حديث عن القوة

حديث عن القوة

حديث عن القوة

جاء عن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- العديد من الأحاديث التي تتحدَّث عن القوة، وتحُثُ عليها، كقوله: (الْمُؤْمِنُ القَوِيُّ، خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ).

وفيه دِلالةٌ على الترغيب في أن يكون المسلم قوياً في دينه؛ لأنَّ وصف القوة يعود على ما سبقه وهو المؤمن، فالمؤمن قويٌ في إيمانه ، أي: في إيمانه النابع من قلبه من خلال كثرة أدائه للأعمال الصالحة.

والمؤمن الذي يكون كذلك هو خيرٌ من المؤمن الضعيف، مع عدم نفي الخير عن المؤمن الضعيف، ولكن جاء في الحديث من باب المُفاضلة، وليحثّ المؤمن الضعيف على الحرص على زيادة قوة إيمانه، قال الله -تعالى-: (لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَـئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّـهُ الْحُسْنَى).

وهذا من الأساليب اللُغويّة ويُسمّى بالاحتراز؛ وهو أن يتكلَّم الشخص كلاماً يوهم منه معنىً لا يقصده، فيأتي بعدها بكلامٍ يُبيّن المعنى المقصود، وورد هذا الأسلوب في الكثير من الآيات، كالآية التي تمَّ ذكرها في السابق.

وجاء في شرح الحديث السابق أنَّ القوَّة المقصودة في الحديث هي قوَّة الإيمان وليس قوَّة البدن والجسم؛ لأنَّ قوَّة الجسم قد تكون سبباً في ضرر صاحبها إن استعملها في المعصية.

ووصف النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- المؤمن الضعيف بالخير؛ لئلا يتوَّهم البعض أنَّ الضعيف من المؤمنين لا خير فيه، بل هو خيرٌ من غير المؤمن. ومن الأمثلة على القوَّة: الشخص الذي يُجالس الناس ويصبر على أذاهم، ويُعلّمهُم الخير، ويُرشِدُهم إلى الهداية، فهو خيرٌ من الشخص الذي لا ينفع غيره ويِفرّ منهم.

ويشمل معنى القوة في الحديث كذلك على قوّة البدن إذا سخّرها المسلم للخير والأعمال الصالحة، فقوّة البدن لا تكون محمودةً في ذاتها، لأنّها قد تُسخَّر من أجل البطش بالناس، وإرادة الإيذاء والضرر بهم، فهي محمودة حينما تكون وسيلةً لتحقيق رضا الله -تعالى-.

وقد تحدّث الإمام النووي -رحمه الله- عن معنى القوة في الحديث بأنّها العزيمة، والإقدام في مواطن الجهاد، وطلب العدو، وهي العزيمة كذلك في مواطن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والنشاط في طلب العبادات؛ من صلاة، وصوم، وأذكار، والصبر على الأذى والمشاقّ في سبيل الله.

سبب تفضيل المؤمن القوي على المؤمن الضعيف

فضّل الله ورسوله المؤمن القوي على المؤمن الضعيف للعديد من الأسباب، ومنها ما يأتي:

  • العزيمة شرطٌ لِقبول التوبة، وتوفيق الله -تعالى- للعبد، كما أنَّها دليلٌ على حُسن الظن بالله -تعالى-.
  • المؤمن القوي عنده العزيمة والقوّة لترك المعاصي، والإقبال على الطاعات، فيُحقّق بذلك التقوى، لِقولهِ -تعالى-: (لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذىً كَثِيراً وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ)، كما أنه يكون بعيداً عن الشيطان ووساوسه.
  • المؤمن القويّ يقوم بنفع نفسه وغيره؛ كأهله وأُمته، والمؤمن الضعيف مُقَصّرٌ بحقِّ نفسه وبحقِّ غيره، وقد يكون في بعض الأحيان كاسراً للحقِّ وأتباعه، وعاجزاً عن نُصرته، بخلاف المؤمن القوّي الذي يكون ناصراً للحقِّ وأهله.
  • المؤمن القوّي يُقدم بعزم على ما ينفعه في آخرته، ويكون قوياً في الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر، كما أنّه يكون قوياً في أدائه للعِبادات؛ كالصلاة، والحجّ، وعند أدائه للنوافل التي تكونُ زيادةً على الفرائض، وهو قويّ الصبر على المصائب التي تُصيبه، وقويّ عند جِهاده لأعدائه، أمّا المؤمن الضعيف فيكونُ مُقصراً في عباداته وطاعته لربِّه، ويكون مُقصراً في تركه للمُحرمات.

