نساء الجنة عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال:(خطَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في الأرضِ أربعةَ خطوطٍ قال: تدرون ما هذا فقالوا: اللهُ ورسولُه أعلمُ فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: أفضلُ نساءِ أهلِ الجنةِ خديجةُ بنتُ خُويلدٍ وفاطمةُ بنتُ محمدٍ وآسيةُ بنتُ مُزاحمٍ امرأةُ فرعونَ ومريمُ ابنةُ عمرانَ رضي اللهُ عنهنَّ أجمعينَ)"' [صحيح الجامع]. مريم بنت عمران مريم بنت عمران هي العذراء مريم والدة النبي عيسى عليه السلام كما ورد في القرآن الكريم، وقد كان والدها عمران عليه
أول وزير في الإسلام كان أول من وقع عليه اسم الوزير في الإسلام رجل من دعاة دولة بني العباس وهو أبو سلمة حفص بن سليمان الكوفي المعروف بالخلال كما ذكر ذلك أهل التاريخ ومنهم صاحب الوافي في الوفيات. منصب الوزارة في العهد العباسي تطور مفهوم الوزارة في عهد الدولة العباسية ، وبدأ هذا المنصب يأخذ شكلاً مغايراً عما سبق، فقد ذكرت كتب التاريخ تعيين أبو جعفر المنصور في الوزارة إلى جانب مسؤوليته عن الدواوين، وقد تطور منصب الوزارة في الدولة العباسية حيث آلت إلى الوزير أمور البلاد والعباد كما حصل مع أسرة
تعريف المجتمع المسلم المجتمع المسلم هو المجتمع الرباني الأخلاقي الإنساني المتوازن الذي تربط أفراده أواصر المحبة والتكافل والرحمة، ويتعايشون فيما بينهم بمكارم الأخلاق، ويلتزمون بالعدل والشورى، وهو مجتمع كالجسد الواحد يرحم فيه الكبير الصغير، ويعطف فيه الغني على الفقير. مقوّمات المجتمع المسلم الإيمان بوحدانية الله تعالى يعتبر الإيمان بوحدانية الله تعالى المقوّم الأول من مقوّمات بناء المجتمع المسلم، حيث ساهم ترسيخ النبي عليه الصلاة والسلام لهذه العقيدة في نفوس وعقول الناس في توحيد مشاعرهم
مفهوم اللباس تؤكد العديد من الدول الصناعية المتقدمة أنّ اللباس لا شأن له بالحرية الشخصية، لأنّ الأصل فيه على اختلاف أنواع وأشكاله هو الزينة وحماية جسد الإنسان من العوامل البيئية والاجتماعية القاسية، والتعبير عن ثقافات الشعوب، وستر كلّ ما يجب عدم الإطلاع عليه من عورة الإنسان، لذلك فهو يعتبر من أهم المظاهر الشخصية والأدوات الإعلانية والإعلامية التي تعبر عن حضارة وانتماء الإنسان لأفراد المجتمع الذي يتواصل معه وينتمي إليه. مفهوم اللباس في الإسلام دعت الشريعة الإسلامية إلى الفضيلة والعفاف وستر
ذو القرنين ذو القرنين هو الملك الصالح والعابد لله تعالى، وقد ذُكرت قصته في القرآن الكريم، وتحديداً في سورة الكهف، حيث يقول المولى في محكم تنزيله: (وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا) وذو القرنين ليس الإسكندر الأكبر المقدونيّ اليونانيّ المصريّ، وهو الشخص الذي بنى الإسكندريّة، ويؤرخ الروم لأيامه وعصره، ولكن المقدونيّ كان مُتأخراً عن المقدونيّ الأول الصالح بزمن طويل جداً، ويُذكر أنَّ ظهور المقدوني كان قبل مجيء السيد المسيح عليه السلام بنحو يُقدّر ب300
السّماء عند تأمّل الكون جيّداً يُستنتج أنّ الله -تعالى- بنى الكون كالبيت، فالأرض كوّنت بساطاً والسّماء قد شكّلت سقفاً مرفوعاً بلا أعمدة، كما أنّها تمتلك نجوماً تُزيّن السّماء بضوءها وشكلها الخلّاب، وقال الله تعالى:( أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ )، وقال في آية أخرى:(أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا). عجائب الله في السّماء تتعدّد عجائب الله -سبحانه وتعالى- في السّماء، منها: السُّحب في
