مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث

مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث

الشعر العربي الحديث

كان نَظمُ الشعر منذ العصر الجاهليّ وحتى العصور اللاحقة يسيرُ على نهج وأسلوبٍ واحد، فقد كان الشاعر يَنظمُ قصيدتَه على نظام الشطر الواحد والقافية الموحدة منذ بداية القصيدة، وحتى نهايتها فتخرج متماسكة الأفكار والأبيات، إلى أنْ جاء العصر الحديث، حيثُ ظهر عددٌ من الشعراء الذين رأوا أنَّ الحياة العصريّة بما فيها من تطور فكريّ، واجتماعيّ، وحتى سياسيّ تستدعي وجود شعر يستوعب هذا التطور والحداثة، ويُلائم العقول الفكريّة الحديثة الشابة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم مظاهر التجديد التي طرأت على الشعر العربيّ في العصر الحديث.

مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث

مدرسة الإحياء

وطابع شعر في هذه المدرسة هو طابع المحافظة في إحياء واستلهام التراث العربيّ القديم، فنجد شعراءها يتجهون نهج الشعراء المشارقة في العصور السابقة كالعصر العباسيّ والأمويّ والأندلسيّ، ولكن بطريقتهم الخاصة وليست المعارضة التي تُلغي وتنفي شخصياتهم، وكان لظهور هذه المدرسة العديد من الأسباب والدوافع، وهي:

  • شعور الأدباء والشعراء إلى ضرورة إحياء الثقافة العربيّة وحضارتها.
  • ظهور جمعية المعارف التي ساعدت على إحياء الدواوين الشعريّة العربيّة القديمة.
  • الكفاح والنضال الذي عمّق فكرة الرجوع إلى الماضي والالتفاف إلى أمجاد العرب القديمة ومحاولة إعادة إحيائها.
  • تأسيس دار الكتب المصريّة التي كان لها الدور الأكبر في نشر الثقافة والتراث القديم.

خصائص مدرسة الإحياء

  • معارضة الشعراء القدماء في تناول الأغراض الشعر التقليديّة كالهجاء، والمدح، والرثاء وغيرها.
  • تعبير الشعرعن روح العصر وذلك لوعي الشعراء في خدمة الحياة بكل أطيافها الاجتماعيّة، والفكريّة.
  • العناية بالجانب البيانيّ من حيث بلاغة الأسلوب، وجودة الصياغة، واختيار الألفاظ المناسبة.
  • الالتزام بموسيقا القصيدة القديمة والمحافظة على أوزان الخليل المعروفة.
  • التمسك بعمود الشعر العربيّ، والذي يعني التقاليد الفنيّة التي كان يسيرُ عليها الشعراء القدماء.
  • ارتباط مدرسة الإحياء بالكلاسيكة من ناحية المحافظة على التراث القديم، ومن ناحية تقسيم المسرحيّة إلى الملهاة ومأساة.

أعلام هذه المدرسة محمود سامي البارودي، معروف الرصافيّ، وحافظ إبراهيم، وأحمد شوقي، وجميل صدقي الزهاوي، وشكيب أرسلان.

مدرسة الديوان

وجاءت هذه المدرسة ردة فعل لمدرسة الإحياء، فقد أصبحت الحاجة إلى شعر يخطو نحو التطور والحداثة في هذا العصر، ومدرسة الديوان مدرسة نقديّة أدبيّة نشأت بفعل علاقات خاصة قامت بين روادها، وتأليفهم لكتاب الديوان والذي منه جاءت تسمية هذه المدرسة، وتأثر أعلامها بالمذهب الرومانسيّ من ناحية التجديد في موضوعات الشعر، والتعبير عن الإنسانيّة.

خصائص مدرسة الديوان

  • التركيز على الجانب الفكريّ في القصيدة، وعدم اقتصارها على الجانب العاطفيّ، فهي تمزج بين العاطفة والتفكير.
  • الاهتمام بالشعر القصصي السرديّ.
  • عدم الاهتمام بشعر المناسبات وذلك لأن وظيفة الشعر أسمى من أن يُقال فقط في المناسبات.
  • تصوير الطبيعة، والتعبير عن أحزان النفس الإنسانيّة.
  • التحرر من القافية الواحدة، وتنويع القوافي، فظهر الشعر المرسل.
  • الوحدة العضويّة في القصيدة.
  • استعمال لغة ملائمة للعصر الذي يعيش فيه الشاعر.

أعلام مدرسة الديوان عباس محمود العقاد، وإبراهيم عبد القادر المازنيّ، وعبد الرحمن شُكري.

