أضحية العيد على من تجب

أضحية العيد على من تجب

على من تجب أضحية العيد؟

تجب أضحية العيد على من توفرت فيه الشروط المتفق عليها الآتية وهي: الإسلام، والعقل، والحُرّية، والإقامة، والاستطاعة، كما يوجد شروط أخرى مختلف عليها؛ كجوازها للمسافر، والصغير، وغيرها، وتفصيل هذه الشروط في العناوين الآتية:

شروط المضحي المتفق عليها

اتّفق الفقهاء على أنّ المُطالَب بالأضحية يجب أن تتحقّق فيه بعض الشروط، وبيانها فيما يأتي:

  • الإسلام والعقل والحُرّية؛ حيث لا يُكلَّف غير المسلم أو غير العاقل بالأضحية، كما أنّها لا تجب على العبد المَملوك.
  • المقدرة على ثمن الأضحية؛ وقد تنوعت آراء الفقهاء في ضابط المقدرة على النحو الآتي:
    • قد بَيَّن الحنفيّة أنّ حَدّ المقدرة للمُضحّي أن يمتلك مئتَي درهم، أو مئة درهم زائدة عن ثَمن مَسكنه، ومَلبسه، وحاجاته الأساسيّة.
    • ذهب المالكيّة إلى أنّ الحدّ هو المقدرة على ثمنها دون حاجة إليه في ضرورة، فإن كانت هناك حاجة إليه، فإنّها لا تُسَنّ له.
    • وقال الشافعيّة إنّ القادر على ثمن الأضحية عندهم هو من امتلك ما يزيد عن حاجته، وحاجة أهل بيته في يوم العيد، وما يليه من أيّام التشريق.
    • وبَيَّن الحنابلة حَدّ المقدرة بالحصول على ثمنها ولو بالدَّين إن عَلِم أنّه قادر على سداده.

شروط المضحي المختلف فيها

تعدّدت آراء الفقهاء في عدد من الشروط الواجب توفُّرها في المُضحّي، ومنها ما يأتي:

شرط البلوغ

تعددت آراء الفقهاء في اشتراط البلوغ في المضحي، وبيان أقوالهم فيما يأتي:

  • ذهب الحنفيّة إلى أنّ الصبيّ غير مُكلَّف ولا تجب عليه الأضحية.
  • أمّا المالكيّة فذهبوا إلى أنّ البلوغ ليس شرطاً للأضحية؛ إذ يجوز له أن يُضحّي، ويُسَنّ لوليّ أمر الصبيّ أن يُضحّي عنه ولو كان يتيماً.
  • بينما ذهب الشافعيّة إلى أنّ البلوغ شرط من شروط الأضحية؛ فلا يجوز لوليّ الصبيّ أن يُضحّي عنه من ماله؛ أي من مال الصبيّ، ولكن يجوز للأب أو الجدّ أن يُضحّيا عن الصبيّ من مالهما الخاصّ، ويهبا التضحية له؛ ليحصلَ له أجر الأضحية.
  • وقد ورد عن الإمام أحمد عدم جواز التضحية عن الصبيّ من ماله الخاصّ، وفي قول آخر أنّه يجوز أن يُضحّى عن الصبيّ من ماله الخاصّ؛ تطييباً لقلبه وخاطره.

شرط الإقامة

فيما يأتي بيان لآراء الفقهاء في اشتراط الإقامة:

  • ذهب الحنفيّة إلى أنّ المسافر ليست عليه أضحية؛ واستدلّوا على ذلك بأنّ أبا بكر وعمر -رضي الله عنهما- لم يُضحّيا وهما مسافران؛ وذلك لأنّه يشقّ على المسافر أن يُحصّل أسباب الأضحية، وعدم وجوبها عليه جاء؛ لدَفْع الحَرَج عنه.
  • وذهب المالكيّة إلى أنّ الأضحية تُسَنّ لغير الحاجّ مُطلَقاً؛ سواء كان مُسافراً، أو مُقيماً.
  • بينما ذهب الشافعيّة والحنابلة إلى أنّ الأضحية تُسَنّ للمسلم أيّاً كان حاله؛ مُقيماً، أو حاجّاً، أو مُسافراً.

ألا يكون المضحي حاجاً

اشترط المالكيّة أن يكون المُضحّي غير حاجّ عند تضحيته، وهو شرط لم يشترطه غيرهم من المذاهب الأخرى؛ وذلك تخفيفاً عن الحاجّ؛ فكما أنّ صلاة العيد لم تجب عليه؛ فإنّ الأضحية غير واجبة عليه أيضاً.

شروط صحة الأضحية

تُشترَط في المُضحّي حتى تصحّ أضحيته ثلاثة شروط، وهي كما يأتي:

  • النيّة:

يُشترَط أن تتعيّن النيّة بالتضحية؛ إذ يمكن أن تكون نيّة الذَّبح الحصول على اللحم، أو أداء نَذْر، أو نَحو ذلك؛ ولهذا يجب أن تتعيّن النيّة؛ قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِنَّمَا الأَْعْمَال بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُل امْرِئٍ مَا نَوَى).

