أحاديث قدسية صحيحة

أحاديث قدسية صحيحة

أحاديث قدسية صحيحة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه العديد من الأحاديث القدسية التي تتضمن العديد من الموضوعات، ومنها:

  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ المتحابُّونَ في جلالي لَهُم مَنابرُ مِن نورٍ يغبطُهُمُ النَّبيُّونَ والشُّهداءُ).
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال اللهُ تبارَك وتعالى: (مَن أظلَمُ ممَّن ذهَب يخلُقُ كخَلْقي فلْيخلُقوا حَبَّةً أو لِيخلُقوا ذَرَّةً).
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (يقولُ اللَّهُ: إذا أرادَ عَبْدِي أنْ يَعْمَلَ سَيِّئَةً، فلا تَكْتُبُوها عليه حتَّى يَعْمَلَها، فإنْ عَمِلَها فاكْتُبُوها بمِثْلِها، وإنْ تَرَكَها مِن أجْلِي فاكْتُبُوها له حَسَنَةً، وإذا أرادَ أنْ يَعْمَلَ حَسَنَةً فَلَمْ يَعْمَلْها فاكْتُبُوها له حَسَنَةً، فإنْ عَمِلَها فاكْتُبُوها له بعَشْرِ أمْثالِها إلى سَبْعِ مِئَةِ ضِعْفٍ).
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: ومَن أظْلَمُ مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُقُ كَخَلْقِي، فَلْيَخْلُقُوا ذَرَّةً أوْ لِيَخْلُقُوا حَبَّةً أوْ شَعِيرَةً).
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (أَلَمْ تَرَوْا إلى ما قالَ رَبُّكُمْ؟ قالَ: ما أَنْعَمْتُ علَى عِبَادِي مِن نِعْمَةٍ إِلَّا أَصْبَحَ فَرِيقٌ منهمْ بِهَا كَافِرِينَ. يقولونَ الكَوَاكِبُ وَبِالْكَوَاكِبِ).
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال اللهُ تبارَك وتعالى: (يُؤْذِينِي ابنُ آدَمَ، يَسُبُّ الدَّهْرَ وأنا الدَّهْرُ، أُقَلِّبُ اللَّيْلَ والنَّهارَ).

