خصائص شعر الزهد

خصائص شعر الزهد

خصائص شعر الزهد

يتميّز شعر الزهد بعددٍ من الخصائص، ومنها ما يأتي:

  • سهولة وبساطة الصياغة: تميّز شعر الزهد ببساطة التراكيب والألفاظ، والابتعاد عن التعقيد.
  • الخروج عن الأوزان التقليدية الشعرية: تميز شعر الزهد بالخروج عن الأوزان التقليدية الشعرية والخروج عن قواعد العروض، وابتكار أوزان جديدة، ويُقال أنّ أبا العتاهية وبشار بن برد هما أول من كسرا قواعد القافية التقليدية.
  • تكرار أسلوب الخطابة الوعظية: وذلك من أجل تنبيه المستمع، أو زجره، أو إبعاده عن الملل.
  • الإكثار من الأساليب الإنشائية: خاصةً أسلوب النداء، وأسلوب التعجب، وأسلوب الاستفهام، وأسلوب الأمر، وأسلوب النهي، حيث تتميّز هذه الأساليب بقدرتها على لفت الانتباه، وتشويق المستمع.
  • العقليّة المليئة بالحكمة والطابع الفلسفي: حيث يتمّ توظيف الحكمة في الشعر المتعلّق بالحياة، وأمور الدنيا، والأخلاق، والناس.

نبذة حول شعر الزهد

انتشر شعر الزهد في العصر الأندلسي ، حيث كان هذا اللون أحد الأغراض الشعرية المنتشرة، ويُذكر أنّ ابن أبي زمنين هو أحد الشعراء الذين انتهجوا هذا اللون الشعري في القرن الرابع الهجري، وقد كان الشعر الزهدي قليل الورود في الأشعار، ولكن مع تقدم الشاعر في العمر ومع ظروف الحياة المتقلّبة أصبح ينظم أشعاراً من الزهد، وشهد القرن الخامس الهجري ظهور عدد غير قليل من الشعراء الذين نظموا الزُهديات؛ وذلك بسبب ظروف ذلك القرن من فوضى الحياة السياسية، والاجتماعية، والثقافية، وأصبح الزهد مذهباً أدبياً وأخلاقياً لدى العديد من الشعراء، ورأوا في هذا الشعر طريق النجاة والخلاص من الأوضاع الحياتية المتقلّبة.

من شعراء الزهد

نبغ عدد من الشعراء الذين نظموا شعر الزهد، ومنهم ما يأتي:

  • علي بن إسماعيل القرشي، ويُلقّب بالطليطل.
  • أبو إسحاق الإلبيري.
  • أبو العتاهية.

من أشعار الزهد

يهدف شعر الزهد إلى التزهّد في أمور الدنيا، والشوق إلى حياة التزهّد الحقيقية، ومن ذلك أقوال أبي العتاهية:

رَغِيفُ خُبْزٍ يَابِسٌ

تَأْكُلُهُ فِي زَاوِيَهْ

وَكُوزُ مَاءٍ بَارِدٍ

تَشْرَبُهُ مِنْ صَافِيَهْ

وَغُرْفَةٌ ضَيِّقَةٌ

نَفْسُكَ فِيهَا خَالِيَهْ

أَوْ مَسْجِدٌ بِمَعْزِلٍ

عَنِ الوَرَى فِي نَاحِيَهْ
مزيد من المشاركات
عدد سكان بلغاريا

عدد سكان بلغاريا

عدد سكان بلغاريا تقعُ بلغاريا في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من أوروبا، ويحدُّها من الجهة الشماليّة رومانيا، ومن الجهة الجنوبيّة تركيا، واليونان، ومن الجهة الغربيّة صربيا، والجبل الأسود، وجمهوريّة مقدونيا، وتبلغ مساحتها ما يقارب 110.994 كم²، حيث تحتلّ المرتبة السادسة عشر من ناحية المساحة في أوروبا، ويبلغُ عدد سكانها حوالي 7.265 مليون نسمة، وسنتعرّفُ في هذا المقال على بلغاريا من عدّة نواحي. الجغرافيّة تحتلّ بلغاريا الجهة الشرقيّة من شبه جزيرة البلقان، ويحدّها من الجهة الجنوبيّة اليونان، وتركيا،
ما صحة وجود دعاء لجلب الحبيب؟

ما صحة وجود دعاء لجلب الحبيب؟

إن الرزق في الحياة الدنيا مكتوب بيد الله تعالى، سواءً كان في المال أو الزوج أو الأولاد، أو حتى الراحة والسكينة، ويصيب المرء منهم بقدر ما هو مكتوب له، لذلك علينا اللجوء إلى الله تعالى ليرزقنا من فضله، مع العلم بأنه لم يرد بنص صريح عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم دعاء مخصص لجلب الحبيب أو تيسير الزواج، وإنما على المسلم أن يدعو الله بما يرغب ويحب بنيّة الاستجابة، ومن الأدعية التي يمكن أن تُقال لتيسير الأمور: أدعية متنوعة لتيسير الأمور والزواج اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ
موضوع عن فضل العلم

