التحليل الفلسفي التحديد الفلسفي للموضوع يجب أن يكون مكتوباً بطريقة فلسفية جيدة ومفهومة، والتحليل بمفهومه يعتمد على الحجج المناسبة والمقنعة للنص الفلسفي لكي يقنع القارىء بما يحتويه النص عن طريق الحجج والأمثلة، وقد يعالج عدة أمور في المواضيع الفلسفية أو في مجالات الحياة المختلفة التي تزيد من اهتمام المثقفين أو الفلاسفة. وقد تسفر دراستها عن وجهات نظر مختلفة ومتباينة تختلف من نواحي المذاهب والاتجاهات، حسب كل شخص و دراسته للفلسفة وتحليله للنصوص؛ مما يضطر إلى طرح العديد من الأمور في مجالات الحياة
القلب كأي عضو في جسم الإنسان وهو العضو الوحيد الذي يموت ويحيا ليس كباقي أعضاء الجسم ففي القلب الأحاسيس والمشاعر التي يشعر بها الإنسان ربما تموت أو تتغيّر حسب الظروف التي يمر بها الإنسان أو يموت القلب وفي هذه الحالة يصبح القلب في حالة خطرة لأنّ موت القلب تعني موت الإنسان على قيد الحياة ولكنّهُ إنسان يعيش بلا إحساس أو مشاعر . عندما يموت القلب تصبح حياة الإنسان ظلمة لا معنى لها ، والعقل مهما كان يحتوي من علم وثقافة إلاّ أنّهُ يصبح عبارة عن جمجمة أو قوقعة فارغة والروح تصبح ليس لها معنى ، فالقلب هي
الأدب تختلف أنواع التعبير الإنساني عما يمر به من مواقف، وظروف، وأحوال، فبعض الأشخاص يميلون إلى التعبير المباشر عن مكنوناته، والبعض الآخر يلجؤون إلى التعبير الأدبي المجازي عنها، غير أن المتلقي يكون أكثر ميلاً إلى قراءة ما يلامس واقعه وحياته بشكل أدبي مجازي، فالكتابة الأدبية تلامس شغاف القلب أكثر من أي نوع آخر من أنواع الكتابة. لا يمكن لأي عاقل أن يفصل بين الحياة والأدب، فالحياة أدب وفي الأدب حياة، وأجمل حياة هي التي يمكن أن يصوغها صائغ الكلام على أوراقه، ليرسلها فتكون كالرياح اللواقح؛ تلقح
شمولية المقدمة يُقصد بشموليّة المقدمة أن تكون بدايتها عامة وشاملة لجوانب الموضوع الّذي يتم طرحه؛ ويُراعى عند القيام بذلك تجنّب المُبالغة في التوسع بشكل يجعل انتباه القارئ يتشتّت عن الموضوع الرئيسي، إلى جانب ذلك فإنه من المُمكن تنسيق المقدّمة بحيث تعطي القارئ خلفيّة مناسبة عن سياق الموضوع الّذي سيقرأه، وتمهّد للدخول في نص جسم الموضوع نفسه، ويتحقّق ذلك من خلال إجابة الكاتب عن بعض الأسئلة الاستفسارية التي يطرحها على نفسه وتشكّل أجوبتها ما يرغب بإيصاله للقارئ من خلال المقدّمة. إضافة المعلومات من
خطوات كتابة الشعر تُوجد بضع الخُطوات اللازم اتباعها لكتابة الشعر ، ومنها ما يأتي: الشعور بالرغبة لدى الشاعر بالكتابة نتيجة وجود موهبة معينة، أو حب الشعر بشكل خاص، أو تولد مشاعر قوية داخله نتيجة مروره بتجربة معينة، بالإضافة إلى كثرة إطّلاعه وقراءته للشعر، ورغبته في حب الإبداع، والتنافس مع غيره من الشعراء. وجود الفكرة التي يرغب الشاعر بإنشاء القصيدة حولها. تحديد الوزن الذي يود الشاعر الكتابة به، حيث يتمّ توظيف القافية المناسبة أثناء نظم القصيدة عادةً. البداية في كتابة مطلع القصيدة بطريقة يتضح
