تعليم

النواسخ الفعلية

النواسخ الفعلية

تعريف النواسخ الفعلية المقصود بالنواسخ في اللغة عند النحاة إزالة الشيء وإقامة آخر مقامه، فالنواسخ الفعلية عبارة عن أفعال تدخل على الجملة الاسمية تنسخ حكم المبتدأ والخبر في الجملة، فبعد أن كان المبتدأ له حكم الصدارة أصبح اسمًا للناسخ الفعليّ، وبعد أن كان الخبر مرفوعًا أصبح منصوبًا للناسخ فهي بذلك أزالت حكم المبتدأ والخبر، وأقامت حكم النواسخ الفعلية، كذلك وقد تنصبهما معًا. وسُمّيت بالفعلية لأنها عبارة عن أفعال لا حروف، وتسمى النواسخ الفعلية بالأفعال الناقصة ذلك لأنها لا تعطي معنى للجملة عند
النواسخ في اللغة العربية

النواسخ في اللغة العربية

تعريف النواسخ لغة واصطلاحًا النواسخ لغةً: جمع ناسخة، ونسخ الشيء أي أزاله وغيّر فيه، النواسخ اصطلاحًا: هي الكلمات التي تدخل على الجملة الاسمية (المبتدأ والخبر) فتنسخهما من هنا جاءت تسمية النواسخ بهذا الاسم، أي أنها تغيّر الحكم لفظاً ومعنى، وهي عبارة عن أفعال ناقصة وحروف. النواسخ من الحروف هي مجموعة من الحروف تدخل على الجملة الإسمية فتنسخها، أي: تنصب المبتدأ وترفع الخبر من تلك الحروف: إن وأخواتها وهي حروف ستة: إِنّ، أَنَّ، كأنّ، لكنّ، ليت، لعلّ، وهي مجموعة حروف تدخل على الجملة الاسمية فتنصب
النمو الانفعالي في مرحلة المراهقة المبكرة

النمو الانفعالي في مرحلة المراهقة المبكرة

النمو الانفعالي في مرحلة المراهقة المبكرة تتميز مرحلة المراهقة المبكرة بالعديد من التغيرات الانفعالية والجسدية والاجتماعية، وفيما يلي ذكر لبعض خصائص النمو الانفعالي في مرحلة المراهقة المبكرة: التقلبات المزاجية يتصف المراهقون بالتقلبات المزاجية الحادة وذلك بسبب التغيرات الهرمونية بحيث يصبح لديهم مشاعر أكثر حدة ومتباينة أكثر مما هي عليه عند الأطفال والبالغين، إضافة إلى مبالغتهم في التعبير عن مشاكلهم، فنرى أن مشاعرهم تتأرجح فهم يشعرون في لحظة ما وكأنهم على قمة العالم وفي اللحظة التي تليها يشعرون
النماذج والأساليب الحديثة في قياس وتقييم الأداء المؤسسي

النماذج والأساليب الحديثة في قياس وتقييم الأداء المؤسسي

النماذج والأساليب الحديثة في قياس وتقييم الأداء المؤسسي تتبع العديد من المؤسسات أساليب معاصرة لتقييم الأداء الوظيفي ، وفيما يأتي بعض تلك الوسائل: مقياس الأداء المالي يرتبط مقياس الأداء المالي للمؤسسة بفاعليتها وأرباحها، بما في ذلك النسب المالية، كعوائد الأصول المالية، وعوائد أسهم رؤوس الأموال ، وعوائد الاستثمار، وتشمل التدابير المالية الشائعة الأخرى الأرباح وسعر أسهم المؤسسة. يساهم مقياس الأداء المالي للمؤسسة في تسليط الضوء على المساهمين، وهو الأمر الذي لطالما كان موضع اهتمام إدارات المؤسسات
النقد الجمالي عند العرب