موضوع عن فضل العلم

فضل العلم العلم هو المعرفة المستندة على الحقائق العلميّة، وهوالملاحظة المنظّمة للظروف الطبيعيّة وعليه تستند القوانين والمبادىْ، وبه تتحرّر العقول من القيود والأوهام، ويبرمج العلم في شتّى مناحي الحياة وتتعدّد مجالاته، وما يزال الإنسان يسعى لاستثمار العلم وتطويره، لكي يلبّي احتياجاته، فكلما تتطور العلم تغيرت الأجيال للأفضل، وزداد الوعي وارتقى مستوى المعيشة فخلق الله تعالى الإنسان مزود بحواس العلم وهي السمع والبصر والعقل، وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم العلم فرض على كل مسلم ومسلمة، فالعلم
بحيرة ناصر

بحيرة ناصر

بحيرة ناصر بحيرة ناصر أو كما تُعرف ببحيرة السد العالي، تقع هذه البحيرة جنوب مصر الى الشمال من السودان بالتحديد جنوب مدينة أسوان ، كما تعتبر هذه البحيرة خزاناً لنهر النيل حيث تم إنشاؤها من أجل جمع مياه النيل بوساطة السد العالي في أسوان الذي تم بناؤه في ستينيات القرن العشرين، كما سميت البحيرة تيمناً بالرئيس جمال عبد الناصر الذي كان العقل المدبر وراء هذا المشروع. شكّل إنشاء هذه البحيرة تهديداً على الكثير من المواقع التاريخية المهمة بإغراقها تحت مياهها، كالمقابر والمعابد مثل فيلة وأبو سمبل مما دفع
كيفية صناعة صابون الغار

كيفية صناعة صابون الغار

صابون الغار الصابون السحري ، صابون الجمال ، هو أحد أنواع الصابون الذي يشتهر بالصناعة اليدوية ، إذ يحتوي على العديد من الزيوت الطبيعية و من أكثر المكونات التي يحتويها صابون الغار هو زيت الزيتون الطبيعي وزيت الغضراف و الغار الطبيعي و حبة البركة السوداء ، الذي يعطيه الرائحة الذكية، و من أشهر الأماكن التي يصنع فيها صابون الغار هي مدينة حلب في سوريا حيث بدأت بصناعة صابون الغار منذ ما يقارب العشرين عاماً و أخذت شهرته تزداد بكل المدن السورية حتى إنها تعدت ذلك إلى جميع الدول العربية و الغربية أيضاً
أكلات اللحوم

أكلات اللحوم

لحم‭ ‬بقري‭ ‬بالبصل‭ ‬المكرمل‭ ‬والأرز‭ ‬بالهيل المكونات عشر حبات من الهيل. خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ثلاثمئة غرام من الأرز البسمتي. تسعمئة غرام من الريب آي. خمسمئة وخمسون مللتراً من الماء المغلي. ملعقة كبيرة ونصف من البقدونس مُسطّح الورقة، مُقطّع. عودان طويلان من القرفة مُقطّعان إلى أنصاف. ملح وفلفل أسود مطحون حديثاً. خمسة وعشرون غرام من الكشمش المُجفّف. قرنان من الفلفل الأخضر مُقطّعان إلى شرائح. نصف كوب من أوراق الكزبرة المُقطّعة. ربع ملعقة صغيرة من القرنفل الكامل المدوّر. حبتان
طريقة عمل خضار السوتيه

طريقة عمل خضار السوتيه

خضار سوتيه مع الدجاج يتمّ تحضير طبق الخضار سوتيه كطبق جانبي خفيف مغذي ولذيذ، إذ إنّ جميع الخضروات تبقى محافظة على قيمتها الغذائية والفيتامينات التي تحتويها لأنّها تطهى إمّا على البخار أو في الفرن، وهناك العديد من الوصفات التي بإمكانك الحصول من خلالها على نكهات مختلفة لطبق الخضار سوتيه وذلك تبعاً للمواد المستخدمة، وإذا رغبتِ في معرفة هذه الوصفات تابعي بقية المقال. المكوّنات قطعتان من الدجاج المنزوع الجلد والعظم والمقطعة شرائح. عشر حبات من الفطر الطازج المقطع شرائح. فصّ ثوم مهروس. حبة بصل مقطعة
تعريف الربا عند المذاهب الأربعة

تعريف الربا عند المذاهب الأربعة

إنّ الربا من أعظم المحرّمات؛ فقد شدّدت النصوص الشرعيّة على حرمة الربا ، وحذّرت من عاقبة التعامل به، ومن ذلك ما جاء في قوله تعالى: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّـهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّـهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَـئكَ أَصْحَابُ النَّارِ