مفهوم التجديد في الشعر العربي التجديد في الشعر هو أن يتمّ كسر قواعد شعريّة قديمة وخلق قواعد مبنيّة على أسس جديدة تتسم بالابتكار في النسق، والصورة، والمفردة، والشكل، والمضمون، أو في أيّ شيء آخر، ما دام يتماشى مع أصول الذائقة ولا يخلّ بقوانين الشعر الضمنيّة، وهو إبداع بكر يغمر المرء بالمتعة، والانبهار، والبهجة. حركة تجديد الشعر في العصر العباسيّ أوّل حركات التجديد في الشعر ظهرت في العصر العباسي، على يد ثلة من الشعراء على رأسهم أبو النواس، وبشار بن برد، وغيرهم من الشعراء، وكانت مظاهر هذا التجديد
القصيدة الشعرية تتألفُ القصيدةُ الشعريّة من مجموعةٍ من الأبيات المختلفة التي تتشكّلُ معاً لتخرجَ قصيدة متكاملة ومتجانسة ذات معنى، حيثُ توزنُ على البحور العروضيّة التي وضعَها الخليلُ بن أحمد الفراهيديّ، وللبيت الشعريّ مفهومٌ معيّنٌ عند علماءِ اللغة متعارفٌ عليه منذ نشأة اللغة، حيثُ سنتعرّفُ في هذا المقال على تعريفِه، وأنواعه من حيثُ الأجزاء، وبعض ألقابه. البيت الشعري يتألفُ البيتُ الشعريّ من مجموعةِ كلمات صحيحة التركيب، وموزونة حسْبَ بحورِ الشعر العربيّ، والتي تُكوِّنُ في حد ذاتها لوحةً موسيقية
الأسطورة هي قصة خياليّة طويلة جداً ترتبط بالقبائل القديمة التي عاشت في مختلف أنحاء العالم، ويقومون بصياغة هذه القصص غير الحقيقية لمجموعة من الأسباب الخاصة بهم، ويتم تناقل الأساطير بين الأجيال المختلفة، حتى يتم إثبات أنها غير حقيقية، وتعرف الأسطورة أيضاً بأنها مجموعة من الأشياء غير الواقعية، والتي تصف أحداث، وأشخاص، وأماكن غير موجودة من أجل الوصول إلى تحقيق الهدف الرئيسي للأسطورة، والمحافظة على انتشارها، وتصديقها من قبل الناس. اهتمت الشعوب البدائية القديمة بفكرة الأساطير، والظواهر الغريبة،
مفهوم الأدب كلمة الأدب في العصر الحالي تعني الكلام البليغ الذي يؤثر في نفوس القرّاء سواء كان شعراً أو نثراً، ولقد تطوّر هذا المفهوم على مر العصور واتّخذ العديد من المعاني حتى تكوّن بهذه الصياغة وهذا المعنى. أصل كلمة الأدب في اللغة العربية إنّ أصل كلمة الأدب من مأدبة، فقد كان العرب في الجاهلية يُطلقون على الطعام الذي يدعون إليه الناس مأدبة، وبعد دعوة الرسول محمد إلى الإسلام تحوّل المقصود بكلمة الأدب إلى مكارم الأخلاق، حيث جاء في الحديث النبوي: "أدبني ربّي فأحسن تأديبي"، وبعد ذلك تطوّر مفهوم
أدب الرحلة هو نوعٌ من أنواع الأدب القديم الذي عُرفَ في المَاضي، وارتبط بالرحلات التي كان يسافرُ فيها الرحالةُ العرب لاكتشافِ أراضٍ جديدةٍ لم تكن معروفةً في السابق، وأيضاً يعرفُ أدب الرحلة بأنه كافة المؤلفات، والمدونات، والمخطوطات التي وصلتنا من العصور الماضية، والتي تحتوي على مجموعةٍ من المشاهداتِ، والقصص التي عاصرها الرحالةُ في الأماكن التي وصلوا إليها، ويشملُ أدب الرحلة على نقلِ مواصفات الطبيعة الموجودة في مناطق العالم غير المكتشفة، وأيضاً يحتوي على سردٍ حول العادات، والتقاليد السائدة عند
