تعريف العشق

تعريف العشق

تعريف العشق لغة واصطلاحًا

يعرّف العشق لغةً بأنّه الشيء الذي يتعلق به القلب، ويحبه حباً شديداً، أو نقول عشق الشيء أيّ لزمه، ولصق به، وعشق الشيء بالأخر أيّ أدخل أطراف أحدهما بأطراف الأخر، ويعرّف العشق اصطلاحًا بعدّة تعاريف ومن أبرزها تعريف أفلاطون حيث عرفه بأنّه حركة النفس الفارغة، وعرّف أرسطو العشق بأنّه عمى الحِسِّ عن إدراك عيوب المحبوب، وقال آخر: العشق جهلٌ عارضٌ، صادف قلباً فارغاً لا شغل له من تجارةٍ وصناعةٍ.

تعريف العشق عند بعض أعلام العرب

عرّف العشق العديد من أعلام العرب ومن أبرزهم ما يأتي:

  • العشق عند ابن سينا

يعرّف العشق بأنّه شيءٌ كامنٌ في النفوس يحركها ويلهمها، فكل المخلوقات مفطورةٌ على العشق، والعشق موجودٌ في كل مسارات الكون، ويتخلل كل مخلوقاته، فالعشق هو أساسٌ في هذه الحياة، وهو دافعٌ من الدوافع الكبرى التي تبعث فينا الحافز على إدراك ما نحب، وفعل ما نحب.

  • العشق عند الجاحظ

عرّف الجاحظ العشق بأنّه اسمٌ لما فَضَلَ عن المحبَّة ، كما أن السَّرف اسمٌ لما جاوز الجود، والبخل اسمٌ لما جاوزَ الاقتصاد، فكل عشقٍ يسمّى حبّاً، وليس كلُّ حبٍ يسمى عشقاً، والمحبة جنسٌ، والعشق نوعٌ منها. ألا ترى أن كلَّ محبةٍ شوق، وليس كلُّ شوقٍ محبة؟

  • العشق عند ثمامة بن الأشرس

عرّف ثمامة بن الأشرس العشق بأنّه جليسٌ ممتع، وأليفٌ مؤنس، وصاحب ملكٍ مسالكه لطيفة، ومذاهبه غامضة، وأحكامه جارية، ملك الأبدان وأرواحها، والقلوب وخواطرها، والعقول وأراءها، قد أعطي عنان طاعتها، وقوة تصرفها، توارى عن الأبصار مدخله، وعمي في القلوب مسلكه.

  • العشق عند القاضي محمد بن سليمان النوقاتي في كتابه محنة الظراف

وصف القاضي محمد بن سليمان الوقاتي العشّاق بأنّهم معذورون على الأحوال؛ إذ العشق إنَّما دهاهم عن غير اختيار، بل اعتراهم عن جبر واضطرار، والمرءُ إنَّما يُلام على ما يستطيع من الأمور، لا على المقضي عليه والمقدور.

أبيات شعر عرّفت العشق

وصف بعض الشعراء الحب في أشعارهم، وأوجزوا في صفه، ونذكر منهم:

  • قال قيس بن الملّوح

أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى

فصادف قلباً خالياً فتمكَّنَا
  • قال الأصفهاني

وما الحبُّ عن حسنٍ ولا عن ملاحةٍ

ولكنَّه شيءٌ به الرّوحُُ تكلفُ
  • قال ابن الفارض

هو الحبُّ فاسلم بالحشا ما الهوى سهلُ

فما اختاره مضنى به وله عقلُ

وعش خالياً فالحبُّ أوله عنا

ووسطه سقمُ و أخرهُ قتلُ
  • قال كامل في سلمى

يلومونني في حبِّ سلمى كأنَّما

يرونَ الهوى شيءٌ تيمَّمتهُ عَمْدا

ألا إنَّما الحب الذي صَدَعَ الحشا

قضاءٌ من الرحمن يَبْلو به العَبدا
17الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عمل وربات بالقشطة

طريقة عمل وربات بالقشطة

الوربات الوربات أو الشعيبيّات عبارةٌ عن نوعٍ من الحلويّات الشرقيّة التقليديّة، والتي تُباع في جميع محال الحلويات في البلدان العربيّة، تتميّزُ بقوامها الهش بسبب عجينة الفيلو المحضّرةِ منها، وتُقدّم محشوّة بالقشطة ومُسقّاةً بكميّةٍ كبيرةٍ من القطر، ممّا يجعلها خياراً للكثير من الأشخاص في شهر رمضان للتعويضِ عمّا فقدوه من سُعراتٍ خلال وقت الصوم. يُمكن تحضير وربات القشطة في المنزل بمكوّناتٍ بسيطةٍ وبخطواتٍ سهلة. إعداد وربات القشطة المكونات عبوةٌ من عجينة البقلاوة المقطّعة إلى مربّعات. نصفُ كوبٍ من
معلومات عن الذبابة

معلومات عن الذبابة

الذباب ينتمي الذباب إلى رتبة الحشرات ذات الجناحين، ويتميّز باستخدامه زوج واحد فقط من أجنحته للطيران، بينما يُختزل الزوج الآخر ليُكوّن دبوسيّ التوازن (بالإنجليزيّة: halteres) اللذين يُستخدمان للمحافظة على التوازن، وينتشر الذباب في جميع أنحاء العالم بما في ذلك المناطق شبه القطبيّة والجبال العالية. ومن الجدير بالذكر أنّ كلمة ذبابة (بالإنجليزيّة: Fly) تُستخدم في علم الحشرات للإشارة إلى الذباب. الصفات الشكلية للذباب يُوضّح الآتي أهم الحقائق التي تصف الذباب: تتميّز يرقات جميع أنواع الذباب بأنّها
جميع محركات البحث