مدرسة المهجر

وجاءت هذه المدرسة نتيجة لهجرة عدد كبير من الشباب العربيّ الذي استقر بعضه في المهجر الشمالي في الولايات المتحدة الأمريكيّة وأسسوا الرابطة القلمية برئاسة جبران خليل جبران، وكانوا ينشرون ما يَنظمون من شعر في مجلة السائح، أمّا المهجر الجنوبيّ الذي استقر البرازيل فقد أسسوا العُصبة الأندلسيّة برئاسة ميشيل معلوف، وكانت مجلة العُصبة هي نافذتهم على العالم.

خصائص مدرسة المهجر

  • الدفاع عن الوطن والحنين إليه، فقد كانت قصائد هؤلاء الشعراء الذين اكتووا بنار الغربة التي أبعدتهم عن أوطانهم مليئة بالشوق والعواطف الجيّاشة.
  • الامتزاج بالطبيعة ومحاورتها وبث شكواهم وقلقهم وخوفهم لها.
  • النزعة الإنسانيّة، ورغبة الخير المطلق للجميع.
  • الاعتماد على الخطاب المباشر في التعبير، مما يجعل المعاني وكأنها تهمس في النفس همس المُحب لمحبوبته.
  • العناية بالصور الفنية في التعبير عن تشخيص المعاني وتجسيدها.
  • تنوع القوافي في القصيدة، وذلك بالإفادة من الموشحات الأندلسيّة.

أعلام المدرسة ميخائيل نُعيمة، إيليّا أبو ماضي، نسيب عريضة، نصر سمعان، رشيد سليم الخوري.

مدرسة التفعيلة أو الشعر الحر

يُعدُّ الشعر الحر من أكثر مظاهر التجديد الذي حدثت للشعر في العصر الحديث، وقد كانت بدايته على يد نازك الملائكة في قصيدتها الكوليرا وبدر شاكر السيّاب في قصيدته هل كان حباً، وقد استطاع أعلام هذه المدرسة الوصول إلى آفاق بعيدة المدى في سماء الشعر العربيّ، وكان شعرهم قد انتقل من نظام الشطرين في القصيدة إلى نظام القوافي المتعددة والشطر الواحد، حيثُ اعتمدوا على بحر الكامل والهزج والمتدارك في نظم قصائهم.

أعلام هذه المدرسة محمود درويش، خليل حاوي، نزار قباني، بدر شاكر السياب، نازك الملائكة، سميح القاسمن محمد الفيتوري.

مزيد من المشاركات
أعراض سرطان الحلق

أعراض سرطان الحلق

أعراض سرطان الحلق يُعرّف سرطان الحلق (بالإنجليزية: Throat cancer) بنمو غير طبيعيّ للخلايا في منطقة الحلق (بالإنجليزية: Throat) أو صندوق الصوت (بالإنجليزية: voice box) أو اللوزتين، ويُشار إلى صعوبة تمييز أي أعراض أو علامات في المراحل المبكرة للمرض، حيثُ إنَّ العديد من الأعراض المصاحبة له تتشابه مع أعراض حلات أخرى، مثل الزكام كأعراض ألم الحلق وبحة الصوت. الأعراض الشائعة يُشار إلى أنّ التهاب الحلق المستمر من أهم العلامات المبكرة التي تحذر من المرض، وبناءً على توصيات جمعية السرطان الأمريكية
مفهوم القضاء في الإسلام

مفهوم القضاء في الإسلام

مفهوم القضاء في الإسلام يُطلق القضاء في اللّغة على الانتهاء من الأمر وإتمامه، والحُكم بين النّاس، ويُعرَّف القضاء في الاصطلاح الشرعي بأنه: إنهاء الخصومات وقطع المُنازعات بين النّاس، وذلك اعتماداً على الأحكام الشرعيّة المُستنبطة من القرآن الكريم، والسنّة النبويّة الشريفة، بحيث يتمّ تطبيق هذه الأحكام على كل مَن يعيش داخل نظام الدولة الإسلاميّة، حاكماً كان أو محكوماً، فالنّاس سواسية أمام حكم القضاء. مكانة القضاء في الإسلام أمر الإسلام بالعدل ، وأولاه عنايةً كبيرة، وقد وردت العديد من الآيات
كيف تتغذى الأنسجة

كيف تتغذى الأنسجة

كيف تتغذى الأنسجة فيما يأتي أبرز أنواع الأنسجة والطريقة التي تتغذى بها: النسيج الطلائي تتغذى الخلايا الطلائية بمواد سائلة منتشرة من الأوعية الدموية في النسيج الضام حيث يتجه أحد جانبي الخلية الطلائية نحو سطح النسيج أو تجويف الجسم أو البيئة الخارجية بينما يرتبط السطح الآخر بغشاء قاعدي، ولا يحتوي النسيج الطلائي على أوعية دموية بل يتغذى عن طريق الانتشار من النسيج الضام الأساسي، وتتشكل الغدد من خلال النمو السفلي لظهارة في النسيج الضام الأساسي. كما أنه لا تحتوي الأنسجة الظهارية على أوعية دموية  لمنع
فوائد سورة الشمس