تطوير شخصيات القصة يجب أن يبدأ الكاتب بتطوير شخصيات القصة ، وتحديد تاريخ ميلادهم، ومكان ميلادهم، واسم المدينة أو المكان الذي يعيشون فيه، وأسمائهم، وتفاصيل أخرى، مثل: لون البشرة، ولون العيون، وطولهم، ووزنهم، وغيرها. تطوير حبكة القصة يبدأ الكثير من الكُتّاب بتطوير حبكة القصة قبل تطوير الشخصيات، إلّا أنّ هذا يُعدّ قراراً شخصياً يعود إلى الكاتب نفسه، حيث ترسم الحبكة الطريق الذي تتشكّل به القصة، كما تتمحور الحبكة حول الشخصيات، وتنقسم إلى خمسة أقسام، وهي ما يأتي: المقدمة: تتضمّن المقدمة التعريف عن
خطوات كتابة الشعر الحر لكتابة الشعر -بما في ذلك الشعر الحر- يجب اتّباع ما يلي:: اختيار موضوع الشعر مما يجول في الفكر أو الشعور، والكتابة عمّا يعرفه الشخص؛ فالكتابة تُصبح أكثر صعوبة عندما تكون عن أمر مجهول للشاعر أو ليس لديه العلم الكافي به. الصبر وصفاء الذهن عند البدء بالكتابة؛ وذلك للتمكن من إيجاد اللغة والعبارات المناسبة التي تُعطي الشعرك الجمال المطلوب. اختيار أفضل أسلوب أو أفضل كلمات أثناء الكتابة؛ فاللغة العربية مليئة بالمرادفات (الكلمات ذات المعنى الواحد)، ويجب اختيار ما يتناسب مع موضوع
الألومنيوم يُعدّ الألومنيوم من أكثر المعادن وفرة على الأرض، وهو معدن ناعم، ولامع، ومقاوم للصدأ، وبالتالي فإنّه لا يُسبّب التسمّم إذا ما استعمل في أواني الطبخ، إلّا أنّه يتأثّر بالأكسجين الموجود في الجوّ ممّا يؤدّي إلى تكوّن طبقة تجعله أقلّ لمعاناً، ولإعادة اللمعان إلى طبيعته يتمّ تنظيف سطح الألومنيوم بإزالة هذه الطبقة، وتعتمد طريقة تنظيف الألومنيوم على المنتج المُراد تنظيفه، كما أنّه معدن قديم يُستخدم في صنع الأواني المنزليّة، مثل: الملاعق، والصواني، والقدور قبل أن يحلّ محلّه معدن الستانليس ،
كثير منا من يقومون بنشر القصص ولكن كلنا نتسأل كيف قامو بذلك ، حيث هنالك الكثير من الأشخاص من يقومون بتأليف القصص ولكنهم لا يستطيعون نشر قصصهم إما لأنهم ليس لديهم الخبرة الكافية لمعرفة طرق نشر القصص إما لعدم تفكيرهم بنشر قصصهم الخاصة للعالم أو للناس أو للقراء قبل ذلك ، إن عملية نشر القصص من أهم الأمور التي يجب أن نوليها عناية كبيرة لأن نشر القصص يمكن أكبر كمية أو شريحة من الأشخاص من قراءة القصص والإستفادة من القصة ومن أسلوبها الأدبي ومن الصور الفنية الموجودة فيها والمشاعر الموجودة فيها والحكمة
تحديد هدف المقال بدقة ينبغي على الكاتب التفكير جيداً في ما يريد إيصاله للقارئ قبل البدء بكتابة المقال، حيث يخطئ معظم الأشخاص في افتراض أن الهدف من معظم الكتابات هو مجرد إعلام الناس بمعلومات معينة، ولكن من المهم أيضاً دفع الناس للقيام بتغيير معين، قد يكون هذا التغيير لرأي القارئ بخصوص موضوع معين، أو لتشجيعه للقيام بنشاط معين، وينبغي على الكاتب الأخذ بعين الاعتبار ما هي الأفكار التي قد تخطر ببال القارئ عند الانتهاء من قراءة المقال، ثم بناء مقاله تبعاً لذلك. إضافة الكثير من المعلومات يقوم الناس
