فضل زيارة المدينة المنورة

فضل زيارة المدينة المنورة

المدينة المنورة

تقع المدينة المنورة في شبه الجزيرة العربية، وبالتحديد في إقليم الحجاز الذي يحجز سهل تهامة عن مرتفعات نجد، وتبعد 160 كم عن البحر الأحمر شرقاً، و335 كم عن مكة المكرمة شمالاً، وقد وصفها البعض بمدينة القوافل؛ بسبب موقعها الجغرافي المميز، حيث تُشكّل حلقة الوصل بين الشام واليمن، وبين البحر الأحمر وبادية نجد، وتحيط بها الجبال من كل جانب إلا من الجهة الجنوبية الشرقية، وقد كان يُطلق على المدينة المنورة قديماً اسم يثرب ، واختلف الإخباريّون العرب في أصل التسمية، كما اختلفوا في عدد أسمائها، فقال بعضهم أنها مشتقة من التثريب؛ وهو الفساد، وقال آخرون أنها سميت بيثرب نسبة لزعيم العماليق، وقال السمهودي أن لها 94 اسماً، بينما قال ابن زبالة أن لها 11 اسماً، وذهب آخرون إلى أن لها 29 اسماً، ومنها المحببة، والعذراء، ودار الأبرار، والمسكينة، والناجية.

ومن الجدير بالذكر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن تسميتها بيثرب، وأطلق عليها اسم طيبة أو طابة، واتخذها عاصمة للدولة الإسلامية ، حيث أقام فيها مسجده، وأرسل منها بعوث الدعوة الإسلامية إلى كافة أنحاء الجزيرة العربية، وتوحدت تحت رايتها الجزيرة العربية لأول مرة في التاريخ، وخضعت لها الشام، ومصر، وفارس، والعراق.

فضل زيارة المدينة المنورة

شرّف الله تعالى المدينة المنورة، فجعلها خير بقاع الأرض بعد مكة المكرمة ، لا سيما أنها كانت مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، التي طالما نزل عليه الوحي فيها، ومُلتقى الأنصار والمهاجرين رضي الله عنهم، وقد أطلق عليها النبي -عليه الصلاة والسلام- اسم طيبة، مصداقاً لما روته فاطمة بنت قيس -رضي الله عنها- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه قال عن المدينة: (هذه طَيْبةُ، هذه طَيْبةُ، هذه طَيْبةُ)، وقد وردت الكثير من النصوص التي تدل على عظم مكانة المدينة المنورة وفضلها، ويمكن بيان بعضها فيما ياتي:

  • جعلها الله تعالى حرماً آمناً: فقد أخبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن المدينة المنورة حرم، ولا يجوز حمل السلاح للقتال أو سفك الدماء فيها، مصداقاً لما رواه أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (اللهمَّ إنَّ إبراهيمَ حرَّم مكةَ فجعلها حرَمًا، وإني حرمتُ المدينةَ حرامًا ما بين مأزمَيها، أن لا يهراقَ فيها دمٌ، ولا يحمل فيها سلاحٌ لقتالٍ، ولا يخبطُ فيها شجرةٌ إلا لعلَفٍ)، ومن الجدير بالذكر أن حرم المدينة المنورة يشمل ما بين الحرّتين شرقاً وغرباً، وما بين عير إلى ثور يمناً وشاماً، مصداقاً لما رواه علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (المدينةُ حرامٌ، ما بينَ عَيرٍ إلى ثَورٍ).
  • حث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الصبر على شدتها ولأوائها: فقد رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لا يصبرُ على لأوائها وشدَّتِها أحدٌ، إلا كنتُ له شهيدًا أو شفيعًا يومَ القيامةِ)، وقال عليه الصلاة والسلام: (يأتي على الناسِ زمانٌ يدعو الرجلُ ابنَ عمِّه وقريبَه: هلمّ إلى الرخاءِ، هلم إلى الرخاءِ، والمدينةُ خيرٌ لهم لو كانوا يعلمون)، وبيّن الإمام النووي -رحمه الله- أن الإقامة في المدينة خير من غيرها؛ لأنها حرم النبي عليه الصلاة والسلام، ومنزل البركات، ومهبط الوحي ، ولو يعلم الذين أرادوا الخروج منها ما في الإقامة بها من الفوائد الأخروية، لاستحقروا ما يجدونه من الفوائد العاجلة بسبب الإقامة بغيرها.
  • تسمية النبي -عليه الصلاة والسلام- للمدينة بطيبة: فقد رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال عن المدينة المنورة: (هذه طابَةُ)، وقد بين ابن حجر -رحمه الله- أن الطاب والطيب أسماء مشتقة من الشيء الطيب، وأن السبب في تسمية المدينة بها يرجع إلى طيب سكانها، أو طهارة تربتها، أو طيب العيش فيها، وأكد بعض أهل العلم أن سبب التسمية يرجع إلى طيب هوائها وترابها، وأن من عاش بها يعلم أن لترابها وجدرانها رائحة طيبة لا تكاد توجد في غيرها، وقد شهد بعض الأشخاص الذين سكنوا المدينة المنورة لأعوام طويلة أنهم لم يجدوا فيها ما يوجد في غيرها من المدن من الروائح الكريهة، ولم يعانوا من الصخب والضجيج الذي يكثر في المدن المُكتظّة بالسكان، كما أن جبال المدينة وأرضها تُبدي للناظرين جمالاً وبهاءً لا يُرى في غيرها.
  • دعاء النبي -عليه الصلاة والسلام- للمدينة بالبركة: فقد رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (اللهمَّ بارِكْ لنا في مدينتِنا، اللهمَّ بارِكْ لنا في صاعِنا، اللهمَّ بارِكْ لنا في مُدِّنا، اللهمَّ بارِكْ لنا في مدينتِنا، اللهمَّ اجعل مع البركةِ بركتَين)، وقد شهد كثير من الأشخاص الذين انتقلوا من مدن أخرى للعيش في المدينة على بركة الحياة فيها، وأكّدوا أنهم ينفقون فيها نصف ما كانوا يُنفقونه في غيرها من المدن.

فضل زيارة المسجد النبوي وآدابه

أجمع العلماء على استحباب زيارة المسجد النبوي في أي وقت، مصداقاً لما رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلا إلى ثلاثةِ مساجدَ: المسجدِ الحَرامِ، ومسجدِ الرسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ومسجدِ الأقصى)، وقد وردت العديد من النصوص التي دلت على فضل زيارة المسجد النبوي، ومنها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلاةٌ في مسجدي هذا خيرٌ من ألفِ صلاةٍ فيما سواهُ، إلا المسجدَ الحرامَ)، وثمة الكثير من الآداب التي ينبغي التأدب بها عند زيارة المسجد النبوي، ومنها الدخول بالقدم اليمنى عند الوصول إليه، وقول دعاء دخول المسجد وهو: (بِسمِ اللَّهِ والسَّلامُ علَى رسولِ اللَّهِ اللَّهُمَّ اغفِر لي ذُنوبي وافتَح لي أبوابَ رحمتِكَ)، ثم صلاة ركعتين تحية المسجد، ويُستحب أن تؤدّى في الروضة الشريفة ، ثم زيارة قبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصاحبيه أبوبكر وعمر رضي الله عنهما، والسلام علي الرسول بقول: (السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته)، فقد رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (ما من أحد يُسَلّم عليّ إلا ردّ اللهُ عليَّ روحِي حتى أردّ عليهِ السلامَ).

7عبادات
مزيد من المشاركات
طريقة عمل صوص البرغر

طريقة عمل صوص البرغر

القيمة الغذائية للبرغر القيمة الغذائيّة 100 غرام من البرغر الطاقة 292 سعرة حراريّة البروتين 15.93 غرام الدهون 24.78 غرام الكربوهيدرات 0 غرام الألياف 0 غرام الكالسيوم 0 ملليغرام الحديد 1.59 ملليغرام الصوديوم 66 ملليغرام الكوليسترول 75 ملليغرام صوص اللبن بالنعناع مدَّة التَّحضير عشر دقائق تكفي لِ شخصين المكوّنات نصف كوبٍ من اللبن الرائب كامل الدسم (في حالة استخدام لبن قليل الدسم أو خالي الدسم، يجب مراعاة رجّ الصوص إذا كان في مرطبان أو تقليبه بملعقة طعام إذا كان في طبق، حيث أن طعمه يكون خفيفاً
فوائد الخلايا الجذعية

فوائد الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعيّة يطلق عليها أيضاً مسمى الخلايا الجذرية، وهي عبارةٌ عن مجموعةٍ من الخلايا الحيّة، ولكنها غير متخصّصة في وظيفةٍ معيّنةٍ في جزءٍ من أجزاء جسم الإنسان، ولكن من الممكن أن تتحوّلَ لخلايا متخصّصة مع وجودِ ظروفٍ، وعوامل تساعد في تحوّلها، وتعرف الخلايا الجذعية أيضاً بأنّها نوعٌ من أنواع الخلايا الحيّة التي توجد في مناطقٍ محددةٍ في جسم الإنسان، خصوصاً في الأنسجة الموجودة في معظم الأعضاء الداخليّة، ومن الممكن تحفيزها للانقسام من أجلِ إنتاج خلايا جديدة توفر العديد من الفوائد المهمة للجسم.
مفهوم زاوية السقوط وكيفية حسابها

مفهوم زاوية السقوط وكيفية حسابها

مفهوم زاوية السقوط يُمكن تعريف زاوية السقوط من خلال توضيح مفهوم شعاع الضوء المنعكس، بحيث عند اصطدام شعاع من الضوء على سطح ما كالمرآة فإنّ هذا الشعاع الساقط سوف يرتد بعيدًا عن سطح المرآة ويُسمى هذا الشعاع المرتد بالشعاع المنعكس. تُعرّف زاوية السقوط بأنّها الزاوية الواقعة بين الشعاع الساقط على سطح المرآة وبين العمود المقام عند النقطة التي اصطدم عندها الشعاع الساقط مع سطح المرآة، بينما تُعرف الزاوية الواقعة بين العمود المقام عند النقطة التي اصطدم عندها الشعاع الساقط مع سطح المرآة وبين الشعاع
كلام في الصباح

كلام في الصباح

الصباح هو إشراقة يوم جديد وبداية جميلة فلكل صباح نكهة رائعة ومختلفة، حيث إنّ لهُ طقوسه الخاصة به، فهو وقت صفاء الذهن، والوقت المفضل للتخطيط ليومٍ ناجحٍ، فما أجمل الصباح عند مشاهدة إشراقة الشمس، ورؤية عمّال الوطن وأبنائه ذاهبين إلى أعمالهم ومدارسهم، في مقالي هذا سوف تجدون كلاماً وعبارات عن الصباح. كلام عن الصباح أنا وعبير الورد ونسمة البرد نقول: صباح الورد يا ورد. صباح الحب والعهود.. صباح الفل ودهن العود، صباح الورد لأحلى قلب بالوجود. صباح الورد صباح الشوق.. صباح الحب والرقة صباح خاص بك.. وحدك
الحياة الاجتماعية في العصر العباسي الأول

الحياة الاجتماعية في العصر العباسي الأول

الحياة الاجتماعية في العصر العباسي الأول يعتبر العصر العباسي من العصور التي أتت بعد انتهاء العصر الأموي ، فكانت إمبراطورية كبيرة تحظى بمكانة عالية، فقامت في تلك الفترة العديد من الإنشاءات التي جعلتها مميزة، وقد خلفت لنا هذه الدولة المعابد والملابس والرسومات، فهي التي كانت توضح صورة الحياة الاجتماعية فيها، وكانت الحياة الاجتماعية في العصر العباسي بشكل خاص مرفهة وظهرت فيها العديد من أشكال الرفاهية، وذلك تبعا لجوانب منها الآتي: الطبقة الحاكمة فهذه الطبقة كانت في القمة بين مختلف الطبقات التي كانت
أهمية استراتيجية حل المشكلات

أهمية استراتيجية حل المشكلات

أهمية استراتيجية حل المشكلات استراتيجية حل المشكلات هي عبارة عن وضع خطط للعمل على إيجاد حل أو التغلب على تحدٍ ما، والتزويد بالإرشادات اللازمة لذلك سواء كانت المشكلة تجاريّة، أو صناعيّة، أو غيرها، كما تكمن أهمية هذه الاستراتيجية في العديد من الأمور، وفيما يأتي توضيحها: الوصول لأفضل الحلول تُساعد الاستراتيجية بوضع خطة تفصيليّة متقنة، ومحددة بوقت وخطوات معينة، وذلك لتنمية مهارات التفكير النقديّ ، والوصول للعديد من الحلول، ثمّ اختيار الحل الأفضل منها، كما تُساعد الخطة نفسها في حال وجود تحديات
أجمل ما قيل في اللغة العربية الفصحى

أجمل ما قيل في اللغة العربية الفصحى

أجمل ما قيل في اللغة العربية الفصحى اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني. ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنّما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي. تعلموا العربية، فإنّها تثبت العقل، وتزيد في المروءة. اللغة العربية أصل اللغات. اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة. أن اللغة العربية هي أولى اللغات التي علمها آدم ـ عليه السلام ـ وأن كل لغة
الفرق بين وقت الإمساك والفجر

الفرق بين وقت الإمساك والفجر

الفرق بين وقت الإمساك والفجر الوقت المعتبر للمسلم في إمساكه عن الأكل والشرب وسائر المفطرات بنيّة الصيام بدخول الفجر الثاني؛ أي البياض الممتد في الأفق من الشمال إلى الجنوب، وإذا كان للفجر أذانان أولهما قبل دخول الفجر الصادق والثاني عند دخوله، فالمعتبر فيهما للإمساك هو الثاني، وبالتالي فمن أكل قبله ولو بلحظاتٍ كان صيامه صحيحاً، أمّا ما يفعله بعض المسلمين من التفريق بين طلوع الفجر الصادق وبين وقت الإمساك، فيجعلون وقت الإمساك قبل طلوع الفجر الصادق بعشر دقائقٍ أو نحوها طلباً للاحتياط، فلا أصل له