مناسبة القصيدة قيلت القصيدة في مدح الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وذلك أثناء قيام هشام بن عبد الملك بالحجّ وسعيه جاهداً للوصول إلى الحجر الأسود ولكنّه لم يستطع الوصول له لكثرة الحجّاج آنذاك، فجلس على كرسي مع جماعة من كبار أهل الشام لينظر إلى الحجّاج وفي هذه الأثناء جاء الإمام زين العابدين علي بن الحسين ليقوم بالحجّ فطاف البيت الحرام ولمّا انتهى إلى الحجر ابتعد الحجّاج عن طريقه حتى يتمكّن من الوصول للحجر، فقال رجل من كبار أهل الشام لهشام بن عبد الملك: من هذا؟
نبذة عن رواية دعاء الكروان هذه الرواية التي أبدعها عميد الأدب العربي طه حسين، والذي ختمها في عام 1934م، وأعجبت بها السينما المصرية، فما كان أن خرجت بفيلم مميز من بطولة أهم نجوم السينما وقتذاك، مثل فاتن حمامة وأحمد مظهر ومجموعة من الفنانين الآخرين. في هذه الرواية يمتزج تغريد الكروان الشجيِّ بصرخات القهر والظلم. وعلى لسان "آمنة"؛ الفتاة الريفية رقيقة الحال يحكي لنا "طه حسين" قصة العوَز والترحال، ثم التعرض للغدر والانتهاك، وفعل المستحيل من أجل الثأر والانتقام، وهي القصة التي استقاها المؤلِّف من
أبو فراس الحمداني هو أبو فراس الحارث بن سعيد الحمداني، ولد في 932م، وقُتل عام 986م في مدينة حمص ، انحدر من عائلة حمدانيّة قويّة بسطت نفوذها على سوريا والعراق في العصر العباسي، نشأ أبو فراس يتيماً في رعاية ابن عمّه سيف الدولة. كان شاعراً عذباً اتصف شعره بقوّة التراكيب والسلاسة، وروعة الفصاحة، والانسياب، حتى كاد شعره يصل إلى مستوى المعلّقات، كان فارساً مقداماً عندما تعرّضت إمارة ابن عمّه سيف الدولة الحمداني للهجمات من الروم، وقد وقع أسيراً عندهم لفترة زمنية. ألّف معظم شعره خلال فترة السجن، وكانت
اختيار الموضوع المناسب من المهم أن يكون لدى الكاتب شيئاً مهما للكتابة عنه، حيث يقول الكاتب الأمريكي سكوت فيتزجيرالد (F. Scott Fitzgerald): "أنت لا تكتب لأنك تريد أن تقول شيئاً، أنت تكتب لأن لديك ما تقوله"، وهذا يعني أنّ الكاتب يحتاج إلى موضوع يهتم به بما فيه الكفاية ليستطيع الكتابة عنه بأكثر من طريقة، ومن المهم أن لا يحصر الكاتب نفسه على فكرة واحدة في كتابه، وإذا أراد أن يركّز على محور واحد فعليه أن يستخدم أسلوباً مميزاً يضمن فيه أن لا يفقد جمهوره. التخطيط للكتاب كتابة الكتب ليست مثل كتابة
خصائص شعر النقائض في العصر الأموي يتميّز شعر النقائض في العصر الأمويّ بالخصال التالية: الطول كانت النقيضة طويلة في محتواها وذلك نتيجة التفاعل السلبيّ ما بين السياسة والتعصّب القبليّ ممّا أقحم النقيضة في أمور السياسة والساسة سواء بالمديح أو بغيره. تأثير الإسلام كان للبيئة الإسلاميّة دورٌ كبيرٌ في التأثير على الكلمات التي يخطّها شعراء النقائض ضمن قصائدهم. الهِجاء الفاحش انتهج شعراء النقائض أسلوباً سيئاً من خلال انتهاك الحرمات وهتك الأعراض من خلال عباراتهم الجارحة والمؤثّرة لدرجة وصلت إلى التناقض
خصائص شِعر الغَزَل تختلف خصائص الغَزَل تبعاً لاختلاف نوعه ومن أهم أنواعه: الغَزَل العُذري هو نوع من أنواع شِعر الغَزَل يتّصف باستخدام الشاعر في وصفه للمحبوبة كلماتٍ عفيفة دون أي فُحش، يصف فيها مشاعره بكل صِدق، ومن أهم خصائصه: وِحدة الموضوع: حيث يسود على القصيدة كاملة موضوعاً واحداً فقط، ألا وهو المحبوبة ولوعة فراقها، وكل ما يشعر به من حُزن وألم. العِفّة والطُهر في الحديث عن المحبوبة. يُعد الدافع الرئيسي لكتابتها الفقد، الحرمان من المحبوبة واليأس من الوصول إليها. الغَزَل الفاحش سُمي هذا النوع
النمط السردي يُعرف أيضاً باسم الأسلوب السردي، أو النص السردي، وهو نمطٌ من أنماط النصوص في اللغة العربية، والذي يهتمّ بالكتابة والحديث حول موضوع ما، ومن تعريفاته أيضاً هو النص الذي يحتوي على تسلسلٍ لمجموعة من الأحداث المرتبة ترتيباً زمنياً، أو منطقياً، كما أنّه يهتم بتوضيح كافّة التغيرات التي تنتج من قبل الشخصيات المكونة للنص. يرتبط النص السردي غالباً في مجموعة من المجالات الأدبية، ومن أهمها القصة، والرواية، والأسطورة، وغيرها فكل هذه النصوص تحتوي على النمط السردي من شخصيات، وأحداث، وحبكة،
