قصيدة أغَرُّ عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّةِ خَاتَمٌ يقول الشاعر حسان بن ثابت في قصيدته أغَرُّ عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّةِ خَاتَمٌ: أغَرُّ عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّةِ خَاتَمٌ مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ فذو العرشِ محمودٌ وهذا محمدُ نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ وَفَتْرَة ٍ منَ الرسلِ والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ فَأمْسَى سِرَاجاً مُسْتَنيراً وَهَادِياً يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ وأنذرنا
الحياة لحظات نعيشها بتكرار معين راضين بكل ما حولنا،لا نظهر إعتراضاً على شيء نرضى بكل ما يأتي به يومنا الذي قد لا يكون في الحقيقة يأتي بشيء لأنّ التكرار قد أفقدنا جميع أدوات الاحساس بما يجري حولنا،فأصبحنا نرى جميع الأمور متشابهة في كل شيء. ولكن هناك من هذه اللحظات تمر علينا أوقات نشعر فيها بالغربة نعم الغربة؛الغربة بمعناها الروحي، نشعر بالغربة عن أناس نحن جزء منهم وعن آخرين نشكل معهم الكل لذلك الجزء في تلك اللحظة نشعر بغربة الزمان والمكان ننظر إلى تلك الوجوه التي قد نكون عايشناها لسنوات لنجدها
الحملات الاستعمارية والحركات التبشيرية يعتبر الكثير من الباحثين أنّ الصدمة التي خلّفتها الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت على مصر عام 1798م بكلّ ما مثّلته من قوة وتحضّر للمجتمع الغربي، أنّها كانت الشرارة التي أشعلت الرغبة بالبعث والنهوض من جديد في نفوس العرب، هذا بالإضافة إلى ما جلبته هذه الحملة من مظاهر تقدّم وتطوّر، فأحضرت الأطباء والعلماء إلى مصر، وأقامت المطابع، والمدارس، والمكتبات. عملت الحملات الاستعمارية على مرّ التاريخ على تصدير ثقافتها إلى الشعوب العربية الواقعة في قبضتها، إلّا
النص المسرحي يُعرّف النص المسرحيّ بأنه سلسلة الأحداث المكتوبة لتمثيلها على خشبة المسرح، وربط أحداثها لتكوين حكاية هادفة أمام الجمهور، ويشمل الأحداث، والشخصيّات، وطبيعة الحوار بينها، وتتعدد أنواع النصوص المسرحيّة بتعدد الموضوعات التي تتناولها والأمكنة التي تُعرض عليها؛ كالمسرح الثابت، أو المسرح الجوال، كما يلعب شكل تقديم النص المسرحي دوراً في تصنيف نوع المسرحيّة، كالمسرحيّة الغنائيّة، أو الصامتة، أو الحواريّة بالدرجة الأولى، ويقوم النص المسرحي على العديد من العناصر سنتحدث عنها في هذا المقال.