النقد الجمالي عند العرب

نظرية النقد الجمالي عند العرب إن العرب وقفوا أمام الظاهرة الجمالية ليبحثوا عن مواقع الفن من طبيعة الإنسان، اعتمدوا الفلاسفة العرب على ما فهموه من أرسطو فانطلقوا إلى الاجتهاد والأصالة حينها. اندمج التراث الإسلامي منذ وقت مبكر بعناصر من فلسفة الإغريق والناتج الفكري، إن تطبيق النقد الجمالي على الأدب العربي ارتطم بالفشل وسوء الفهم؛ إلا محاولات نادرة بقيت ضائعة حتى عصر قريب في منتصف هذه الفوضى المتراكمة من الأفكار الفلسفية والنقدية في الإطار العام، ومن الأمثلة على هذه المحاولات هذه هي كتاب منهاج
النعت في سورة النبأ

النعت في سورة النبأ

تعريف النعت لغةً النعت أصلها نَعَتَ أي وصف الشيء واتبعه بصفة. اصطلاحاً هو نوع من أنواع التوابع في علم النحو، وهو ما يتم ذكره بعد الاسم لإعطائه صفة في أحد أوضاعه، أو وصف ما يتعلق به، النعت نوعان هما: نعت حقيقي ونعت سببي، يوجد ما يسمى بالنعت الجامد، وهو ما كان متعلقاً بمفردات محددة، مثل: غير، والذي. سورة النبأ سورة النبأ هي سورة مكية ، عدد آياتها أربعون، ولها أسماء مختلفة مثل "سورة عم" لأنها أول سورة في جزء عم، كما تسمى "سورة المعصرات". قال تعالى :{عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النبأ الْعَظِيمِ
النعت في سورة التوبة

النعت في سورة التوبة

النعت في سورة التوبة النعت في سورة التوبة فيما يأتي: النعت في الآيات من 1-50 النعت في الآيات من 1-50 من سورة التوبة فيما يأتي: قوله تعالى: (وأذانٌ من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر) الأكبر: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. قوله تعالى: (إنَّ الله غفور رحيم) رحيم: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. قوله تعالى: (ألا تقاتلون قوماً نكثوا) نكثوا: فعل ماض مبني على الضم، والواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية في محل نصب نعت ل (قوماً). قوله تعالى: (ويشف
النظم الإدارية والدواوين في العصر العباسي الأول

النظم الإدارية والدواوين في العصر العباسي الأول

النظم الإدارية في العصر العباسي الأول تأثر الخلفاء العباسيون بالثقافة الساسانية، والتي أثرت بدورها على نظام الإدارة في الخلافة، وأبرز ملامح النظم الإدارية في العصر العباسي الأول فيما يأتي: القضاء تميز القضاء في ذلك العصر بالتنظيم والموضوعية وحسن الإدارة، فكان متجاوبًا مع تطور الحياة ومتأثرًا بها، إلى جانب محافظته على النهج الذي عُرف به منذ العهد النبوي. الولاة عُرف النظام الإداري في العصر العباسي الأول بالمركزية، فالولاة لا يتفردون في السلطة المطلقة في أقاليمهم، وكان يتم اختيارهم في بداية عهد
النظرية الوضعية عند سان سيمون

النظرية الوضعية عند سان سيمون

النظرية الوضعية لدى سان سيمون لقد تميزت النظرية الوضعية بتأثيرها القوي على الاتجاهات أو النظريات الأخرى، وفي سرعة انتشارها وشيوعها بين الناس، والهدف منها يتأتى من سعيها إلى تحديد المعرفة الإنسانية ، وتفسير الظواهر الطبيعية تفسيرًا ذاتيًا بطريقة مقنعة. الهدف هو أن يقدم سان سيمون للمجتمع طريقةً ملموسةً تبين أهمية الفرد في تقديم طريقة واضحة نحو تطور الإنسانية، ووصولها نحو أفضل طور بشري مجتمعي يهيئ ثورة علمية كبيرة لدى الحياة على جميع أصعدتها؛ فقد كان يميل نحو تطبيق المنهج العلمي الفلسفي في دراسة
النظرية الوضعية عند أوجست كونت

