تعريف الخطاب

تعريف الخطاب

الخِطاب

الخطاب في اللُّغة من الفعل الثُّلاثيّ خَطَبَ أي تكلّم وتحدّث للملأ أي لمجموعةٍ من النّاس عن أمرٍ ما، أو ألقى كلاماً، أمّا تعريف الخِطاب اصطلاحًا فهنالك الكثير من التعريفات المُتعارف عليها للدّلالة على الخطاب ومنها أنّ الخطاب مَجموعةٌ مُتناسقة من الجمل، أو النصوص والأقوال، أو إنّ الخطاب هو منهج في البحث في المواد المُشكّلة من عناصر متميّزة ومترابطة سواء أكانت لغة أم شيئا شبيهاً باللغة، ومشتمل على أكثر من جملة أولية، أو أيّ منطوق أو فعل كلامي يفترض وجود راوٍ ومستمع وفي نية الراوي التأثير على المتلقي، أو نص محكوم بوحدة كلية واضحة يتألف من صيغ تعبيرية متوالية تصدر عن متحدث فرد يبلغ رسالة ما.

يهدف الخطاب إلى وصف التعابير اللغوية بشكل صريح، بالإضافة إلى أنّ الخطاب يفكك شفرة النص الخطابي عن طريق التعرّف على ما يحتويه النص من تضمينات وافتراضات فكريّة، وتحليل الخطاب هو معرفة الرسائل المُضمّنة في النص الخطابي ومعرفة مقاصده وأهدافه، ويتم تحليل الخطاب عن طريق الاستنباط والتفكير بشكلٍ منطقيّ حسب الظروف التي نشأ وكتب فيها النص الخطابي وهو ما يسمى بتحليل السياق الذي يعتمد عليه النص.

عناصر الخطاب

كي يكون الخطاب مؤثّراً ومفيداً يجب أن يكون متكامل الأطراف، وهو يقوم على عدّة ركائز أو عناصر تُنظّم الخطاب وتُقيم ركائزه، وهذه العناصر هي:

  • المُؤلف: أي من يقوم بتوجيه الخِطاب وتكون لديه القدرة على التكلّم والإبداع في ترتيب الكلام بشكلٍ منظّم ومترابط.
  • المتلقّي: أي من سيوجّه له الخِطاب، ويتميز المتلقّي بامتلاك حاسة التوقع والانتظار أثناء تلقيه الخطاب.
  • الرِّسالة : أي مادّة الخِطاب التي تُصاغ بصورةٍ أدبيّةٍ إبداعيّةٍ.
  • وسيلة الإيصال: أي قناة الوصل بين المؤلف والمُتلقّي عبر الكتاب، أو وسائل الإعلام المقروءة والمَسموعة والمكتوبة، أو من خلال الإنترنت والأجهزة الذَّكيّة.

أنواع الخطاب

للخطاب أنواع كثيرة نظراً لتعدّد المواضيع التي تحتاج للخطب والإقناع في عصر أصبح فيه العلم والمُناقشة هما الصفتان السائدتان، فلا يمكن التأثير في الرأي العام بسهولة كما كان من قبل، لذا تعدّدت أنواع الخطاب للتأثير في آراء الناس وقناعاتهم بشكل أكبر، ومن أنواع الخطاب:

الخطاب القرآنيّ

هو الخِطاب الموجود في القرآن الكريم بتنزيلٍ من العزيز الحكيم، وهو خطاب له مَدلولاته وإشاراته التي لا تنتهي، معصومٌ من التّحريف والتَّبديل، كما أنّه لا يُترجم حرفيًّا إلى لُغاتٍ أخرى وإنمّا تتمّ ترجمة معانيه ومدلولاته وشرح آياته ومفرداته، والخِطاب في القرآن الكريم على حسب الحاجة فهو تارّةً موجّه للرّسول صلى الله عليه وسلم أو لأزواجه أو لعامّة المسلمين وخاصّتهم أو لكفّار قريش أو للمنافقين وغيرهم، والخِطاب القرآنيّ أفضل الخِطابات على الإطلاق من حيث البلاغة اللُّغويّة والإعجاز اللُّغوي والإبداع في اللَّفظ والمَعنى والتّركيب، ووروده في القرآن الكريم مرتبطٌ بالعزة، والحكمة، وعظمة الخالق عز وجل، وهو يُقسّم إلى قسمين هما:

  • خطاب إلهي: هو الخطاب الربّاني الذي لا يقع تحت التزامات الخطاب الإنساني، والتطوّر، واستمدّ صفة الخلود من مصدره وهو الله عز وجل، ويتميّز أيضاً بشمولية مواضيعه زماناً ومكاناً.
  • خطاب بشري: هو عكس الخطاب الرباني، فهو خطاب يَلتزم بقواعد الخطاب البشري، ويقع تحت وطأة الظروف التطورية، وغير شامل لجوانب الحياة، ومَصدره البشر، فهو يحتمل الخطأ والصواب في طياته، ويتأثّر بخبرات قائله.

الخِطاب الإيصاليّ

هو الخِطاب الموجّه من المُرسل إلى المُستقبل عبر رسالةٍ ما؛ الهدف منها إيصال أفكارٍ مُعيّنةٍ من قِبل المُرسل إلى شريحةٍ مُحدّدةٍ من النّاس، وعلى ذلك يأخذ الخِطاب الإيصاليّ أكثر من صورةٍ منها: الخِطاب السِّياسيّ، والإرشاديّ، والتّوعويّ، والنهضويّ، والتّعبويّ- خطاب يهدف إلى تعبئة الرأي العام تجاه قضيّةٍ ما- والخِطاب الإعلاميّ والرّسميّ- من قِبل الدَّولة أو إحدى مؤسسّاتها- والخِطاب النّفسيّ، ومما يُميّز هذا الخِطاب أنّه قد تُستخدم فيه أدواتٌ غير اللُّغة المنطوقة؛ كالدِّعايات الإعلانيّة، والمنشورات، والبرامج التِّلفزيونيّة والإذاعيّة، كما أنّ هذا النَّوع من الخِطاب عادةً ما يعود بالمنفعة على المُرسل ماديًّا أو معنويًّا أو كليهما، ويتكون الخطاب الإيصالي من ثلاثة أقسام هي: المرسل وهو الخطيب الذي يقرأ الخطاب على الجمهور، والمُرسل إليه وهي الفئة المُستهدفة من الخطاب، والمتلقّي هو الجمهور الذي يُلقى عليه الخطاب.

الخطاب الإسلامي

هو الكلام الذي تكون مَصادره ومَراجعه القرآن الكريم، والسنّة النبوية، أو أية مرجعية إسلامية أخرى، وتكون مواضيعه تشمل جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية وفق منظور إسلامي شامل، ويُعرف الخطاب الإسلامي عادةً بأنه المنهاج الذي يُنظّم حياة المسلمين، ومن المُمكن تعريفه بتعريف أعم وأشمل ألا وهو أنّ الخطاب الإسلامي هو الدعوة إلى الدين الإسلامي ونشر تعاليمه وأخلاقه بين الناس.

الخِطاب الإبداعيّ

يتكوّن الخطاب الإبداعي من ستة عناصر كما حدّدها جاكبسون تُغطّي كافة الوظائف التي تؤديها اللغة تكون من ضمنها الوظيفة الأدبية، فلقد وجد أن الصفة الأساسية التي من أجلها وجد النص هي الاتصال، هذا ويأخذ النص صفاته الخاصة والمميّزة من خلال تسلسل وظائف عناصر الاتصال، والتي فصلهما جاكبسون في نظرية الاتصال (بالإنجليزية: Communication theory)، وليس من خلال احتوائه على واحدة منها فقط.