جميع محركات البحث

مُحرك بحث جوجل (بالإنجليزية: Google)، يُعتبر محرك البحث الخاص بجوجل ، هو الخدمة الأكثر استخداماً من بين الخدمات التي تُقدمها هذه الشركة، وقد تم اختراع جوجل من قِبل طالبَين في مرحلة الدكتوراه في جامعة ستانفورد، وهما لاري بيج وسيرجي برين، وقد قام هذان الشخصان باختراع خورازمية بحث مُبهرة صَنَّفت صفحات الويب على أساسين رئيسيين؛ هما مُحتوى الصفحة، وعدد صفحات الويب الأُخرى المُرتبطة بها، ويُتيح مُحرك بحث جوجل لمُستخدميه إمكانية الوصول إلى أنواع مختلفة من المعلومات والبيانات، ويمتاز بسهولة استخدامه؛
تعريف الإدغام

تعريف الإدغام

تعريف الإدغام الإدغام لغة: الإدخال، أو إدخال الشيء في الشيء، واصطلاحاً هو خلط الحرفين المتماثلين أو المتقاربين أو المتجانسين، وهو النطق بالحرفين حرفاً واحداً كالثاني مشدداً، وهو التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعة واحدة، وهو أحد أحكام النون الساكنة والتنوين . شروط الإدغام إنّ للإدغام شرطان، تفصيلهما فيما يأتي: شرط خاص بالحرف الأول: أن يلتقي الحرف المدغم مع الحرف المدغم فيه رسماً وكتابة دون وجود أي فاصل خطي بينهما، مثل: (مِنْ
مراحل عذاب القبر

مراحل عذاب القبر

مراحل عذاب القبر عندما يوضع الإنسان في قبره تبدأ مرحلة البرزخ وهي المرحلة الفاصلة بين الحياة الدنيا والآخرة، وبعدها يعرض الإنسان إلى ما يعرف بفتنة القبر؛ والمقصود بها سؤال الملكين له. حيث يأتيانه الملكان الموكلان بسؤال القبر ويسألانه أسئلةً تتعلّق بالتوحيد والعقيدة؛ فيسألانه عن ربِّه، ودينه، ونبيه؛ فإذا أجابهم بخير كان ذلك خيراً له، وإذا لم يجبهم يضربانه بمطرقة من حديد ضربة بين أذنيه، وبعد ذلك يبشر الإنسان بمقعده من الجنة أو من مقعده من النار، ويعرض عليه إلى يوم القيامة. وقد ورد ذلك في الحديث
أفضل علاج للثؤلول

أفضل علاج للثؤلول

حمض الساليساليك يُعتبر حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic acid) أقوى مقشّر يُزيل طبقات الثؤلول (بالإنجليزية: Warts)، ويتوافر على شكل كريم، أو مرهم، أو طلاء، حيث يتم وضعه على الثؤلول يومياً، ويُكرّر لعدة أسابيع حتى يُزال كليّاً، ويُنصح بغمر الثؤلول بالماء لعدة دقائق قبل استخدام الحمض، كما يُفضَّل إزالة الأجزاء الميتة من الثؤلول باستخدام حجر الخفّاف أو الصنفرة في فترة العلاج، وتجدر الإشارة إلى أنّ حمض الساليسيليك يعمل بفاعلية أكبر عند استخدامه مع الطرق العلاجية الأخرى؛ مثل العلاج بالتبريد.
ما هو الكرياتين

ما هو الكرياتين

ما هو الكرياتين الكرياتين هو حمض أميني يتواجد في عضلات الجسم و الدماغ، وقد يتم إنتاجه صناعياً، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول المأكولات البحرية واللحوم الحمراء، كما أنه ينتج في الكبد والبنكرياس والكلى. من الجدير بالذكر أنّ الكرياتين يتحول إلى فوسفوكرياتين (بالإنجليزية: phosphocreatine)، ويُخزّن في العضلات حيث يمكن استخدامه كطاقة، لذلك يتناول الرياضيون مٌكملات الكرياتين لتحسين الأداء الرياضي وزيادة كتلة العضلات، كما ويمكن استخدامه لعلاج بعض الحالات مثل بعض الاضطرابات الدماغية، وشيخوخة الجلد.
أحاديث عن ضحك الرسول

أحاديث عن ضحك الرسول

أحاديث عن ضحك النبي مع رعيته وردت أحاديث كثيرة عن ضحك النبي الرحيم مع رعيّته، ومن ذلك مايأتي: عن أبي هريرة- رضي الله عنه-:(أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَوْمًا يُحَدِّثُ وعِنْدَهُ رَجُلٌ مِن أهْلِ البَادِيَةِ: أنَّ رَجُلًا مِن أهْلِ الجَنَّةِ اسْتَأْذَنَ رَبَّهُ في الزَّرْعِ، فَقالَ له: أوَلَسْتَ فِيما شِئْتَ؟ قالَ: بَلَى، ولَكِنِّي أُحِبُّ أنْ أزْرَعَ، فأسْرَعَ وبَذَرَ، فَتَبَادَرَ الطَّرْفَ نَبَاتُهُ واسْتِوَاؤُهُ واسْتِحْصَادُهُ وتَكْوِيرُهُ أمْثَالَ الجِبَالِ، فيَقولُ