نشأة علم العروض

نشأة علم العروض

علم العروض

يُطلق مصطلح العروض على العلم الذي يهتمّ بدراسة القواعد التي يتبعها كاتب الشعر للحصول على الأوزان الشعريّة الصحيحة، وذلك من خلال ميزان دقيق يُعرفُ به صحيح أوزان الشعر العربيّ من فاسدها، وقد سميَ بالعروض لأنّ الشعر يُعرض أمامَ هذه القواعد فيقاس على ميزانٍ معيّن، إذ إنّ كلمة "العروض" مشتقة من "العَرْض"، ويعدّ علم العروض شاهداً على إعجاز القرآن والسنّة النبويّة، وذلكَ لأنّهما لا يخضعانِ للأنظمة الشعريّة الواردة في هذا العلم، فهو كلامٌ معجزٌ ذو وحدة إيقاعيّة منتظمة، وتكمن أهميّة هذا العلم بأنه وسيلة لصقل موهبة الشاعر، بحيث تساعده على قول الشعر بعيداً عن الأخطاء، كما تساعده على قول شعر يتصف باتساق الوزن ، وتآلف النغم، وبالتالي كتابة قصيدة تحمل ذوقاً فنيّاً.

كما يمكّن علم العروض قارئ الشعر ودارسه ومنتقده من معرفة الأخطاء في الأبياتِ المنظومة، فيستطيع بذلك إطلاق حكم صائب على الشعر، كما تعطيه القدرة على التفريق بينَ الشعر وبينَ النثر القريب من الطابع الشعريّ، والقدرة على معرفة ما يرد في التراث الشعري من مصطلحات عَروضية تمكّن القارئ من قراءة الشعر بطريقة سليمة، ويربط المختصون علم العروض بالموسيقى من حيث الجانب الصوتيّ، فكلاهما يشتركانِ بتقسيمِ الجملِ إلى مقاطعَ صوتيّةٍ تختلفُ في طولها وقصرها، كما أنَّ كلاهما يكتبان برموزٍ خاصّةٍ تعبّرُ عن هذه المقاطعِ الصوتيّةِ.

نشأة علم العروض

كانَ العرب قديماً على معرفةٍ بأوزانٍ الشعرِ العربيّة، دون إطلاق أسماء الأوزانِ والبحورِ الشعريّةِ عليها، حتى جاءَ علم العروض الذي نشأ على يد الخليل بن أحمد الفراهيديّ، وهو أحمد عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو الفراهيديّ، أحد فقهاء النحو في القرن الثاني للهجرة، وأحد أذكى وأعلم النّاس آنذاك، فقد وُلِدَ الفراهيديّ في البصرة عام 100هـ، وتوفيَ سنة 170 هـ، ويعود الفضل له في ولادة علم العروض في الشعر، إذ عملَ على تقسيمه إلى خمس دوائر رئيسيّة، واستخرجَ منها خمسة عشر بحراً، وقد أضيفَ إليهم بحر آخر أطلقَ عليه "بحر الخبب" على يد الأخفش.

استطاعَ الفراهيديّ استنباط علم العروض من معرفته بالإيقاع والنغم، ومن دراسته المتبحرة في اللغة، والأدبِ، والنحوِ، لذلك لم تقف إنجازاته على علم العروض، فقد وضعَ أساس علم النحو، واخترعَ علم الموسيقى العربيّة الذي بيّنَ فيه أصناف النغم، وقد كانَ أوّل من ابتكرَ فكرة المعاجم العربيّة، فظهر أوّل معجم على يده وأطلقَ عليه اسم "معجم العين"، وكانَ هناكَ عدّة دوافع وضعها الباحثونَ كفرضيّاتٍ تفسّر توجه الفراهيديّ لإقامةِ علمٍ متعلّقٍ بالأوزانِ الشعريّة، ومن أهمّ هذه الأسبابِ هو حال الشعراءِ في زمنه، وضعفِ الشعرِ الذي ينظّمونه، وبعده عن الأوزان التي يعرفها العرب، كما أنّه كانَ يعيشُ في مكةَ التي تصخبُ سماؤها بالغناءِ والموسيقى ، ممّا دفعَ الفراهيديّ للتفكير في الأوزانِ الشعريّةِ ووضعِ قواعدَ لها.