أحاديث قدسية صحيحة في إقبال الله على عباده

تضمن الأحاديث القدسية الكثير من المعاني، ومن أهمها ما احتوت بيان محبة الله لعباده وإقباله على من أقبل عليه منهم، وسعة عفوه ومغفرته، ومن هذه الاحاديث:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(قالَ اللَّهُ تبارَكَ وتعالى يا ابنَ آدمَ إنَّكَ ما دعوتَني ورجوتَني غفَرتُ لَكَ على ما كانَ فيكَ ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ لو بلغت ذنوبُكَ عَنانَ السَّماءِ ثمَّ استغفرتَني غفرتُ لَكَ، ولا أبالي، يا ابنَ آدمَ إنَّكَ لو أتيتَني بقرابِ الأرضِ خطايا ثمَّ لقيتَني لا تشرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقرابِها مغفرةً).
  • عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فِيما رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أنَّهُ قالَ: (يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إلَّا مَن هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ، إلَّا مَن أَطْعَمْتُهُ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ، إلَّا مَن كَسَوْتُهُ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ، يا عِبَادِي إنَّكُمْ تُخْطِئُونَ باللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ، يا عِبَادِي إنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي، فَتَنْفَعُونِي، يا عِبَادِي لو أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا علَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنكُمْ، ما زَادَ ذلكَ في مُلْكِي شيئًا، يا عِبَادِي لو أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا علَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ، ما نَقَصَ ذلكَ مِن مُلْكِي شيئًا، يا عِبَادِي لو أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا في صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فأعْطَيْتُ كُلَّ إنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ، ما نَقَصَ ذلكَ ممَّا عِندِي إلَّا كما يَنْقُصُ المِخْيَطُ إذَا أُدْخِلَ البَحْرَ، يا عِبَادِي إنَّما هي أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إيَّاهَا، فمَن وَجَدَ خَيْرًا، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ وَمَن وَجَدَ غيرَ ذلكَ، فلا يَلُومَنَّ إلَّا نَفْسَهُ.وفي روايةٍ: إنِّي حَرَّمْتُ علَى نَفْسِي الظُّلْمَ وعلَى عِبَادِي، فلا تَظَالَمُوا).
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( قالَ اللَّهُ: أعْدَدْتُ لِعِبادِي الصَّالِحِينَ ما لا عَيْنٌ رَأَتْ، ولا أُذُنٌ سَمِعَتْ، ولا خَطَرَ علَى قَلْبِ بَشَرٍ).
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( إنَّ عَبْدًا أصابَ ذَنْبًا - ورُبَّما قالَ أذْنَبَ ذَنْبًا - فقالَ: رَبِّ أذْنَبْتُ - ورُبَّما قالَ: أصَبْتُ - فاغْفِرْ لِي، فقالَ رَبُّهُ: (أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي)، ثُمَّ مَكَثَ ما شاءَ اللَّهُ ثُمَّ أصابَ ذَنْبًا، أوْ أذْنَبَ ذَنْبًا، فقالَ: رَبِّ أذْنَبْتُ - أوْ أصَبْتُ - آخَرَ، فاغْفِرْهُ؟ فقالَ: (أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي)، ثُمَّ مَكَثَ ما شاءَ اللَّهُ، ثُمَّ أذْنَبَ ذَنْبًا، ورُبَّما قالَ: أصابَ ذَنْبًا، قالَ: قالَ: رَبِّ أصَبْتُ - أوْ قالَ أذْنَبْتُ - آخَرَ، فاغْفِرْهُ لِي، فقالَ: (أعَلِمَ عَبْدِي أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ ويَأْخُذُ بهِ؟ غَفَرْتُ لِعَبْدِي ثَلاثًا، فَلْيَعْمَلْ ما شاءَ)..
  • قالَ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى:( أنا مع عَبْدي حين يَذْكُرُني، فإنْ ذكَرَني في نَفْسِه ذكَرْتُه في نَفْسي، وإنْ ذكَرَني في مَلَإٍ، ذكَرْتُه في مَلَإٍ هُم خَيْرٌ مِنهم، وإن اقترَبَ إليَّ شِبْرًا اقترَبْتُ إليه ذِراعًا، فإنِ اقترَبَ إليَّ ذِراعًا اقترَبْتُ إليه باعًا، فإنْ أتاني يَـمْشي أتَيْتُه هَرْوَلةً، وقال ابنُ نُـمَيْرٍ في حَديثِه: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدي بي، وأنا معَه حين يَذْكُرُني
  • إذا أحَبَّ اللَّهُ عَبْدًا نادَى جِبْرِيلَ: (إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلانًا فأحِبَّهُ، فيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، فيُنادِي جِبْرِيلُ في أهْلِ السَّماءِ: إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلانًا فأحِبُّوهُ، فيُحِبُّهُ أهْلُ السَّماءِ، ثُمَّ يُوضَعُ له القَبُولُ في أهْلِ الأرْضِ).

أحاديث قدسية في جزاء الأعمال

وردت العديد من الأحادي القدسية تبين حسن بعض الأعمال، أو سوءها ومن هذه الأحاديث ما يأتي:

  • قالَ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى:(كانَ فِيمَن كانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ به جُرْحٌ، فَجَزِعَ، فأخَذَ سِكِّينًا فَحَزَّ بهَا يَدَهُ، فَما رَقَأَ الدَّمُ حتَّى مَاتَ، قالَ اللَّهُ تَعَالَى: (بَادَرَنِي عَبْدِي بنَفْسِهِ، حَرَّمْتُ عليه الجَنَّةَ).
  • قالَ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى:(إذا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بحَبِيبَتَيْهِ، فَصَبَرَ؛ عَوَّضْتُهُ منهما الجَنَّةَ. يُرِيدُ عَيْنَيْهِ)..
  • يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: (مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له).
  • يقولُ اللَّهُ تَعالَى: (ما لِعَبْدِي المُؤْمِنِ عِندِي جَزاءٌ، إذا قَبَضْتُ صَفِيَّهُ مِن أهْلِ الدُّنْيا ثُمَّ احْتَسَبَهُ، إلَّا الجَنَّةُ)..
  • قالَ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى:( يا ابْنَ آدَمَ أنْفِقْ أُنْفِقْ عَلَيْكَ وقالَ يَمِينُ اللهِ مَلأَى، وقالَ ابنُ نُمَيْرٍ مَلآنُ، سَحّاءُ لا يَغِيضُها شيءٌ اللَّيْلَ والنَّهارَ).
  • قالَ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى:(كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ)..
  • قال اللهُ تعالى : (أيُّما عبدٍ منْ عبادِي يخرجُ مجاهدًا في سبيلِي، ابتغاءَ مرضاتِي ضَمِنْتُ لهُ أنْ أُرجِعَهُ إنْ رجعتُهُ بِما أصابَ منْ أجرٍ أو غنيمةٍ، و إنْ قَبَضْتُهُ أنْ أغفرَ لهُ و أرحمَهُ و أُدخلُهُ الجنةَ).
14أحاديث
مزيد من المشاركات
من كان يحكم مصر قبل فتح المسلمين لها

من كان يحكم مصر قبل فتح المسلمين لها

حكم مصر شكّل فتح مصر في عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه منعطفاً تاريخيّاً مهماً في تاريخ تلك المنطقة التي حكمتها سلالاتٍ وحضارات مختلفة، فمن هو الذي حكم مصر قبل الفتح الإسلامي لها؟ بداية حكم الرومان لمصر كان الفراعنة يحكمون المصريّين القدماء، وكانت كليوبترا آخر من حكم المصريين من سلالتهم، حيث استطاع الإمبراطور الروماني اكتافيوس الاستيلاء على مصر، وذلك في عام 31ق.م. حكم الإمبراطورية الرومانية الغربية استمر حكم الإمبراطوريّة الرومانيّة الغربيّة التي كانت تعرف بروما لمصر حتى سنة 476م، حيث
فوائد حبوب الزنك للشعر

فوائد حبوب الزنك للشعر

عنصر الزنك الزنك (بالإنجليزية: Zinc) هو معدن ينتمي إلى المجموعة 12 من الجدول الدوري ، وهو المسؤول عن العديد من الوظائف في جسم الإنسان، ويساعد على تحفيز ما لا يقل عن 100 من الإنزيمات المختلفة، وللزنك فوائد كثيرة تعود على الجسم والشعر، ويمكن الحصول على الزنك بشكلٍ طبيعيٍ من المواد الغذائية والأطعمة المتنوعة، أو من خلال المكمّلات الغذائية على شكل حبوب والتي سنتحدث عن فوائدها للشعر في هذا المقال. فوائد حبوب الزنك تتعدد فوائد الزنك التي تعود على الجسم بشكلٍ عام والشعر بشكلٍ خاص ومن أبرزها: فوائد
تاريخ غزوة خيبر

تاريخ غزوة خيبر

تاريخ غزوة خيبر تعددت آراء أهل السير في تاريخ غزوة خيبر؛ فقد ذكر ابن إسحاق وابن حجر أنها وقعت في محرم من السنة السابعة للهجرة، أي في أيّار من العام 628 ميلادي، وهو التاريخ المرجح، وهناك أقوالٌ أخرى بأنّها وقعت بعد غزوة الحديبية، في صفر أو ربيع الأول من السنة السابعة للهجرة كما ذكر الواقدي. أمّا ابن سعد فقد ذكر بأنها وقعت في جمادى الأولى من السنة السابعة للهجرة، وذكر الإمامان الزهري ومالك أقوال أخرى عمن سبقوهم؛ فقد ذكروا أنها وقعت في محرم من السنة السادسة للهجرة. الدافع وراء غزوة خيبر محاسبة
الرقية الشرعية كاملة لعلاج السحر والمس والعين والحسد

