مُقَدِّمَة شهدت الحضارة الإسلاميّة قيام العديد من الدول، كالدولة الأمويّة ، والعباسيّة ، والعثمانيّة ، في المشرق، والدول الفاطميّة والإدريسية والمدارية والرستميّة في المغرب العربي، إلّا أنّ الدول التي ظهرت في المشرق العربي حصلت على كامل الاهتمام التاريخي على خلاف دول المغرب العربي، قد يعود هذا التقصير لأسباب عدة مختلفة، إلّا أنّ عدم تسليط الأضواء عليها تاريخياً لا يعني عدم قوّتها أو قوّة ما قدمت للبشرية على كافة المستويات، وفي هذا المقال سوف نركز على جانب موجز من حياة الدولة الرستميّة ألا وهو
نظافة البيئة إنّ الرغبة في الحصول على بيئةٍ نظيفةٍ تمثل الإحساس بالمسؤولية، والأمل بالمستقبل، ولا يمكن فصل الإنسان عن البيئة المحيطة سواء كانت مبنية أو طبيعية، فالبيئة عبارة عن تكاملٍ بين جميع الكائنات الحية وغير الحية، والتي تواجدت منذ حوالي 4.6 مليار سنة، وهي توفر للإنسان العديد من الفوائد، وتساعده على البقاء بصحةٍ جيدة، فحتّى التعرض لأشعة الشمس وتنفس الهواء النقي يشكل فرقاً، وتشمل البيئة النظيفة الهواء النقي، والمياه، والأرض، والطاقة، وهي أمور ضرورية للوجود البشري فلا يستطيع الإنسان العيش
علم العروض يُطلق مصطلح العروض على العلم الذي يهتمّ بدراسة القواعد التي يتبعها كاتب الشعر للحصول على الأوزان الشعريّة الصحيحة، وذلك من خلال ميزان دقيق يُعرفُ به صحيح أوزان الشعر العربيّ من فاسدها، وقد سميَ بالعروض لأنّ الشعر يُعرض أمامَ هذه القواعد فيقاس على ميزانٍ معيّن، إذ إنّ كلمة "العروض" مشتقة من "العَرْض"، ويعدّ علم العروض شاهداً على إعجاز القرآن والسنّة النبويّة، وذلكَ لأنّهما لا يخضعانِ للأنظمة الشعريّة الواردة في هذا العلم، فهو كلامٌ معجزٌ ذو وحدة إيقاعيّة منتظمة، وتكمن أهميّة هذا
نشأة علم البديع كان العرب بفطرتهم الأدبيّة يُورِدون في شِعرهم أساليبَ بيانيّة مُتعددة، بالإضافة إلى المُصطلحات البلاغيّة التي استخدموها دون معرفة أنواعها، إنّما هي التّلقائيّة الأدبيّة في شُعرائهم، إلّا أنّ هناك العديد منهم تنبّه إلى هذه الأساليب وأهميّتها البالغة في التّعبير عن الشِّعر ورفع مستواه البلاغيّ، ومن الشُّعراء الذين اشتُهروا بتلك المرحلة الشّاعر زُهير بن أبي سلمى ، فقد أشاد العرب إلى أساليبه المليئة بأساليب التّشبيه والاستعارة وغيرها من الأساليب البلاغيّة. إنّ العرب كانوا يميلون
التّعريف بالشاعر أحمد شوقي أحمد شوقي هو أحد أعمدة الشعر العربي الحديث، ورائد النهضة الشعرية العربية، اعتلى عرش الشعر العربي فلُقب بأمير الشعراء عام 1927م، وكان قبل ذلك قد نُفي إلى إسبانيا في الفترة الممتدة بين عامي 1914-1919م، وحين عودته سيطر على الساحة الأدبية في مصر، وقد عُرف شوقي بغزارة إنتاجه الشعري، كما امتاز شعره بغرابة الألفاظ وسهولة الأسلوب، وكتب مسرحیات حاكى بها نماذج الشعراء الغربيين من أمثال: شكسبير، وكورني، وراسین. نشأة وحياة الشاعر أحمد شوقي ولد أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك في