استخدام الجمل الكاملة يجب كتابة الحوار بين شخصين على شكل جمل كاملة، وعلى الرغم من الاختلاف الثقافيّ واللغويّ بين أفراد المجتمع إلا أنَّ الجملة تتطلّب من كاتبها الكمال، فعلى سبيل المثال إذا كان الكاتب يجلس في مكان قريب من الشارع، وأراد تدوين حوار سمعه، فعليه تدوين جمل كاملة المعنى والصيغة، ولكتابة الجمل بصورة سليمة كاملة يجب التدرّب على ذلك من خلال قراءة الكتب والمجلات الدوريّة باستمرار. تحديد الهدف ينبغي للحوار أن يبيِّن للقارئ هدفه، وإذا كان الحوار بين شخصين مليئاً ولا يخدم النص فيجب الاختصار
الشاعر المحاور يتبادر إلى أذهان الشباب في أغلب الأحيان كيف أصبح الشعراءُ شعراءً، وكيف صُقلت مواهبهم، وما هي الطرق والأساليب التي تطوّر الفرد ليصبح شاعراً ، يتميز بطلاقة الأداء واللغة السليمة البعيدة عن اللحن، واللغو. والشاعر المحاور: شاعر يقف أمام شاعر آخر في مكان يتّفق عليه الطرفان، وعادة ما يكون في أسواق معينة أو مجالس خاصة، وتبدأ بعد ذلك المناظرة الشعريّة، بقول أحدهما الشعر ورد الآخر عليه. شعر المحاورة من الفنون الشعريّة التي لها أساسياتها وقوانينها وبحورها الشعريّة التي تحكمها، وفي يومنا
وجود الرغبة تعدّ الرغبة حافزاً داخلياً للكتابة، وتنشأ الرغبة نتيجة عدّة أمور هي: الموهبة : تظهر الموهبة منذ الصغر، ولا يشترط في محاولات الموهوب أن تكون ناجحة دائماً؛ فمن الطبيعيّ أن يقوم بعدّة محاولات ويفشل، المهم أن لا يتراجع عن هدفه. الحبّ: قد يكون الكاتب لا يملك موهبة، إلّا أنّه محبّ للشعر؛ فيقرأ الشعر ويحفظه؛ مما يحفّزه للتعلّم والكتابة. الثقة: أي الثقة بالنفس وفي القدرة على الكتابة. اختيار المكان المناسب: يفضّل الكتابة في مكانٍ هادئ بعيداً عن الفوضى التي تشتت الأفكار وتُضيع المفردات
كيفية البداية في كتابة قصة يمكن البدء في كتابة قصة عن طريق تحديد فكرتها؛ فقد تكون القصة عن شخصية معينة يرغب الكاتب في أن يكتب قصته حولها، أو عن حدث معين حصل مع الكاتب في حياته، أو عن مكان معين، وقد يرغب الكاتب في كتابة نوع معين من القصة؛ مثل كتابة قصة تاريخية، أو رومانسية. بعد تحديد الفكرة على الكاتب تحديد العناصر الأساسية الثلاثة لها، وهي: الشخصية، والصراع، أو المشكلة التي تواجه هذه الشخصية، وزمان ومكان حدوث هذه القصة، ويعد تحديد الشخصية والزمان والمكان من الأمور البسيطة، أما تحديد العقدة فهو
