الخِطاب الخطاب في اللُّغة من الفعل الثُّلاثيّ خَطَبَ أي تكلّم وتحدّث للملأ أي لمجموعةٍ من النّاس عن أمرٍ ما، أو ألقى كلاماً، أمّا تعريف الخِطاب اصطلاحًا فهنالك الكثير من التعريفات المُتعارف عليها للدّلالة على الخطاب ومنها أنّ الخطاب مَجموعةٌ مُتناسقة من الجمل، أو النصوص والأقوال، أو إنّ الخطاب هو منهج في البحث في المواد المُشكّلة من عناصر متميّزة ومترابطة سواء أكانت لغة أم شيئا شبيهاً باللغة، ومشتمل على أكثر من جملة أولية، أو أيّ منطوق أو فعل كلامي يفترض وجود راوٍ ومستمع وفي نية الراوي التأثير
مفهوم العلم العِلْم في اللغة يعني: إدراك الشيء بحقيقته، والدراية به، وهو الحقيقة المخزونة في العقل البشري، وهو مصدر للفعل عَلِمَ، في مثل: عَلِم الشيء، يَعلمُه، علماً، والعِلم لفظ مفرد جمعه عُلوم، وكافة مُشتقَّات العِلم، تدلّ على العقل، ووظائفه، كالمعلومة التي جَمْعها معلومات، والعالِم الذي جمعه العلماء. أمّا تعريف العلم اصطلاحاً: فهو يدلّ على مجموعة الوقائع، والحقائق، والمعلومات، والنظريّات التي تحتويها المُؤلَّفات العلميّة، ويمكن تعريف العِلم والتعبير عنه بأنّه: مجموعة القواعد، والمبادئ، التي
الكتابة في اللغة العربية اللغة العربية بحر واسع عميق، فيها من المفردات والمعاني وطرق الكتابة الكثير الكثير، وفي طريقة الكتابة ذاتها هناك عدة أساليب وتفرعات كثيرة، ومن أهم الكتابات باللغة العربية هي الشعر والنثر وهم يستخدمان في الكثير من الأغراض ولكن بطابعٍ فيه من الفنِ بعض الشيء وهذا ما يميزهما عن الكلام العادي الذي هو فقط عبارة عن عبارات إنشائية او خبرية لأمر ما. فمن يدخل بحر الشعر لا يخرج منه بسهولة فالشعر كثير وأنواعه كثيرة وطرق الكتابة فيه والأساليب المستخدمة تكادُ لا تحصى، وكذلك النثر فهو
مفهوم النقد يُعرّف النقد لغةً بأنّه: بيَّن حسنَه ورديئه، أظهر عيوبه ومحاسنه، ويُعرّف النقد اصطلاحاً بأنه التعبير عن رأي أو موقف في النظرة إلى الفن بأنواعه عن طريق التذوّق الأدبي للنصوص المقاليّة والشعريّة، أي تمييزها عن بعضها البعض، وبعد التذوّق اتباع خطوات متسلسلة ومرتّبة، مثل التحليل، والتفسير، والتعليل، وأخيراً التقييم للخروج بصورة متكاملة عن النص المراد نقده لبيان حسنه من عدمه، ويختلف النقد بحسب النص، فهنالك نقد الأدباء والشعراء، والفقهاء والأصوليين فيما يتعلق بأمور الدين والفقه، فكلٌّ له
خط الرقعة يعتبر الخط العربي من الفنون الإسلاميّة ، والتي ترتبط ارتباط وثيق بالقرآن الكريم، ومن أحد أمثلتها: خط الرقعة هو أحد أنواع خطوط اللغة العربيّة، المتميّز بسهولته وبساطته وقلّة تعقيده، استخدم للكتابة السريعة، ولكتابة الجرائد والصحف، وللكتابة التجاريّة، يعتبره البعض مزيجاً يتوسّط خطي النسخ والخط الديواني، إلا أن البعض يرى غير ذلك، انتشر في مصر والعراق ، ويمتاز بسهولة تدوينه، إلى جانب متانته ووضوحه. قواعد كتابة خط الرقعة لكتابة خط الرقعة عدد من القواعد كغيره من الأنواع العديدة للخط العربي،