الرقية الشرعية كاملة لعلاج السحر والمس والعين والحسد

الرقية الشرعية كاملة لعلاج السحر والمس والعين والحسد شرع الله -تعالى- لعباده أن يتحصّنوا من السحر والعين والمس والحسد، ومن تسلّط أذى السحرة والمشعوذين عليهم، ومن هذه التحصينات: تحقيق التوحيد الخالص لله -تعالى-، وتحقيق الإخلاص والتزام الجماعة، والمحافظة على الصلوات الخمس في جماعة، والاعتصام بالكتاب والسنّة. بالإضافة إلى التزام التقوى، والإكثار من التوبة، والاستغفار، والإقلاع عن الذنوب، وبذل الصدقات، والقيام بخدمة الناس بالمعروف وقضاء حوائجهم، بالإضافة إلى الرقى الشرعية الموصوفة في علاج السحر
قوة الفكر

قوة الفكر

الفكر يعرّف الفكر على أنه المقياس الذي يميّز الفرد به البدائل، ومن خلال تلك الأفكار يستطيع اختيار ما هو أفضل لسعادته في الحاضر والمستقبل، وبوساطة الفكر يتمكّن الإنسان من تقييم اختياراته. أما تعريف الفكر في علم النفس الاجتماعيّ فهو من أهمّ الأمور التي تميّز الإنسان عن غيره من الكائنات الحيّة، حيث إنّه بواسطة هذه العمليّة يستطيع الفرد وضع مقارنةٍ بين ما هو مفيد وغير مفيد، وكل ما هو إيجابي أو سلبي، ومن هنا يستطيع اختيار الملائم له من الأمور، وبالتالي يكون مسؤولاً عن اختياراته. قوّة الفكر تعتمد
أسباب ألياف الرحم

أسباب ألياف الرحم

الطفرات الجينية تُعدّ ألياف الرحم (بالإنجليزية: Uterine fibroids) أو كما يطلق عليها العضو الأملس الرحمي، من المشاكل الصحيّة الشائعة التي تصيب النساء ويصعب ملاحظتها، بسبب عدم مصاحبتها لأيّ من الأعراض الواضحة على المرأة المصابة في العديد من الحالات، كما لم يتمكّن العلماء من تحديد المسبّب الرئيسيّ لتشكّل ألياف الرحم ، إلّا أنّ بعض العوامل تزيد من فرصة تشكّل الألياف مثل بعض الاضطرابات الجينيّة التي تؤثر في الخلايا العضلية المكونة للرحم، فتنشأ الألياف منها، وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى ارتفاع
تمارين على المضارع البسيط

تمارين على المضارع البسيط

أمثلة على الفعل المضارع ملاحظة: مصطلح المضارع البسيط نستخدمه في اللغة الانجليزية أماعن مضارعنا في العربية :فنبدأ على بركة الله وقبل أن نبدأ علينا أن نعلم ما هو الفعل المضارع فهو الفعل الدال على استمرارية الحدث في الزمن الحاضر .ويكون إما مرفوعاً أو منصوباً أو مجزوماً . فالمرفوع: لا تتقدمه أية أداة نصب أو جزم تؤدي إلى رفعه مثل:يرتل المؤمن القرآن كل يوم . ولرفع لامضارع علامتان وهما أصلية (الضمة) وفرعية (ثبوت النون) في الأفعال الخمسة . فيرفع الفعل الصحيح الآخر بضمة ظاهرة مثل : يطلع القمر ليلاً ؟
أقوال وحكم عن عدم الاهتمام

أقوال وحكم عن عدم الاهتمام

أقوال عن عدم الاهتمام البعد وعدم الاهتمام وسيلة غايتها النهاية، تختصر الكثير من الكلمات. في زاوية صغيرة بين الرغبة وعدم الاهتمام، أنشأت لنفسي حياة لا بأس بها. لا تجبر أحداً على الاهتمام بك والسؤال عنك، فمن يحبك بحق سيبحث عنك كما لو كان يبحث عن شيءٍ ثمينٍ ضاع منه. روعة الحياة تكون قرب أشخاص يدركون معنى الاهتمام. أصبحت العلاقات تنتھي بالإهمال أكثر من كونھا تنتھي بمشكلة. أحتاج لجرعة صغيرة أخرى من الإهمال، ليموت ما تبقى لك بداخلي. عدم الاهتمام هو وداع محترم. إذا غاب الاهتمام أصبح الرحيل واجباً.