اشتراط القوة فيمن يلي أمر المؤمنين

لا يجوز أن يتقلّد أمر المسلمين إلا من توفّرت فيه القوة بقسميها: البدنيّ، والمعنويّ، و ذلك لحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن أبي ذرٍّ الغفاري -رضي الله عنه- قال: (قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ، ألَا تَستعمِلُني؟ قال: فضرَب بيَدِهِ على مَنْكِبِي، ثمَّ قال: يا أبا ذَرٍّ، إنَّكَ ضعيفٌ، وإنَّها أمانةٌ، وإنَّها يومَ القِيامةِ خِزيٌ وندامةٌ إلَّا مَن أخذَها بحقِّها، وأدَّى الذي عليه فيها).

وقد دعا الإسلام إلى كلّ ما يحقق القوّة بشقّيها، قال -تعالى-: (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ)، فأمر بكلّ ما يدعو لعلوِّ الهمّة، وثبات الكلمة؛ من طاعة الإمام في الجهاد، وتوصية المسلمين بالتقوى، وأخذ العهود منهم على الثبات وعدم الفرار من ساحة المعركة.

وهذا بدوره يحقّق القوة المعنوية، أمّا القوّة البدنية فتتحقّق بالإعداد الجيّد للقتال؛ من توفير الأسلحة، والتدرّب على استعمالها، وإعداد الجيوش والإنفاق في تعليمهم فنون القتال، ومكائد الحروب وخدعها، كما نَبَذَ الإسلام كلّ ما يدعو إلى التكاسل، والتخاذل، ودُنُوِّ الهمة.

أسباب قوة المؤمن

توجد العديد من الأسباب التي تؤدِّي إلى القوّة في إيمان الشخص، ومنها ما يأتي:

  • الأخذ بأسباب القوة، ومنها ما يأتي:
    • قوة العقيدة: فالعقيدة الإسلامية هي الأساسٌ في دعوة جميع الأنبياء -عليهمُ السلام-.
    • الوحدة الإسلاميّة: وهي من أهمِّ عوامل القوّة عند المؤمنين، وبِالمُقابل نهى الإسلامي عن الفُرقة والتنازع لما في ذلك من إضعاف قوَّتهم، لِقولهِ -تعالى-: (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ).
    • القوة العسكريّة: لِقولهِ -تعالى-: (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ).
    • القوة الاقتصاديّة: وذلك من خلال التوجيهات الإسلاميّة في إعمار الأرض، والسعي إلى الكسب الحلال، فهي عَصَبُ الحياة وقِوامها، ومن أهمِّ العوامل لقوة الدعوة الإسلاميّة.
    • القوة السياسيّة: فهي القوّة التي تحفظ للدولة الإسلاميّة كيانها وهيبتها، وهي سببٌ للحِفاظ على مُكتسباتها.
    • القوة الإعلاميّة: لما في ذلك من قوةٍ تعين على دُخول الناس في الإسلام بغير قِتال أو حرب، كما أنها من وسائل وأنواع الجهاد: الجِهادُ باللسان أو الكلمة، وقد أثنى النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- على حسان بن ثابت -رضي الله عنه- في جهاده بالكلام.
  • العلم والبصيرة، والخوف من الله -تعالى-، والإقبال عليه، واستحضار عظمته، والإكثار من الأعمال الصالحة التي تدفع صاحبها نحو القوّة والخير، والابتعاد عن المعاصي.
  • استشعار قوّة الله -تعالى-، وعزّته، وحكمته، الأمر الذي يؤدّي بالمؤمن إلى شُعوره بالعزَّة والقوّة في مواجهة خُصومه وشهواته.
  • التوكُّل على الله -تعالى-، وحُسن الظنِّ به، والدُعاء، وصدق توجُّه العبد إلى خالقه، والاقتداء بأولي العزائم ومُصاحبتهم، لِقولهِ -تعالى- لنبيه -عليه الصلاةُ والسلام-: (فَاصْبِرْ كَما صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ)، والسعي إلى الأُمور بعزيمة وأخذها بجديّة، مع الثبات للتغلُّب على الصُعوبات التي تواجه المؤمن.
4إسلام
مزيد من المشاركات
محمد موسى الشريف