مفهوم خصائص النصّ الأدبي إنّ لكلّ نصّ أدبيّ شعريّ أم نثري خصائص تميزه عن غيره من النصوص، لكن هناك أسسا ومعايير عامة يتسم بها النصّ الأدبيّ بشكل عام، فخصائص النصّ الأدبيّ هي البحث في معرفة الأسس العامة والمعايير التي يقوم عليها الأدب ، ومعرفة الخصائص التي يمكن من خلالها تطبيق هذه الأسس في الأدب، وهي ما يُعرف بنظريّة الأدب، أو هي العملية التي تميز السمات العامة والمميزات للنصّ الأدبيّ والصفات والأسس العامة التي تحكم نتاج الأدب. مستويات النصّ الأدبي يقوم النصّ الأدبي بتآلف مستويات وأنظمة اللغة
مفهوم المعلقات يشير مفهوم المعلقات بحسب معجم المعاني الجامع إلى أنّها عدد من القصائد التي ترجع إلى العصر الجاهلي ويبلغ عددها سبعَ أو ثماني أو عشر قصائد، فتعتبر المعلقات أشهر القصائد التي نظمها شعراء العصر الجاهلي على الإطلاق ولها مكانة مهمة وبارزة في تاريخ الأدب العربي، ويختلف المختصون في سبب تسمية المعلقات بهذا الاسم فالرأي الأول وهو رأي السيوطي فيقول بإنّها كانت تسمّى بالمذهّبات لأنّها كتبت بماء الذهب وعلقّت على جدار الكعبة المشرفة، والرأي الثاني وهو رأي أبي جعفر النحاس فيقول إنّها سميت
القصة القصيرة تعرف القصة القصيرة بأنها فن من الفنون النثرية الأدبية، التي تقوم بتصوير جانب من جوانب حياة شخص ما، أو تقوم على تصوير موقف ما بشكل مكثف، وهي أقصر من الرواية، وكانت بدايات ظهور القصة القصيرة في منتصف القرن التاسع عشر، وازدهرت في بدايات القرن العشرين. المبادئ الأساسية لبناء القصة القصيرة إن المبادئ الأساسية التي تحتاجها القصة القصيرة في بنائها تتمثل فيما يلي: مبدأ الوحدة، ويعد هذا المبدأ أساساً جوهرياً في بناء القصة القصيرة، ويجب أن تشتمل القصة على فكرة واحدة، وهدف واحد، ومبدأ
مفهوم الرواية والقصة الرواية الرواية عبارة عن نص أدبي طويل وقصة مكوّنة من سلسلة من الأحداث التي تنقسم إلى عدّة فصول قد تكون مرقّمة، وتحتوي على عدد غير محدّد من الشخصيات الرئيسية وأخرى ثانوية مرتبطة بالرئيسية تظهر وتختفي بين الحين والآخر، ويُطلق على كاتب الرواية اسم "روائيّ"، فهو يستغرق سنوات عدة لإتمام كتابة روايته، ويضيف إليها الشخصيات التي يريدها، ويبني الذروة التي يراها مناسبة، ويستخدم إبداعه في ربط الأحداث التي تبني القصة، ويمكن أن تصنّف الرواية إلى إحدى المواضيع الآتية: التاريخي،
الشعر قبل الإسلام يُعرّف الشعر الجاهلي على أنّه الشعر الذي تم تأليفه، وكتابته، وروايته قبل الإسلام، وهو شعر يهتم بإظهار الجمال ليثير في النفوس الراحة والإعجاب، لذلك تم اعتباره من أحد الفنون الجميلة، وكان للشعر أهمية وأثر كبير لدى العرب قبل الإسلام، فقد كان أسلوباً لإبراز المواهب، والتباهي، والتفاخر، فكان للشعراء منزلة كبيرة لدى الناس، وفي منزلة الشعراء يقول إبن رشيق كانت القبيلة من العرب إذا نبغ فيها شاعر أتت القبائل فهنأتها، وفيما يتعلق بتاريخ الشعر الجاهلي فإنّه لا يوجد تاريخ محدد لظهوره،