الإبداع لم يتّفق الباحثون على وَضْع مفهوم مُحدّد لمُصطلح الإبداع ، حيث تباينت وجهات النظر في ذلك؛ نظراً لتداخل الحاجات الاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والسياسيّة، واختلاف المعايير التي تُصنِّف المُبدِع من غيره، وعلى الرغم من ذلك، فقد تمّ وضع بعض المفاهيم الشاملة التي تُوضِّح مفهوم الإبداع، ومن أشهر هذه التعريفات، تعريف الباحث (تورنس)، حيث عرّف الإبداع بأنّه: "عمليّة تشبه البحث العلميّ، وتساعد الفرد على الإحساس والوعي بالمُشكِلة، ومواطن الضعف والثغرات، والبحث عن الحلول، والتنبُّؤ، ووضع الفرضيّات،
جحا جحا هو اسم يُطلق على أشهر شخصيّة قصصية فكاهية، وخاصةً عند الأطفال ، واسمه الكامل هو نصر الدين جحا، وقد نسب إلى أبي الغصن دجين الفزاري، وهو أحد رجال العصر الأموي، ويُعتبر أبو الغصن من أقدم الشخصيّات التي جسّدت شخصية جحا، ومُعظم قصص جحا الفكاهية نسبت إليه، وهذه الشخصية كانت في الأدب العربي، أمّا في الأدب التركي، فقد نُسبت قصص جحا الفكاهية ونكاته فيها إلى الشيخ نصر الدين خوجه الرومي، وقد عاش في عصر المغول، وقصص جحا التي نسبت إليه لم تكن على مستوى الأدب التركي فحسب وإنما الأدب العالمي أيضاً،
النَّهضة الأدبيَّة تُعرَّف النَّهضة الأدبيَّة بأنها عملية تطوير وتجديد الأدب العربيّ بما فيه من النَّثر وما يندرج تحته من فروع، مثل: المسرحيّات، والمقالات، والرّوايات، وغيرها، بالإضافة إلى التّجديد والتّطوير في الشّعر وأغراضه، والأساليب والطّرق التي يعتمدها الشّعراء في كتابة القصائد، يُضاف إلى ذلك كثرة المؤلّفات اللّغويّة، وظهور الشّعراء والكُتّاب بأعداد كبيرة. مظاهر النَّهضة الأدبيَّة النَّهضة الأدبيَّة في النَّثر بدأت مظاهر النَّهضة الأدبيَّة في النَّثر في فرع المقالة، وهو أحد فروع النَّثر،
الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة يمثل القرن الثاني للهجرة العصر العباسي الأول والثاني، ويتميّز ذلك العصر بالازدهار والتطوّر وخاصّة في جانب الآداب حيث تطوّر في جميع نواحيه المختلفة من شعر ونثر وغيره، ويعود السبب في ذلك إلى دخول العديد من القبائل والشعوب المختلفة في الدولة الإسلامية، ممّا أدّى إلى امتزاج الكثير من المعاني والألفاظ الجديدة في جميع حقول الآداب وبخاصة الشعر، فقد استخدمها الشعراء واستعانوا بها في شعرهم. من أشهر الشعراء الذين ساهموا في تطور الشعر في القرن الثاني للهجرة: بشار بن
الشعر العربي الحديث كان نَظمُ الشعر منذ العصر الجاهليّ وحتى العصور اللاحقة يسيرُ على نهج وأسلوبٍ واحد، فقد كان الشاعر يَنظمُ قصيدتَه على نظام الشطر الواحد والقافية الموحدة منذ بداية القصيدة، وحتى نهايتها فتخرج متماسكة الأفكار والأبيات، إلى أنْ جاء العصر الحديث، حيثُ ظهر عددٌ من الشعراء الذين رأوا أنَّ الحياة العصريّة بما فيها من تطور فكريّ، واجتماعيّ، وحتى سياسيّ تستدعي وجود شعر يستوعب هذا التطور والحداثة، ويُلائم العقول الفكريّة الحديثة الشابة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم مظاهر التجديد التي