النظرية الوضعية عند أوجست كونت

النظرية الوضعية هي نظرية تختص بالفلسفة وعلم الاجتماع، وهي قائمة على تفسير الأحداث بعين التجربة باستخدام العلوم الطبيعية وفق ترتيب معين للعلوم بعيداً عن تفسيرات ما وراء الطبيعة أو أي تفسيرات مسبقة، وقام بوضع الأساس فيلسوف ذو أصل فرنسي يدعى أوغست كونت، ومن ثم مرت بالعديد من المراحل المختلفة التي ساهمت في تطورها. الركائز الأساسية للنظرية تعتمد النظرية الوضعية عند أوغست كونت على مجموعة من الركائز، نبينها في النقاط الآتية: تستند كل العلوم المستقاة من الأحداث الواقعية على النتائج الإيجابية للتجربة.
النظرية الواقعية في التربية

النظرية الواقعية في التربية

النظرية الواقعية في التربية تهدف الواقعية إلى إعداد المتعلمين للحياة الواقعية والعملية، كما تهدف إلى إعطاء التلميذ معرفة وفهم كاملين لطبيعة المجتمع البشري ودوافعه ومؤسساته، ويجب أن يشرح التعليم للتلميذ كيفية ارتباطه بعالم الإنسان وعالم الطبيعة، وربما كان للواقعية التأثير الأكبر على الفلسفة التربوية ، لأنها أساس التفكير العلمي، ويشجع المعلمون الواقعيون الطلاب على استخلاص ملاحظاتهم واستنتاجاتهم من العالم من حولهم، بدلاً من حصر أنفسهم في تحليل أفكارهم الخاصة. وتمثل الواقعية فلسفة جديدة ومقابلة
النظرية البنائية لجان بياجيه

النظرية البنائية لجان بياجيه

النظرية البنائية لجان بياجيه وَضع جان بياجيه النظرية البنائية في علم النفس، إذ تُبين كيفية نمو الأطفال وتطورهم، كما تؤدي دورًا هامًا في عملية التَعلم، وتقول النظرية أنّ المُتعلم هو من يبني المعرفة بنفسه عبر التجربة والتفكير، فعند انخراط المُتعلم بالخبرات يبني التمثيلات (التصورات) داخل عقله، ثم يربط المعلومات الجديدة بالمعرفة السابقة. كما ترتبط المعرفة السابقة بعملية الحصول على المعلومات الجديدة وتكييفها، بالإضافة إلى عملية استخدام المعلومات الجديدة لتطوير المعرفة الموجودة، وفيما يلي ذكر مراحل
النظرية البنائية الوظيفية عند بارسونز

النظرية البنائية الوظيفية عند بارسونز

النظرية البنائية الوظيفية عند تالكوت بارسونز يمكن تعريف البنائية الوظيفية بأنّها نظرية تسعى إلى فهم الوظيفة التي يلعبها كلّ جانب من جوانب الثقافة في دعم بنية المجتمع، وفي سعيها للقيام بذلك، فإن أحد مبادئها الأساسية هي فكرة أن الأفراد والثقافة يعملان من أجل دعم بنية مجتمعهم، وبعبارة أكثر بساطة، لكلّ شخص دور يلعبه أو وظيفة يؤديها، ويؤدونها من أجل دعم بُنية مجتمعهم ومن هنا جاء اسم "الوظيفية الهيكلية". يرى بارسونز أنّ المجتمع عبارة عن الكلّ فهو بمثابة بناء وهذا البناء هو الذي يمثّل مجموعة من
النظريات السوسيولوجية المعاصرة في علم الاجتماع

النظريات السوسيولوجية المعاصرة في علم الاجتماع

ظهرت النظريات الحديثة لعلم الاجتماع لوضع مسارات جديدة للنظريات المتعلقة به، وقد استند على أسس النظرية الاجتماعية التقليدية، وأفكار ووجهات نظر علماء ومفكرين علم الاجتماع، مما أسهم في تطور نظريات ومناهج علم الاجتماع. مفهوم النظريات الاجتماعية تشمل النظريات الاجتماعية (السوسيولوجية) على افتراضات حول العلاقات الاجتماعية، والعمل على فهمها وتحليلها من منظور اجتماعي، ووضع المفاهيم الخاصة بهذه العلاقات، والربط بينهما لتنظيمها على شكل أُطر ومناهج نظرية اجتماعية، وتقسم النظريات الاجتماعية إلى نظريات
النشيد الوطني الجزائري