ومَحلّ النيّة القلب وهي تكفي، ويجوز ذِكر النيّة باللسان، ويُشار إلى أنّ هذا الشرط اتّفقَ عليه أئمّة المَذاهب الأربعة؛ من الحنفيّة، والمالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة.

  • مُقارنة النيّة للذَّبح:

يُشترَط أن تُقارن النيّة الذَّبْح نفسه، أو تُقارِن تعيين الذي يسبق الذَّبْح ، كعَقد النيّة عند شراء الأضحية، أو فَرْزها من القطيع، أو نَحو ذلك.

  • عدم مشاركة المُضحّي لِمَن لا يبتغي القُربة بالأضحية:

يُشترط في الاشتراك بالأضحية التي تُجزئ عن أكثر من شخص، كالبقر، والإبل، أن يبتغي المُشتركون جميعهم بها القُربة ولو اختلفت نيّاتهم، كأن يكون أحدهم مُريداً العقيقةَ، وآخر الأضحية وهكذا.

مع عدم جواز الاشتراك مع مَن كان يُريد اللحم وليس التقرُّب إلى الله -تعالى-، وقد قال بذلك الحنفيّة، والمالكيّة، أمّا الشافعيّة، والحنابلة فقد أجازوا الاشتراك مع اختلاف نِيّات المُشتركين، كاشتراك مَن أرادَ اللحم ومَن أراد الأضحية، ونحو ذلك.

القيمة الاجتماعية للأضحية

فضل الأضحية عظيم؛ إذ تُعَدّ الأضحية من الشعائر التي دعا إليها الإسلام؛ لِما فيها من مظاهر التكافل بين الناس؛ إذ يتهادى فيها الناس لحوم الأضاحي، ويتصدّقون بها؛ مِمّا يُشيع جَوّ السعادة والسرور في يوم العيد؛ فلا ينفرد الغنيّ بابتهاجه بهذه الشعيرة، ولا يشعر الفقير بالاحتياج؛ الأمر الذي يُعزّز سيادة المَودّة والألفة في المجتمع وبين أفراده.

وقدوة المسلمين في هذه الشعيرة هو النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ إذ ضحّى بكبشَين؛ أحدهما عن نفسه، والآخر عن فُقراء أمّته، وقد ورد ذلك عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه، إذ قال: (ذبَحَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومَ الذبحِ كَبْشينِ أَقْرَنينِ أَمْلحَينِ مُوجَئَيْنِ، فلمَّا وجَّهَهما قال: إنِّي وجَّهتُ وَجْهيَ للذي فطَرَ السمواتِ والأرضَ، على مِلَّةِ إبراهيمَ حنيفًا، وما أنا مِن المشرِكينَ، إنَّ صلاتي ونُسُكي، ومَحْيايَ ومَماتي للهِ ربِّ العالمينَ، لا شَريكَ له، وبذلك أُمِرتُ وأنا مِن المسلمينَ، اللهمَّ منك ولك، عن محمَّدٍ وأُمَّتِه، باسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ، ثمَّ ذبَحَ).

16إسلام
مزيد من المشاركات
تعبير عن مدينة عمان

تعبير عن مدينة عمان

عمّان قلب المملكة إن سمعتَ كلمة "عمّان" تتبادر إلى ذهنك الروح الساكنة فيها، فكلّ شيءٍ في عمّان ينبض، أزقتها الضيقة، شوارعها المزدحمة، لياليها الساحرة، ربيعها الأخضر، محاصيلها الزراعية التي رويت بماء عمّان العذب فتجد في مذاقها طعمًا لا يوازيه أيّ طعمٍ آخر، مئات الحكايا تتردّد حين تذكر اسم عمّان، فهي حكاية الأمجاد وإرث الماضي وعاصمة الحداثة. تقعُ مدينة عمان في وسط المملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيث تأسَّست المدينة بادئ الأمر في الوديان بين الجبال، ومع مرور الوقت امتدَّ العمران عَبر قِمم الجبال،
بحث عن تعدد الزوجات في الإسلام

بحث عن تعدد الزوجات في الإسلام

حُكم تعدد الزوجات في الإسلام أجمع علماء الأمّة الإسلاميّة وفقهاؤها على إباحة تعدد الزوجات ؛ فللرجل في الإسلام أن يتزوج أكثر من امرأة واحدة؛ مثنى، وثلاث، ورباع، بأن يجمع بينهنّ في وقت واحد، شرط ألا يزيد عن أربع، أمّا دليل مشروعية تعدد الزوجات فجاء في كتاب الله في قوله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ
ما هي درجة غليان الكحول

