الفلسفة التجريبية مع جون لوك وديفيد هيوم ظهر المذهب الحسّي بصورةٍ تجريبيّة مدعّمة أكثر بالحدس والتأمل الباطنيّ في حلول العصور الحديثة، كما أتى به الفيلسوف الإنجليزيّ جون لوك ، ثمّ أتّبعه بالفكر الفيلسوف الاسكتلنديّ ديفيد هيوم مع إحداث بعض التطورات والتغيرات عليه، وفيما يأتي توضيح الفلسفة التجريبيّة الحسّية تفصيلًا من منظوريّ جون لوك وديفيد هيوم: جون لوك رفض لوك المبادئ، والأفكار، والمعرفة الفطريّة، واعتقد أنّ المعرفة الكاملة والخبرة بالأشياء أساسها الحِسّ، حيثُ تصوّر أن العقل يُولد صفحًة بيضاء
الفلسفة الإنسانية ظهرت الفلسفة نتيجة لتساؤلات الإنسان عن وجود الله تعالى وتكوين الكون، فأساس الفلسفة هو الإجابة على الأسئلة المطروحة حول الكون وحقائقه، وفي العصور الوسطى ركزت الفلسفة على وجود الله سبحانه وتعالى، وتحولت في عصر النهضة إلى تقدير الإنسان ككائن بشري، ومع ظهور العلوم التجريبية في العصر الحديث أصبح هدفها الرئيسي هو الإنسان، وهذا أدى إلى ظهور تخصصات كثيرة كعلم النفس والتحليل النفسي وعلم الاجتماع وعلم الإنسان والعلوم السياسية وغيرها من العلوم. الهدف من الإنسانية بمنظور الفلسفة تهدف
الفلسفة الإسلامية في العصور الوسطى ظهرت الفلسفة منذ القدم عند اليونان وغيرهم، وفي العصور الوسطى وتزامنًا مع حركة الترجمة العربية عن اليونان، بدأت الفلسفة بالظهور في البلاد الإسلامية، وأخذت الطابع الإسلامي من حيث نظرتها للتوحيد في الألوهية، والنبوات، وغيرها من المواضيع التي عكست النظرة الإسلامية لها. وقد دارت مواضيع الفلسفة الإسلامية آنذاك حول الكون والخلق والخالق والحياة والموت وغيرها من القضايا التي يبحث الإنسان عنها، ومن أشهر الفلاسفة المسلمين في هذا العصر: ابن رشد ، الفارابي، الكندي، ابن
الفكر السياسي لدى أرسطو يُمكن تلخيص جوانب الفكر السياسي لدى أرسطو بناءً على المفاهيم التي وضعها، والمُتمثلة بالآتي: مفهوم الدولة عند أرسطو فيما يأتي توضيح لمفهوم الدولة لدى أرسطو : الدولة هي أعلى نوع من المجتمع، والمجتمع البدائي يتكون من رجال ونساء وسادة وعبيد، يتحدون معًا لتكوين قرية، وتتحد عدة قرى معًا لتكوين الدولة. جميع المجتمعات تسعى للخير المُتبادل. تأسيس الدولة يُعد من أعظم الفوائد‘ حيث أنها المساحة التي يُمكن للبشر تحقيق رغباتهم فيه. مفهوم الحكومة عند أرسطو وضح أرسطو مفهوم الحكومة
الفعل الجامد وأقسامه الفعل الجامد هو ما يلزم صورة واحدة من صور الأفعال؛ فإما أن يأتي فعلاً ماضياً، أو فعلاً مضارعاً، أو فعل أمر ، أما عن أقسامه فينقسم الفعل الجامد إلى ما يأتي: أفعال تلزم صورة الماضي، من مثل: عسى، ليس، تبارك، نِعْمَ، بئس، حبّذا، لا حبّذا، ساء. أفعال تلزم صورة الأمر، من مثل: هَبْ ويأتي بمعنى ظُنَّ، وتَعَلّمْ يأتي بمعنى اعْلَمْ. الفعل المتصرف وأقسامه الفعل المتصرف هو الفعل الذي لا يلزم صورة واحدة، ويأتي على صور متعددة من صور الفعل وتختلف باختلاف الأزمنة - الماضي والمضارع والأمر