فصل الخريف، فصل إعادة تهيئة الأرض والأشجار لموسمٍ جديد، هو فصل الحياة، لكن بصورةٍ أخرى؛ ففيه تنفض الأشجار أثوابها القديمة، لتتهيّأ لارتداء أثوابٍ زاهية، يانعة، وجديدة، ورغم أنّ معظم الناس يربطون فصل الخريف بالكآبة والحزن إلّا أنّه في الحقيقة هو فصل الجمال المتفرد، وكأن الأرض تستريح فيه من جميع أعبائها، فيهدأ صخبها، بعد أن تخرج من زحمة الفصول الأخرى، من مطر الشتاء ورياحه وبرودته القاسية، ومن فصل الربيع ومزاجيته وتزاحم زهوره وأوراقه، ومن لسع حرارة الصيف، وزحمة قطف الثمار، ليأتي فصل الخريف الوادع
عيد المعلم عندما يتذكَّر الإنسان الأفراد الذين أثروا في حياته فإن المعلم تكون له الحصة الكبرى في هذه الذكريات، لأنه هو الشخص الأول الذي سلط الضوء على مواهب ومكامن قوة الطالب عندما كان الطالب نفسه لا يراها، بل بذل روحه ومعارفه لأجل ارتقاء الفرد والمجتمع، فهو صاحب الفضل في مسح الجهل من العقول، وليس ذلك فقط، بل إنَّه المشجع والمرشد النفسي، وخبير السيطرة، والمتحدث التحفيزي، واليد التي تمسك بيد الأجيال لتخرجها من ظلام الجهل إلى نور العلم، وهو القادر على التعامل مع تحديات العصر، وشرح أحداث العالم
الشعر الأندلسي عَرِف أهل الأندلس الشعر وأتقنوه بعد وصول العرب إليهم واستقرارهم بينهم، وبدأت رحلة الشعر الأندلسي بالمضي قدماً نحو الوجود والقوة والتنوع الفني، ولم يمضِ زمن طويل حتى بدأت القصائد الشعرية الأندلسية تُنظم بسلاسة، فنظمه الأمراء، والوزراء، والكتاب، والفقهاء والشعراء المحترفون، والأطباء، ويعزى السبب في ذلك إلى ما يتمتع به المجتمع الأندلسي من تكوين ثقافي مرتكز على علوم العربية وآدابها. انفرد الشعر الأندلسي بعددٍ من الخصائص التي ميزّته عن غيره، وخاصة فيما يتعلق بالفنون الشعرية، إذ انفرد
التّحليل النّقدي يكمنُ الهدفُ الحقيقيّ لتحليل النّصوص في تقييم عمل الكاتِب أو الفنّان، سواء كان كِتاباً، أو مقالةً، أو فيلماً، أو لوحةً فنيّة؛ لزيادة وعي القارئ وفهمه للفنّ أو الأدب، ومن خواصّ التّحليل الأدبي أو النّقدي عند الكُّتاب هي الكِتابة الموضوعيّة؛ لأن الكاتِب يُعبّر فيهِا عن رأيه أو يقيّم عملاً أو نصّاً أدبيّاً. والتّحليل يعني فصلَ مكوّنات النّص عن بعضها ودراسة أجزائهِ. ومن أهمّ الأمور التي ينبغي معرفتُها عند كتابة نصّ نقدي أمرين: القراءة النقديّة و الكتابة النقديّة. القراءة النّقديّة
منهجية تحليل نص نظري مسألة تحليل النصوص ضرورة لأهل اللّغة، وطلاب العلم، فدراسة النصّ ومعرفة ما فيه تكشف عن شخصيّة الكاتب، وتوضّح معالم الأزمان المختلفة على اعتبار أنّ النصّ النظري وثيقة رسميّة، تصور واقعاً بأكمله. تعريف النص النظري هو نصٌ نثري، يتناول قضية معيّنة لعلاجها، شكلت جدلاً واسعاً، ويضم النص النظري جميع أشكال الكتابة التي يستخدمها الكُتّاب للتعريف بقضية معينة، إن كان شعراً، أو مقالاً أدبياً، أو قصة أو مسرحية، أو خاطرة، ويحمل هذا النصّ خصائص ومميّزات، في مجموعها تشكّل ما يعرف ببصمة