فوائد سورة الشمس

فوائد سورة الشمس إنّ لسورة الشمس فوائد ولطائف عديدة، نذكر منها ما يأتي: أقسم الله -تبارك وتعالى- فيها 11 قسماً، وهذا أكبر عدد من الأقسام، والتي ترد في سورة واحدة؛ وذلك لعظم المقسوم عليه وهي: النفس التي تتزكى، وخيبة النفس التي تتدسى. ذكر قصة ثمود دون غيرهم من الأقوام السابقة وذلك لبيان أنَّ الله -تبارك وتعالى- بيّن لقوم ثمود الحق، وأراهم إياه واضحاً كوضوح الشمس، والتي جاءت السورة في الحديث عنه، لكنهم تجبّروا وطغوا، واستحقّوا العذاب بذلك، في قوله -تبارك وتعالى-: (فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا)، نسب
أكبر كثافة سكانية في العالم

أكبر كثافة سكانية في العالم

ماكاو أكبر كثافة سكانية في العالم تُعتبر ماكوا أكثر المناطق كثافةً سكانيةً في العالم، إذ تُقدّر كثافتها السكانية بنحو 18,534 نسمة لكلّ كيلو متر مربع، ويبلغ إجمالي عدد سكانها 650,900 نسمة، والعديد منهم يعيشون ضمن مساحة لا تتعدى 115.25 كيلو متر مربع، ولا تُعتبر ماكوا دولةً ذات سيادة ذاتية بل تُصنّف كمنطقة إدارية خاصة في الصين، وبسبب تدني معدل المواليد فيها فهي تعتمد على الهجرة من أجل رفع تعدادها السكاني، وبحسب إحصائيات شعبة السكان في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة فقد
مفهوم التأريخ النسبي

مفهوم التأريخ النسبي

ما هو التأريخ النسبي يعرف التأريخ النسبي بأنه عملية تحديد الترتيب الزمني لأحد الصخور، أو الأحداث الجيولوجية دون معرفة الأعمار الحقيقية والمحددة لأي منها؛ فهو يستخدم لتمييز الطبقات الصخرية و الأحافير المدفونة بداخلها؛ من حيث الأقدم والأحدث عبر الخط الزمني، وليس لتحديد عدد السنوات التي تشكلت فيها الطبقة الواحدة. كما يعرف بأنه العلم الذي يحدد الترتيب النسبي للأحداث الجيولوجية، عبر الحقب الزمنية من الأقدم وحتى الأحدث، دون تحديد العمر المطلق لأحد هذه الأحداث، وهو ما يتم عبر دراسة خصائص الطبقات
كلام من ذهب

كلام من ذهب

أنَا لستُ إلاّ مؤمنا باللهِ في سرّي وجهري...أنا نبضةٌ في صَدر هذا الكُونِ...كيفَ يضيقُ صدري...أنَا نُطفةٌ أصْبحتُ إنسانا...فكيفَ جهِلتُ قدرِي ؟ ولِمَ التّرفعُ عن تُرابيْ...ومنهُ سوفَ يكُونُ قبريْ...إنّي لأعجبُ للفتى في لهوهِ، أوَ ليسَ يدريْ...أنّ الحياة قصيرةٌ وَالعُمْرُ كَالأحْلاَمِ يَسْرِيْ. إحساس رائع أن أرى نظرة الرضا على وجه أمي وأنا أقبّل يدها...ودعاءها لي يخترق طبلة أذني فيرقص قلبي طرباً. إحساس رائع أن أجد من يحبني في الله...لا لشيء إلاّ...لأنني أشهد أن لا إله إلاّ الله. إحساس رائع أن
أول من بنى الكعبة

أول من بنى الكعبة

أول من بنى الكعبة تعدّدت أقوال العلماء في أول من بنى الكعبة، وبيان هذه الأقوال فيما يأتي: القول الأول قيل إنّ الملائكة هي أول من بنت الكعبة الشريفة. القول الثاني قيل إنّ إبراهيم -عليه السلام- هو أول من بنى الكعبة؛ إذ كان يبني وابنه إسماعيل عليه السلام يساعده ويناوله الحجر، قال تعالى: ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ). القول الثالث قيل إنّ آدم -عليه السلام- هو أول من بنى الكعبة المشرّفة، وقيل شيت ابن آدم. الكعبة الشريفة وسبب تسميتها الكعبة أول مسجد بني على الأرض، وهي