محمد موسى الشريف

محمد موسى الشريف محمّد موسى الشريف هو محمّد حسن عقيل موسى الشريف، يعمل كداعية إسلاميّ، وإمام، وطيّار مدني، وأستاذ جامعي، وكاتب، وباحث في التاريخ الإسلاميّ، ومتخصص في علم القرآن والسنّة؛ وهو بهذا جمع بين العديد من الأعمال؛ فرغم عمله كطيّار في الخطوط الجوية العربية السعودية؛ إلّا أنّه تمكّن من إتمام دراسته الأكاديمية الشرعية، والحصول على شهادة الدكتوراه في الكتاب والسنّة، وحفظ القرآن الكريم، وأخذ الإجازة في القراءات العشرة عن طريق الشاطبية والدرة. نشأة محمد موسى الشريف وُلد محمّد موسى الشريف في
ما هو الشق السوري الافريقي

ما هو الشق السوري الافريقي

صدع شرق أفريقيا يعد صدع شرق أفريقيا (بالإنجليزية: East African Rift) ، ويُسمى أيضاً بالوادي المتصدع العربي الإفريقي (بالإنجليزية: Afro-Arabian Rift Valley) أحد أكثر التصدّعات امتداداً على سطح الأرض،وهو يمتد من شمال سوريا إلى وسط الموزمبيق،ويبلغ طوله حوالي 6400 كم، أما عرضه فيتراوح بين 48-64 كم، وهو عبارة عن سمة جيولوجية، نتجت بسبب حركة الصفائح التكتونية في هذه المنطقة، ويبلغ عمر هذا الصدع أو الشق حوالي ثلاثين مليون سنة، ويتراوح عمقه بين (600-900)م، وقد يصل إلى 2700م عند جيكويو، وماو. فروع صدع
كلام جميل لشخص تحبه

كلام جميل لشخص تحبه

الحب الحب من أجمل المشاعر الإنسانية وأصدقها، وهو من نعم الله التي لا يمكن لأحد الاستغناء عنها، فالحب له أوجه عديدة منها: حب الآباء لأولادهم، وحب الزوج لزوجته، والأخ لأخيه، والصديق لصديقه، وغيرها الكثير، وفي هذا المقال اخترنا لكم أجمل الكلام والأشعار والرسائل ترسلونها لمن تحبون. كلام جميل عن الحب الحب استمرارية ونقاء، والكراهية موت وشقاء. لا يعيش الحب إلّا بالتضحية. الحب الذي تغسله العيون بدموعها يظل طاهراً وجميلاً وخالداً. الحب أوله ذكر وآخره فكر. الحب أعمى. عندما تتغلب قوة الحب على حب القوة
كيفية ذبح الخروف

كيفية ذبح الخروف

يقول الله عز وجل : " كلوا من طيبات ما رزقناكم " ، ولحم الخروف هي من اللّحوم الطيّبة التي أحلّتها الشريعة للناس ، وكما أن الشّرع قد حدد لنا ما هو الطيّب من الخبيث من اللّحوم ، فقد شرح لنا أيضاً كيفيّة تناول هذه اللّحوم والتعامل معها ، قبيل عمليّة ذبحها ، وخلال ذبحها ، وما بعد ذبحها ، وهذه الشروحات تحمل في طياتها بعداً صحيّاً ومنطقيّاً ونفسيّاً وروحيّاً وإنسانيّاً تفيض رحمة وإيجابيّة وحسن في التّعامل والسلوك ، إن ذبح الخروف ، حسب الشّريعة يمر بالإلتزام بكثير من الخطوات الصحيحة على كافة
عناصر المزيج التسويقي

عناصر المزيج التسويقي

تعريف المزيج التسويقي ونشأته يرتبط مصطلح المزيج التسويقي بمنظومة وضعها إي. جيروم مكارثي (بالإنجليزية: E. Jerome McCarthy's) مكوّنة من أربعة عناصر تسويقية: (المنتَج، السعر، التوزيع، الترويج)، المصممة لتطوير الاستراتيجية التسويقية ، وزيادة فاعليّتها. وكل واحدٍ من هذه العناصر يشكل محوراً يمكن التركيز عليه وتعديله حسب الخطة التسويقية للشركة ونتائج المبيعات وآراء المستَخدِمين، فمدراء التسويق لهم أن يتحكّموا في هذه العناصر بزيادة تركيز إحداها، فتُخصّص التكاليف لها وترتكز حملات الدعاية على ترويجها
معلومات عامة عن التاريخ والجغرافيا

معلومات عامة عن التاريخ والجغرافيا

التاريخ والجغرافيا التاريخ هو كتابة ووصف وتحليل الوقائع التي حدثت في الماضي بالاعتماد على أسس علميّة محايدة للوصول إلى قواعد وحقائق تساهم في فهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل، أما الجغرافيا فهي علم دراسة الكرة الأرضيّة، وكافة الظواهر البشريّة والطبيعيّة فيها، وتقسم إلى جغرافيا طبيعيّة وفلكيّة وبشريّة، ونظم المعلومات الجغرافيّة، وعلم الخرائط، والاستشعار عن بعد. معلومات عامة عن التاريخ والجغرافيا معلومات تاريخية عامة يعد الحارثة بن النعمان الأنصاريّ أول شهيد استشهد من الأنصار في غزوة بدر، وتعتبر
عمل حشوات للسندويشات

عمل حشوات للسندويشات

السندويشات تعتبر السندويشات من أشهى الأكلات وأسهلها تحضيراً، وتتميز بإمكانية تناولها كأحد الوجبات الرئيسية إلى جانب أطباق السلطات حيث تتنوع طرق إعدادها وتختلف من مطبخ إلى آخر، فمنها ما يُحشى بالدجاج، أو باللحم، أو بالخضروات، أو بالسمك، أو بالأجبان، وفي هذا المقال سنتحدث عن الطرق المختلفة لعمل حشوات السندويشات. عمل حشوات للسندويشات حشوة الجبنة والكاري المكوّنات: بصلتان مقطعتان إلى شرائح. ثلاث ملاعق صغيرة من الزيت النباتي. مكعب من مرق الدجاج. ملعقة كبيرة من البهارات المشكلة. ملعقة صغيرة من
مفهوم المكتبة

مفهوم المكتبة

المكتبة تعدّ المكتبة من المعالم الرئيسية الدالة على ثقافة الشعوب والأفراد، فهي مصدرُ حصول الباحثين والدارسين على المعلومات والبيانات التي يحتاجون إليها، وقد تطورت المكتبات وتنوعت على مدار الأيام والعصور، وقد ازدهرت في بعض الفترات واندثرت في فتراتٍ أخرى، ولم تقتصر الآن هذه المكتبات على الكتب الورقية بل أصبحت هناك الخدمات الالكترونية التي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات تحت تنظيمٍ من مسؤولي المكتبة. مفهوم المكتبة مفهوم المكتبة لغةً: جمعها مكتبات، وهى مكان بيع الكتب والأدوات الكتابية، ومكان