الشعر في العصر العباسيّ يعدّ العصرالعباسيّ أزهى عصور الحضارة العربيّة، وأكثرها تألّقاً، فقد نشأت فيه أجيال من الشعراء والكتّاب والعلماء في مختلف الثقافات، أسهموا في التعبير عن حضارة روح العصر، وحاولوا بنتاجهم الشعريّ والنثريّ أن ينفذوا من أعماق هذه الحضارة، ويواكبوا مسيرتها ويسجّلوا أحداثها، فكان من الطبيعيّ أن يتطوّر أدبهم بتطوّر حضارتهم، وينمو بنموّها. أغراض الشعر في العصر العباسيّ التجديد في الأغراض القديمة من الموضوعات التي تجدّدت، وطرأ عليها بعض التغيير في هذا العصر: الرثاء ابتدع الشعراء
العصر الجاهلي الجاهلية اسم أطلقه القرآن الكريم على العصر الذي سبق الإسلام، واستمرّ قرابة قرن ونصف من الزمان، وهي فترة شهدت تكامل العربية ونضج فيها الشعر واستوى على سوقه، وحدّدها الجاحظ بقوله: "فإذا استظهرنا الشعر وجدنا له، إلى أن جاء بالإسلام خمسين ومائة عام"، وسُميَّ بالعصر الجاهلي لما شاع فيه من الجهل، بمعنى السَّفه والغضب، في مقابل كلمة الإسلام التي تدلّ على الخضوع لله وحده، وهي إذاً ليست مشتقة من الجهل الذي هو ضد العلم، ذلك أن العرب عرفوا بعض العلوم كالفلك والطب واقتفاء الأثر. الشعر
مظاهر التجديد عند أحمد شوقي اطّلع شوقي على روائع الشعر العربي ، وعرف ميزاته، وتأثر بفحوله، وقد كان لحركة إحياء التراث العربي الإسلامي دورٌ كبيرٌ في ذلك، وفي تهذيب موهبته وصقلها، فاتّسم شعره بقوة النسيج، وجزالة الألفاظ، وكان ابتكاره لألوانٍ جديدةٍ من الفن مدعاةً له ليبتدع أساليب جديدةً في فنّه في القول والوصف، مثل الشعر المسرحي، وأدب الأطفال، وشعر الوصف والطبيعة، وشعر المناسبات. الشعر المسرحي عُدّ شوقي رائد الشعر المسرحي، فهو من أوائل الشعراء الذين كتبوا في هذا المجال، وقد جاء شعره المسرحي
فنّ المقال ينبثق فنّ المقال من فنّ التعبير النثريّ الحديث، والذي تمكّن من الانضمام إلى الأدب العربي بفضل التفاعل مع الثقافة الغربيّة والانفتاح عليها، وارتبط ظهور هذا الفن الأدبيّ بظهور المجالات الإعلاميّة الصحفية والمجلية، كما ساهم كل منهما في تطوير الآخر ووضع قواعده الأساسية، وتمكنت المقالة العربية بشكلها الحديث من التطرق لمختلف المواضيع في المجال الأدبي والفكري والاجتماعي والسياسي والنقدي، امتازت المقالة بصغر حجمها، ووحدة موضوعها، وسلاسة أسلوبها، وتعدد أنواعها، واشتمال كل نوع منها على مجموعة