التعريف بالفعل المضارع المعتل الآخر الفعل المضارع المعتل الآخر هو فعل يدل على حدث يحصل في الزمن الحالي أو المستقبلي القريب، وينتهي هذا الفعل بأحد حروف العلة الثلاث "ا - و - ي" كما في "يسعى- يدعو- يقضي"، ويسمّى هذا الفعل "بالفعل المعتل الناقص". يقصد بالمعتل أي أن حروف العلة التي فيه تتبدل وتتغير بفعل العديد من العوامل التي تدخل على الفعل، وأمّا سبب تسميته بالفعل الناقص؛ لأن حروفه تتعرض إلى الحذف عند إسناده إلى بعض الضمائر، مثل "واو الجماعة وياء المخاطبة". لا بدّ من الإشارة إلى الفرق بين الاسم
الفصل والوصل في سورة الإخلاص عند قراءة سورة الإخلاص ؛ نجد بأنّ الفصل في آياتَها كلها إلا في آية واحدة؛ فلا نرى "الواو العاطفة" بين الآية الأولى والثانية، ولا بين الثانية والثالثة، ولكنها أتت بين الآية الثالثة والرابعة، ووصل بين الثلاث المتأخرة لأنها سيقت لغرض ومعنى واحد؛ وهو نفي المناسبة والمماثلة عنه عزَّ وجلَّ بأيِّ وجه من الوجوه، ومعاني الفصل والوصل هنا كثيرة، ومِن معاني الجمال والجلال فيها الآتي: "قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ" وهي جملةٌ متفرّدة والتي تعني الأحديَّةُ لله عزَّ وجلَّ. " اللَّـهُ
بالحديث عن الفروسية في العصر الجاهلي لا بد من التطرق إلى: تعريف الفروسية ومظاهرها تعدّ الفروسية واحدة من الفنون التي نالت اهتمامًا كبيرًا منذ العصور القديمة حتى العصر الحديث، وهي فن ركوب الخيل واستخدامه في الأعمال والأنشطة المختلفة، فالحصان له دور بارز في تاريخ الإنسان إمّا على صعيد الحياة الاجتماعية واستخدامه في نيل متطلبات العيش، أو على سبيل الحياة السياسية واستخدامه في المعارك والحروب، وقد ظهرت الفروسية في ثلاثة مظاهر هي: ركوب الخيل ، والمسابقة عليه، والرمي بالنشاب واللعب بالرمح. عوامل نشأة
المهارات الصلبة والناعمة يشير مصطلح المهارات الصعبة عادةً إلى المعرفة والمهارات التي تساعد الموظفين في أداء واجباتهم الوظيفية بفعالية، ويتم الاستعانة بهذه المهارات في تحديد المرشحين للوظيفة على الورق، أما المهارات الناعمة فهي الصفات الشخصية التي تساعد الموظفين على التقدم في مكان العمل، وتشير هذه المهارات إلى أي من المرشحين الذين يتمتعون بشخصية مناسبة للوظيفة، ويعتبر وجود هاتين المهارتين معاً ضروري لجميع الموظفين حتى يتمكنوا من النجاح بدورهم في العمل. مفهوم المهارات الصعبة والناعمة المهارات
أوجه الفرق بين واو العطف وواو المعيّة هناك العديد من الفروقات العامّة بين واو العطف وواو المعيّة، وهي كالآتي: وجه المقارنة واو العطف واو المعيّة الدّلالة تُفيد واو العطف المُشاركة (ما قبلها مع ما بعدها). تُفيد واو المعيّة المُصاحبة لا المُشاركة (ما قبلها مع ما بعدها)، وتأتي بمعنى (مع). حُكم الاسم بعدها يُعرب الاسم بعد واو العطف ( اسم معطوف ) ، ويتبع ما قبله من النّاحية الإعرابيّة. يُعرب الاسم الواقع بعد واو المعيّة (مفعولًا معه)، ويكون منصوبًا دائمًا. المِثال جلسَ المُعلمُ والطّالبُ. جلستُ