النشيد الوطني الجزائري

كلمات النشيد الوطني الجزائري "قسمًا" هو النشيد الوطني الجزائري، وفيما يأتي كلمات النشيد وهو يتكون من خمسة مقاطع: قسمًا بالنازلاتِ الماحقاتْ والدماءِ الزاكياتِ الطاهرات والبنود اللامعات الخافقات في الجبالِ الشامخات الشاهقاتْ نحن ثرنا فحياةٌ أو ممات وعقدنا العزمَ أن تحيا الجزائر فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا نحن جندٌ في سبيل الحقِّ ثرنا وإلى استقلالنا بالحربِ قمنا لم يكن يصغى لنا لما نطقنا فاتخذنا رنةَ البارود وزنا وعزفنا نغمة الرشاشِ لحنا وعقدنا العزمَ أن تحيا الجزائر فاشهدوا... فاشهدوا...
النحو العربي نشأته ومدارسه وقضاياه

النحو العربي نشأته ومدارسه وقضاياه

تعريف النحو العربي عرفه أبو بكر محمد بن السري السراج أنه يراد به أن ينحو المتكلم إذا تعلمه كلام العرب، وهو علم قام المتقدمون باستخراجه من استقراء كلام العرب حتى وقفوا فيه على الغرض الذي قصده المبتدئون بهذه اللغة، فباستقراء كلام العرب، فاعلم أن الفاعل رفع والمفعول به نصب، وأن فعل مما عينه ياء أو واو تقلب عينه، من قولهم قام، وباع. كما أن أبا فتح عثمان بن جني عرفه بقوله: النحو انتحاء سمت كلام العرب في تصرفه، من إعراب وغيره كالتثنية والجمع والتصغير والتكسير والإضافة والنسب والتركيب وغير ذلك، ليلحق
الميديون (إمبراطورية ميديا)

الميديون (إمبراطورية ميديا)

أصل الميديون وتاريخهم ظهر الميديون لأول مرة في التاريخ عام 836 قبل الميلاد، ولا توجد مصادر موثوقة عن أصلهم، فتاريخهم غامض ولا يوجد حتى نصب أو نقش واحد يشرح عن تاريخهم المُبكر، وأقرب قصة ترتبط بأصولهم هي أنهم من سلالة ماداي ابن يافيث ابن النبي نوح، كما ذكرت التوراة وفي الروايات اليهودية. الذكر الأول لشعب ميديا بسجلات الملك الآشوري شلمنصر الثاني، فقد تلقى جزية منهم في فترة الحروب ضد قبائل زاغروس، كما تحالف الميديون معه وشاركوا في حروبه، كما تبنوا الديانة الزرادشتية في سنواتهم الأول وقد ذُكر هذا
المياه الجوفية في الجزائر

المياه الجوفية في الجزائر

المياه الجوفية في الجزائر تعتبر الجزائر بلدًا غنيًّا بالمياه الجوفية حيث تقدر موارد المياه الجوفية في الجزائر بـ 7.6 مليار متر مكعب، وتلبي المياه الجوفية في صحراء الجنوب ما نسبته 96% من كمية الطلب على المياه ولكن الطلب على المياه أعلى في الشمال إذ أن طبقات المياه الجوفية في جبال الشمال ضحلة ويتم استخراجها عبر الآبار والينابيع ويقدّر كمية إجمالي المسحوبات نحو 2.4 مليار متر مكعب. أهمية المياه الجوفية في الجزائر نظرًا لطبيعة الجغرافيا الصحراوية في الجزائر فإن المياه الجوفية تعتبر إحدى أهم الموارد
الموصول الحرفي في القرآن الكريم

الموصول الحرفي في القرآن الكريم

الموصول الحرفي في القرآن الكريم بعد الحرف المصدري "أنْ" الموصول الحرفي في القرآن الكريم بعد الحرف المصدري "أنْ" فيما يأتي: {أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا}. {قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا}. {وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ
الموصول الحرفي

