إسلام

أعمال يوم التروية ويوم عرفة الواجبة والمستحبة والمنهي عنها

أعمال يوم التروية ويوم عرفة الواجبة والمستحبة والمنهي عنها

أعمال يوم التروية يوم التّروية هو اليوم الثّامن من شهر ذي الحجّة، وقد سُمّي بهذا الاسم لأنّ الحُجّاج كان يرتون من الماء ويُجهّزونه معهم في هذا اليوم، والأعمال في هذا اليوم منها ما هو واجب، ومنها ما هو مُستحبّ، ومنها ما هو مُكروه، وسنبيّن كُلاً منها على النحو الآتي: أعمال يوم التروية الواجبة يجب على جميع الحُجّاج في يوم التّروية الإحرام والاستعداد لأداء مناسك الحجّ؛ فيُحرم كلّ حاجٍّ إن لم يكن مُحرماً ، ويُحرم أيضاً من أراد الحجّ من أهل مكّة في هذا اليوم، ويقول: "لبّيك اللهمّ حجّاً"، ثمّ يخرج
أعمال مستحبة في شهر رجب

أعمال مستحبة في شهر رجب

أعمالٌ مستحبَّةٌ في شهر رجب إنّ شهر رجب من الأشهر الحرم ، ولا يفصله عن شهر رمضان سوى شهر شعبان، وتتعدد الأعمال المستحبّة في شهر رجب، ونذكر منها ما يأتي: أداء العمرة: يستحبّ أداء العمرة في شهر رجب، وفقًا لعمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وابن عمر، وفعل عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-. الصيام: يستحبّ الصيام في الأشهر الحرم مجملاً، دون إفراد أحدها أو ما شابه. أعمال الخيرات المستحبّة في كل وقت وحين. أعمالٌ غير مستحبَّةٍ في شهر رجب أورد العلماء في كتبهم أنّ عددًا من الأعمال البدعيّة والمستحدثة في
أعمال ليلة العيد

أعمال ليلة العيد

أعمال ليلة العيد ليلة العيد من الليالي التي لها فضل عظيم، فيستحب في تلك الليلة، أن يقيمها المسلم، بصلاة ودعاء وذكر لله -تعالى- والدعاء له -سبحانه- من خيري الدنيا والآخرة، والإكثار من الطاعات والصدقات، والتكبيرمن سنن العيد، حيث يبدأ التكبير لعيد الفطر، عند إكمال صوم شهر رمضان، ويكون بمغيب شمس آخر يوم منه، قال -تعالى-: ( وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ). وفي ليلة عيد الأضحى للحاج، يكون بالتلبية، وفي قول يبدأ من مغرب ليلة النحر، وتنتهي عند العصر من آخر أيام
أعمال ليلة الجمعة

أعمال ليلة الجمعة

الإكثار من الصلاة على النبي  الصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هي امتثال لأمر الله -سبحانه وتعالى- الذي قال في كابه الكريم: (إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، ولأمر نبيه -صلى الله عليه وسلم-، وهي دليل محبة واقتداء. والمسلمون مأمورون بالإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة؛ ففي الحديث الشريف: (من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ،
أعمال شهر ذو الحجة

أعمال شهر ذو الحجة

أعمال شهر ذي الحِجّة تتعدد الأعمال الصالحة في ذي الحجة تبعاً لاختلاف الأيام، واختلاف حال الأفراد من حجيج وغيرهم، وفيما يأتي بيانٌ لأعمال شهر ذي الحِجّة: الحَجّ يُعَدّ الحجّ أحد الأركان الخمسة التي يقوم عليها الإسلام؛ قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ)، وقد فُرِض على المسلمين في السنة التاسعة للهجرة. وتجدر الإشارة إلى أنّ
أعمال تضاعف الحسنات والأجور

