تعريف المقامة الموصلية المقامة الموصلية واحدة من عدة مقامات مشهورة خلال تاريخ الأدب العربي، وفيما يلي نبذة عنها: مؤلف المقامة مؤلف المقامة هو بديع الزمان الهمذاني أشهر من كتب في فن المقامات، واسمه أحمد بن الحسين بن يحيى الهمذاني، أمّا كنيته فأبو الفضل المولود في همذان في بلاد فارس نحو عام 358هـ، وارتحل إلى هراة عام 380هـ، وبعد عامين انتقل إلى نيسابور ، وبعد أن بدأ بالتأليف طار ذكره في الآفاق. بعد أن اشتُهِرَ الهمذاني في بلاد فارس وما حولها صار مُقدَّمًا عن حكّامها وأمرائها، فلمّا دخل بلدات
تعريف المقالة تُعرّف المقالة بأنّها تركيبة إنشائية قصيرة، تدور حول موضوع معيّن أو أحد محاور هذا الموضوع، حيث تُكتب المقالة بأسلوب مُبسّط وسهل الفهم عند القارئ، وتُظهر المقالة قدرة الكاتب في إظهار ما لديه من إبداع ومن مبادئ فكريّة إتجاه موضوع معيّن، حيث تكون المقالة عبارة عن مقدمة، والموضوع الذي يكون في الوسط ثم الخاتمة. وتُعرّف المقالة في معجم المعاني الجامع بأنّها عبارة عن بحث قصير في المواضيع الأدبية أو السياسية أو العلمية حيث تُنشر هذه الأبحاث في المجلات الأدبية أو السياسية أو العلميّة.
تعريف المعلقات لغةً المعلقات لغةً من العلق وهي جمع معلّق، واسم فاعل من علَّقَ الشيء، وجذرها علق وجذعها معلق، ومشتق من الفعل علَّقَ، ويُقال كل شاة برجلها معلَّقة أيّ كل شخص محاسب على عمله، والمُعلّقات جمع مؤنث سالم. تعريف المعلقات اصطلاحًا أما المعلقات اصطلاحًا؛ هي عبارة عن قصائد العرب من المطولات، والتي بلغت شهرتها في عصرها، وانتشرت بين القوم لبلاغتها الأدبية، وقيمتها اللغوية العظيمة، حيث برزت خصائص الشعر الجاهلي فيها بشكل واضح، كما أنّها سُمّيت بالمعلقات؛ لأنّها كُتبت بالذهب على قماش الحرير،
ما هو تعريف المسرح الكوميدي؟ المسرح الكوميدي -أو الملهاة كما يُعرف عند كثير من الباحثين- هو الدراما التي تُحاكي حياة العامة من الناس، فتعرض تفاصيل حياتهم بتناقضاتها ضمن إطار مضحك ومسلٍّ، وتكون لغة هذه الكوميديا بسيطة بعيدة عن التّعقيد، وفي أغلب الأحيان تكون كتابتها باللغة العاميّة لتكون أقرب للمتلقي البسيط. تسخر هذه الكوميديا ممّا يعيشه البسطاء في الحياة الاجتماعيّة، وتسلّط الضّوء على ممارسات الأغنياء، وتنتهي غالبًا بانتصار الخير على الشّر أو زواج الحبيبين، بينما المسرح الكوميدي هو قصّة
ما هو المسرح الذهني؟ المسرح الذهني أو مسرح الأفكار أو المسرح الساكن كما يطلق البعض عليه، هو ذلك المسرح الذي يهتم بتصوير تطور الوعي الذاتي للقارئ أو المتلقي بتوجيه أعماله مباشرًة إلى عقل وذهن القارئ، إذ تتراءى الفكرة التي يطرحها الكاتب أو المؤلف في هذا النوع من الفن بالصراع الذي يدور في المسرحية، ولا تكتمل أركان تلك الفكرة حتى ينتهي الصراع القائم بين الأطراف، فالفكرة هنا ليست المقصودة أو أنها الهدف المنشود من المسرحية، وإنما هي تقع بالمحصلة بالأحداث الجارية والصراع القائم بين الأطراف المتناقضة