التقرير الصحفي هو أحد أهم الفنون الصحفية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهو وصف كامل لحادثة ما وقعت، أي أن التقرير الصحفي يسرد الأحداث بشكل ديناميكي تفصيلي للحدث، كما يتميز التقرير الصحفي عن الفنون الصحفية الاخرى أنه لا يقتصر على الجوانب الجوهرية فقط، بل يقوم التقرير بعرض الوصف المكاني والوصف الزماني للحدث بشكل كامل وواضح، واستخدام لغة واضحة وسهلة وعبارات جذابة. مميزات التقرير الصحفي يركز على إجابة سؤال لماذا؟ أي يهتم بتفاصيل وتفسير الحدث. عرضه لا يستلزم السرعة كنشر الخبر، بل تحتاج كتابة التقرير
عيد المعلم في العراق تحتفل الأسرة التعليمية في العراق من مدراء ومعلمين وطلاب في الأول من آذار بيوم المعلم، وفي هذه المناسبة يوجه الطلاب اعتزازهم وتقديرهم واحترامهم لمعلميهم، فكم من معلم منح طلابه النور والعلم لطريق مستقبلهم، فرسالة التعليم رسالة سامية وشعلة نور للعقول، فبها أضاءت مستقبل أجيال وتطورت حضارات فسهلت من أساليب وعادات الحياة على مرّ الأزمنة، فالعلم لا يتوقف، فكل يوم فيه جديد. في هذا اليوم نبارك للمعلم عيده فهو النّور الذي أضاء الجهل، وهو من يقدم العطاء ويهذب ويصقل الأخلاق في سبيل
نشأة الموشحات نشأت الموشحات في الأندلس بالقرن الثالث الهجري، وشأن أي فن جديد لم تكن نشأة الموشحات واضحة المعالم، ونتيجة لهذا الغموض أصبح من الصعب تحديد أول صانع لها أو السنة التي أُنشئت فيها؛ فذهب ابن بسام إلى أن محمد بن محمود القبري هو أول مُبتكّر لها، في الوقت الذي ذكر فيه ابن خلدون أنّ أول مخترع للموشحات مقدم بن معافي الفريري في فترة حكم الأمير عبدالله بن محمد المرواني. اتفق مؤرخو الأدب القدامى على أسبقيّة أهل الأندلس في استحداث فن الموشحات، وهم مَنْ وضعوا قواعده وأصوله وسهّلوا الطريق لمن
جزيرة الكنز هي عبارة عن رواية مليئة بالمغامرات الشيّقة، حيث قام الكاتب الأسكتلندي روبرت لويس ستيفنسون بتأليفها ووضع أحداثها، تدور أحداث القصة حول مجموعة من القراصنة وكنزٍ وذهبٍ مدفون، وتمّ نشرها لأول مرة عام 1883، ولكن الرواية كان يتم عرضها على شكل حلقات في مجلات الأطفال للصغار تحت عنوان جزيرة الكنز. فكرة الرواية تعتبر رواية جزيرة الكنز من أبرز الروايات للأديب والكاتب البريطاني روبرت لويس ستيفنسون، وقد استوحى أحداثها من خلال رسم أول خيالات له حول كنزٍ مدفون في ذهنه، حين كان يلعب مع ابن زوجته
