من هم أصحاب المعلقات

من هم أصحاب المعلقات

الشعر العربي

الأشعار العربية وتراثها الأدبي الغزير جداً كان من أدق الأساليب وأجملها في التعبير عن الخيال وتصوير الحياة التي كان العرب يعيشونها في العصور الجاهلية أي ما قبل الأسلام، أشهر الأشعار هي المطولات أو ما يطلق عليها النقاد والرواة القدماء والحديثين ((المعلّقات)).

المعلّقات المعلّقات سميت بهذا الأسم لأنها كتبت بماء الذهب وعلقت على الكعبة المشرفة مع وجود بعض الشكوك بالقيام بتعليقها والله اعلم،والمعلّقات هي قصائد جاهلية برز فيها الخصائص الشعرية النقية والواضحة في زمن الجاهلية، مجموعة من القصائد ذات القيمة النفيسة بجانبهما المعنوي واللغوي، كانت القصائد تحوي كم هائل من الفكر والخيال وأصالة التعبير والشكل الموسيقي له ولم يصل أي شعر عربي آخر لمستوى تلك المعلّقات من غزل وحماس وفخر، أما أصحاب المعلّقات فهم عشرة من أفصح لسانات العرب في الجاهلية.

امرؤ القيس الكندي

هو أمرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي وهو من أشهر شعراء العرب ومعلقته تعد أهم وأفصح معلقة بين أصحاب المعلّقات فهو أول من ذكر الليل والصيد والخيل والأطلال في شعره وقد شبه الخيل بالعصا والسباع واقد شبه الظباء والطير وله الكثير من الأوصاف والتشابيه المستحدثه، خاله هو المهلهل الزير سالم التغلبي وتوفي عام 544 ميلادي.

عنترة بن شداد العبسي

هو عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد العبسي وهو من أشهر شعراء العرب على الأطلاق وقد كان أسمر البشرة لأن أمه من الحبشة، كان فارساً شديداً قوي الجسد والفكر ونبيهاً وقد قاتل ودافع عن قبيلته في الكثير من المواقف وقد توفي في عام 601 ميلادي، وقد كان مطلقع معلقته الشهيرة:

أم هل عرفت الدار بعد توهم

هل غادر الشعراء من متردم

الحارث بن حلزة

هو الحارث بن حلزة البشكري من عظماء قبيلة بكر بن وائل توفي في عام 580 ميلادي وقد أنشأ معلقته رداً على عمرو بن كلثوم بوجوده في حضرة الملك عمرو بن هند، ومن الأسباب الرئيسية لانشاد المعلقة كان دفاع الحارث عن قومه وتفنيد أقوال خصمه عمرو بن كلثوم وهي معلقة مكونة من 85 بيتاً وقد ترجمت للاتينية والفرنسية في بدايات القرن التاسع عشر.

النابغة الذيباني

هو زياد بن معاوية الغطفاني وهو شاعر نصراني توفي في عام 605 ميلادي ولقب بأبو امامة وقصيدته مطلعها:

أفوت وطال عليها سالف الأبد

يا دار مية بالعلياء فالسند

عمرو بن كلثوم التغلبي

هو عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب ولقب بأبو الأسود الجاهلي وتوفي في عام 584 ميلادي وجده هو المهلهل بن ربيعة (الزير سالم) وأمه بنت المهلهل البكر ليلى، ساد القوم وهو فتى صغير وقتل ملك المناذرة الملك عمرو بن هند، قصيدته تكونت من ألف بيت لكنها لم تكتب كلها ومطلعها: ((ألا هبّي بصحنك فاصبحنا)) وكانت قصيدة حماسية وفيها الكثير من الفخر لقبيلته ولنفسه.

لبيد بن ربيعة العامري

وهو لبيد بن ربيعة بن مالك العامري من قبائل نجد توفي في عام 661 ميلادي، وقد قام بمدح عدد من الملوك خاصة ملوك الغساسنة وقد أدرك الأسلام فهو يعدّ من الصحابة، وقد ترك الشعر بعد إسلامه وسكن في الكوفة وألف بيت شعر واحداً فقط وكان عن الإسلام.