شارلوك هولمز شارلوك هولمز (Sherlock Holmes) هو شخصية خيالية تمّ إنشاؤها من قبل الكاتب الأسكتلندي آرثر كونان دويل، وقد ظهرت هذه الشخصية لأول مرة في رواية دراسة بالقرمزي (A Study in Scarlet) والتي نُشرت في عيد الميلاد السنوي في بيتن عام 1887م، وقد تمّ وصف هذه الشخصية بأنّها المخبر الاستشاري الأول والوحيد في العالم، وقد كان يلاحق المجرمين في جميع أنحاء لندن، وقد كان لهولمز تأثر فريد على الخيال الشعبي وهي أكثر شخصية دائمة تمّ استخدامها في القصة البوليسية. مميزات شارلوك هولمز تميز شارلوك هولمز
كليلة ودمنة يعتبر كليلة ودمنة اسمين لعلمين من أبطال قصة كليلة ودمنة، وقد جاء ذكرهما في الباب الأول من الكتاب، حيث يقول ابن المقفع: "لقد كان فيمن مع الأسد من السباع ابنا آوى، ويقال لأحدهما كليلة، وللآخر دمنة، وكانا من أصحاب الدّهاء في الأدب والعلم"، وقد دارت بينهما نقاشات وحكايات، وذلك من أجل كسب ودّ وتعاطف الأسد في القصة، ويتضمّن كتاب كليلة ودمنة حكايات قصيرة على ألسنة الحيوانات والطيور، وتحمل هذه الحكايات العديد من الحكم والنصائح، قام بتأليفه بيدبا أحد فلاسفة الهند القدماء لأحد ملوك الهند وهو
شعراء النقائض النقائض وهي عبارة عن قصائد هجاء حدثت في العصر الأموي بين شاعران وهم الشاعر التميمي جرير والفرزدق، حيث كان كُلاً منهما يقوم بمدح نفسه بالشعر ويقوم بذم الآخر، وكٌلاً الشاعران ينتمي إلى قبيلة تميم ولكنها من فخذين مُختلفتين ممّا أدّى إلى نشوء عداوة فيما بينها وقد كان الشاعر جرير يحب تدمير الشعراء في عصره من خلال نفس الأسلوب حيث أدّى بذلك إلى القضاء على ثمانية شعار وذلك في كتابه البداية والنهاية، ولم يستطع التخلص من كتاباته سوى الشاعران : الشاعر الفرزدق والشاعر الأخطل وسوف نتناول نبذة
الشعر العربي الأشعار العربية وتراثها الأدبي الغزير جداً كان من أدق الأساليب وأجملها في التعبير عن الخيال وتصوير الحياة التي كان العرب يعيشونها في العصور الجاهلية أي ما قبل الأسلام، أشهر الأشعار هي المطولات أو ما يطلق عليها النقاد والرواة القدماء والحديثين ((المعلّقات)). المعلّقات المعلّقات سميت بهذا الأسم لأنها كتبت بماء الذهب وعلقت على الكعبة المشرفة مع وجود بعض الشكوك بالقيام بتعليقها والله اعلم،والمعلّقات هي قصائد جاهلية برز فيها الخصائص الشعرية النقية والواضحة في زمن الجاهلية، مجموعة من