الموشحات أجمعت المصادر الأندلسيّة والمشرقيّة على أنّ الموشحات فن أندلسي، ارتبط اسمه ببلاد الأندلس حيث ظهر ونشأ وتطوّر واكتمل نموه فيها، وبعد مدة طويلة انتقل إلى المشرق العربي، وكان لانتشار الموسيقى والغناء وقدوم الموسيقي زرياب عام 238هـ إلى الأندلس، وتأسيسه مدرسة موسيقيّة هامّة هناك الدور الأكبر في تهيئة الأجواء لنشوء هذا الفن بعد زمنٍ متلاحقٍ من القرن الثالث الهجري، وورد اسم مقدم بن معافى القبري من الأندلس كأول مبتكر لهذا الفن، وذلك عندما قفز بالشعر الأندلسي قفزة نوعيّة، وأدخل عليه التجديد
المعلّقات تعدّ المعلقات من أشهر قصائد الشعراء الجاهليين وأرفعها شأناً في تاريخ الشعر، واختلف المؤرخون في سبب تسميتها بالمعلّقات فقيل إنّها كتبت بماء الذهب وعلّقت على الكعبة فقد كان من عادة العرب أن يعلّقوا كل وثيقة مهمة على أستار الكعبة، لتأخذ مداها الإعلامي وتنتشر بين الناس، وقيل أيضاً إنّ هناك ملكاً كان كلما استحسن قصيدة قال لخدمه علّقوها وثبّتوها على خزانتي، وذهبت بعض التفسيرات إلى أنّ الاسم مشتقّ من الأعلاق وهي النفائس، وذلك لتميّزها ورفعة شأنها بين الشعر، ولم يكن الاختلاف مقتصراً على سبب
تعريف النثر النّثر لغةً هو نثر الشّيء، أي رميه مُتفرّقاً، أو كلام بلا وزن أو قافية ، وهو نوع من أنواع الأدب، ويُقسم إلى قسمين: الأول فهو النّثر العادي المُستخدم في لغة التّخاطب والكلام الاعتياديّ، وليس له قيمة أدبيّة إلا إذا احتوى على أمثال وحکم، وأمّا القسم الثّاني فهو النّثر الذي يرتقي فيه أصحابه إلی لغةٍ فيها فنّ وبلاغة كبيرة، وهذا النّوع من النّثر هو الذي يهتمّ النُقّاد ببحثه ودراسته، وبحث ما يمتاز به من صفات وخصائص، ويُقسم إلی جزئين کبيرين، هما الخطابة والکتابة الفنيّة، وتُسمّى أيضاً باسم
المقالة الذاتية يطلق على المقالة الذاتية أيضاً مصطلح البيان الشخصي كونها تعبر عن شخصية الكاتب، وهي من أكثر أنواع المقالات شيوعاً وتعتبر القدرة على كتابة هذا النوع من المقالات مهارة جديرة بالاهتمام، كونها تتمحور في تكوين نسخة من الشخص والتعبير عن الذات من خلال الكلمات، كما أنّ المقالة الذاتية تحتاج إلى مهارات خاصة لكتابتها، مثل: النضج، والقدرة على توصيل الفكرة للقارئ، ومهارات التفكير الناقد. المقالة الموضوعية تشغل المقالة الموضوعية حيزاً مهماً، حيث يجب على الكاتب في هذه المقالة ذكر جانبي الحجة
الكِتابة العربيّة عرف العرب الكِتابة منذ العصر الجاهليّ؛ فقد كانت الكتابة منتشرةً في شبه الجزيرة العربيّة في نجران، ومكّة، ويثرب، وحسب الرُّواة والمؤرخين ففي مكّة وحدها سبعة عشر كاتبًا قبل مجيء الإسلام، وفي يثرب أحد عشر كاتبًا، كما انتشرت الكِتابة في البادية؛ فهذا حكيم قبيلة تميمٍ أكثم بن صيفيّ كان يُجيد الكتابة. عندما جاء الإسلام كانت أول آيةٍ نزلت على النّبي صلى الله عليه وسلم تذكر القلم الذي هو أداة الكتابة: "اقرأ وربك الأكرم الذي علَّم بالقلم". وفي سيرة النّبي صلى الله عليه وسلم ما يدُّل
