الموصول الحرفي في القرآن الكريم

الموصول الحرفي في القرآن الكريم

الموصول الحرفي في القرآن الكريم بعد الحرف المصدري "أنْ"

الموصول الحرفي في القرآن الكريم بعد الحرف المصدري "أنْ" فيما يأتي:

  • {أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا}.
  • {قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا}.
  • {وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَن كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ ۚ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا ۚ وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا}.
  • {أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئَاتِ أَن يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ}.
  • {قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ}.
  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَىٰ أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا}.
  • {وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ ۖ وَمِنَ الْأَحْزَابِ مَن يُنكِرُ بَعْضَهُ ۚ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلَا أُشْرِكَ بِهِ ۚ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ}.
  • {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۖ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ ۚ انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ ۚ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ ۘ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا}.
  • {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا* يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ ۚ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا}

الموصول الحرفي في القرآن الكريم بعد "لو وكي"

الموصول الحرفي في القرآن الكريم بعد "لو وكي" فيما يأتي:

  • {وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ}.
  • {يُبَصَّرُونَهُمْ ۚ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ}.
  • {فَرَدَدْنَاهُ إِلَىٰ أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}.
  • {إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ مَن يَكْفُلُهُ ۖ فَرَجَعْنَاكَ إِلَىٰ أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ۚ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا ۚ فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَىٰ قَدَرٍ يَا مُوسَىٰ}.
  • {وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
  • {كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا}.
  • {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَىٰ حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا ۚ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ}.

الموصول الحرفي في القرآن الكريم بعد "همزة التسوية وما الظرفية"

الموصول الحرفي في القرآن الكريم بعد "همزة التسوية وما الظرفية" فيما يأتي:

  • {وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}.
  • {مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۚ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ۖ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}.
  • {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}.
  • {وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا}.
  • {قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ}.
  • {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ۖ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}.
  • {فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنتُكُمْ عَلَىٰ سَوَاءٍ ۖ وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ}.
  • {وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا فَقَالَ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللَّهِ مِن شَيْءٍ ۚ قَالُوا لَوْ هَدَانَا اللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ ۖ سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ}.
  • {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.
  • {وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ لَا يَتَّبِعُوكُمْ ۚ سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنتُمْ صَامِتُونَ}.
  • {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}.
5تعليم
مزيد من المشاركات
أهمية التصميم الجرافيكي

أهمية التصميم الجرافيكي

أهميّة التصميم الجرافيكي يمكن توضيح أهميّة التصميم الجرافيكي فيما يأتي: صناعة الانطباع الأوّلي يعدّ التصميم الجرافيكي أداة مهمّة جدًا في خلق انطباع أوّلي إيجابيّ لدى العميل الذي سيجرّب المنتج أو يتعامل مع علامة تجاريّة أو شركة ما، وقد يكون ذلك الانطباع أساسًا لعلاقة أو شراكة في العمل، ويأتي تفاعل العميل للمرة الأولى من خلال مشاهدته للمادة التسويقيّة المرئيّة. يمكن أن تكون هذه المادة التسويقيّة على شكل بطاقة عمل، أو موقع إلكترونيّ جذّاب، أو نشرة إعلانيّة، أو حّتى طريقة عرض المنتج وتقديمه، ولذلك
الصحابي جرير بن عبد الله

الصحابي جرير بن عبد الله

نسب الصحابي جرير ولقبه هو الصحابي جرير بن عبدالله البجلي الأحمسي اليمني، كان يتمتّع هذا الصحابي بوجهٍ جميل، وكان طوله يصل إلى سنام البعير، وكان نعله ذراعاً، وكان يقول له رسول الله-صلّى الله عليه وسلّم- عندما يراه: على وجهك مسحة ملك، وكان يقول عمر بن الخطاب - رضيَ الله عنه-: جرير يوسف هذه الأمة، فلقّب بهذا اللّقب من بديع جماله، وشدة وسامته. إسلام الصحابي جرير لم يكن الصحابي الجليل جرير -رضيَ الله عنه- من السابقين الذين دخلوا الإسلام كما هو كثير من الصحابة-رضي الله عنهم-، حيث أنّه أسلم قبل حجّة
طريقه تطويل الأظافر

طريقه تطويل الأظافر

الأظافر الصحية يسعى الجميع للحصول على أظافر قوية وصحية، وتعد مشكلة الأظافر الهشة والضعيفة مشكلة تواجه الكثير من الناس، وهناك ثلاثة أسباب رئيسة لمشكلة الأظافر الضعيفة وهي الشيخوخة، واستخدام طلاء الأظافر فترات طويلة، والتعرض المتكرر للماء، وهناك أسباب تترافق مع وجود بعض الأمراض مثل فرط الغدة الدرقية وقصورها، وأمراض الرئة، والإكزيما ، والصدفية، وفقر الدم، واضطرابات الغدد الصماء، وهناك أسباب أخرى مثل الجفاف، والبيئة الجافة، والتعرض للمواد الكيميائية، ونقص التغذية، وسوف نتعرف على أهم العلاجات لهذه
معلومات عن رياضة رمي الرمح