الأعشى قيس البكري

هو ميمون بن قيس وسمي بالأعشى لأنه ولد أعمى البصر وقد أدرك الأسلام لكنه لم يسلم لأن قريش أعطته 100 ناقة ولم يصل للمدينة بعد أن كان متوجهاً لها، ومطلع قصائده المعلقة كان:

تدع الفتى ملكاً مصدعاً

من قهوة باتت بفارس صفوة

توفي الأعشى قيس البكري بعد أن سقط عن فرسه.

زهير بن أبي سلمى

هو زهير بن أبي سلمى ربيعة المزني وقد عاش في نجد، تميزت أشعاره جميعها بالحكمة ورزانة العقل وكان يرفض رفضاً قاطعاً مدح أي أحد وقد كان أهله شعراء فكانت أختاه سلمى والخنساء من أهل الشعر وقد أدركتا الأسلامو كان لهن قصصاً مشهورة في الأسلام والتضحية، توفي في عام 608 ميلادي وكانت أشعاره يطلق عليها الحوليات.

طرفة بن العبد

هو عمرو بن العبد بن سفيان بن بكر بن وائل وتوفي في عام 564 ميلادي وهو في السادسة والعشرين فقط بأمر من عمرو بن هند بعد ان نادمه في معلقة مشهورة، وقد عاش في البحرين وأشترك في حرب البسوس.

عبيد بن الأبرص

هو عبيد بن عوف بن جشم عاش في المضر وتاريخ وتوفي في عام 555 ميلادي وفي روايات أخرى أنه توفي في عام 605 ميلادي، وقد عاصر أمرؤ القيس وكان له الكثير من المناظرات والمناقضات معه وكان مطلع معلقته:

فالقطبيات فالذنوب

أقفر من أهله ملحوب

مزيد من المشاركات
ما هي أعراض بكتيريا القولون

ما هي أعراض بكتيريا القولون

القولون القولون هو أحد الأجزاء المكوّنة للجهاز الهضمي في جسم الإنسان، ويقوم بامتصاص السوائل والمواد الغذائيّة من الطعام في المرحلة الأخيرة بعد الأمعاء الغليظة، ليشكّل من بقايا الطعام البراز الذي يتم اخراجه عبر المستقيم إلى الخارج للتخلص منه. ويعيش داخل القولون بعض الأنواع من البكتيريا بصورة دائمة، وأغلب السلالات الموجودة تتعايش مع الإنسان ولا تسبّب له الأذى، إلّا أنّ البعض منها قد ينتج عنها الإصابة ببعض الأمراض مثل التسمّم الغذائي الذي قد يسبّب الوفاة. أسباب الإصابة ببكتيريا القولون تناول لحوم
كيف يتكون الألماس

كيف يتكون الألماس

الألماس يعدّ الألماس حجراً يتكوّن من الكربون الحر، على شكل بلورات تكعيبية أو مضاعفاتها، أي بلورات بثمانية أوجه أو اثني عشر وجهاً، ذرات الكربون تتركب على شكل مكعبات متراصة ومنتظمة بجانب بعضها البعض، والكربون بطبيعته يحتوي على ستّة بروتونات وستّة إلكترونات محيطة بالنواة، أربعة إلكترونات قادرة على تكوين روابط أحادية قوية جدا ًمع ذرات أخرى لتكوين مجموعات ذات روابط أقوى بما يُعرف بعملية التبلور. وبهذا تتشكّل البلورات المنتظمة. التركيب المثالي لا يحتوي على أيّة عيوب مثل الشقوق أو الشوائب من عناصر
فوائد الورد الجوري المجفف

فوائد الورد الجوري المجفف

الورد الجوريّ للورد الجوريّ المُجفّف استخداماتٌ مُتعدّدةٌ في مجال التجميل، وتُستخدمُ بتلاته المُجفّفة عن طريق نقعهِا وشربها كنوعٍ من أنواع الشاي، ويتميَّزُ هذا الشاي بطعمه المُعتدل المائل للمرارةِ، ورائحته الزكيَّة المُنعشة، ويُشربُ هذا الشاي لفوائده العديدة التي سنذكرها لكم في هذا المقال. فوائد الورد الجوريّ المُجفّف قد يساعد استخدام الورد المجفف على الحصول على الفوائد الآتية: يُخفّف آلام الدورةِ الشهريَّة: يخفف شاي الورد من تشنّجاتِ الدورة الشهريَّة وفقاً لدراسةٍ نُشرت في عامِ ألفينِ وخمسة
محافظة بلقرن