أعمال تضاعف الحسنات والأجور

ثبت في القرآن الكريم وفي سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- أن بعض الأعمال لها أجر وثواب مضاعف أكثر من غيرها من الأعمال، ومنها أعمال مادية، وأخرى أعمال تتعلق ب النية ، وهذا من رحمة الله - تعالى- أن ضاعف للعبد الأجور والثواب على العمل الواحد، وفي الآتي بيان بعض هذه الأعمال. التوبة وهي الرجوع إلى الله -تعالى- مع الإقلاع عن الذنب والندم عليه، ومن تاب ورجع عن ذنوبه، فهذا جعل الله - تعالى - أجره مضاعفاً بأن أعطاه أجر توبته، ومعه بأن أعطاه حسنات بدل السيئات التي عملها، قال -تعالى-: (إِلَّا مَن تَابَ
أعمال النصف الثاني من رمضان

أعمال النصف الثاني من رمضان

أعمال يمتاز فيها النصف الثاني من رمضان إنّ اغتنام مواسم الخير دأب الصالحين، يتلهفون لها شوقا ليتزودوا فيها من الصالحات، و شهر رمضان من أهم وأفضل تلك المواسم، والنصف الأخير امتاز بفضائل كثيرة من أبرزها: فيها العشر الأواخر التي كان رسول الله -عليه الصلاة والسلام- يخصها بما ليس في غيرها لفضلها، تقول أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ). الجد والاجتهاد فيها: اقتداء بالنبي -عليه الصلاة
أعمال الرسول والصحابة في ليلة القدر

أعمال الرسول والصحابة في ليلة القدر

أعمال الرسول والصحابة في ليلة القدر ليلة القدر هي إحدى الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان ، وهي أفضل ليلة من ليالي الشهر وكان النبي-صلى الله عليه وسلم- يجتهد في طلبها فكان يوقظ أهله ويحييها وتكون هذه الليلة صافية ليس باردة أو حارّة وبعدها يكون شروق الشمس دون شعاع منتشر لها. قال الله -تعالى- في كتابه العظيم: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، وعلى المسلم أن لا يفوّت فيها هذا الأجر العظيم وأن يقتفي أثر الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم- في الأمور التي كان يفعلها في هذه
أعمال الرسول في شهر شعبان

أعمال الرسول في شهر شعبان

أعمال الرسول في شهر شعبان يتناول المقال أعمال النبي -صلى الله عليه وسلم- في شعبان بشيء من التفصيل. صوم النبي في شعبان صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يصوم في شعبان أكثر من صيامه في بقية الأشهر غير رمضان، وذلك لأن شعبان في مقدمة رمضان، فالصيام فيه بمنزلة السنن الراتبة للصلوات، وكذلك حتى يمرن نفسه على الصيام ليستقبل رمضان، وليحث أمته على صوم النافلة من غير رمضان، وأن المسلم يحب طاعة الله والصوم متن أحله ولو لم يفرض عليه. عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (كان رَسولُ اللهِ صلَّى
أعمال الرسول في المدينة

أعمال الرسول في المدينة

أعمال النّبي في المدينة بعد هجرته إليها بعدما هاجر النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة؛ قام بأعمال عديدة بيانها فيما يأتي: بناء المسجد إن أوّل ما فعله النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد هجرته للمدينة؛ هو بناء المسجد النبوي، فعندما وصل -عليه الصلاة والسلام- إلى المدينة المنورة؛ بَركت ناقته على أرضٍ لغلاميْن، وتوجّه -عليه الصلاة والسلام- ومكث في منزل أبي أيوب الأنصاريّ -رضي الله عنه-. اختيار الأرض لبناء المسجد أمر أصحابه ببناء مسجدٍ في نفس الأرض التي برَكَت فيها الناقة، وكان -عليه الصلاة
أعمار الأضحية من الأنعام