ما هي درجة غليان الكحول

درجة غليان الكحول تختلف درجة غليان الكحول باختلاف النوع، لكنّها تكون أقل من درجة غليان الألكان الّذي اشُتقّت منه، وعادةً ما تكون أنواع الكحول، التي تحوي ذرات كربون قليلة العدد، سائلةً في درجة الحرارة العادية. ويرجع السبب في ارتفاع درجة غليان الكحول، إلى وجود رابطة هيدروجينيّة بين جزيئاتها؛ ممّا يزيد من قوة ارتباطها، وكلّما ازدادت الكتلة الجزيئية، زادت درجة غليان الكحول. وبذلك تكون درجة غليان الجليسرول أعلى من درجة غليان الميثانول ؛ لأنّه يحتوي على ثلاث مجموعات هيدروكسيل؛ حيث إنّ كميّة الطاقة
كلمات لها معنى عن الصداقة

كلمات لها معنى عن الصداقة

كلمات لها معنى عن الصداقة الصداقة زهرة لا بدّ أن نرويها بماء الوفاء ونحيطها بتراب الإخلاص حتى تظل دائماً. الصداقة كلمة صغيرة تحمل في جوفها معانٍ كثيرة ومفاهيم واسعة. الصداقة كالمظلّة كلما أشتد المطر كلما ازدادت الحاجة لها. الصداقة وردة عبيرها الأمل ورحيقها الوفاء ونسيمها الحب وذبولها الموت. الصداقة مدينة مفتاحها الوفاء، وسكانها أوفياء، الصداقة شجرة بذورها الوفاء وأغصانها الأمل وأوراقها السعادة. ثمار الأرض تجنى كل موسم لكن ثمار الصداقة تُجنى كل لحظة. الصداقة هي الوجه الآخر غير البرّاق للحب،
تلخيص رواية الأربعة الكبار

تلخيص رواية الأربعة الكبار

نبذة عن رواية الأربعة الكبار تعتبر هذه الرواية من الروايات والقصص البوليسية المترجمة ، أصدرت هذه الرواية سنة 1927م بواقع 219 صفحة، وهي للكاتبة أجاثا كريستي ، وتتألف الرواية من 18 فصلا. الفصول هي ضيف غير متوقع، في مستشفى الأمراض العقلية، المزيد عن لي تشانج ين، أهمية فخذ الخروف، اختفاء عالم، سيدة السلم، لصوص الراديوم، في بيت العدو، لغز زهرة الياسمين الصفراء، التحقيق في كروفتلاندز، مشكلة شطرنج، الفخ المغري، الفأر يدخل المصيدة، المرأة الشقراء، الكارثة الرهيبة، الصيني المحتضر، رقم أربعة ينجح في
ما هي الأجرام السماوية

ما هي الأجرام السماوية

تعريف الأجرام السماوية الجرم السماوي (بالإنجليزيّة: Celestial Body) هو مصطلح شامل للكون أجمع، ويمثل الجرم السماوي كل ما يوجد في الفضاء الخارجي من كواكب ونجوم وأقمار وأي أجسام أخرى في النظام الشمسي، أي أنّه يشمل أي جسم طبيعي يوجد خارج الغلاف الجوي للأرض، إضافةً إلى الأرض في حد ذاتها، ومن الأمثلة البسيطة على الأجرام السماوية: الشمس، وكوكب المريخ، والقمر، كما توجد الكثير من الأجرام السماوية التي لم تُكتشف بعد، نظرًا لحجم الفضاء الخارجي الهائل الذي يحول دون معرفة جميع مكوّناته. أنواع الأجرام
الآثار الرومانية في إيطاليا

الآثار الرومانية في إيطاليا

إيطاليا أحد أكثر دول العالم نشاطًا من حيث حركة السياحة وعدد الزوار خلال السنة الواحدة، نظرًا لما تحتويه من آثار متنوّعة ذات طابع مبهر تجذب السيّاح من كافة أنحاء العالم، ومن هذه الآثار ما يعود إلى الحضارة الرومانية التي تركت بصمة أثرية واضحة في إيطاليا بمعالمها الجميلة والمختلفة. أهم الآثار الرومانية في إيطاليا تضم إيطاليا الحصة الأكبر من الآثار الرومانيّة الموجودة حول العالم، ومن هذه الآثار ما يأتي ذكره: الكولوسيوم The Colosseum بُني مدرج الكولوسيوم قبل حوالي 2000 عام وهو يعد واحدًا من أهم
كيف أكتب وكالة

كيف أكتب وكالة

كيف أكتب وكالة؟ للوكالة أهمية كبيرة في الجانب الاجتماعي من حياة الناس؛ لأنّ التعامل بها شائع في الأعمال التي تدخلها النيابة؛ كالشراء والبيع والخصومة وغير ذلك، وعليه فإنّ حاجة الناس إلى عقد الوكالة حاجة ملحّة في كلِّ زمان ومكان، فبعضهم لا يتمكن من فعل ما يحتاج إليه بنفسه إما لقلة معرفته بذلك، أو لكثرته، أو لأنه يتنزه عن ذلك، وقد قال الله تعالى:( فَابعَثوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُم هـذِهِ إِلَى المَدينَةِ فَليَنظُر أَيُّها أَزكى طَعامًا فَليَأتِكُم بِرِزقٍ مِنهُ). والتوكيل قد يكون محدد لتصرف قانوني