الدّولة الأموية الدولة الأمويّة أو الخِلافَةُ الأُمَوِيَّةُ نسبةً إلى بني أمية (41 - 132 هـ / 662 - 750 م)، وهي الخلافة الثانية في تاريخِ الإسلام، وتعتبر أكبرَ دولة في تاريخ الإسلام، حيث اعُتبر بنو أمية من أول العائلات المسلمة الحاكمة، وكانت دمشق هي عاصمة الخلافة ومركز حكمها، وزاد اتساع مساحة الدولة الأمويّة عندما تسلم الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك الحكم، حيث وصلت حدود الدولة من الصين في الشرق، حتّى جنوب فرنسا في الغرب، وتمكّنَ المسلمون خلال هذه الفترة من فتح بلاد إفريقيّة وبلاد السِنْد،
الشعر يُعرَّف الشعر على أنّه كلام موزون مُقفّى، يقوم على عدّة عناصر كالقصيدة، والتفعيلة، والقافية، والعاطفة، وهناك نوعان من الشعر، الشعر العمودي والشعر الحرّ، وقد عرف العرب الشعر فألفوه ورووه مُنذ الجاهلية، فكان الميزة التي تميّز بها العرب الذين عُرفوا بفصاحتهم، وبلاغتهم، وسلامة لغتهم، حيث كان الشعر لديهم بمثابة سِجّل يُسجلون فيه أحسابهم، وأنسابهم، وأيامهم، فهو مستودع حكمتهم وبلاغتهم، وقال عنه المظفر بن الفضل: "أمّا الشعرُ فإنّه ديوان الأدب، وفخر العرب، وبه تُضرَب الأمثال، ويفتَخِر الرّجالُ
ملخّص رواية كبرياء وهوى تتلخّص الرواية في الصراع المستمر بين الأم بينيت وبناتها، ثمّ قيام شخص نبيل وثري من عائلة بينجلي باستئجار منزل قريب، ينشأ بينه وبين البنت الكبرى لعائلة بينيت المعروفة بجين علاقة حب، يراد بها الزواج الذي يتم تخريبه، ويتم توجيه أصابع الاتهام إلى صديق السيد بينجلي المعروف بالسيد دارسي نظراً لتكبّره وتعجرفه، والتباين في الطبقات الاجتماعية للطرفين، وفي خضم الأمور ودون أي حسبان تتحرّك مشاعر كلٍّ من السيد دارسي والابنة الثانية لعائلة بينيت التي تدعى إليزابيث تجاه بعضهما، ويلاحظ
مكونات السيرة الذاتية السيرة عبارة عن فن أدبي راقٍ، وتنقسم إلى السيرة الذاتية، والسيرة الغيرية والتي فيها يكتب الكاتب عن حياة شخص آخر، ومثال عليها سيرة الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام-، وقد ظهرت السيرة بنوعيها منذ القدم، ولكن كانت تُسمى ترجمة للحياة الشخصية أو الغيرية. أما بالحيدث عن السيرة الذاتية، فهي كما نعلم ترجمة ذاتية لحياة الشخص يقوم بها الكاتب نفسه، بحيث يصوغها ويُشكلّها بأسلوب أدبي، ينقل إلى العامة أحداث حياته من التجارب والخبرات التي مرَّ بها، وعليه أن يصوغها باستعمال ألفاظ تكون
النص السردي يعرف السرد في اللغة على أنّه تتابع الأحداث وترابطها، وهو مصطلحٌ أدبيٌّ يعني تقديم حكايةٍ أو القيام بالقصّ؛ بهدف دفع القارئ لتخيل القصة والتفاعل معها عبر تصوير الأحداث بحبكة الراوي، وعندما نقول نصاً سردياً أي أنّه نصٌ مكتوبٌ يعرض الأحداث بطريقةٍ متواليةٍ ومتتابعةٍ، بحيث يكون كلّ حدثٍ سبباً للآخر ومتصلاً به، وذلك عبر استخدام وسائل التعبير المكتوبة، وأبرزها: اللغة والتصوير، ويُستخدم هذا الأسلوب في القصص، والروايات، والنصوص المسرحية، إلى جانب بعض الفنون الصحفية كالقصة الصحفية، وسنذكر