الرواية لا تَحتاج كتابةُ الرواية إلى شهادةٍ جامعيةٍ في تخصصٍ مُعين؛ فعدد لا بأس به من الروائيين لَم يَدرس الآداب أو اللغات أو ما يشابهها من التَخصصات، وإنّما اعتمدوا على اطلاعِهم العام على الأدبِ والرواياتِ المُختلفة سواءً المحلية أو العالمية، وتَعتمد كتابةُ الروايةِ على عددٍ من العناصر والقواعد التي يُمكنها أنْ تَزيد احتمالية نجاحِ الرواية - فكثيرٌ مِن الروايات التي تُنشر لا تَنجح ولا تُباع. كيفيّة كتابة رواية اقرأ ما تحب أنْ تكتب اقرأ بكثرة رواياتٍ من النوعِ الذي تَرغبُ أنْ تكتبه، مثل
المعلقات المعلقات من أفضل القصائد التي وصلت إلينا من آثار الأدب الجاهليّ، وهي عبارة عن قصائد نفيسة، وذات قيمة كبيرة، وصلت خلالها فصاحة اللغة العربيّة إلى الذروة، وكذلك الحال بالنسبة للفكر والخيال، وللموسيقى، كما أنها دليل على نضج التجربة التي عاشها الشاعر، من خلال أصالة التعبير، في الغزل والفخر والحماس، وقيل إنّ المعلقات كانت في الماضي وقبل مجيء الإسلام تُكتب بماء الذهب، ثم تعلق على ستار الكعبة، حيث اعتبرت من أروع القصائد التي قيلت في الشعر العربي، والتي اهتم الناس بكتابتها وتدوينها وكتابة شرح
أقوال في الأم أعظم حب في العالم، هو حب الأم لأطفالها. فهي تمنحهم كل ما تملك من أجل سعادتهم وإرضائهم. شعور الفتاة عندما تصبح أم هو عبارة عن مزيج من المشاعر الجميلة، وأجمل هدية للأم هي ولادة أطفالها. "سي جوي بيل" الآباء والأمهات، مع حرصهم وحبهم وخوفهم الشديد على أطفالهم، فإنهم يوبخونهم بشدة عند ارتكاب أشياء سيئة. "تشاك بلاهنيوك" يكفي أن تدعو الأم لأطفالها، ليشعروا بأنهم محميين من كل سوء وكل شر. "طاهر بن جلون" لن ينتهي اهتمام الأم بأطفالها مهما حدث ومهما طالت السنين. "كورماك مكارثي" لم يدرك أن
نحن طلاب الصف السابع (جـ) من مدرسةٍ أجيال الغد اتفقنا مع إدارة المدرسة على تنظيم رحلةٍ علميةٍ لمحافظة عجلون نتعرف فيها على مناخ هذه المدينة وطبيعة أرضها وتضاريسها، وأنواع الأشجار فيها، في صباح يوم السبت الموافق تاريخ 20/7/2020، وكان الأستاذ أمجد معلم مادة العلوم مشرفاً على هذه الرحلة التي انطلقت تمام الساعة الثامنة صباحاً. وصلنا إلى مدينة عجلون بعد ساعة من المسير تقريباً، ونزلنا في منطقةٍ تسمى مثلث اشتفينا إذ يتفرع من هذا المثلث طرقٌ تصل قرى عرجان، وراسون ومحنا بمدينة عجلون مركز المحافظة، كان
الشعر الحر الشعر الحر نوع جديد من الشعر العربي له سمات وقواعد مختلفة، يسمى أيضاً بالشعر المرسل، وشعر التفعيلة، ظهر أوّل مرة في ثلاثينيات القرن الماضي، بينما اصطلح على تسميته بالشعر الحر في الخمسينيات، وقد ارتبط بتحوّل عميق على مستوى البناء الموسيقي من جهة، وأنماط التعبير الإبداعية عند شعراء القرن العشرين من جهة أخرى. بداية الشعر الحر لقد كانت بداية هذا النوع الشعري عام 1947م في قصيدة بعنوان الكوليرا للشاعرة العراقية نازك الملائكة، ثم توالى بعدها الشعراء وتوالت القصائد المنظومة على هذا النمط؛