أعمار الأضحية من الأنعام

أعمار الأضحية من الأنعام اتفق الجمهور على أنه يجب أن تبلغ الأضحية سناً معينةً شرعاً، حدّدها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فلا يجزئ إلا الجذع من الضأن، والثني من غيره، كما ورد في الحديث: (لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن)، وفيما يأتي تفصيل ذلك: الجذع من الضأن ولا يجزئ دون ذلك؛ والجذع ما كان عمره ستة أشهر ودخل في الشهر السابع، ويعرف إذا مالت صوف الظهر. الثني من المعز؛ وهو أن تبلغ سنة وتدخل في الثانية. الثني من البقر؛ وهو أن تبلغ سنتان وتدخل في الثانية. الثني من الإبل؛
أعظم دعاء عند الله

أعظم دعاء عند الله

أعظم دعاء عند الله من القرآن الكريم يرغب المسلم في التقرب من الله عز وجل بشكل دائم، ومن أكثر الطرق التي يتبعها المسلمون حول العالم هي الصلاة والدعاء لله، والمسلم يجتهد بالدعاء بجميع الأمور التي يريدها سواء في الدنيا أو الآخرة، وفيما يأتي بيان الأدعية الواردة في القرآن الكريم: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). (رَبِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا). (رَبِّ اشرَح لي صَدري *
أعظم أسباب صلاح الأبناء

أعظم أسباب صلاح الأبناء

كثرة اللجوء إلى الله عزّ وجلّ صلاح الأبناء همٌّ يشغل تفكير الآباء كثيراً، فلا يدعون وسيلةً يمكن أن ينتفع بها أبناؤهم؛ إلّا ويسعون إليها ما استطاعوا، فالأبناء محلُّ آمال الآباء وطموحاتِهم، ورغبتهم في أن يكون أبناؤهم في أرقى مراتب الصلاح، وأن يكونوا أسوة ومثلاً للعالمين، وفيما يأتي بعض من يُستعان به على ذلك. يعلم المؤمن أنّ الأمر كله لله، فليس له ملجأ سواه، وإن كان الله معه ورضي عنه هيأ له أسباب الهداية والصلاح واليسر، ويعلم أنّه -سبحانه- يجيب دعاءه، من أجل ذلك لا ينبغي أن يفتر الأبوان عن الدعاء
أعظم آيات الله الكونية

أعظم آيات الله الكونية

أعظم آيات الله الكونية آية التنظيم الدقيق في خلية النحل إحدى عجائب النحل أنه يُحافظ على درجة حرارة ثابتة للخلية بمستوى 35 درجة مئوية لمدة عشرة أشهر في السنة، وذلك للحفاظ على جودة العسل، ولتعمل ذلك تقوم النحلات العاملات بتهوية الخلية في الأيام الحارة، وتصميم الخلية موضوع بحيث يدخل الهواء من مكان ويخرج من آخر لتحقيق هذا الهدف. قدرة التخزين القصوى باستخدام أقل المواد تتّسع الخلية الواحدة إلى حوالي ثمانين ألف نحلة، ولحقيق ذلك تبني النحلات خلاياها باستخدام الشمع الذي تنتجه، وتقوم ببناء خلايا صغيرة
أطول حرب في تاريخ العرب

أطول حرب في تاريخ العرب

حرب البسوس أطول حرب في تاريخ العرب هي حرب وقعت بين القبائل العربيّة في الجاهليّة، وقد حدثت قبل مولد رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وقبل بعثته، وكانت بين قبيلة بكر وقبيلة تغلب بن ربيعة، واستمرّت حرب البسوس لسنين طويلة وكانت حروبًا متقطعة، فكانت مدة حرب البسوس أربعين سنة. سبب حرب البسوس ابتدأت حرب البسوس بسبب مُلك كُليب؛ وهو وائل بن ربيعة بن الحارث بن مرّة وينتهي نسبه عند غنم بن تغلب بن وائل، وزوجته هي جليلة بنت مرّة بن ذهل بن شيبان وينتهي نسبها عند علي بن بكر بن وائل، وأمها هي هبلة بنت منقذ
أطوار خلق الإنسان