القصة الفنيّة القصة هي نص أدبي نثري تكون سرداً أو وصفاً للواقع أو مستوحية من الخيال، وقد تكون وصفاً لموقف أو حدث ما، ويكون الهدف منها إثارة اهتمام السامعين، وتشويقهم، وإفادتهم، والقصة بمختلف أشكالها وأنواعها تتكون من مقدمة، وذروة، وخاتمة، لكن الاختلاف يكون عند التنفيذ بسبب التطور الكبير الذي طرأ على بناء القصة الفني الذي كان في البداية يأخذ شكل الحكاية، أما القصة بشكلها الحالي فظهرت وتطورت على يد عدد من الرواد منهم الأمريكي إدجار ألان بو، وتشيخوف، وجوجول. عناصر القصة الفنيّة الأحداث هي مجموعة
العمل الأدبي العمل الأدبي عبارة عن عمل مكتوب يُمكن أن يكون شعراً أو نثراً أو خاطرة أو غيرها، ويُعبّر فيه الشاعر أو الكاتب أو الأديب عن صورة لفكرة أو تجربة مر بها أو مشاعر مُعيّنة انتابته، ويأمل أن يوصلها بشكل واضح ومفهوم إلى القارئ؛ بحيث يستطيع القارئ عيش نفس التجربة أو الفكرة التي مرّ بها الكاتب. هناك مجموعة من العناصر المُختلفة عادةً تتواجد في العمل الأدبي وبناءً عليها يتمّ نقد العمل والحُكم عليه. عناصر العمل الأدبي العاطفة أول عناصر العمل الأدبي التي سنتطرّق لها هي العاطفة؛ حيث إنّ النص
الشعر هو عبارة عن كلامٍ موزون، ومنظوم، ومقصود، ومُقفّى، وهو دليل على حكمة العرب وذروة بلاغتهم وفصاحتهم في اللّغة، وهو ديوان الأدب؛ حيث تضرب الأمثال به، ويتفاخر الرجال فيما بينهم بالشعر، ومن فضائل الشعر أنّه يُقوّي العزائم، ويُزيل الهموم، وكغيره من الأعمال الأدبيّة فإنّه يتكوّن من عدّة عناصر. عناصر الشعر العاطفة يقصد بها شعور الإنسان الذي يختلج صدره، نحو شخصٍ معين، أو أمر أو فكرة مُعيّنة، والعاطفة قد تدلّ على اسمها، مثل الحزن، والفرح، والغضب، والخجل، والحبّ، والودّ، أو قد تدلّ على مظهر، مثل
الرواية تعرّف الرواية على أنها أدبٌ نثريّ و سردٌ قصصي، وهي تطور لفنّ القصة القصيرة، في الطول والشكل والمضمون واللغة، وتتضمن الرواية العديد من الشخصيات، التي لها أحاسيسها واندفاعاتها، وانفعالاتها ودواخلها التي تميزها فيما بينها، وهنالك صلة وثيقة بين فنون السيرة، والمقامات، والرواية، فهذه الفنون أساس الرواية العربية. عناصر الرواية لكل فن في الأدبِ العربيّ عناصر ومقومات يرتكز عليها، وفي مجموعها تشكل الفنّ، والرواية من الفنون التي تحتوي العديد من العناصر، التي بدونها تفقد الرواية قيمتها، وقدرتها
الرسائل تعامل البشر بالرسائل بين بعضهم منذ القِدم، وقد ذكر التاريخ كيف كان الناس بدايةً يتراسلون بين بعضهم، إما بواسطة شخصٍ يحفظ ما يُقال له وينقلها للمُرسَل إليه، أو بكتابةٍ على جلد، أو ورق، وتختلف أنماط الرَّسائل من حيث الكيف والمضمون والمفردات، فهناك الرسائل الرَّسمية، ورسائل العمل، والرسائل الشخصية، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم في هذا المقال، وهو الرسائل الشخصية معتمدين على قطاع المناهج العربية في مجلس أبو ظبي للتعليم. الرسالة الشخصية الرسالة الشَّخصية هي الرسائل التي يتم إرسالها للأشخاص