قصيدة على الطبيعة يقول الشاعر نزار قباني في قصيدته: محاضراتُكِ الطويلةُ عن الحُبّْ وأنتِ مُتَمدِّدةٌ أمامي على شاطئ البحرْ كسُنْبُلةٍ من الذَهَبْ.. تُشَوِّشُ أفكاري. أُسْكُتي قليلاً.. حتى أتمكّنَ من مُذاكرة دُرُوسي على الطبيعةْ... قصيدة خمسةُ نُصُوصٍ عن الحُبّ يقول الشاعر نزار قباني في قصيدته خمسةُ نُصُوصٍ عن الحُبّ : 1 حَدَثٌ تاريخيٌّ من أحداث الكون، وعُرسٌ للأزهارِ وللأعشابْ. وحْيٌ ينزِلُ.. أو لا ينزِلُ.. طِفْلٌ يُولَدُ.. أو لا يُولَدُ.. بَرْقٌ يَلْمَعُ.. أو لا يَلْمَعُ.. قَمَرٌ يطلعُ أو لا
قصيدة برق الربيع لنا برونق مائه يقول الشاعربديع الزمان الهمذاني في قصيدته برق الربيع لنا برونق مائه: برق الربيع لنا برونق مائه فانظر لروعةِ أرضه وسمائهِ فالترب بين ممسك ومعنبر برق الربيع لنا برونق مائه والماء بين مُصندل ومكفر من حسن كدرته ولون صفائه والطير مثل المحسنات صوادح مثل المغنّي شادياً بغنائه والورد ليس بممسك رياه بل يُهدي لنا نفحاته من مائه زمن الربيع جلبت أزكى متجر وجلوت للرائين خير جلائه فكأنه هذا الرئيس إذا بدا في خلقه وصفائه وعطائه يعشو إليه المجتدي والمجتني والمجتوي هو هارب
قصيدة ومترف عقَل الحياء لسانه يقول الشاعر أبو نواس في قصيدته و مُتَرَّفٍ عَقَلَ الحَياءُ لسانَه: و مُتَرَّفٍ عَقَلَ الحَياءُ لسانَه فكلامُهُ بالوَحْي والإيمـــاءِ لمّا نظرْتُ إلى الكَرَى في عينه قَدْ عَقّدَ الْجَفنَين بالإغفاءِ حرّكتُهُ بيَدي، وَقلتُ له انتَبِهْ يا سَيّدَ الْخُلَطاء والنّدَماءِ حتّى أُزيحَ الهَمّ عَنكَ بشرْبة ٍ تسمو بصاحبها إلى العليـــاءِ فأجابني .و السّكر يخفِضُ صوْته وَالصّبْحُ يَدْفَعُ في قَفَا الظّلماءِ إنّي لأفهمُ ما تقولُ ، وإنّمـــــا رَدَّ التّعافي سَوْرَة ُ
قصص قصيرة واقعية حذاء غاندي في إحدى المحطات كان غاندي يجري مسرعاً نحو القطار حتى يلحق به، بدأ القطار بالتحرك رويداً رويداً، مما دفع غاندي للركض مسرعاً إلى أن قارب على اللحاق به، فقفز قفزة تمكّن فيها من الصعود إلى مقطورته الأخيرة، حينها ابتسم غاندي فرحأ لأن الرحلة لم تفته إلّا أنّه لم يدرك أنّ تلك القفزة كلفته سقوط فردة حذائه خلف القطار دون أن يدري. لم يفكّر غاندي كثيراً قبل أن يخلع فردة حذائه الثانية ويُلقيها بسرعة لتستقر بجوار الفردة الأولى، فتعجب أصدقاؤه من فعله هذا، وسألوه عن سبب تصرفه،
الحب ليس فقط هو علاقة بين الذكر والانثى ، وانما هي أي علاقة تجمع كل شخص مع من يحب ، فعلاقة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم مع صاحبه أبو بكر الصديق كانت من أجمل علاقات الأخوة التي جمعتها علاقة صداقة واخوة ليس من نفس الأم ولا نفس الأب ، وإنّما المحبة والوفاء جمعتهم على الإخلاص والحب الجميل تحت اسم حب الله ، فمن جزاء الأخوة في الله أن الله تعالى يظلهم تحت ظله يوم لا ظل الا ظله ، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظلّه ، منها : رجلان