معلومات عن رياضة رمي الرمح

رمي الرمح هو فرع من رياضة ألعاب القوى ومن فعاليات (المضمار والميدان) حيث يتم رمي الرمح باليد وقياس المسافة المتحققة، ويختلف حجم الرمح ووزنه باختلاف الجنس والعمر. يبلغ وزن الرمح لدى الذكور 800 غرام ويكون طوله بين 260-270 سنتيمتراً. يبلغ وزن الرمح لدى الإناث 600 غرام ويكون طوله بين 220-230 سنتيمتراً. تاريخ رمي الرمح تطورت هذه الرياضة من الاستخدام اليومي التقليدي للرمح في عمليات الصيد التي كانت تقوم عليها إحدى أهم أساسيات الحياة مثل الحصول على الطعام وكذلك الدفاع عن النفس واستخدامه في الحروب،
مفهوم التنمية الاجتماعية

مفهوم التنمية الاجتماعية

التنمية الاجتماعيّة Social Development، تعرف التنمية الاجتماعية بأنها سلسلة من العمليّات الإدارية، المخطط لها مسبقاً التي تسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف التي تقود الطاقات والإمكانات إلى التفاعل والاستغلال الأمثل، وتحفيز جهود الدولة والقطاعات العامة التابعة لها وإيجاد روابط اجتماعيّة بينها وبين القطاع الخاصّ والمواطنين، ويأتي ذلك بأكمله لخلق تغيرات على النشاطات والمجالات الاجتماعيّة السائدة كالقيم والعادات والمعتقدات والنظم والمواقف، دون غياب عنصر الاهتمام بالحاجات الفسيولوجيّة والخدميّة
كيف أنحف بدون ترهلات

كيف أنحف بدون ترهلات

فقدان الوزن ببطء إنّ معدل الفقدان الصحي للوزن خلال أسبوع هو 0.5-1 كيلوغرام، ويُعدّ فقدان وزنٍ أكثر من ذلك في أسبوعٍ واحدٍ خسارةً سريعةً للوزن، وقد أشارت العديد من الأبحاث إلى أنّ الفقدان السريع للوزن يصاحبه مشاكل صحيّةٌ كثيرة، مثل فقدان الكتلة العضلية، وحصى المرارة، وغيرها من المشاكل، وذلك لأنّ فقدان الوزن لا يكون دائماً ناتجاً عن فقدان الدهون، وقد يكون ناتجاً عن فقدان العضلات أيضاً، إذ يمكن القول إنّ الحميات التي تعتمد على خفض كبير في استهلاك السعرات الحراريّة قد تكون فعّالةً في خسارة الوزن،
ما هو محلول اليود

ما هو محلول اليود

محلول اليود محلول اليود هو محلول يتم إنتاجه تجارياً من المحاليل الملحية الموجودة في آبار النفط؛ إذ يحتوي كل لتر من النفط على مئةٍ وخمسين مللغرامٍ من اليود، وتتم إزالة الشوائب منه مثل التراب والطين والزيت، ويرشّح عن طريق تمريره عبر تيارٍ من ثاني أكسيد الكربون، ثمَّ عبر حاويات تحتوي على أسلاكٍ نحاسية، ثمَّ يغسل اليوديد النحاسي ويجفف ويطحن طحناً ناعماً، ثمَّ يسخّن في كربونات البوتاسيوم الذي يأكسد ويصبح عنصراً حراً مع حامض الكبريتيك وثنائي الكرومات ومن أهم البلدان المنتجة لليود التشيلي، واليابان،
ماسك الحليب للوجه

ماسك الحليب للوجه

ماسك الحليب والشوفان يُساعد ماسك الحليب والشوفان في تقشير الطبقة العُليا من البشرة، ويُمكن استخدامه من خلال اتّباع الطريقة الآتية: المكونات: كوب من الحليب. ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان. طريقة التحضير: يُخلط الحليب مع الشوفان، ثم يُوزّع على البشرة مع التّدليك بلطف. يُترك المزيج على الوجه ليجف، ثم يُغسل بالماء الفاتر مع التّدليك الخفيف. ماسك الحليب لتجديد شباب البشرة يُساهم الحليب في تجديد شباب البشرة وحيويتها، وزيادة إشراقها، وذلك من خلال اتّباع الخطوات الآتية: المكونات: ربع كوب من مسحوق الحليب.