونصف من ثمار الفراولة . كيلوغرام من السكر. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. رشة من الفانيلا. كوبان من الماء. طريقة التحضير غسل الفراولة جيداً أكثر من مرة، ثمّ تصفيتها، وإزالة الأوراق والزوائد الخضراء بالقرب من الرأس. هرس الفراولة جيداً في الخلاط الكهربائي. وضع الفراولة المهروسة، مع السكر، والماء، في قدر مناسب، ثمّ رفع الخليط على نارٍ متوسطة، وتركه حتّى يغلي، مع الاستمرار في التحريك بواسطة ملعقة خشبية. تخفيض شعلة النار، ثم إضافة عصير الليمون والفانيلا، وترك
لمحة تاريخية عن أجيال الحاسوب

لمحة تاريخية عن أجيال الحاسوب

الحاسوب أصل كلمة الحاسوب أو كما يُعرف بالكومبيوتر(بالإنجليزية:Computers) تم استخدامه لأول مرة في القرن 16 لشخص اعتاد القيام بالحسابات، وبقي استخدام الكلمة بنفس ذلك المعنى حتى القرن العشرين، وقد تم استخدام النساء كأجهزة كومبيوتر بشرية لإجراء جميع أشكال الحسابات، وعند الحديث عن الحوسبة وأجهزة الكمبيوتر، فمن المهم معرفة تاريخ تلك الأجهزة. أجيال الحاسوب مع تعاقب الأزمان أثمر التقدم عن تطوير تكنولوجيا الحواسيب، وقد تسلسل هذا التطور إلى عدة أجيال حتى أصبح الحاسوب بالشكل الذي هو عليه اليوم، وتتلخص
نصائح عامة في الدين

نصائح عامة في الدين

النصيحة من أكثر الأمور التي يستفيد منها المسلم في حياته أن يتلقّى النّصيحة من أخيه المسلم، فالنّصيحة لا تقدّر بثمن خاصّة عندما تكثر الفتن، فلا يدري المسلم أيّ الطّرق أسلم لنفسه ودينه. أهميّة النّصحية إنّ النّصحية هي حقّ من حقوق المسلم على أخيه المسلم، ففي الحديث الشّريف عن النّبي عليه الصّلاة والسّلام أنه قال: ((وإذا استنصحك فانصح له ))، كما أنّها مشروعة في حقّ المسلم عالماً أو حاكماً أو من عامّة النّاس، إذا قدّر الإنسان فيها المنفعة والفائدة له. نصائح عامّة في الدّين القدوة الحسنة وحسن
كم مدة علاج جرثومة المعدة

كم مدة علاج جرثومة المعدة

مدة علاج جرثومة المعدة يستغرق العلاج الاستئصالي لجرثومة المعدة 14 يوماً، ومن الضروري إنهاء العلاج بشكلٍ كامل، واستخدامه بحسب توجيهات الطبيب تماماً، ففي حال عدم استخدام المضادَّات الحيويَّة بالشكل الصحيح فإنَّ البكتيريا تُصبح مقاومة لهذه المضادَّات، ممَّا يجعل عمليَّة علاج العدوى أصعب، كما أنَّ عدم إنهاء العلاج يؤدِّي إلى فشله وعدم عمله بشكلٍ جيِّد، إذ ينبغي أخذ أو استخدام كلِّ ما وصفه الطبيب واتباع تعليماته، وفي حال كانت الأدوية تُسبِّب الإزعاج للمريض فتلزم مراجعة الطبيب واستشارته حول الخيارات
السمنة ومشاكل التنفس

السمنة ومشاكل التنفس

السمنة ومشاكل التنفس ترتبط زيادة الوزن والارتفاع في مؤشر كتلة الجسم (بالانجليزية:Body Mass Index) مع انخفاض في حجم الرئة، وقد أثبتت الدراسات أنّ الزيادة في مؤشر كتلة الجسم يؤدي إلى انخفاض الحجم الزفيري القسري لكل ثانية (بالانجليزية: forced expiratory volume in one second)، والسعة الحيوية القسرية (FVC)، والقدرة المتبقية الوظيفية (FRC)، وحجم احتياطي الزفير (ERV). وفي حالات السمنة المفرطة، أي عندما يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 40، يظهر انخفاض متوسط في سعة الرئة الكلي.(TLC). متلازمة نقص التهوية البداني
حكمة عن الصدق للأطفال

حكمة عن الصدق للأطفال

حكم عن الصدق للأطفال حكم عن الصدق للأطفال فيما يأتي: كُن صادقًا يحبك الناس. الصدق منجاة، والصادق يرفعه الله تعالى في الدنيا والآخرة. احرص في كلامك على الصدق وأحجم لسانك عن الكذب. الصادقون في منازل الصالحين. قبل أن تطلب مني الحق، تعلم معنى الصدق. من حصّل صدق اللسان والمشاعر فهو أرقى الناس. الصدق صوته عالٍ أما الكذب فصوته منخفض. بقدر صدقك يرفعك الله في أعين الناس. الصدق صِدقان: صدق المظهر وصدق السَريرة. الصدق يصدع القلوب السليمة الطاهرة. اللهم اجعلنا من المتقين واجعلنا مع الصادقين. أقوال عن