مفهوم العفّة العفّة في اللغة هي: الكفّ عن الحرام، أمّا في الاصطلاح الشرعيّ، فهي: التوسط بين المغالاة في اتباع الشهوة وبين الخمود الذي هو تفريطها، وهي ضبط النفس ، والاقتصار على ما يُقيمها مع البعد عن الإسراف، ولقد اختار الله تعالى هذا الخُلق العظيم ليكون من أهمّ لبنات المجتمع الإسلاميّ، فكانت سورة النور نوراً يبعث بخُلق العفّة في روح الشباب المسلم ويعزّزه؛ لكثرة ما ذُكر فيها من الآداب والأخلاق التي يسعى إليها صاحب الفطرة السليمة، يقول الله تعالى: (سورة أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا
خلق الإنسان جعل الله عز وجل الإنسان من أشرف المخلوقات على وجه الكرة الأرضية، إذ خلقه بالشكل البديع، فالماء الذي خُلق منه الإنسان يضمّ العديد من الحيوانات المنوية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، حيث يتم اختيار حيوان واحد من بين الملايين التي تُقذف في رحم الأنثى، ليتكون هذا الإنسان السميع العاقل البصير، فتبارك الله أحسن الخالقين. مراحل تكون الإنسان تتعدّد المراحل التي يمر بها الإنسان لتكوينه، إذ تتشكل البويضة المخصبة في رحم الأنثى، لتبدأ مراحل تكون الإنسان كما ذكرها عز وجل في كتابه العزيز:
متى يكون وقت الزّوال وقت الزَّوال هو الوقت الذي يكون في منتصف النَّهار بين وقت شروق الشَّمس وغروبها، ويكون بِمَيَلان الشَّمس قليلاً عن وسط السَّماء، وهو وقت الزَّوال الشَّرعيِّ، فالشَّمس عادةً عندما تُشرق وتبدأ بالارتفاع في السَّماء يكون ظلُّ الشَّيء أقصر منه، ويكون ظلُّه في جهة الغرب، ولكن عندما ترتفع الشَّمس إلى منتصف السَّماء ويزيد ظلُّ الشَّيء ويكون أطول منه، ويتكوَّن ظلُّه في جهة الشَّرق، عندها يكون قد بدأ وقت الزَّوال ووقت صلاة الظُّهر ، وينتهي وقت الزَّوال عند دخول وقت صلاة العصر عندما
الكعبة الكعبة هي قبلة المسلمين الثانية بعد المسجد الأقصى المبارك، يطوف حولها المسلمون في صلواتهم، ويحجون إليها مرة كل عام في شهر ذي الحجة تقرباً من الله جل وعلا، وامتثالاً لأمره سبحانه، ومن أسمائها بكة، وورد ذكرها في القرآن الكريم حيث قال تعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ) [آل عمران: 96]، كما تُسمى بالدوّار، وقادس، ونادر، والقرية القديمة، والبيت العتيق، والبيت الحرام؛ لأنّ الله سبحانه وتعالى جعل القتال فيها محرماً، وسنتحدث في
ماذا يقال في سجود السهو يجب على المُصلّي إن سها في صلاته، وزاد شيئاً فيها، أو أنقص منها، أو شكّ بذلك، أن يسجدَ سجدتين بسبب السّهو، ويقول فيهما ما يقوله المصلّي في سجوده المُعتاد من الأذكار والأدعية المأثورة، وقيل إنّه يُسنّ أن يقول فيهما: "سبحان من لا ينام ولا يسهو"، كما يجب على من أراد السّجود للسّهو أن ينوي ذلك السجود دون أن يتلفّظ بالنيّة كي لا تبطل صلاته، وإن كان في صلاة جماعة لا تلزمه نية، لأنّه تابع للإمام. كيفية سجود السهو سجود السّهو هو أن يأتي المصلّي بسجدتين إذا سها في صلاته، سواءً
ما يصل الميت بعد موته من أعماله الصالحة إنَّ ما يَصل للميت من أعمالٍ صالحةٍ قد تكون من عمله أو من عمل غيره، أمّا ما يَحصل عليه من أجرٍ عَمِله بنفسه، كقوله -تعالى-: (وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى)، فهو له، ولا تناقض مع قول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- الذي أخبر فيه بوصول أجر الصدقة الجاريّة للميت، والعلم الذي يُنتفعُ به، والولد الصالح الذي يدعو له، فالصدقة من عمله، والعلم من سَعيه، والولد ثمرة تأديبه وتربيته. وفيما يأتي في المقال بيانٌ للأعمال التي تلحق الميت بعد موته، ويَصلهُ