تعريف المسرح التراجيدي يعرف المسرح التراجيدي (بالإنجليزية: tragic theater)، بأنه العمل الدرامي، أو الأدبي، الهادف للبحث في الأسئلة الوجودية الجدية المتعلقة بدور الإنسان في الكون، والذي يقدم الدراما بصورة جدية، بحيث تنتظم فيه الأحداث بصورة مأساوية، وتتحمل الشخصية الرئيسية فيه؛ الحزن والمعاناة لأسباب عدة أهمها: فقدان القدرة على التكيف والتأقلم مع الظروف المحيطة والتعامل معها، أو لوجود ضعف أخلاقي، أو عيوب شخصية. الجدير بالذكر أن المسرح التراجيدي قائم وبصورة أساسية على المعاناة الإنسانية، التي
التعريف بالمربع السيميائي المربع السيميائي هو أداةٌ للتحليل السيميائي لمعرفة التقابلات في النصوص ونقاط التقاطع فيها، وضعه ألجيرداس غريماس ليكون وسيلةً لتحليل المفاهيم السيميائية بعمقِ أكبر، وليكون خارطةً لمعرفة الوصل والفصل بين سمات النص الدلالية، ويعد المربع السيميائي نسخة معدلة من المربع المنطقي في الفلسفة السكولاستية، وهي فلسفة كانت منتشرة في العصور الوسطى في أوروبا . المربع السيميائي وعلاقاته هو مربع له أربع زوايا تمثل الزاوية العليا اليمنى الشيء، وتمثل الزاوية العليا اليسرى نقيض الشيء،
ما هي المدرسة البنيوية؟ تُعرف المدرسة البنيوية بأنّها نظرية فكرية في العلوم الإنسانية، ومن الاختصاصات المتعلقة بها اللغويات، والنظرية الأدبية، و الأنثروبولوجيا ، بدأ تأثيرها خلال فترة الخمسينيات والستينيات، اعتمادًا على النظريات اللغوية لفرديناند دي سوسير، وتعتبر المدرسة البنيوية أن اللغة مجموعة من الدلالات والإشارات، يصعُب فهمها إلا من خلال ترتيبها معًا بنظام مُحدّد، ومن خلال المنظور الأدبي، تعتقد البنيوية بأنّ كل عمل أدبي يظهر حقيقة شيء معين؛ لذا حلّل النقاد البنيويون التفاصيل الأساسية في
المأساة تعد المأساة فنًّا دراميًّا انتشر في اليونان، وتعود آثارها الأولى إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وإن صح التعبير فهي وجه أدبي ذو طابع درامي، فيمكننا القول إن المأساة تصور حالة الصراع التي تواجهها الشخصيات مع القوى المحيطة بها، التي من شأنها تؤثر على ردود أفعالها وسلوكها بشكل عام، ويُقصد بالقوى أن تكون طاقات خارجية، مثل: البشر، أو الآلهة، أو قد تكون قوى داخلية مثل الأحاسيس، والضمير، أو الأهواء. تحدث أرسطو عن المأساة بوصفها محاكاة الفعل، أو ردة فعل لموقف جاد حدث بشكل درامي بحت؛ إذ إنها
تعريف الغزل البدوي الغزل البدوي (العفيف) أو ما يسمّى بالغزل العذري هو امتزاج للظاهرة البدويّة مع العفّة الإسلامية، وفيه يتغزّل الشاعر بمحبوبته تغزلاً منزهًا عن الدوافع الجسدية، إذ إنّ التغزّل يكون بإظهار محاسن المرأة المعنويّة لا الجسدية؛ أي التركيز في الغزل على الجوهر الداخلي لا على الشكل الخارجيّ والمفاتن الجسدية، ويُعد هذا النوع أحد أنواع الغزل وهو من أقدم الفنون الشعرية المتصلة بطبيعة الإنسان، وبالطريقة التي يُعبّر فيها عن تجاربه الخاصة. خصائص الغزل البدوي للغزل البدوي خصائص يتميّز بها،
تعريف العشق لغة واصطلاحًا يعرّف العشق لغةً بأنّه الشيء الذي يتعلق به القلب، ويحبه حباً شديداً، أو نقول عشق الشيء أيّ لزمه، ولصق به، وعشق الشيء بالأخر أيّ أدخل أطراف أحدهما بأطراف الأخر، ويعرّف العشق اصطلاحًا بعدّة تعاريف ومن أبرزها تعريف أفلاطون حيث عرفه بأنّه حركة النفس الفارغة، وعرّف أرسطو العشق بأنّه عمى الحِسِّ عن إدراك عيوب المحبوب، وقال آخر: العشق جهلٌ عارضٌ، صادف قلباً فارغاً لا شغل له من تجارةٍ وصناعةٍ. تعريف العشق عند بعض أعلام العرب عرّف العشق العديد من أعلام العرب ومن أبرزهم ما
مفهوم الشعر الوجداني ونشأته يعد الشعر الوجداني أحد أنواع الشعر الذي يبرز فيه الجانب الذاتي للشاعر ويكون ذلك من خلال مشاعره، وأحاسيسه الخاصة، أو من خلال مشاعر الآخرين، وأحاسيسهم، ويتميز بالصدق الكبير، الذي يتحلى في ذات الشاعر، ومن أهم ما يميز الشعر الوجداني عن غيره؛ شدة العواطف، وجيشان الأحاسيس، والتعبير عن المعاناة التي يقاسيها الشاعر. ولا يلجأ الشاعر الوجداني إلى التستر أو إخفاء مشاعره، إنما يفصح عنها بطريقة تلقائية، تعبر عن حبه الصادق، وبعيدة عن الزيف والتصنع، والتكلف، ويعرف الشعر الوجداني
ما هو الشعر المسرحي؟ هو فن من الفنون الأدبية ظهر منذ قديم الزمان في أوروبا، ازدهر في إنجلترا في أواخر القرن السادس عشر، وأيضًا ازدهر في فرنسا في القرن السابع عشر كاملًا. وظهر حديثًا في الأدب العربي لأن الأدب العربي حديثًا اهتم بالمسرح لإدراك الأدبيين أنّ التمثيل سيرسخ في ذهن المتلقي أكثر من القراءة بالإضافة إلى أن المسرح محط لجذب الناس. ويمكن تعريف الشعر المسرحي بأنه كتابة نص مسرحي وفقًا لمواصفات ومقاييس الكتابة الشعرية وعادة ما تكون مرتبطة ومبنية على القصيدة القديمة أو غير الحديثة، وهو الذي
مفهوم الشعر العربي القديم الشعر هو الكلام الموزون المقفّى الذي يتم التعبير فيه عن الخيال والبديع ببلاغة، ارتبط الشعر قديمًا بالمشاعر وطباع العرب، ولم يكن يحتاج الشعر العربي القديم إلى تعمق في العلم أو التطور الحضاري حتى يتم نظمه، بداية الشعر عند العرب غير معروفة تحديدًا، يضم الشعر العربي القديم الحوادث والألسنة المختلفة. كان الشعر العربي بالنسبة للعرب قديمًا أساسًا لحكمهم وعلومهم، وسجلًا تاريخيًّا لما يدور من أحداث بينهم، ودليلًا على الصواب والخطأ، ومادة للحوار والسمر في مجالسهم. بدأ العرب في
ما هو الشعر السياسي؟ عرّف أحمد الشايب الشعر السياسي بأنّه الفنّ الكلامي الذي يتّصل بنظام الدولة الداخلي أو الخارجي، وعلاقة تلك الدولة بغيرها من الدول، ومكانتها أيضًا بين رقعة الدول، بمعنى آخر يُعد الشعر السياسي بمثابة الهجوم من واحدة من النواحي والدفاع من ناحية أخرى، أي أنه كرّ وفرّ في الكلام من أجل الدفاع عن واحدة من الأفكار، أو إحياء مذهب معين وتأييد رأيه، أو نقد سياسة الدولة أو غير ذلك. وقد رأى هذا النوع من أنواع الشعر النور في العصر الأموي، حينما نشأت خلافات على الدولة الأموية، فبعض
ما هو الشعر الجاهلي؟ الشعر الجاهليّ هو الشعر الذي كُتب في الزمن الجاهليّ، ويُعدُّ من أقدم الأشعار العربيّة، حيث يجمع هذا اللون الشعريّ عددًا كبيرًا، وصورًا متنوعة، وأوزان الخليل بن أحمد الفراهيديّ، والتي بلغت 15 وزنًا، ووزنًا آخر للأخفش، وبهذه الصورة فإنَّ الشعر الجاهليّ يدلُّ على جمال الذوق الفنيّ، ورفعة الإحساس العربيّ القديم. فهذا الشعر استغرق وقتًا طويلًا، وهو شعر عريق النشأة، حيث لا يقف عمره على 200 سنة قبل مجيء الإسلام، بل إنَّه موغل في القدم، وسلك تجارب عديدة، حتّى استطاع أنْ يصل إلى ما
ما هي الرومنطيقية؟ الرومنطيقية أو الرومانسية أوالمذهب الرومنسي، بالإنجليزية (Romanticism)، هي حركة تُصور الفن والأدب بخيال الإنسان المطلق، ظهرت بدايةً في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، بواسطة الشاعر الألماني فريدريش شليغل، وذلك عندما أدخل هذا المصطلح لوصف الأدب. وجديرٌ بالذكر أنَّ فيكتور هوجو اهتمَّ في وصف الرومانسية بأنها "الليبرالية في الأدب"، على الرغم أن الليبرالية حركة سياسية تنص على الحرية، إلا أنَّ معناها مجازًا هنا يتضمن الحرية في الأدب. والرومانسية تتكئ على عدة محاور رئيسة تمنحها
تعريف الخط العربي الخط العربي؛ هو عمل وتشكيل الكتابة في جميع الّلغات التي تستخدم الأحرف العربية، ولقد عُرَّف الخطّ أيضاً بأنّه رسومٌ وأشكال حرفيّة تدلّ على الكلمات المسموعة الدالّة على ما في النّفس الإنسانيّة من معانٍ ومشاعر، وليس هناك تشريفٌ أرفع لعلم الخطِّ من إضافة الله سبحانه تعليم الخطِّ لنفسه وامتنانه بذلك على عباده. قال صاحب كتاب زاد المسافر: الخط لليد لسان، وللخَلَد ترجمان، فرداءته زمانة الأدب، وجودته تبلغ شرائف الرّتب، وفيه المرافق العظام التي منّ الله بها على عباده، فقال جلّ ثناؤه:
تعريف الحكمة لغة واصطلاحًا الحكمة، هي مصدر للفعل حَكَمَ، وتعني العلم بحقائق الأشياء، ووردت في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة لقمان: { وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّـهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}. وتعني أيضًا معرفة أفضل الأشياء من خلال أفضل العلوم، ومن الممكن أن تستخدم كمرادف لكلمة فلسفة، أو التصوف، ويقال من أهل الحكمة، أي من أهل الفلسفة والعلم والتبصر في حقائق الأمور وضبط النفس. أما الحكمة في
من هو الأديب؟ اختلف النقاد في تعريف الأديب ومنهم من فرّق بينه وبين الشاعر وبينه وبين الكاتب ومنهم من عدّ الأديب هو نفسه الشاعر والناثر والكاتب، وتعددت الآراء حول مفهوم الأديب، فمن هو الأديب وما الفرق بينه وبين غيره من المسمّيات وما هي أهم عناصر العمل الأدبي ؟ تعريف الأديب الأديب في اللغة: وهو اسم فاعل مفرد من الفعل (أدُبَ) والجمع منه: أدباء وأديبات، ومعناه: من يُبدع في مجال الأدب من شعر ونثر. أما عن تعريف الأديب اصطلاحًا: فيُعرّف عباس محمود العقاد الأديب فيقول بأنّ الأديب هو المُحدّث في جميع
ما هو الأدب المقارن؟ يُعرف الأدب المقارن بالإنجليزية (Comparative Literature)، بأنه الاهتمام بدراسة الأدب بمختلف الثقافات والأمم بأنواعها كافّة، وتحليل العلاقات بين الأدب وأشكال التعبير الثقافي كافّة، كما أنه يحث على طرح أسئلة متخصصة حول مكانة الأدب في المجتمع، وعن علاقة تغيّر أنماط الأدب بتغيّر الزمن، وعن أشكال الفنون الأخرى، وعن كيفية تأثير أو بالأحرى تشكيل الأدب للحركات الاجتماعية والقيم والمسارات السياسية ومدى استجابته لها كافة. ومن بعض الدراسات المتعلقة بالأدب المقارن، الدراسات الدينية،
تعريف الأدب الأندلسي الأدب الأندلسي هو كل ما كتب ووثق إبان الحكم العربي الإسلامي في الأندلس، ألوانه متعددة، مثل الشعر والرسائل والقصص والمناظرات والموشحات والأزجال، بالإضافة إلى ما قُدم لهذا الأدب في ذلك الوقت من نقد، والأدب الأندلسي زاخر بالروعة ومحمل بالكثير من عبق الذكريات الجميلة عندما كان للعرب حضارة عريقة تُضاهي حضارة الكثير من الأمم والحضارات آنذاك. أهمية الأدب الأندلسي معروف أن الأدب في كل العصور مرآة للواقع وحياة الناس اليومية، يعكس ما فيها من ألم أو فقر أو احتلال أو رفاهية وغيرها،
تعبير وصف جمال الطبيعة في الريف إنّ الريف هو المكان الذي نجا من وجه التلوث والزحف العمراني ، وهو المكان الذي لا يزال يحافظ على جمال طبيعته وروعته، ويستمد من الأرض والشمس جماله وبهاء منظره، فالريف ذلك المكان الذي يذكرنا بهويتنا الإنسانية، وبعلاقتنا مع الكوكب الذي نعيش فيه. فهذا الكوكب ليس فقط مكانًا لنشر إبداعاتنا وأعمالنا، وبناء مسطحات إسمنتية واسعة، ومبانٍ شاهقة، بل هو فضاءٌ يعرض قدرة الخالق على الإبداع، وحيزٌ مكاني يجد الإنسان فيه راحة غير مألوفة، لا يجدها في أي مكان آخر من صنعه، فللطبيعة
الذكريات الشخصية شوق لا يبرد أشتاق دائمًا إلى ذكريات الماضي، أحنّ إلى وقت مضى، إلى الوجوه التي بقيت عالقةً في ذهني، إلى الأماكن والأصدقاء، إلى الطفولة والمدرسة وبيتنا القديم، إلى الماضي الذي كان يُشعرني بالأمان والحب، إلى أيام الدراسة والشقاوة، إلى تلك الأيام البريئة الخالية من المسؤولية. الأيام تمضي بسرعة ولا يبقى لنا سوى الذكريات، فنعيش في الماضي بذكرياتنا الشخصية، ونَحنّ للعودة إليه، ونروي لأنفسنا القصص باستمرار. الطفولة ذكريات لا تُنسى أحنّ دائمًا إلى أيام الصبا والبراءة، ذلك العالم المليء