تطور الشعر مر الشعر العربي منذ نشأته بعدد من المراحل التي ساهمت إلى تحوله وتطوره إلى الشكل المتداول في عصرنا الحالي، وكان للشعر العربي دور كبير وفعال عبر العصر؛ وذلك كونه وسيلة التواصل الأمثل للتعبير عن وقائع الحياة والمعيشة التي كانت سائدة في كل مرحلة منها، كما ساهم في حفظ عدد كبير من الوقائع التاريخية المهمة التي وصلت إلينا على شكل قصائد شعرية. مراحل تطور الشعر مرحلة الشعر الكلاسيكي اقتصر استخدام الشعر في العصر الجاهلي على المتعة والتسلية فقط، وكان الشعر آنذاك ينظم على شكل قصيدة مشكلة من
شعر التفعيلة يعتبر شعر التفعيلة من مظاهر التجديد الأدبي الذي ظهر في العصر الحديث، كما ويعدُّ تغييراً حاسماً في مسيرة الشعر العربي، وذلك لارتباطه بالتحول العميق على الصعيد الموسيقيّ، وأنماط التعبير الإبداعية والفكرية، ويتميز شعر التفعيلة بخصائص وصفات تميزه عن غيره من الأنواع، وسنتعرف في هذا المقال على بداية ظهوره، وأبرز العوامل التي أدت إلى ذلك، وأهمّ أعلامه. بداية ظهور شعر التفعيلة كان الظهور الأول لشعر التفعيلة في العراق على يد الشاعرة الكبيرة نازك الملائكة في قصيدتها الشهيرة (الكوليرا) والتي
دروس الحياة يتعلم الإنسان دروس الحياة من خلال التجربة بغض النظر عن نوع التعليم الذي يتلقاه، وفيما يأتي بعض الدروس المهمّة، والمُستفادة من الحياة: الاستقلال: تُعلم الحياة الإنسان أهمية الاعتماد على الذات، والاعتناء بالنفس، إذ لا يعود الشخص صغيراً معتمداً على والديه ومعلميه في كل شيء. تخطي الفشل: تعدّ مراحل الفشل جزءاً أساسياً من مراحل الحياة المختلفة، حيث لا يأتي النجاح إلا بعد الكثير من الإخفاقات، لذلك على الفرد أن يدرك حقيقة الأمر، وأن يستمر بالعمل بجدية أكبر للوصول إلى النجاح. الصبر: من
عيد الحب عيد الحب هو احتفالٌ مسيحيٌّ يحتفل به مختلف شعوب العالم في الرابع عشر من شباط من كلّ عامٍ، ويقوم هذه العيد على أساس الاحتفال بذكرى القديس (فالنتين)، إذ يُعبر المحبون عن حبهم لبعضهم في هذا اليوم، ويتبادلون الهدايا، والأزهار الحمراء، حيث يظن البعض أنّ هذا العيد يعود إلى الوثنيين، إلّا أنّ هذا الاعتقاد خاطئ، وفي هذا المقال سنذكر القصة الحقيقية لعيد الحب، بالإضافة إلى العادات المتبعة لمختلف الدول في هذا اليوم. قصة عيد الحب تعدّدت القصص حول عيد الحب، إلّا أنّ القصة الحقيقية تقول: أنّ أحد
الشخصيات تُعتبر الشخصيات من عناصر القصة ، وهي تتمثل بالأشخاص، أو الحيوانات، حيث تمتلك هذه الشخصيات خصائص حقيقية، وعادة ما يُنشئ الكاتب شخصيات القصة من خلال المظهر الخاص بها، أو أفعالها، أو الكلمات المنسوبة إليها من خلال الحديث مع نفسها، أو مع غيرها من الاشخاص. الصراع يُعرف الصراع بأنَّه التوتر، أو المعارضة بين أمور متعددة في القصة، حيث تشمل حالات الصراع شخصيات القصة التي تريد الوصول إلى تحقيق هدف معين، ومُحاولتها التغلب على العقبات من أجل الوصول إلى هذا الهدف، أو حل المشكلة، وهو يتمثل في القصة