ليلة القدر ليلة القَدْر ليلةٌ من الليالي العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وهي غير مُحدَّدةٍ بليلةٍ مُعيَّنةٍ؛ إذ ثبت في صحيح البخاريّ عن أبي سعيد الخدريّ -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ)، وقد اختصّها الله -تعالى- بشأنٍ عظيمٍ؛ فأنزلَ القرآن الكريم فيها في مرحلةٍ من مراحل نزوله، قال الله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)، وهي ليلةٌ مباركةٌ يُقدّر الله -تعالى- فيها ما سيكون في
فوائد السواك في السنة النبوية جاء في السنة النبوية المطهرة بخصوص فوائد السواك الحديث الذي روته السيدة عائشة: (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ)، ومعنى مطهرة أي أنّه يطيب رائحة الفم، ويطهره من الأذى والخبث، ويمنع الفساد أن يتسارع إليه، وفي ذلك إثبات ما للسواك من فوائد في الحماية والوقاية والطهارة، وفي ذلك يقول الأستاذ الدكتور محمد سعيد الجريدلي رئيس قسم النسج المرضية للفم بجامعة القاهرة: (أنّ السواك يتفوق على المعجون والفرشاة مرات عديده من الناحية الكيمياوية والميكانيكية)، وقد
ما هي عدة الطلاق تعريف عدة الطلاق العدّة في اللغة مشتقةٌ من الفعل عدَّ، أي أحصى أو حَسَبَ، وعدّة الطّلاق في الاصطلاح هي مدّة معيّنة حدّدها الشّرع للمرأة بعد طلاق زوجها لها، ويَحرُم عليها الزواج فيها، وعرّفها بعض الفقهاء بعدِّ الحيضات، وبعضهم بعدِّ الأطهار. حكم العدة العدّة واجبةٌ على المرأة المسلمة التي فارقها زوجها بعد الدّخول بها بسبب الطّلاق أو الفسخ أو الخلع، وقد ثبتت مشروعيتها في كتاب الله -تعالى-، إذ قال: (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ)، وفي السُّنّة
ما هي صفات الزوجة الصالحة الصفات الدينيّة للزوجة الصالحة شرع الله -تعالى- الزّواج للمسلمين، وأوصى الرّجل أن يتأنّى ويتخيّر من النّساء أفضل من تُعينه على دينه ودنياه وآخرته، ومن الصّفات التي حثّ عليها الإسلام في الزوجة: أن تكون صاحبة دينٍ قويم وسُمعة حسنة وصلاح تامّ، وأن تلتزم بكتاب الله -تعالى- وسنّة نبيّه، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (تُنْكَحُ المَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لِمالِها، ولِحَسَبِها، وجَمالِها، ولِدِينِها، فاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَداكَ)، أيّ إنّ هذه الصّفات الأربعة
النوع الأول: الهداية العامة النّوع الأول من أنواع الهداية؛ الهداية العامّة، وهيَ التي تكون لجميع المخلوقات، وبيان مفهومها والأمثلة عليها فيما يأتي. مفهوم الهداية العامة أنعم الله -تعالى- على جميع مخلوقاته بالهداية العامّة منذ أن خلق آدم -عليه السلام- وأرشده إلى نكاح زوجته، وأرشد الحيوانات والإنسان إلى السّعي من أجل الرّزق، وكذلك باقي المخلوقات أرشدها وهداها إلى تسبيحه، قال -تعالى-: (وَإِن مِن شَيءٍ إِلّا يُسَبِّحُ بِحَمدِهِ وَلـكِن لا تَفقَهونَ تَسبيحَهُم)، وقد هدى الله -تعالى- مخلوقاته جميعاً
الصكوك الإسلامية تسمى الصكوك الإسلامية بالأوراق الإسلامية التي تمثل إصدار وثائق رسمية وشهادات مالية تساوي نفس قيمة حصة شائعة في ملكية ما سواء كانت تمثل حقاً، أم منفعة، أم ديناً، أم مبلغاً من المال، وهذه الملكية تكون قائمة في طور الإنشاء، حيث تصدر عن طريق عقد شرعي ملتزم بأحكامه، إذ تقوم فكرة الصكوك الإسلامية على المشاركة في عملية تمويل مشروع، أو عملية استثمارية قد تكون متوسطة الأجل أو طويلة الأجل، وكذلك المشاركة في الربح والخسارة. يتم تأسيس شركة ما، ويشارك المشاركون في تأسيسها عن طريق طرح حصص