مقدمة عن معنى الوطن على هواكَ اجتمعنا أيُّها الوطنُ فأنتَ خافقُنا والرّوحُ والبدنُ كلمة وطن هي كلمة تحمل الكثير من المعاني العظيمة والكبيرة، والتي لا يمكن تصوّرها؛ ففي كلمة وطن يتجلّى معنى الأمان ومعنى الحب السكينة، ويتجلى معنى العطاء غير المنقطع، ومعنى الحبّ الكبير غير المشروط، فالوطن هو المكان الذي لا يوجد له مثيل مهما بحثنا، فجماله في قلوبنا يفوق الجمال كله، إذ يبقى الأفضل في أعيننا وقلوبنا مهما ابتعدنا عنه، ومهما دارت بنا الأماكن، وبثّت إلينا من حُسنها، فوطننا هو وجهتنا الأولى والأخيرة
الأم الأمّ هي الحجر الأساسيّ لتكوّن الأسرة، إذ تقوم بالعديد من التضحيات لأطفالها وعائلتها، حيث يرتكز مفهوم الأم على الحب غير المشروط لمن حولها، فتساهم في تعزيز وتلبية احتياجات أطفالها، كما تجهّز أبناءها بالمعارف والمهارات اللازمة لخوض تجارب الحياة؛ لتضمن لهم المستقبل المشرق؛ لذلك تعدّ وظيفة الأم من أصعب المهام في العالم، ويشار إلى أنّ معظم النساء يفضّلن احتياجات أبنائهنّ على احتياجاتهنّ الشخصية، وتعتبر جميع النساء بأنّ دور الأمومة هو مهمة أساسية في حياتهنّ، ولهذا تقوم العديد من وسائل الإعلام،
الوطن يُعرّف الوطن على أنَّه الأرض التي وُلد فيها الإنسان، ونشأ بها، وترعرع في أرجائها، وتزوّج فيها، فهو يُمثّل الذكريات التي لا يُمكن نسيانها، حيث يحتضن الأحباب، والأصدقاء، والأهل، والآباء، والأجداد، ولذلك يقول الإمام الغزاليّ: (والبشر يألَفُون أرضَهم على ما بها، ولو كانت قفرًا مستوحَشًا، و حبُّ الوطن غريزةٌ متأصِّلة في النفوس، تجعل الإنسانَ يستريح إلى البقاء فيه، ويحنُّ إليه إذا غاب عنه، ويدافع عنه إذا هُوجِم، ويَغضب له إذا انتقص). واجب المواطن تجاه وطنه يجب أن يقوم كل مواطن بالالتزام
تعريف الوطن يُعرَف الوطن في معاجم اللغة العربية على أنَّه المكان، ويُقال يطن وطناً: أي أقام به، وأوطن المكان تعني اتّخذهُ وطناً، ووَطّنَ بالبلد أي اتخذها مسكناً ومحلاً، والوطن هو مكان إقامة المرء ومُستقره، كما يُنسَبُ انتماؤه إلى وطنه سواءً وُلد فيه أم لا، وبالتالي فإنَّ الوطن هو الأرض التي وُلد فيها الإنسان، وشهدت نشأته وترعرعه وزواجه، ويمتلك الوطن العديد من الذكريات التي لا يُمكن نسيانها، فهو بمثابة ذاكرة الإنسان المليئة بالأهل، والأحبّة، والأصدقاء، ويقول أحمد شوقي: وطني لو شُغلت بالخلد عنه
المدح لُغةً واصطلاحاً ورد تعريف المدح في قاموس الفيروزآبادي على أنَّه: المدح من مدحه كمنعه مدحاً ومِدحة، أي حسن الثناء على الشيء، والمديح والأُمدوحة هي كل أمر يُمدح به، وتُجمع على مدائح، وأماديح، وجاء في لسان العرب لابن منظور أنَّ المدح عكس الهجاء، وهو حُسن الثناء، بينما يُعرف المدح في الاصطلاح أنَّه وصف الشاعر غيره وصفاً جميلاً، ووصف فضائله، وحسن الثناء عليه، وجاءت لفظة المِدحة والأماديح في الشعر العربي، مثل قول أبو ذؤيب: لَوأنَّ مِدحَةَ حَيٍّ أَنشَرَت أَحَدَاً أحیا أبوّتکَ الشُّمَّ الأمادیحُ