الفرق بين واو الحال وواو الاستئناف واو الحال وهي الواو التي تأتي بعدها جملة توضّح الحالة التي تمّ فيها الفعل، وغالباً ما تكون جملةً اسمية .أما واو الاستئناف فهي من حروف الاستئناف ، تأتي بعدها جملةٌ لا علاقة لها بما قبلها لا في المعنى ولا في الإعراب. أمثلة على واو الحال وواو الاستئناف فيما يأتي بعض الأمثلة التي توضح الفرق بين واو الحال وواو الاستئناف: أمثلة على واو الحال قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى " . نلاحظ هنا أن ما بعد الواو جاء موضحاً للحالة التي يجب على
ما هو الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع؟ إنّ الهمزة الأوّليّة التي تقع في بداية الكلمة تنقسم إلى نوعين، النوع الأوّل هو همزة الوصل، والنوع الثّاني هو همزة القطع، ومن بين أنواع الهمزات يمكن التفريق بين همزتي الوصل والقطع، إذ تختصّ كل من الهمزتين بمجموعة من الخصائص التي تميّزها عن الأخرى، وهذا الاختلاف يكون من حيث التّعريف، والشّكل، ومواضع وجود كل منهما، وهما كما يأتي. الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع من حيث التعريف ثمّة فروقات عديدة بين همزة الوصل وهمزة القطع من حيث التعريف، وفيما يأتي وقفة
الفرق بين همزة الوصل والقطع للأطفال الهمزة في أول الكلمة تنقسم إلى قسمين، إما أن تكون همزة قطع وإما أن تكون همزة وصل، وللتفريق بينهما يجب علينا معرفة كل منهما أولا، وفيما يلي تعريف كل منهما: همزة القطع همزة تُكتب على صورة ألف فوقها أو تحتها همزة ( أَ ، إِ ، أُ )، ننطِق بها دائمًا (سواء ابتدأنا بها في الكلام أو كانت في أثناء الكلام) فإننا ننطق بها في كل الأحوال، وفيما يلي جدول يوضح بعض الأمثلة التي نلفظ فيها همزة القطع: بداية الكلمة أثناء الكلام أسَد خالد وأحمد إِبراهيم بيتُ أَنس همزة الوصل
الفرق بين نون الوقاية ونون النّسوة ونون التّوكيد الفرق بين نون الوقاية ونون النّسوة ونون التّوكيد فيما يأتي: وجه المقارنة نون الوقاية نون النّسوة نون التّوكيد النّوع حرف. ضمير. حرف. الإعراب لا محلّ له من الإعراب. ضمير متحرّك في محلّ رفع فاعل. لا محلّ له من الإعراب. الأثر تحمي الكلمة من الكسر، وتخفف الّلبس. تجعل الفعل مبنيًّا على السّكون. تجعل الفعل مبنيًّا على الفتح. مواضعها الأفعال، الحروف، الظروف ، أسماء، الأفعال، أخوات إنّ. الأفعال . الفعل المضارع والأمر. موقعها من الكلمة قبل ياء المتكلّم