أنواع الشرك يُعدّ الشرك من أعظم الذنوب التي يُسجّلها العبد في صحيفته، فالله عزّ وجلّ لا يغفر هذا الذنب؛ ما دام الأول مُصرّاً عليه، ولا يتوب منه. وهناك نوعان للشرك، أولهما الشرك الأكبر، ويتضمّن خروج الإنسان عن دين الإسلام، كأن يؤدّي أي نوع من أنواع العبادات لغير خالقه جلّ جلاله، فيُصلّي أو يصوم لغيره سبحانه، ومن أمثلة الشرك الأكبر أيضاً، أن يدعو الإنسان غير الله سبحانه وتعالى، فيدعو صاحب قبر مثلاً، ليُلبّيه في أمور لا يقدر عليها إلا الواحد القهّار، وهذا النوع من الشرك يُخرج صاحبه من الملة، أما
العمل في الإسلام إنّ العمل في الإسلام له أهمية كبيرة ومكانة رفيعة، فيُنظَرُ إليه نظرة احترام وإجلال، وذلك من خلال عدد من المظاهر نذكر منها: قرن الإسلام العمل بالجهاد، وذلك في قوله تعالى: (وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ). اعتبار الإسلام العمل نوعاً من أنواع الجهاد، وقد ورد أنَّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه فضل الكسب والعمل على الجهاد. جعل الإنسان العامل الذي يجهد ويُرهَق في عمله ممن يُكفر خطاياه. تخفيف الله سبحانه
أَجْر وفَضْل الإمام رتّب الله الأجر العظيم للإمام في الإسلام، وجعل له مكانةً عظيمةً، إذ إنّه يضمن للمؤتمين صحّة صلاتهم، كما أنّ الإمامة مهمة الخلفاء وأهل الصلاح، وتعدّ من أفضل الأعمال عند الله؛ لأنّ الإمام بتحقيقه للمقصود من الخلافة؛ يُعتبر مُقيماً لأمر الله -تعالى- في الأرض، ومَن أقام أمر الله بين الناس؛ فقد أتى بأهمّ الأعمال وأسماها، وقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في فَضْل الإمارة: (ثلاثةٌ على كُثبانِ المسكِ أراه قال يومَ القيامةِ عبدٌ أدَّى حقَّ اللهِ وحقَّ مواليه، ورجلٌ أمَّ قومًا
الغاية من خلق الإنسان تشترك دعوات الأنبياء -عليهم السلام- جميعاً برسالةٍ واحدةٍ؛ وهي توحيد الله -عزّ وجلّ-، وعبادته وحده لا شريك له، قال الله -تعالى- في كتابه الحكيم: (اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ)، وهذا هو أصل الدين، وكل ما هو غيره يندرج تحته ويتفرع منه ويتبعه، ومن هذه الرسالة يظهر الهدف من خلق الله للإنسان، فالله لم يخلق الإنسان عبثاً، ولم يخلقه من أجل عمارة الكون وليعيش فيه فقط، وإنما خلقه ليقوم بواجب العبادة، قال -تعالى-: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا
ما سبب عدم قبول الصلاة هناك العديد من الأمور التي تُعدّ سببا في عدم قبول الصلاة ، منها ما يأتي: ترك المصلّي أحد أركان الصلاة أو أحد واجباتها: على أن يكون ذلك عن عمدٍ وقصدٍ؛ كتركه الطمأنينة في ركوعها أو سجودها، وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- قال: (رأَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رجلًا لا يُتِمُّ ركوعَه، وينقُرُ في سجودِه وهو يُصلِّي، فقال: لو مات هذا على حالِه هذه مات على غيرِ ملَّةِ محمَّدٍ ينقُرُ صلاتَه كما ينقُرُ الغرابَ الدَّمَ! مثلُ الَّذي لا يُتِمُّ ركوعَه
مسجد قباء أول مسجد في الإسلام يُعدُّ مسجدُ قُباء أوّل مسجدٍ بُنيَ في الإسلام، وأمّا ما ذُكر من تأسيس أبي بكر -رضيَ الله عنه- لمسجدٍ في مكّة قبل الهجرة؛ فكان في بيته وبشكلٍ خاصّ، وأمّا مسجد قُباء فهو لجميع المُسلمين، وقد بناهُ النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- عندما وُصوله إلى المدينة مُهاجراً إليها، وفيه نزل فيه قوله -تعالى-: (لَمَسجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقوى مِن أَوَّلِ يَومٍ أَحَقُّ أَن تَقومَ فيهِ)، ونزل -عليه الصّلاةُ والسّلام- في قُباء في يوم الإثنين، الثاني عشر، وأقام فيها عدّة ليالي، وبنى