أطوار خلق الإنسان

أطوار خلق الإنسان يمرُّ خلق الإنسان في بطن أمه بالعديد من المراحل والأطوار، وقد ذُكرت هذه المراحل في القرآن الكريم منذ آلاف السنين، وقد أثبتها الطب حديثاً، وهذه المراحل هي: أصل الإنسان من تراب إن أصل خلق الإنسان من ترابٍ وماء ، فقد خلق الله -تعالى- سيدنا آدم من طين وهو مزيج من التراب والماء، قال -تعالى-: (الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ)، ثم خلق الإنسان وصوّره على هيئة بشر وجعل الملائكة يسجدون له؛ أي لسيدنا آدم أول الخلق، قال -تعالى-: (وَلَقَدْ
أضرار اللجوء إلى السحرة والمشعوذين

أضرار اللجوء إلى السحرة والمشعوذين

عدم وصول ثواب الصلاة لأربعين ليلةً قال النّبيّ -صلّى الله عليه وآله وسلّم-: (من أتى عرّافا فسأله عن شيءٍ لم تقبل له صلاةُ أربعين ليلةً)، والمقصود بعدم قبول الصلاة ؛ أي عدم وصول ثوابها للشخص الذي يذهب لهم، فالفرض يسقط عن الذي يذهب للعرّاف إن أدّاه في الأربعين ليلةً، ولكن لا يصله ثوابه، فأيّ خسارة هذه؟! السّحر والشعوذة خطرٌ على العقيدة فهذه المحرّمات خطرٌ على عقيدة من يفعلها، وعلى عقيدة من يلجأ إليهم، فإنّ الناظر في كتاب الله تعالى وسنّة نبيّه -صلّى الله عليه وسلّم- وفي أحكام الشريعة على السّاحر
أضحية العيد على من تجب

أضحية العيد على من تجب

على من تجب أضحية العيد؟ تجب أضحية العيد على من توفرت فيه الشروط المتفق عليها الآتية وهي: الإسلام، والعقل، والحُرّية، والإقامة، والاستطاعة، كما يوجد شروط أخرى مختلف عليها؛ كجوازها للمسافر، والصغير، وغيرها، وتفصيل هذه الشروط في العناوين الآتية: شروط المضحي المتفق عليها اتّفق الفقهاء على أنّ المُطالَب بالأضحية يجب أن تتحقّق فيه بعض الشروط، وبيانها فيما يأتي: الإسلام والعقل والحُرّية؛ حيث لا يُكلَّف غير المسلم أو غير العاقل بالأضحية، كما أنّها لا تجب على العبد المَملوك. المقدرة على ثمن الأضحية؛
أصول المذهب المالكي

أصول المذهب المالكي

أصول المذهب المالكي إنّ أدق إحصاء لأصول المذهب المالكي هو ما ذكره الإمام القرافي من علماء المالكية، فقال إن أصول المذهب هي كما يأتي: القرآن الكريم. السنة النبوية الشريفة. الإجماع. إجماع أهل المدينة. القياس. قول الصحابي. المصالح المرسلة. العرف والعادات . سد الذرائع. الاستصحاب. الاستحسان. التعريف بالمذهب المالكي يُنسب المذهب المالكي إلى الإمام مالك بن أنس -رضي الله عنه- الذي ولد في المدينة المنورة سنة (179 هـ الموافق 795م) على الصحيح، وهو ثاني المذاهب الأربعة في القدم بعد المذهب الحنفي، ويقال
أصحاب الفروض في الميراث

أصحاب الفروض في الميراث

أصحاب الفروض في الميراث ما المقصود بأصحاب الفروض في الميراث؟ كلّ من له نصيبٌ مقدرٌ من عند الله -عزَّ وجلَّ- من تركةِ المتوفى يُعدُّ من أصحابِ الفروضِ ، سواءً تمَّ بيانُ نصيبه في القرآنِ الكريمِ أم في السنةِ النبوية المطهرةِ، أو من خلال إجماعِ أهل العلمِ في أمره، وسواءً كانوا قد استحقوا هذا النصيبَ المقدر من خلال القرابةِ النسبيةِ أو السببية. من هم أصحاب الفروض في الميراث؟ عددُ أصحابِ الفروضِ في الميراث اثنا عشرَ شخصًا، اثنان منهم أصحابُ فروضٍ سببية، وعشرةٌ أصحاب فروضٍ نسبية، وفيما يأتي بيان
أشهر مؤلفات البيهقي

أشهر مؤلفات البيهقي

التعريف بالإمام البيهقي اسمه ومولده الإمام البهيقي هو أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن موسى البيهقي الخسروجردي، الفقيه الشافعي الحافظ الكبير المشهور وأحد زمانه وفرد أقرانه في الفنون، من كبار أصحاب الحاكم أبي عبد الله ابن البيع في الحديث، كان مولده في شعبان سنة 384 للهجرة، وتوفي من جمادى الأولى سنة 458 للهجرة بنيسابور ونقل إلى بيهق -رحمه الله تعالى-. نشأته نشأ الإمام البيهقي نشأة علمية مبكرة في نيسابور، وتزامن معها تلمذته على يد كبار رجال عصره من المحدثين والفقهاء الذين كانت تمتلئ
أشهر مؤلفات ابن قتيبة

أشهر مؤلفات ابن قتيبة

من هو ابن قتيبة الدينوريّ؟ هو أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوريّ، عُرف ب ابن قتيبة ، وهو أحد أعلام القرن الثالث الهجريّ، فقيهٌ وعالمٌ وناقدٌ وأديبٌ لغوي، وُلد في الكوفة سنة مئتين وثلاثة عشر للهجرة، إلّا أنّه لم يبقَ فيها وقتًا طويلاً؛ حيث انتقل وهو صغير السن إلى بغداد، فنشأ فيها، وأخذ العلم عن علمائها، وعاش فيها معظم أيامه، كما أنّه تولّى القضاء في مدينة دينور التي نُسب إليها، وتوفّاه الله سنة مئتين وستةٍ وسبعين للهجرة، عاش ابن قتيبة في عصر الدولة العباسيّة، وعايشها في أوج قوّتها،
أشهر مؤلفات ابن عساكر

أشهر مؤلفات ابن عساكر

من هو ابن عساكر هو الإمام أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله بن الحسين الدمشقيّ الشافعي، المؤرخ الرّحالة الحافظ، المعروف بابن عساكر، وُلِد في مدينة دمشق سنة خمسمائة وسبعٍ وعشرين للهجرة، وقيل إنّه ولد سنة أربعمائة وتسعٍ وتسعين، وهو من أسرةٍ ذات علمٍ وجاهٍ. وابن عساكر مؤرِّخٌ وعالم حديث من أشهر علماء دمشق، لُقبّ بالحافظ، والعلامة الكبير، ومُحدّث الشام، سافر في شبابه إلى عدّة بلاد إسلاميّة لتلقي العلم والاستماع إلى كبار الشيوخ، عُرف عنه الزهد ، وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر. كرَّس
أشهر مؤلفات ابن حجر العسقلاني

أشهر مؤلفات ابن حجر العسقلاني

أشهر مؤلفات ابن حجر العسقلاني ألَّف الإمام ابن حجر العسقلاني الكثير من المؤلفات، وقد وصل عددها إلى أكثر من مائةٍ وخمسين مُؤَلَّفاً، ومن أشهرها: فتح الباري شرح صحيح البخاري: وهو من أعظم كتب شروح الأحاديث النبوية ، وأجمعها في شرح صحيح البخاري، أخذ في جمعه وتأليفه وتنقيحه خمساً وعشرين سنة، فجمع فيه شروح من قبله على صحيح البخاري، باسطًا فيه إيضاح الصحيح وبيان مشكلاته، مع العناية الواضحة بضبط صحيح البخاري ورواياته والتنويه على الفروق بينها. تهذيب التهذيب: يتخصص محتوى الكتاب فيما يُعرف بعلم رجال