تكثر أنواع الخطاب بتعدد المواضيع المتعلقة به؛ فهنالك أنواع جديدة ظهرت من الخطاب بسبب التغيّرات الحاصلة على واقع المجتمع العربي والإنساني بشكل عام، فهنالك الخطاب القومي الذي يتعلّق بالمواضيع القومية، والخطاب الفلسفي الذي يُعنى بأمور الفلسفة وأصولها، والخطاب السياسي الذي يهتمّ بالمَواضيع والأمور السياسية، ويُعدّ الخطاب من أكثر الأمور التي لاقت اهتماماً مؤخّراً لما له من تأثير في آراء الناس وقناعاتهم، وانتشار المذهب العقلي الذي ينادي بضرورة إبراز الأدلة العقلية للحكم على الحالات والظواهر التي تواجه الإنسان في حياته.

مزيد من المشاركات
تفسير رؤية الفرس في المنام

تفسير رؤية الفرس في المنام

تفسير رؤية الفرس (الخيل) في المنام تجدر الإشارة بدايةً إلى أنّ تحقّق الدلالات المحتملة للرؤيا يبقى في علم الله -تعالى-، علماً أنّه ليس بالضرورة أنْ يكون لكلّ ما يراه النائم تأويل وتفسير؛ فقد يكون حديث نفس أو تخييل من الشيطان. تفسير رؤيا الفرس للرجل إن الفرس للرجل في الرؤيا قد يبشّر بالخير والبركة وقضاء الحوائج، ومن أهم دلالات هذه الرؤيا ما يأتي: إن رؤية الفرس في المنام للرجل قد تدل على البشارة الحسنة، وعلى المنصب والجاه والثراء. قد يدل امتلاكها على الزوجة الصالحة والمباركة، وكذلك على الذرية
تدريبات على الاستعارة التصريحية

تدريبات على الاستعارة التصريحية

الاستعارة من حيث ذكر أحد طرفيها تُقسم الاستعارة من حيث ذكر أحد طرفيها إلى قسمين، هما: الاستعارة التصريحيّة: وهي التي يُحذف فيها المشبّه (المستعار له) ويُصرّح بالمشبّه به (المستعار منه)، مثل: (رأيْتُ أسداً يهاجمُ عدوَهُ)، حيثُ شبه الجندي بأسد يهاجم، فحذف المشبّه (الجندي)، وصرَّح بالمشبّه به (أسداً)، فسُميت استعارة تصريحيّة. الاستعارة المكنيّة: وهي التي يُحذف فيها المشبّه به (المستعار منه)، ويُكنى عنه بلازم من لوازمه، أي يُرمِز له بشيء من لوازمه، ويُذكر المشبه (المستعار له)، مثل: (ابتسمت الآمال
طريقة حفر الآبار

طريقة حفر الآبار

الآبار تُعرف الآبار منذ القدم على أنها الطريقة الرئيسية لاستخراجِ المياه من جوف الأرض، أما البئرُ فهو الثقب الأنبوبيّ الذي يخترق طبقات الأرض الذي يوجد الماءُ فيها، حيثُ تجمع المياه داخلَه لجلبها إلى سطح الأرض والاستفادة منها،و قديماً كانت تتمّ عملية جلب المياه لسطح الأرض بواسطة الطريقة القديمة، وهي الدلو. أمّا في وقتنا الحاضر فتتم من خلال مضخّات تعمل على رفع الماء بكميات كبيرة من البئر إلى سطح الأرض بوقت قصير جداً، ويوجد العديد من طرق حفر الآبار نذكر منها: طريقة الحفر بواسطة الدقاق، وطريقة
الطبقات الاجتماعية في أوروبا في العصور الوسطى

الطبقات الاجتماعية في أوروبا في العصور الوسطى

الطبقات الاجتماعية في أوروبا في العصور الوسطى انقسم المجتمع في أوروبا العصور الوسطى حسب نوعين من التصنيف، الأول وهو حسب ملكية الأراضي والإقطاعات ويتكون من؛ الطبقة الملكية، وطبقة النبلاء، وطبقة الفلاحين، والثاني تبعًا للمكانة أو الوظيفة التي يشغلها المرء في ذلك الوقت، وهي متسلسلة كالآتي؛ رجال الدين أي الخطباء ومن يقيمون الصلاة، والمحاربون أو الفرسان وهم من يقومون بواجب الحماية، والقرويون وهم الطبقة الكادحة. طبقات المجتمع في أوروبا في العصور الوسطى انقسم المجتمع في أوروبا في العصور الوسطى حسب
زها حديد (معمارية عراقية)