الموصول الحرفي

الاسم الموصول الحرفي هو كل حرف أُوِّلَ مع صلته بمصدر، ولم يحتج إلى عائد، وليس من أقسام المعارف ، لكونه حرفاً، ولا بدَّ فيه من اقتران صلته بأحد الحروف التالية: أن- أنَّ-ما-كي- لو، فيؤول معه مصدر نحو: قوله تعالى:(و أن تصوموا خيرٌ لكم) أن: حرف مصدري ونصب. تصوموا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والتقدير:" صيامكم خيرٌ لكم". قوله تعالى:( وضاقت عليكم الأرض بما رحبت) ما: مصدرية في محل جر بحرف الباء. والتقدير: برحبها. قوله تعالى:( ودَّوا لو تًُدهن فيُدهنون) لو: مصدرية في محل نصب مفعول به ،
الموسيقى والغناء في العصر العباسي الأول

الموسيقى والغناء في العصر العباسي الأول

الموسيقى والغناء في العصر العباسي الأول اهتمّ العباسيون اهتماماً كبيراً بالفن والموسيقى، وفيما يأتي تفصيلٌ لاهتمام العباسيين بالموسيقى وتطويرهم لها: نشأة الموسيقى والغناء في العصر العباسي الأول دخل النشاط الموسيقيّ في العصر العباسيّ الأول، واهتمّ العباسيون بهذا النشاط ولم يكن جديدًا عليهم، إذ كان من الجاهلية مثل الغناءالبسيط الذي كان يُسمّى بالحذاء الذي اشتقّ منه الغناء المعروف، وتطوّر الغناء في العصور العباسية وبلغت ذروة الكمال والتطور عند بروز المُغنيين أمثال إبراهيم الموصلي وإسحاق وغيرهم،
الموحدون في العصر الأندلسي

الموحدون في العصر الأندلسي

بداية دولة الموحدين وانتقالهم للأندلس كانت بداية دولة الموحدين بظهور محمد ابن تومرت، الذي ظهر في عهد المرابطين وقد نشأ نشأةً دينية في قبيلة هرنمة، وقد سافر في طلب العلم إلى مراكز الثقافة في العالم الإسلامي في مطلع القرن السادس وقد استمر في رحلاته نحواً من خمسة عشر عاماً، وعندما عاد إلى المغرب بدأ بدعوته وقد ساعده تلميذه المخلص عبد المؤمن بن علي. لم تنجح الدولة الموحدية في الوصول إلى السلطة في عهده، ولكن في عهد تلميذه الذي تولى زمام الأمور بعده نجح في القضاء على دولة المرابطين في المغرب واستولى
المواطنة الرقمية في التدريس التربوي

المواطنة الرقمية في التدريس التربوي

المواطنة الرقمية في التدريس التربوي  انتشر مفهوم المواطنة الرقمية في الآونة الأخيرة خصوصاً في البيئة التعليمية، وقد أدخلت العديد من المؤسسات التربوية لمفهوم المواطنة الرقمية في عملية التدريس، وذلك على النحو التالي: التأهيل التكنولوجي للطلبة أصبح مواكبة التغيرات الرقمية أمراً ضرورياً في كافة مناحي الحياة، لذا فمن الواجب على المؤسسات التربوية تأهيل طلبتها على استخدام الوسائل والأجهزة التكنولوجية المختلفة وتدريبهم على التعامل مع مختلف أشكال التعليم الإلكتروني ، وهو ما يعزز من ثقتهم بأنفسهم حال
الموارد البشرية

الموارد البشرية

ما هي الموارد البشرية؟ الموارد البشرية (بالإنجليزية: Human Resource) ويُشار إليها اختصارًا بـ (HR)، هي القسم المسؤول عن إدارة الأعمال المُتعلقة بالموظفين في شركةٍ أو منظمةٍ ما، وهو مصطلحٌ شاملٌ يصف إدارة الشركة للموظفين وتنمية قدراتهم، وغيرها من الأعمال المرتبطة بالإدارة مثل إدارة رأس المال. لذا، فإنَّ المسميّات الوظيفية، والأعمال التي يقوم بها هذا القسم مختلفةٌ ومتنوعة؛ مثل أخصائي الموارد البشرية، و مدير الموارد البشرية ، والمستشار، ومحلل شؤون الموظفين، وغيرها من الوظائف، كما يجدر الذكر أنّه