محافظة بلقرن

محافظة بلقرن هي إحدى المحافظات الموجودة في منطقة عسير في دولة السعوديّة، والتي توجد في المنطقة الجنوبيّة الغربية لشبه جزيرة العرب على ارتفاع 2000 قدم عن مستوى البحر، بين خطوط طول 41.30 -42.05 نحو الشرق ودوائر عرض 19.10 -19.41 نحو الشمال، وترتبط محافظة بلقرن من حدودها الشماليّة مع محافظة بلجرشي كما ترتبط من حدودها الجنوبيّة مع بني عمرو، بينما ترتبط من حدودها الغربية مع محافظة العرضيات ومن حدودها الشرقية مع بيشة، وتشتهر بلقرن باحتوائها على عدد كبير من المحميّات الطبيعيّة، والتي تشتمل على أصناف
عدد ركعات صلاة الجمعة

عدد ركعات صلاة الجمعة

كم ركعة في صلاة الجمعة أجمع العُلماء على أن صلاة الجُمعة تُصلّى ركعتان في الأصل، فليست أربعاً مقصورة، وصلاة الجمعة تعتبر من الصلوات المُستقلّة، وهي ليست قصراً للظُّهر على الوجه الصحيح عند العُلماء، وقد قال عنها أمير المؤمنين عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: "صلاة الجمعة ركعتان، تمام غير قصر، وقد خاب من افترى"، وصلاة الجُمعة لها رُكنان، وهما الصلاة والخُطبة، وأجمع العُلماء على أن صلاة الجمعة تُصلى جهراً بالاتّفاق، وذلك لِفعل النبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام-. ويُسنُّ للإمام أن يقرأ في الرّكعة
أدعية لصلاح الذرية

أدعية لصلاح الذرية

أدعية لصلاح الذرية حثّ الإسلام على تربية الأولاد تربية صالحة، كما واقترن الدعاء في القرآن الكريم لصلاح الحال بصلاح الذرية، قال -تعالى-: ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ). [3] كما وحذّر الإسلام من الانشغال بالذرية عن تزكية النفس وأمور الدين، قال تعالى: (
أسباب ستر الله للعبد

أسباب ستر الله للعبد

أسباب ستر الله للعبد يتحقّق ستر الله للعبد إذا التزم أفعالاً عدّةً، منها ما يأتي: أن يحرص العبد على ستر المسلمين من حوله، ويكون ستر المسلمين بعدّة أشكالٍ، منها: ألّا يذكر عورات أحدٍ منهم أمام الناس. ألّا يتهاون في ذكر بعض أسماء الناس التي بدت من أحدهم أفعالٌ سيّئةٌ، بحُجة ذكر تفاصيل موقفٍ بعينه. أن يتوجّه لله تعالى بالسؤال أن يستره في الصباح والمساء، وقد جعل النبيّ -عليه السّلام- هذا الدعاء من ضمن أذكار الصباح والمساء. شعور العبد بحاجته لستر الله تعالى عليه على الدوام. احتساب ستر المسلمين أنّه
صفات عباد الرحمن في بعض الصحابة

صفات عباد الرحمن في بعض الصحابة

صفات عباد الرحمن في بعض الصحابة كان صحابة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أفضل الأجيال على الإطلاق بما تحلّوا به من الصفات والأخلاق الحسنة، وبما بذلوه في سبيل الدعوة الإسلامية، وقد تجسّدت في شخصيات هذا الجيل العظيم أنبل القيم، فقد كانوا بحق عبادًا للرحمن في صلاتهم، ونسكهم، ومحياهم، وجهادهم، وتعاملهم مع بعضهم ومع غيرهم، ونذكر بعض هذه الصفات فيما يأتي: خلق التواضع قال الله -تعالى-: (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا