أعمال الرسول في المدينة

أعمال الرسول في المدينة

أعمال النّبي في المدينة بعد هجرته إليها

بعدما هاجر النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة؛ قام بأعمال عديدة بيانها فيما يأتي:

بناء المسجد

إن أوّل ما فعله النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد هجرته للمدينة؛ هو بناء المسجد النبوي، فعندما وصل -عليه الصلاة والسلام- إلى المدينة المنورة؛ بَركت ناقته على أرضٍ لغلاميْن، وتوجّه -عليه الصلاة والسلام- ومكث في منزل أبي أيوب الأنصاريّ -رضي الله عنه-.

اختيار الأرض لبناء المسجد

أمر أصحابه ببناء مسجدٍ في نفس الأرض التي برَكَت فيها الناقة، وكان -عليه الصلاة والسلام- قد طلب من مالكي الأرض شراءها، وقيل إنها لأيتامٍ من بنو النجّار، وقد رفضوا بيعها بثمنٍ، إذ أرادوا وَهْبها لله ورسوله دون بيعٍ، وقد أخرج الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (ثُمَّ إنَّه أمَرَ ببِناءِ المَسْجِدِ، فأرْسَلَ إلى مَلَإِ بَنِي النَّجَّارِ فَجاؤُوا، فقالَ: يا بَنِي النَّجَّارِ ثامِنُونِي حائِطَكُمْ هذا، فقالوا لا واللَّهِ، لا نَطْلُبُ ثَمَنَهُ إلَّا إلى اللَّهِ)، لكنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يقبل، وأعطاهم حقّهم.

التجهيز لبناء المسجد

أمر -عليه الصلاة والسلام- بقطع النخيل واستخدامه في بناء المسجد، كما أمر بإصلاح الخِرَب، وقد ثبت ذلك عنه في ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كانَتْ فيه قُبُورُ المُشْرِكِينَ، وكانَتْ فيه خِرَبٌ، وكانَ فيه نَخْلٌ، فأمَرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بقُبُورِ المُشْرِكِينَ فَنُبِشَتْ، وبِالخِرَبِ فَسُوِّيَتْ، وبِالنَّخْلِ فَقُطِعَ، قالَ فَصَفُّوا النَّخْلَ قِبْلَةَ المَسْجِدِ)،

بناء المسجد والحجرات

أمر -عليه الصلاة والسلام- بقطع النخيل واستخدامه في بناء المسجد، كما أمر بإصلاح الخِرَب، وقد ثبت ذلك عنه في ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كانَتْ فيه قُبُورُ المُشْرِكِينَ، وكانَتْ فيه خِرَبٌ، وكانَ فيه نَخْلٌ، فأمَرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بقُبُورِ المُشْرِكِينَ فَنُبِشَتْ، وبِالخِرَبِ فَسُوِّيَتْ، وبِالنَّخْلِ فَقُطِعَ، قالَ فَصَفُّوا النَّخْلَ قِبْلَةَ المَسْجِدِ).

وقد بُني المسجد خلال أربعة عشر يوماً، إذ تعاون الجميع في بنائه، حتّى رسول الله -عليه الصلاة والسلام- كان يُساعد في نقل اللِّبن والحجارة، وقد روى عروة بن الزبير -رحمه الله-: (وطَفِقَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَنْقُلُ معهُمُ اللَّبِنَ في بُنْيانِهِ ويقولُ، وهو يَنْقُلُ اللَّبِنَ: هذا الحِمالُ لا حِمالَ خَيْبَرْ، هذا أبَرُّ رَبَّنا وأَطْهَرْ، ويقولُ: اللَّهُمَّ إنَّ الأجْرَ أجْرُ الآخِرَهْ، فارْحَمِ الأنْصارَ والمُهاجِرَهْ).

عند الانتهاء من بنائه، تمّ بناء الحجرات حوله للنبيّ -صلى الله عليه وسلم- وزوجاته -رضي الله عنهنّ-، ومن هنا فإن المسجد في الإسلام يحظى باهتمامٍ كبيرٍ، فهو من أعظم مظاهر الدولة الإسلامية، وفيه تُقام الصلوات الخمس، وهو مكانٌ للذِّكر، والتعبّد، والتعلّم، والاجتماع، والتكافل بين المسلمين جميعاً، وقد انتهج المسلمون بعد وفاة الرسول -عليه الصلاة والسلام- هذا النّهج؛ فكان أوّل عملٍ لهم بعد فتح أيّ مدينةٍ بناء المسجد، لإظهار قوة الإسلام وثباته فيها.

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار

حرص الرسول -عليه الصلاة والسلام- على المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، ولم يشهد التاريخ مثلُها؛ حيث آخى -عليه الصلاة والسلام- بينهم في أمورٍ كثيرة؛ بالمسكن، والملبس، وحتّى الميراث، إلى أن نزل قول الله -تعالى- بعدم جواز الميراث إلا للأرحام.

وقد شهِد الله -عز وجل- لهم في القرآن بذلك وأثنى عليهم؛ لِصدقِ الأنصار في مؤاخاة إخوانهم المهاجرين، فقال -سبحانه-: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

وقد حفظ النبي -عليه الصلاة والسلام- حقّ الأنصار في مالهم وتجارتهم، فلم يقبل طلب الأنصار في مقاسمة نخيلهم مع المهاجرين، بل اكتفى -عليه الصلاة والسلام- بأمرهم أن يُشاركوهم الثمر فقط؛ فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (قالتِ الأنْصَارُ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اقْسِمْ بيْنَنَا وبيْنَ إخْوَانِنَا النَّخِيلَ، قالَ: لَا، فَقالَ: تَكْفُونَا المَئُونَةَ ونُشْرِكْكُمْ في الثَّمَرَةِ، قالوا: سَمِعْنَا وأَطَعْنَا).

وكان المهاجرون قد قاموا بالمؤاخاة مؤقتاً حتى يتسنّى لهم الاستقرار والسّعي لرزقهم في المدينة، إذ قدِموا بأنفسهم تاركين خلفهم في مكة مالهم وتجارتهم، وليتفرّغوا للجهاد في سبيل الله -تعالى-، وممّن يُضرب به المثل في السعي لرزقه من المهاجرين؛ الصحابي عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه-، فبمجرّد وصوله للمدينة، تعرّف على سوقها، وبدأ بتجارته، وتزوّج فيها.

كتابة وثيقة المدينة

كتب النبي -صلى الله عليه وسلم- وثيقةً بين سكاّن المدينة من المهاجرين والأنصار وبين اليهود، قال ابن اسحق -رحمه الله-: "وكتب رسول الله كتاباً بين المهاجرين والأنصار، وادَعَ فيه يهود وعاهدهم، وأقرّهم على دينهم وأموالهم، وشرط لهم واشترط عليهم".

وكانت هذه الوثيقة قبل معركة بدرٍ الكبرى، وتتضمّن معاهدةً بين يهود المدينة ومُسلِميها، وأساسها تنظيم العلاقة بين أفراد المجتمع الذي يسكن المدينة، وهي بمثابة سلطةٌ قضائيّةٌ مُتمثّلةٌ برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومَرَدُّ جميع من وقَّع على هذه الصحيفة لله ورسوله، وتضمّ المعاهدة أربعةً وعشرين بنداًَ، وأهمّها ما يأتي:

  • كل من اشترك بهذه المعاهدة فهو آمنٌ وله حريّة دينه، إلا من ظلم أو أَثِم فعليه تحمّل مسؤولية أفعاله.
  • وقوف اليهود مع المسلمين في حال الحرب، وإنفاقهم ومساهمتهم معهم بتبعات الحروب، وأنّ يثرب؛ أي المدينة هي حرمٌ آمنٌ.
  • صيانة حق المظلوم كائنٌ من كان، سواء من المسلمين أو اليهود.
  • تنظيم العلاقة مع المُتَهوّدين من قبيلتيْ الأوس والخزرج، والإقرار بنسبتهم إلى قبائلهم، وتحالفهم مع المسلمين.
  • منع اليهود من الخروج من المدينة إلا بإذن النبي -عليه الصلاة والسلام-؛ حتى لا يقوموا بنشاطٍ عسكريٍّ يؤثّر على اقتصاد المدينة وأمانها.
  • كلٌ عليه نفقة نفسه، سواء كان يهودياً أو مسلماً.
  • التأكيد على حُرمة الجار وحقوقه.
  • اشتراط مصالحة حلفاء كلّ طرفٍ من الأطراف باستثناء من عادوا الدّين وحاربوه.

بناء السوق الإسلامي

اتّخذ النبي -عليه الصلاة والسلام- غرب المسجد النبويّ سوقاً للمسلمين؛ حتى يكتسبوا قوّةً وثروةً اقتصاديةً تُنافس يهود المدينة، وقد أشرف -عليه الصلاة والسلام- على السوق بنفسه، ووضع قوانين وضوابط وآداب وأحكام للبيع والشراء، ومنع أيّ بيعٍ يضرّ بالبائع أو المشتري من بيوع الجاهلية؛ كالغشّ، والتحايُل، والغرر؛ أي بيع شيءٍ غير معروف، وتسليمه مجهول، وغير ذلك، وحفِظ النبيّ حقوق العباد، وأتاح البيع والشراء بين الجميع.

وللأسواق أهميةٌ كبيرةٌ في الإسلام؛ لِما لها من أثرٍ اقتصاديٍّ على حياة الناس والمجتمع، فمنها يجني الإنسان قوت يومه، ويُحَصّل حاجته، ويُوفّر مستلزماته، لذلك حرص النبي -عليه الصلاة والسلام- على توجيه الباعة والمشترين باتّقاء الله -تعالى- والامتثال بأوامره في المعاملات كلّها، حتى تعود عليهم بالخير والبركة في الدنيا والآخرة.

الإذن للمسلمين بالجهاد

تربّص بالنبي وأصحابه مشركو قريش ويهود المدينة؛ بسبب دعوة النبي -عليه الصلاة والسلام- ورسالته التي باتت ثابتةً وقويةً في أرض المدينة المنورة، وما تمتّعت به من القوة الاقتصادية، وقد كانت آيات الصبر والمواساة تتنزّل من الله -سبحانه- على نبيّه في تلك الفترة، إلا أن المشركين قد زادوا الأذى والعدوان على النبيّ وصحابته.

فشرع الله -تعالى- وأذِن لهم بالجهاد ضد الأعداء، والدفاع عن رسالة الإسلام؛ قال الله -تعالى- في كتابه الكريم: (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّـهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ* الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّـهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّـهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّـهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّـهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّـهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ).

ويهدف الجهاد في سبيل الله -تعالى- إلى نشر رسالة الإسلام، وما فيها من القِيَم والخير والصلاح؛ كالعدل، والعبادة، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والقضاء على مظاهر الجاهلية والظّلم، وبيان طريق الحقّ للناس؛ وبإخراجهم من الظلمات إلى النور، وحفظ حقوقهم، وصَون أعراضهم وأموالهم، وتحقيق السلام بينهم، قال -تعالى-: (الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّـهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ).

7إسلام
مزيد من المشاركات
خصائص المدرسة التكعيبية

خصائص المدرسة التكعيبية

الخصائص الرئيسية للمدرسة التكعيبية تتميز المدرسة التكعيبية بقدرتها على جمع الرسم والأدب والنحت من خلال التقاط نفس الشيء في وقت واحد بحيث يمكن رؤيته من زوايا مختلفة، ويتحقق ذلك من خلال استخدام الأشكال الهندسية المختلفة مثل المثلثات والمربعات والمستطيلات، وبالتالي تمتلك خصائص متعددة وأهمها ما يأتي: تمتلك منظوراً متعدداً لتمثيل مجموع الأجسام في مستوى واحد. ركزت إدارة الألوان على لوحة تتكون من الألوان الرمادية والخضراء والبنية مع القليل من الضوء. كان الاهتمام الرئيسي فيها على كيفية تمثيل الرسومات
فوائد شرب الماء جالساً

فوائد شرب الماء جالساً

الماء إنّ لشرب الماء العديد من الفوائد التي تعود على الجسم والبشرة والشعر؛ حيث يحتاج الإنسان إلى لترين من الماء يومياً، وهي ليست كمية ثابتة؛ فبعض الأجسام قد تحتاج إلى كمية أقل أو أكثر تختلف حسب المجهود الذي يقوم به الشخص؛ حيث إنّ لاعبي الرياضة يفقدون الكثير من العرق ممّا يزيد من حاجتهم إلى الماء، وللحصول على فوائد الماء يجب شربه عندما يكون الجسم في الوضعيّة الصحيحة وهي وضعية الجلوس؛ لأنّ شربه خلال الوقوف يجلب العديد من الأضرار والأمراض للجسم. فوائد شرب الماء عند الجلوس يجب شرب الماء عندما يكون
ما هو علاج نقص الأملاح في الجسم

ما هو علاج نقص الأملاح في الجسم

نقص الأملاح في الجسم يُطلق عليه أيضاً نقص صوديوم الدم، وهو عبارةٌ عن خللٍ في مكوّنات الدم يحدث نتيجة انخفاضٍ كبيرٍ في نسبة الصوديوم الموجودة في الدم، والتي يجب أن يصل حدّها الطبيعي إلى 135-145 مللي مول في كلّ لتر من الدم، والانخفاض إلى ما دون تلك النسبة قد يسبب مضاعفاتٍ وأضراراً خطرة، قد تسبب بلموت كما حدث مع حالاتٍ عديدة، ويمكن أيضاً أن يتعرض المصاب لسكتةٍ دماغية، وفي هذا المقال سنذكر أعراض وطرق علاج هذا النقص. أعراض نقص الأملاح في الجسم احتباس السوائل في الجسم، ممّا يؤدي إلى خفض إنتاج هرمون
كيف أتنفس بطريقة صحيحة

كيف أتنفس بطريقة صحيحة

التنفس يُعتبر التنفس إحدى العمليات الحيوية التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث إنّه يعمل على توفير الأكسجين الضروري ليؤدي الجسم وظائفه اليومية مثل التفكير، وتحريك العضلات ، وهضم الطعام، وبعد أداء تلك المهام فإنّ الجسم يُشكل كميات من ثاني أكسيد الكربون، وتُعتبر الرئتان العضو الذي يتمّ من خلاله إدخال الأكسجين إلى الجسم وإخراج ثاني أكسيد الكربون، ومن الملاحظ أنّ سرعة التنفس تزداد في أثناء أداء التمارين الرياضية لتصل إلى ما يقارب 40-60 نفس في الدقيقة الواحدة وذلك لتمكين أعضاء الجسم من أداء وظيفتها
طرق لجعل الوجه ممتلئاً

طرق لجعل الوجه ممتلئاً

الوجه النحيف يعتبر الوجه الممتلئ والوجنتان البارزتان من علامات الجمال لدى الأفراد، وخاصّة النساء، إلّا أنّ البعض يعاني من مشكلة نحافة الوجه التي تسبب لهم إحراجاً كبيراً وتؤثّر على جمالهم؛ حيث يلجأ المعظم لعلاج هذه المشكلة عن طريق حقن البوتكس التي قد تعود عليهم بالعديد من الأضرار، إلى جانب تكلفتها المرتفعة، مع العلم أنّ هناك الكثير من الطرق الطبيعيّة التي يُمكن اتّباعها للحصول على وجه ممتلئ، والتي سوف نذكرها في هذا المقال. طرق لجعل الوجه ممتلئاً التفاح تُهرس حبّة من التفاح، وتُوضع على الخدود.
مظاهر الحضارة العربية والإسلامية

مظاهر الحضارة العربية والإسلامية

الحضارة العربية الإسلامية كان الإسلام سببباً في انتشال العرب من حالة التيه التي كانوا يعيشون بها، ونقلهم نقلة نوعيّة، ليحملوا أعظم رسالة عرفتها البشريَّة؛ رسالة الإسلام الخالدة التي جاءت بتصوّر شامل للحياة الصحيحة والكريمة في ظلّ تصوُّر الإسلام للإنسان، والكون، والحياة، فكانت الحضارة الإسلاميَّة العملاقة التي قامت على أسس صحيحة، وصنعت مظاهر شتى للرقي الإنساني وفي شتى مجالات الحياة، فهناك إذاً أسّس للحضارة الإسلاميَّة قد قامت عليها، كما أنّ هناك مظاهر ناطقة باسمها تعكس آثارها العظيمة. أسس
كيفية إزالة البقع الحمراء من الوجه

كيفية إزالة البقع الحمراء من الوجه

طُرق طبيّة للتخلص من البقع الحمراء يعتمد علاج البُقع الحمراء من البشرة حسب سبب كلٍ منها، وهنالك العديد من الطرق لتخلص منها، ومن أهمها: تجمِيد البقع الحمراء، أو الثآليل من قِبل طبيب مُختص. علاج البقع الحمراء التي تُسبب التهيّج، والحكّة باستعمال المراهم، أو الكريمات الموضعيّة. استعمال مضادات حيوية لعلاج بعض حالات البقع الحمراء البكتيريّة مثل عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (بالإنجليزية: MRSA ) بعد استشارة الطبيب. استعمال وصفات منزليّة لعلاج بعض البقع الحمراء الفيروسية مثل
أبيات شعر عن الصداقة

أبيات شعر عن الصداقة

إلى صديق إيليا أبو الماضي : يا من قربت من الفؤاد وأنت عن عيني بعيد شوقي إليك أشدّ من شوق السليم إلى الهجود أهوى لقاءك مثلما يهوى أخو الظمأ الورود وتصدّني عنك النوى وأصدّ عن هذا الصدود وردت نميقتك التي جمعت من الدرّ النضيد فكأنّ لفظك لؤلؤ وكأنّما القرطاس جيد أشكو إليك ولا يلام إذا شكى العاني القيود دهراً بليداً ما ينيل وداده إلاّ بليد ومعاشراً ما فيهم إن جئتهم غير الوعود متفرّجين وما التفرنج عندهم غير الجحود لا يعرفون من الشجاعة غير ما عرف القرود سيّان قالوا بالرضى عنّي أو السخط الشديد من ليس