نبذة عن علم العروض

إنّ العروض علمٌ واسعٌ يضمّ العديدَ من التفاصيلِ المتعلقةِ بالأبياتِ الشعريّةِ، فإذا أراد المرء تعلّمَه فإنّ عليه معرفة أساسيّاته وأهمّ المصطلحاتِ المتعلّقةِ به، ومنها:

  • البيت الشعريّ: هو الوحدة الشعريّة المتكررة التي تتكوّن منه القصيدة ، وهو يتكوّن من جزأين: الشطر الأوّل يدعى "الصدر"، والشطر الثاني يدعى "العجز".
  • العروض: هيَ التفعيلة الأخيرة التي تكون في الشطر الأوّل من البيت الشعريّ ، أي في آخر الصدر.
  • الضرب: هيَ التفعيلة الأخيرة التي تكون في الشطر الثاني من البيت الشعريّ، أي في آخر العجز.
  • الحشو: هيَ تفعيلات البيت الشعريّ المتبقية في الصدر والعجز، دونَ العروض والضرب.

البحور الشعريّة

ينقسم علم العروض إلى عدّة بحور شعريّة يصل عددها إلى ستة عشر بحراً، وفيما يأتي نبذة مختصرة عن بعض هذه البحور:

  • بحر الطويل: سميَ بالطويل لأنّ عدد حروفه كثيرة بلغَ عددها 48 حرفاً، وهو أكثر أنواع البحور الشعريّة شيوعاً واستخداماً في القصائد العربيّة، وزن البحر الطويل كالآتي: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن.....فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن.
  • البحر البسيط: سميَ بالبسيط لأنّه انبسطَ من مدى الطويل، ويعدّ ثاني بحور الشعر شيوعاً بعد الطويل، ووزنه: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن.....مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن.
  • البحر المديد: هو بحر ثقيلٌ على السمعِ ويعتبرُ من أقدمِ بحور الشعر، حيث استخدمه المهلهل بن ربيعة وطرفة ، لذا قلّ استخدامه وأُهمل، ووزنه كالآتي: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن.....فاعلاتن فاعلن فاعلاتن.
  • البحر الوافر: سميَ بالوافر لوفرة حركاته، ويعتبرُ أليَن بحور الشعر العربيّ لأنّه يتشكل كما يريدُ الشاعرُ، فيشتدّ إذا شدّده ويلين إذ ليّنه، ومن أشهرِ ما كتُبَ به هذا البحر معلّقة عمرو بن كلثوم، وزن البحر الوافر كالآتي: مفاعلتن مفاعلتن فعلون (مفاعل) ..... مفاعلتن مفاعلتن فعلون (مفاعل).
  • البحر الكامل: يستخدمُ هذا البحرُ للشدّة في الشعر، وهو كاملٌ لأنّ فيه ثلاثين حركة لم تجتمع في غيره من الشعر، ووزنه: متفاعلن متفاعلن متفاعلن..... متفاعلن متفاعلن متفاعلن.
  • البحر الهزج: يعدّ هذا البحر أكثر شيوعاً في العصر الحديث، إذ لم يكن يعتبره الشعراء القدامى وزناً ذا شأن، وقد سميَ بالهزج لأنّ العرب كانوا يستخدمونه في أهازيجهم أي أغانيهم، وزن البحر الهزج كالآتي: مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن ..... مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن.

الكتابة العروضيّة

لمعرفة البحرِ الذي تنتمي إليه قصيدة ما فإنه لا بدَ من تقطيع أبياتها، أي وزن كلمات البيت بما يقابلها من تفعيلات بناءً على نظام الحركات، وبعدَ الحصول على التفعيلات يمكن تطبيقها على تفعيلات البحور الشعريّة لتحديد البحر الذي تنتمي إليه القصيدة ، ولتقطيع البيت لا بدّ من كتابته كتابةً عروضيّة، إذ يقصد بها كتابة حروف البيت بناءً على ما ينطق، دونَ التقيّد بالقواعد الإملائيّة. وفي الكتابة العروضيّة قاعدتان رئيسيتان، هما:

  • كلّ ما ينطق يكتب:
    • زيادة الحروف المنطوقة: فعلى سبيل المثال إذا احتوى البيت على كلمة "هذا"، فإنها تكتب عروضيّاً "هاذا" بزيادة الألف المنطوقة وغير المكتوبة، كما تشبع بعض الكلمات بزيادة حرف "و" أو "ي" في آخرها، مثل "له" فتكتب "لهو"، أو "به" التي تكتب عروضيّاً "بهي".
    • تعويض الحركات بالحروف: إذ تعوّض عن الحركات حروفاً، فتكتب الفتحة ألفاً، والضمّةُ واواً، والكسرةُ ياءً، كما ينبغي كتابة التنوين نوناً، مثل "قلمٌ" التي تكتب "قلمُن".
  • كلّ ما لا ينطق لا يكتب: إذ ينبغي حذف بعض الحروف التي لا تلفظ، ولكنّها موجودة في الكلمات للضرورة الإملائيّة، فتحذف ألف الوصل في الأسماء والأفعال و "ال" التعريف، وتحذف الياء والألف في الحروف والكلمات المنقوصة إذا تبعها ساكن، مثل: إلى الشمس، فتكتب إلششمس، ومثل: المحامي القدير، تكتب المحاملقدير.
مزيد من المشاركات
أفكار هدايا للأب

أفكار هدايا للأب

مشاركة الأب الأنشطة التي يُفضّلها يمتلك كلّ أب هوايةً معيّنة، إلّا أنّ العديد منهم لا يجد الوقت المناسب أو المناسبة التي تُمكّنهم من ممارستها؛ لذا يُمكن استغلال عيد الميلاد أو عيد الأب لمشاركته هوايته المفضّلة، كالتخييم مثلاً، ومن جهةٍ أخرى، يُمكن تقديم الأدوات المتعلّقة بإحدى هواياته كهدية؛ وذلك عن طريق تقديم أدوات الصيد، أو الآلات الموسيقيّة، أو معدّات رياضة الجولف إذا كان يُفضّل أيّ منها. الملابس يُمكن شراء بعض الملابس كهدية للأب، وذلك بعد تفحص خزانته ومعرفة ما يحتاج إليه؛ إذ قد يكون بحاجة
آثار حبوب الصرع

آثار حبوب الصرع

الأثار الأكثر شيوعًا لحبوب الصرع تتضمن الآثار الجانبية الشائعة لمعظم الأدوية المضادة للصرع (بالإنجليزية: Anti-epileptic drugs) ما يأتي: الدوار والصداع. التعب وفقدان الطاقة. التهيّج. رجفان الجسم. تساقط الشعر، أو نموّه في أجزاء غير مرغوب فيها. تورّم اللثة. الطفح الجلدي. الآثار الأقل شيوعًا لحبوب الصرع فيما يأتي بيان الآثار الجانبية الأقل شيوعاً لاستخدام أدوية الصرع: الأفكار الانتحارية. الاكتئاب . الالتهاب أو الإنتان في بعض أعضاء الجسم؛ كالكبد. طفح جلدي شديد؛ حيث يستوجب مراجعة الطبيب لأنّّه قد
كيف أزرع شجرة المانجو

كيف أزرع شجرة المانجو

تحضير تربة الزّراعة لتجهيز تربة الزراعة بصورة مُلائمة فإنه يُنصح بتوفّر 300 جرام من الأسمدة التي يشتمل تركيبها على الفوسفور والبوتاسيوم، وتلك التي يكون روث الحيوانات من أحد مكوّناتها، ويتم وضع مقدار من السماد في قاع الحفرة المحضّرة للزراعة مخلوطاً ببعض التربة السطحية، ويتم ملء الحفرة بالتربة بعد ذلك، وممّا يجب مُراعاته عند زراعة المانجو أن تُزرع بعمق؛ فهذا يسمح لجذرها بأن يكون مغطىً تماماً بالتربة. زراعة المانجو زراعتها من خلال البذور تُعتبر عملية زراعة شجرة المانجو من خلال البذور بسيطة وسهلة
موضوع تعبير عن نجيب محفوظ