زها حديد (معمارية عراقية)

تعريف حول زها حديد زها حديد مهندسة معمارية عراقية بريطانية، وفيما يأتي أهم المعلومات الشخصية عنها: اسم الشهرة زها حديد الاسم الحقيقي كاملًا زها محمد حسين حديد اللهيبي بلد الأصل العراق تاريخ الميلاد 31 - 10 - 1950م مكان الميلاد بغداد - العراق مجال الشهرة الهندسة المعمارية نبذة عن حياة زها حديد ولدت زها محمد حسين حديد اللهيبي في 31 من شهر أكتوبر من عام 1950م في بغداد، تلقت تعليمها الأولي في مدرسة الراهبات الأهلية، وكان لوالديها الفضل في ترتبيتها وتشجيعها، وعندما كان عمرها 6 أعوام زارت مع والدها
تحليل رواية الأرملة السوداء

تحليل رواية الأرملة السوداء

تحليل رواية الأرملة السوداء تعود رواية الأرملة السوداء للكاتب الأردني صبحي فحماوي، حيث تتألف هذه الرواية من مائتين وثمانٍ وخمسين صفحة، خصص صفحتان منها للإهداء، ثم خصص خمس صفحات في آخر الرواية، وهي تحت عنوان توضيحات ومراجع، صدرت هذه الرواية عن وزارة الثقافة الأردنية في عام 2015م في عمان . تحتوي الرواية على سبع وعشرين لوحة، وكل لوحة جاءت تحت عنوان خاص بها، فإن الناظر المتأمل يجد بأن عنوان الرواية يختلف إلاّ من اللوحة الأولى، ويتقاطع في المضمون مع بعض اللوحات الأخرى، حيث جاءت اللوحة الأولى تحت
كيف يعمل محرك الديزل

كيف يعمل محرك الديزل

محرك الديزل ينتمي محرك الديزل بجميع أنواعه إلى مجموعة محركات الاحتراق الداخلي، والتي تدل من الاسم الخاص بها أنها تقوم بعملية حرق الوقود داخل جسم المحرك تحديداً داخل الأسطوانات، بحيث تقوم محركات الديزل بتحويل الطاقة الكيميائية الناتجة عن حرق الوقود إلى طاقة حركية تستخدم في الكثير من التطبيقات مثل السيارات والشاحنات وغيرها، وتمتاز محركات الاحتراق الداخلي وتشمل محرك الديزل عن تلك المحركات ذات الاحتراق الخارجي بكفائتها وقدرتها على إنتاج مقدار طاقة أكبر بكمية وقود معينة. كيفية عمل محرك الديزل يعمل
فوائد تنظيف البشرة بالكريستال

فوائد تنظيف البشرة بالكريستال

تنظيف البشرة بالكريستال يعتبر تنظيف البشرة بالكريستال، من أحدث الطرق التجميليّة البسيطة، والسهلة المستخدمة، حيث تعتمد على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد بلطف، وتعزيز نموّ طبقات جديدة، من خلال استخدام جهاز يوزّع حبيبات دقيقة من الكريستال المضغوط أي بلورات أكسيد الألمنيوم الناعمة على الجلد، ويعد تنظيف البشرة بالكريستال آمن، ولا يسبّب أيّ ألم، ومناسب لجميع أنواع البشرة، وبشكل خاصّ للبشرة الحسّاسة، وسريع حيث تستغرق كلّ جلسة حوالي ربع إلى نصف ساعة. فوائد تنظيف البشرة بالكريستال يحسّن صحّة البشرة