الفرق بين هرم بلوم القديم والجديد فيما يأتي توضيح الفرق بين هرم بلوم القديم والجديد بالتفصيل: هرم بلوم القديم يتكون التصنيف الذي وضعه بلوم وزملائه من ثلاثة مجالات؛ المعرفية والعاطفية والحركية، ويُركّز بشكل أساسي على النموذج المعرفي الذي يتضمن ست فئات تصنيف مختلفة وهي؛ المعرفة والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقييم. تحتوي كل فئة على فئات فرعية، تتدرّج من البسيط إلى المعقد، ومن الملموس إلى التجريدي، وتُعَد الفئات الخمسة التي تلي المعرفة "مهارات وقدرات"، والمعرفة شرط مسبق وضروري لوضع هذه
الفرق بين نظم المعلومات التسويقية وبحوث التسويق نظم المعلومات التسويقية هي شبكة منظمة من العلاقات تشمل الأشخاص والآلات والعمليات، والتي تهدف إلى إنشاء تدفق منظم للمعلومات من مصادر الشركة الداخلي والخارجية، أمّا بحوث التسويق فهي إحدى مكونات نظم المعلومات التسويقية، وهي جزء حيوي وبالغ الأهمية في نظام المعلومات التسويقي لحل مشكلات معينة أو اكتشاف فرص جديدة في السوق. تتضمن بحوث التسويق عملية إجراء مقابلات نشطة مع العملاء المحتملين ل تحديد الجدوى لخدمة أو منتج جديد، تُمكِّن أبحاث التسويق للشركة
ما الفرق بين نظام الحكم والنظام السياسي؟ يحدد النظام السياسي نوع نظام الحكم في الدولة، سواء كان نظام ديمقراطي أو دكتاتوري أو شمولي، ويعد النظام السياسي هو الذي يعطي الشكل المكتسب والبعدي للدولة، ويوضح النظام السياسي أبنية ومؤسسات وتوزيعات السلطة لنظام الحكم، حيث أصبحت النظم السياسية أداة لخدمة النظام، في سبيل الاحتفاظ بالسلطة. نبذة عن النظام السياسي يعد النظام السياسي من أقدم فروع المعرفة السياسية، حيث يعتبر القانونيون أن سيادة القانون تعد مبدأ أساسيًا في بناء الكيان السياسي، أما من الناحية
مفهوم الشخص والهوية مفهوم الشخص يُعبر عن الخصائص والصفات التي يعتقد الفرد أنها تنطبق عليه؛ كأن يقول أنه فرد مضحك أو لطيف، وهي الصفات والسمات التي تُحدد الفرد، بينما الهوية هي صورة الفرد التي تظهر في تواصله مع الآخرين، والأمور التي تظهر منه للأفراد الآخرين. مفهوم الشخص مفهوم الشخص هو الصورة التي لدينا عن أنفسنا، وتتطور هذه الصورة وتختلف بعدة طرق، وتتأثر صورة الشخص لنفسه بناءً على تفاعله مع الأشخاص المهمين في حياته، ومن أهم المعلومات حول مفهوم الشخص: تحديد الشخص يتم تحديد مفهوم الشخص بناءً على
تطور الإعلام الدولي لا شك أن الإعلام في عالمنا الحالي هو ما يكتسح الساحة؛ فهو ظاهرة جدية في تاريخ البشرية لحداثة وسائله وليس لتاريخه، فعلى مر الزمن اختلفت وسائل الإعلام وتنوعت طرق تبليغها للناس، لتدهش الجميع بعد ذلك في إلغائها حاجز الزمان والمكان، فوسائل الإعلام تؤثر تأثيرا كبيرًا في نفوس الناس، ولها دورها الخاص في تكوين الاتجاهات والمعتقدات، كما أنّ أجهزة الإعلام الدولي قادرة على عكس القيم والمثل السائدة في المجتمعات؛ حيث إن الدول المسيطرة تقوم بمهام الرقيب بالنسبة للإعلام في الدول النامية.