الشّعر في اللّغة العربيّة يُعرف الشّعر بأنّه شكل من أشكال الفنّ العربيّ الأدبيّ الذي ظهر منذ القِدَم، وهو تعبير إنسانيّ يتّسم بأنّه كلام موزون ذو تفعيلة مُحدّدة، ويلتزم بوجود القافية، ويَستخدم الصّور الشعريّة والفنيّة، ويلجأ إلى الرمزيّة، ويحمل في طيّاته أعمق المعاني، والتّشبيهات، وجمالَ الكلمات، ويكتبه الشّاعر ليُعبّر عن أفكاره، ومشاعره، وأحاسيسه، ومُشكلاته، وما يؤمن به، والقضايا الإنسانيّة التي تروق له. وقد كان الشعرُ لسانَ العرب في التّعبير عن أحوالهم، وثقافتهم، وصِفاتهم، وتاريخهم، وحروبهم،
أشعار شوق وحنين للمحبوب يقول الشاعر ابن الفارض في قصيدته: رُوحي للقاك يا مُناها اشْتَاقَتْ والأرضُ عليّ كاختيالي ضَاقَتْ والنفسُ لَقَدْ ذابَتْ غراماً وجوىً في جنب رضاك في الهوى ما لاقَتْ يقول الشاعر إيليا ابو ماضي في قصيدته يا من قربت من الفؤاد: يا مَن قَرُبتَ مِنَ الفُؤادِ وَأَنتَ عَن عَيني بَعيد شَوقي إِلَيكَ أَشَدَّ مِن شَوقِ السَليمِ إِلى الهُجود أَهوى لِقاءَكَ مِثلَما يَهوى أَخو الظَمءِ الوُرود وَتَصُدُّني عَنكَ النَوى وَأَصُدُّ عَن هَذا الصُدود وَرَدَت نَميقَتَكَ الَّتي جُمِعَت مِنَ
قصيدة وزائرة ِ الخيال بلا اشتياقٍ يقول الشاعر ابن الرومي في قصيدته وزائرة ِ الخيال بلا اشتياقٍ: وزائرة ِ الخيال بلا اشتياقٍ تأوَّبها ولكن باشتياقي فيا كذب اللقاءِ وقد تلاقى خيالانا ويا صدق الفراقِ قصيدة ويبقى الحب يقول الشاعر فاروق جويدة في قصيدته ويبقى الحب: أترى أجبت على الحقائب عندما سألت: لماذا ترحلين؟ أوراقك الحيرى تذوب من الحنين لو كنت قد فتشت فيها لحظة لوجدت قلبي تائه النبضات في درب السنين.. و أخذت أيامي وعطر العمر.. كيف تسافرين؟ المقعد الخالي يعاتبنا على هذا الجحود.. ما زال صوت بكائه
أجمل ما كتب عن الحب والرومنسية الحب جحيم يُطاق، والحياة بدون حب نعيم لا يطُاق. الحب تجربة حية، لا يعانيها إلا من يعيشها. الحب سلطان ولذلك فهو فوق القانون. الحب كالحرب من السهل أن تشعلها، ومن الصعب أن تخمدها. الحب هو اللعبة الوحيدة التي يشترك فيها اثنان ويكسبان فيها معاً، أويخسران معاً. الحب جزء من وجود الرجل، ولكنه وجود المرأة بأكمله. قد يولد الحب بكلمة ولكنه لا يمكن أبداً أن يموت بكلمة. الحب لا يقتل العشاق، هو فقط يجعلهم معلقين بين الحياة والموت. الذي يحب يصّدق كل شيء أو لا يصّدق أي شي.
قصيدة أخي لن تنال العلم إلا بستة يقول الشاعرالإمام الشافعي في قصيدته أخي لن تنال العلم إلا بستة: أَخي لَن تَنالَ العِلمَ إِلّا بِسِتَّةٍ سَأُنبيكَ عَن تَفصيلِها بِبَيانِ ذَكاءٌ وَحِرصٌ وَاِجتِهادٌ وَبُلغَةٌ وَصُحبَةُ أُستاذٍ وَطولُ زَمانِ قصيدة بالعلم يدرك أقصى المجد من أمم يقول الشاعر خليل مطران في قصيدته بالعلم يدرك أقصى المجد من أمم: بالعلم يدرك أقصى المجد من أمم ولا رقي بغير العلم للأمم يا من دعاهم فلبته عوارفهم لجودكم منه شكر الروض للديم يحظى أولو البذل إن تحسن مقاصدهم بالباقيات من الآلاء