موضوع تعبير عن نجيب محفوظ

نجيب محفوظ اسمه الكامل نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد باشا، وهو مولودُ في مدينة القاهرة في حي مشهور يسمى بحي الجمالية، قام أهله بمعاملته كأنه ابنهم الوحيد، لأنه كان أصغر إخوته، وكان الفرق بينه وبينهم عشرة سنوات، كما عُرف عنه عشقه للوطن وعدم رغبته للسفر إلى الخارج، وعندما حصل على جائزة نوبل، رفض السفر لاستلامها وبعث ابنته نيابة عنه. حياة نجيب العلمية والعملية عاش نجيب محفوظ حياةً علميةً وعمليةً مليئةً بالتشويق، واتجه الى دراسة مادة الفلسفة في جامعة القاهرة، وفيما بعد قام بالتحضير لرسالة
بحث عن جزيرة فرسان

بحث عن جزيرة فرسان

جزيرة فرسان جزيرة فرسان هي أرخبيلٌ من الجزر الواقعة في الجهة الجنوبيّة من البحر الأحمر والتابعة لمنطقة جازان في الجنوب الغربيّ من المملكة السعوديّة، تبعد عن جازان قرابة 40كم، كما تقع على خطّ طول 41.7 باتّجاه الشرق وخطّ عرض 16.7 باتّجاه الشمال، وتبلغ مساحة أرخبيل الجزر قرابة 1050كم، حيث يضمّ العديد من الجزر التابعة له والتي يُقدّر عددُها بـ150 جزيرةً، كما يبلغ طول شواطئه ما يقارب 300كم. نبذة تاريخيّة تأثّرت جزيرة فرسان بمرور العديد من الحضارات عليها، ومنها: البرتغاليّون والعثمانيّون، وهذا واضحٌ
هدى رمزي (ممثلة مصرية)

هدى رمزي (ممثلة مصرية)

هدى رمزي ولدت الممثلة المصرية هدى رمزي في مصر في 10 من شهر نوفمبر في عام 1958، ودرست في جامعة القاهرة في كلية الإعلام بتخصص الإذاعة والتلفزيون، وتنتمي الممثلة إلى عائلة فنية، فأبوها هو المخرج حسن رمزي، وأخوها هو المنتج محمد رمزي. انطلاقتها الفنية بدأت الممثلة المصرية هدى رمزي في منتصف سبعينيات القرن العشرين، وقامت بالتمثيل بالعديد من الأعمال الفنية، بعد ذلك اعتزلت التمثيل في منتصف التسعينيات من القرن العشرين. أبرز أعمالها الفنية شاركت الممثلة المصرية هدى رمزي بالعديد من المسلسلات، والأفلام ،
مظاهر الازدهار الاقتصادي في الدولة الأموية

مظاهر الازدهار الاقتصادي في الدولة الأموية

العصر الأموي شهد العصر الأموي ازدهاراً اقتصادياً كبيراً؛ بسبب الفتوحات الإسلامية الواسعة التي وسعت بشكلٍ أساسي بقعة الدولة الإسلامية، ووفرت معظم حاجات الناس الأساسية، ومما يدل على ذلك وجود عدد محدود من المراجع والمصادر التاريخية التي اهتمت وبحثت بموضوع الاقتصاد الأموي، مع العلم أن غالبية الدراسات اهتمت بالجانب الفقهي من الناحية الاقتصادية، وليس الأحوال المالية، ومقدار ميزانية الدولة بعينها. الطريقة المثلى والأساسية المستخدمة لمعرفة الأحوال والأوضاع الاقتصادية في العصر الأموي هي دراسة مستوى
قصائد صوفية شهيرة

قصائد صوفية شهيرة

قصيدة: يا نسيم الريح قولي للرشا قال الشاعر الحسن بن منصور الحلاج في الحب: يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا لَم يَزِدني الوِردُ إلا عَطشًا لي حَبيبٌ حُبُّهُ وَسطَ الحَشا إِن يَشَأ يَمشي عَلى خَدّي مَشى روحُهُ روحي وَروحي روحُهُ إِن يَشَأ شِئتُ وَإِن شِئتُ يَشا قصيدة: عجبت منك ومني يا منية المتمني قال الشاعر الحسن بن منصور الحلاج في الحب: عَجِبتُ مِنكَ وِمنّي يا مُنيَةَ المُتَمَنّي أَدَنَيتَني مِنكَ حَتّى ظَنَنتُ أَنَّكَ أَني وَغِبتُ في الوَجدِ حَتّى أَفنَيتَني بِكَ عَنّي يا نِعمَتي في حَياتي