لم يتبقى معي إلّا علبة كبريت وسجائر، أدخنها وأتذكر ما قد فات، أتذكر لحظاتٍ فاتتني وأنا مشغول بجمع الفتات، أضعت سنين عمري، أقلد عادات الناس، حتّى غيّرت حلمي وأصبحت واحداً منهم، شخصاً بلا أحاسيس، بلا أوجاع، بلا روح، بلا قلب، وهمومي هي جمع المال، أصبحت كجهاز ينتج كل شيء ولكن الفرق الوحيد أن لي فضلات، فلعقلي فضلات كثيرة منها الحسد، منها الجشع، منها حب المال، وقلبي مسكين مغلوب لا يعلم ما المطلوب، يحاول ثني قراري، ولكني كالطاغية على قلبي، لا أسمع مشورة ولا أخذ بالنصيحة. ولكني الآن أتحسّر على كل شروق
ظاهرة الوقوف على الأطلال في العصر الجاهلي كان العرب في العصر الجاهلي أهل بلاغة وفصاحة، وعرفوا بالحناجر القوية التي إن صدحت تدب في الأنفس الحماسة والثورة، مما ساعدهم على الإمساك بزمام التجارة والطرق في العالم القديم، وقد اعتادوا أن يجعلوا مقدّمة قصائدهم الشعرية تتحدّث عن ذكر الديار والأرض، وتحديد مكانها بذكر الأماكن التي تجاورها، ووصف تساقط الأمطار عليها، ونموّ العشب، كون المطر والعشب هما مطلب أهل البادية والصحراء، فقد كانوا يتنقلون من موضع لآخر طلباً لهما، وكان هذا التنقّل يترك في نفوسهم أثراً
الشعر العربي المعاصر انتشر الشعر العربي المعاصر "الحر" في العالم العربي في الثلاثينيات من القرن الماضي، وبدأت إرهاصاته تظهر بجدية في بداية الأربعينيات، من أجل التحرّك إلى مرحلة جديدة، مدعاة للبحث عن أشكال جديدة في التعبير عند كتابة القصيدة العربية، لمواكبة الفكر الغربي الذي غزا البلاد العربية في الآونة الأخيرة، وظهرت بشكل واضح وجليّ على يد كل من الشعراء: نازك الملائكة، وبدر شاكر السياب، وعبد الوهاب البياتي. الشعر الحر: هو التحرر من كافة القيود التي فرضتها القصيدة العربية الكلاسيكية على مدى
كتابة كلمة شكر النجاح لا تحصل عليه وحدك، فهناك العديد من الناس الذين ساهموا معك ووقفوا بجانبك بشكل أو بآخر، وأنت بحاجة إلى ذلك الوقت الذي تريد أن تعبّر لهم فيه عن حبك وامتنانك، وتستطيع فعل ذلك بكتابة كلمة شكر لإلقائها في حفلٍ أو مناسبةٍ أو اجتماعٍ ما، وقد تكون كلمة الشكر موجهة لأشخاص بعينهم أو قد تكون موجهة للعديد من الأشخاص وهذا الغالب، وقد تكون في بداية الحفل أو في نهايته، لكن المهم أن تنجح في إيصال الرسالة بشكل مؤثر ورائع. خطوات كتابة كلمة شكر إعداد قائمة المشكورين قدم قائمة تضم كل الناس
الأم الأم هي روح السماء هي نور الفجر هي قبلة الصباح هي عطر المطر هي زهرة الحياة هي جنة الأرض هي السعادة الأبدية، هي الأم والأمة والمأمن والأمان هي أغلى ما نملك هذا الذي جعل الشعراء يكتبون القصائد تلو القصائد في الأم. إلى أمي يُعد محمود درويش أحد أهم الشعراء الفلسطينيين الذين إرتبط إسمهم بشعر الثورة والوطن، ولد في عام 1941م وتوفي في عام 2008م، قام محمود درويش بمزج حبه للوطن بحب الأنثى، ومن قصائد محمود درويش في الأم هذه القصيدة التي قالها وهو في السجون الإسرائيلية عندما جاءت أمه ومعها سلة الطعام
تعريف المقامة المقامة هي: قصص قصيرة مضمّنة فكرة أدبية، أو فلسفية، أو خواطر أدبية، أو لمحة من لمحات الدعابة من الأدب المستطرف. وقد عرفوها علماء آخرون في الأدب العربيّ بأنها: أحاديث أدبية لغوية يرويها راوٍ من الرواة على جماعة من الناس بقالب قصصي بقصد التسلية، والتشويق. ومهما اختلفت موضوعات المقامة، من أدبية لغوية، أو فقهية، أو خيالية، أو أخلاقية، فإن اتجاهها اللغوي التعليمي الوعظي هو الهدف الرئيسي من إنشائها. نشأة المقامة في الأدب العربيّ المقامة فن مستحدث من فنون النثر، نشأت في نهاية القرن
علم العَروض يعرف العَروض بأنّه: (مجموعة القواعد الدّالّة على الميزان الدقيق الذي يُعرفُ به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسدها)، وسُمّي بذلك لأنًّ الشعر يُعرضُ فيه مفصّلاً، كما قيل إنَّ الفراهيدي سمّى هذا العلم كذلك تبرُّكاً بمكة المكلامة إذ إنَّ العروض من أسمائها، وقد كتب هذا العلم في مكة، ويهدف علم العروض إلى معرفة نوع البحر الذي ينتمي إليه البيت الشعري، وسنتطرُّق هنا إلى قواعد الكتابة العروضية، وذِكر البحور الشعريّة. الكتابة العروضية لا يتم تقطيع الشعر دون وزن كلمات بيت الشعر كلمةً كلمة، وذلك
حظي الشعر بإهتمام العرب منذ القدم ، فبدأوا بالتفنن به والعمل الجاد على انجاح الدواوين الذين قاموا بإنتاجها وتحضيرها ، فحياة الشاعر تختلف عن حياة الإنسان العادي ، فتجده مرهف الحس ، مكلل بالمشاعر الفياضة التي تبعث على الدفء ، وتشعر من حوله بالكمال والجمال ، والرفق ، والحنان ، فالشعر في حياة أصحابه كالصديق الخلوق ، الذي قام فتفنن في ذكر أفضال أصدقائه ، وبدأ بالمدح بهم في كل مكان يصل إليه ، وهكذا الشاعر ، يسرد الكلمات التي يعشقها ، على هيئة قصائد طوال أو قصار ، كل حسب مقامه ومقاله ، ثم يقوم بتلقيح
خصائص شِعر عمر بن أبي ربيعة السّرد في شِعر عمر بن أبي ربيعة يُعدّ السّرد من الخصائص البارزة في شِعر ابن أبي ربيعة، فقد عمل على تقديم الأحداث في شِعره على نحو تسلسُليّ مُترابط، ومُتناغم يُساهم في رُقيِّ شِعره، وفيما يلي العناصر الأساسيّة التي تقوم عليها خاصيّة السّرد: الرّاوي: يتمثّل هذا العُنصر في تتبّع صوت الرّاوي في سياق السّرد لمعرفة المُتكلّم في الحكاية، بالإضافة إلى معرفة التّداخلات التي يكون بها الرّاوي ضمن سّرد الحكاية، فالمُتكلّم يكون مثلاً في حالتين الأولى أن يكون راوياً للحكاية وهو
شعر النّقائض النّقائض هي مُصطلح أدبيّ يُطلق على نمطٍ معيّن من الأنماط الشعريّة، وظهرت في البيئة الأمويّة بين ثلاثة من فحول الشّعراء العرب المعروفين، وسُمّيت بالنّقائض؛ لأنها تُقال لتنقض ما يقوله الآخر. تُعدّ النّقائض من الفنون الشعريّة المهمّة؛ وذلك لما فيها من قصص وعبر وحكم، إضافةً إلى كونها منبعاً للمعاني والصّور الفنيّة المجسّدة للفكرة والمعنى خير تجسيد. خصائص شعر النّقائض التنوّع في الأغراض الشعريّة في القصيدة سواءً: هجاء، أو رثاء، أو مدح، أو وصف، وذلك سيراً على تقاليد القصيدة العربيّة
خصائص شعر الزهد يتميّز شعر الزهد بعددٍ من الخصائص، ومنها ما يأتي: سهولة وبساطة الصياغة: تميّز شعر الزهد ببساطة التراكيب والألفاظ، والابتعاد عن التعقيد. الخروج عن الأوزان التقليدية الشعرية: تميز شعر الزهد بالخروج عن الأوزان التقليدية الشعرية والخروج عن قواعد العروض، وابتكار أوزان جديدة، ويُقال أنّ أبا العتاهية وبشار بن برد هما أول من كسرا قواعد القافية التقليدية. تكرار أسلوب الخطابة الوعظية: وذلك من أجل تنبيه المستمع، أو زجره، أو إبعاده عن الملل. الإكثار من الأساليب الإنشائية: خاصةً أسلوب
الخصائص الموضوعية يختصّ شعر التفعيلة بامتزاج موضوعاته ما بين الواقعيّة والرمزيّة، حيث تخصّصت دواوين شعريّة كاملة بالحديث عن المرأة والجنس، ومن جهة أخرى تناولت دواوين أخرى الحديث عن السياسة، وما يتعلق بأحداثها الصاخبة؛ وذلك بقصد الدفاع عن القضايا الإنسانيّة، أو القضايا الأمميّة، أو الوطنيّة والقوميّة، ويشار إلى أنَّ قضية فلسطين قد لاقت الاهتمام الكبير في هذا الشعر. الخصائص الشكليّة البساطة والوضوح يتّسم شعر التفعيلة بالبساطة والوضوح، حيث يقوم الشاعر باختيار الألفاظ الواضحة التي تخدم نصّه وتوضح
من خصائص شعر البحتري تميّز شعر البحتري بالخصائص التالية: الوضوح الشعري، والابتعاد عن التعقيد المبتذل. صفاء اللغة المستخدمة وشفافيتها. البعد عن الفلسفة والمنطق. الالتزام بإيقاع شعريّ جميل مصحوباً بالموسيقى المريحة والهادئة. عدم المبالغة في توظيف المحسنات اللفظية والمعنويّة، وإنَّما التوسط الرائع في استخدامها. يُمكن إجمال خصائص البحتريّ الشعريّة من خلال بيت البحتري التالي: كلفتمونا حدود منـطـقـكـم في الشعر يلغي عن صدقه كذبه والشعر لمح تكفي اشارته وليس بالهذر طولت خطبـه متانة الألفاظ، وجودة
شعر الانبعاث شعر الانبعاث هو الشعر الذي ظهر في مصر في بداية العصر الحديث، ومن شعرائه أحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، حيث نظموا قصائدهم بطريقة عصرية نوعاً ما، مع عدم تخليهم عن بعض ركائز الشعر العربي القديم، حيث اعتمدوا على محاكاة الشعر العربي، وتصحيح مفهومه، وتحدثوا عن المواضيع التي لطالما تحدث عنها شعراء العصر العباسي، والجاهلي، مثل المديح، والغزل، والرثاء. أسباب ظهور شعر الانبعاث من الأسباب التي أدت لظهور شعر الانبعاث ما يلي: الاستعمار الغربيّ للعالم العربي. التطوّر الاجتماعيّ، والسياسيّ،
أهم خصائص شعر أبي تمام تميّز شعر أبي تمام بالخصائص التاليّة: غموض المعاني وتعقيدها واختفاؤها: وتُعتبر هذه الخاصيّة من خصائص شعره الكبرى، حيث كان يهدف من ذلك أن يرد على كل ما يدّعيه المحافظين من أنَّ القدماء استنفدوا جميع المعاني الشعريّة، وأنَّ المحدثين أصبحوا عالة عليهم، وبالتالي أراد أن يُثبت شعره للمحافظين، حتّى أنَّ النقاد اعتبروه من أكثر الشعراء الذين اخترعوا المعاني، وابتدعوا الأفكار الجديدة، ويُذكر أنَّ شعر أبي تمام كان مُعقداً وغامضاً نوعاً ما، وذلك بسبب اعتماده الشديد على توظيف عقله