عقدة أوديب تعرف عقدة أوديب بأنّها مفهوم أنشأه الطبيب النمساوي سيجموند فرويد بعد أن استوحاه من أسطورة أوديب الإغريقية، وهي عقدة نفسية تطلق على الذكر الذي يحب أمه ويتعلّق بها، ويكره والده ويغير منه على أمه، وهي مصطلح يدل على الأفكار، والمشاعر، والأحاسيس الجنسية التي تظل مكبوتة في العقل الباطن للطفل تجاه والدته، ولا بد من الإشارة إلى أنّ هذه العقدة مقابلة لعقدة إليكترا عند الأنثى، والتي تعني تعلق الفتاة اللاواعي بوالدها. متى تظهر عقدة أوديب تظهر عقدة أوديب في النظرية الكلاسيكية للتحليل النفسي
رباعيات الخيام تُعرَف الرباعية بأنّها عبارة عن وحدة مستقلة تمتاز بوحدة الشكل والمضمون، ومن أشهرها رباعيات الخيام وهي قصيدة شعرية تتألف من أربعة أبيات، وتعدّ من أشهر أنواع الشعر الفارسي، إذ ذاع صيتها في الغرب والشرق، والسبب الرئيسيّ لنجاحها كان فيما تعكسه من فهم الخيام للحياة وتجربته فيها، وذلك وفقاً لعقيدة الحاضر وذوق المدنية. مواضيع الرباعيات تناولت رباعيات الخيام مواضيع متعددة، وهي: الخمر، والحانة، والساقي، والعود، والناي، والمغني، والزهور، والربيع، والعشق، وغيرها، وأكثر معاني الرباعية ينطوي
الروح هي ذلك الشئ الذي وضعه الله تعالى في الإنسان ابتداءً من آدم – عليه السلام – والذي يستطيع بها الإنسان المعرفة الحقائق وسؤال الأسئلة الانطيولوجية والميتافيزيقة التي أرقته عبر العصور والأزمان، الموت والحياة ؟ لماذا خلق الإنسان ؟ ماذا بعد الموت؟ وماذا قبل الحياة؟ من هو الله؟ كيف أتعرف عليه؟ وكيف أتقرب منه؟ فلولا الروح لم تسأل هذه الأسئلة، ولولا الروح لم تكن العلوم بأنواعها الفيزياء والكيمياء والرياضيات والحياتية والفلكية ولم توجد العلوم الإنسانية كالتاريخ وعلم الاجتماع وعلم النفس، ولولاها
تعريف الوطن يحتمل الوطن مفاهيم كثيرة فلذلك من الصعب جداً إيجادُ ذلك التعريف الذي يضم بين كلماته المفهوم الحقيقي لمعنى الوطن ، حتى وإن ذُكر مسقط الرأس أو البيت أو الارتباط التاريخي أو حتى الجهةُ التي تنتمي لها الشعوب المُتمدّنة والبدائية فسيظل الأمر صعباً. وما يجعل الأمر صعباً هو أن تعريف الوطن شيء وجداني يميل إلى العاطفة أكثر من العقلانية، كما تتخلله بعض الخصائص التي ترتكز بشكل رئيسي على الحب وما يتضمنه من أشكال مثل؛ الاحترام والانتماء والفخر السياسي والاجتماعي، وقد يكون على شكل قصائدَ تتغنى
تعريف العدل العدل هو مخطط أو نظام قانوني يأخذ من خلاله الشّخص مستحقاته، بما فيها من حقوق سواء كانت طبيعية أو قانونية، وهو حماية حقوق الفرد والمعاقبة عند اقتراف الأخطاء، وتسعى جميع الأنظمة القانونية لأن تكون عادلة في إدارة قوانين الدولة، ومن الممكن أن تكون هناك قوانين غير عادلة. أنواع العدل توضح النقاط الآتية بعض أنواع العدل: العدالة التوزيعية أو العدالة الاقتصادية: تهتم بمنح جميع أفراد المجتمع حصة عادلة من الفوائد والموارد المتاحة. العدالة الإجرائية: تهتم بصنع وتنفيذ القرارات عن طريق عمليات