الفرق بين معدل الانتشار ومعدل الحدوث معدل الانتشار هو معدل عدد الأشخاص المصابين بمرض ما، أو حالة صحية ما خلال وقت ما، بينما معدل الحدوث يمثل عدد الأشخاص الذين يصابون بمرض ما أو حالة صحية ما خلال فترة زمنية محددة، والانتشار يشمل جميع الحالات القديمة والجديدة، بينما الحدوث ثقتصر على الحالات الجديدة فقط. معدل الانتشار معدل الانتشار في علم الأوبئة هو نسبة السكان المصابين بمرض ما أو حالة مرضية في نقطة زمنية محددة، ومن أهم المعلومات حول معدل الانتشار: فائدة معدل الانتشار تكمن فائدة معدل الانتشار لدى
الفرق بين مصدر الهيئة ومصدر المرة من حيث التعريف يمكن توضيح ذلك على النحو الآتي: تعريف مصدر الهيئة هو اسمٌ يصاغ للدلالة على الصفة عند وقوع الحدث، ويسمى اسم الهيئة، وهو مصدر يبين الصفة التي يقع فيها الحدث وهيئته، ومن الأمثلة عليه: لا تجلس جِلْسَة المتكبر، ولا تَنْظُرْ نِظْرَةَ الحَائِرِ، فالكلملت (جلسة، نظرة) دلت على هيئة الحدث، ويعدّ مصدر الهيئة من المشتقات . تعريف مصدر المرة هو اسمٌ يصاغ للدلالة على وقوع الحدث مرة واحدةً، ويسمى اسم المرة وهو مصدر يبين وقوع الحدث مرةً واحدةً ومن الأمثلة عليه:
الفرق بين مصدر المرة ومصدر الهيئة يوجد عدد من الأمور التي يمكن من خلالها التفريق بين مصدر المرة و مصدر الهيئة ، ويبين الجدول الآتي أدناه أهم الفروقات بين مصدر المرة ومصدر الهيئة: من حيث مصدر المرة مصدر الهيئة المفهوم هو وقوع حدث الفعل مرة واحدة، إذ تشابه العلماء على مر العصور في تسمية المصطلح، فلا نجد اختلاف كبير في التسمية، فبعضهم استخدم (المرة الواحدة من الفعل) وبعضهم (اسم المرة) يعرف مصدر الهيئة على أنه المصدر الذي يدل على هيئة الفعل حين وقوع الحدث. صياغته من الثلاثي يصاغ مصدر المرة من
مشكلة البحث المشكلة البحثية هي إحدى التحديات التي تواجه الباحث والتي تعرف بشعوره بأن هنالك غموض فيما يبحث به، وعليه أن يعمل على التمحيص والتدقيق من أجل التوصل للمعرفة أو لفك أسرار الغموض، فإن تم فك شيفرة الغموض فيكون الباحث قد أكمل مهامه، كما ويلعب الباحث دورًا حيويًا في التصدي للمشكلة وحلّها. إشكالية البحث هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تخص البحث العلمي ، إذ يعمل الباحث على التدقيق والتمحيص فيها من أجل التوصل لإجابات وافية شافية تشمل التساؤولات مجتمعة ضمن المنطق والمعقول، وتعرف الإشكالية
الفرق بين مجتمع الدراسة وعينة الدراسة في البحث يعرّف البحث بأنّه دراسة متأنيّة تتعلق بمشكلة معيّنة باستخدام الأساليب العلمية، ولابد لإتمام البحث أن يكون هناك مجتمع للدراسة وعينة دراسة، حيث أنّ عينة الدراسة هي مجموعة الأفراد الذين يشاركون فعليًا في الدراسة، أما مجتمع الدراسة هي المجموعة الأوسع والتي سيتم تطبيق وتعميم نتائج البحث عليها، ويمكن فهم الفرق بين هذين المصطلحين والتفريق بينهما فيما يأتي: مجتمع الدراسة مجتمع الدراسة هي المجموعة الأوسع من الأشخاص والتي ينوي الباحث تعميم نتائج دراسته