خصائص النّثر العلمي من المعلوم أنّ النّثر ينقسم إلى حالة ما بين الجانب الأدبي والجانب العلمي ولكل منهما سِماته وخصائصه، ولكن سنتطرّق هنا لذكر خصائص النّثر العلمي وفقاً للنقاط التالية: الاعتماد على الجانب الإحصائي والأرقام الرياضيّة مع استخدام المصطلحات العلميّة. البُعد عن التكلّف في استخدام المصطلحات لذلك نجدها واضحة ودقيقة. عدم الاعتماد على الألفاظ المُنمّقة لفظيّاً والمهارات الإنشائيّة. البعد عن استخدام الوزن الموسيقي للكلمات. التماثل في الكم والمقدار بين الألفاظ والمعاني المرتبطة بها لأنّه
المقال يُعرف المقال بأنّه بحث قصير، ويعتمد على منهج معين، وله مقدمة، وعرض، وخاتمة، كما أنّه يعتمد على عدّة عناصر أساسية مثل: اللغة الواضحة والمركّزة، وحجة الإقناع، والحكاية، والفكرة العميقة، والأمثلة، والشواهد. مراحل المقالة العربية في العصر الحديث مرت كتابة المقال بعدة مراحل كفن أدبي يتطوّر وهي كالتالي: مرحلة الرواد، وهي المرحلة التي قلد فيها كتاب المقال أسلوب المقامات، ومن روادها هذه المرحلة: الطهطاوي. مرحلة التخلص من الزخرف والسجع بشكل تدريجي، ومن رواد هذه المرحلة: الكواكبي. مرحلة الإبداع
القصة هي نصٌ من النصوصِ الأدبية، والتي تعتمدُ على سردِ مجموعة من الأحداث الواقعية، أو الخيالية ووضعها ضمن إطارٍ معين يسهل فهمه من قبل القارئ، وتُعرف أيضاً بأنها مجموعة من المواقف التي تحدث في حياة أشخاصٍ خياليين من نسج مؤلف القصة، والهدف منها توصيل رسالة، أو فكرة معينة للقراء حول قضية، أو موضوع، أو فكرة ما. يعد فن كتابة القصة من الفنون الأدبية القديمة، والذي اهتم بسرد العديد من المواقف الخيالية المعتمدة على أساسٍ واقعي، مع تغيير ببعض أحداثها، وشخصياتها حتى تتناسب مع النص الأدبي، وأيضاً تساهم
خصائص الفن يمتلك الفن عدداً من الخصائص أهمّها: يُعد الفن شكلاً من أشكال التعبير عن ثروة الشخص، حيث كان يُقاس مِقدار ثروة الشخص قديماً في عصر النهضة تحديداً، بمدى امتلاكه للوحات الزيتيّة، حيث كانت اللوحات المطليّة بالذهب تُزيّن جُدران قاعات الأثرياء. يُعد التطوّر في الفن مقياساً لتطوّر الامبراطوريّات. يعُد الفن وسيلة للتعبير عن مشاعر الأشخاص وآرائهم الشخصيّة بحريّةٍ كبرى. يُعبّر الفن عن ثقافة الشعوب ومُمارساتهم التي يتم تجسيدها عادةً في الفنون الخاصّة بهم. يُعتبر الفن مِنصّة التعبير عن الجمال.
التأمل يُعدّ التأمّل من أهم خصائص الشعر المهجري، وذلك لأنّ شعراء المهجر حللوا النفس الإنسانية بعمق ووصفوها بدقة، وذلك رغبةً في تحقيق مثل عليا خالدة والكشف عن أسرار الحياة، والتأمّل من أبرز ميزات الشعر المهجري الشمالي، ومنها قول الشاعر نسيب عريضة: يا نفس مالك والأنين تتألمين وتؤلمين عذبت قلبي بالحنين وكتمته ما تقصدين وأبيت يا نفس المنام أفأنت وحدك تشعرين محاورة الطبيعة من ميزات الشعر المهجري الامتزاج بالطبيعة ومحاورتها ومحاولة بث الحياة فيها، بحيث يُسقط الشعراء المهجريون ما في أنفسهم من مشاعر
تعريف الشّعر اتُّفِق على تعريف الشّعر بأنّه كلام موزونٌ مُقفّىً، وهو شكلٌ من أشكال الأدب العربيِّ الذي ظهر منذ زمنٍ طويلٍ، ويُعدّ الشّعر الوسيلةَ الأكثر انتشاراً واستخداماً عند العرب في التّعبير عن مشاعرهم، ورغباتهم، وفخرهم بأنسابهم، وقبائلهم، وانتصاراتهم، وحروبهم، وكرمهم، وصفاتهم الشخصيّة، مثل: القوّة، والغيرة، ويتّصف الشّعر بأنّه كلامٌ جميلٌ يحمل في طيّاته أجمل المعاني والتّشبيهات، ويعبّر بصدقٍ عمّا يدور في وجدان الشّاعر، وقد سمّاه العرب شِعراً ؛ لأنّهم شعروا به عندما أصبح موزوناً. الشّعر
خصائص الشِعر الرومنطيقي يمتلك الشِعر الرومنطيقي عدداً من الخصائص التي تُميزه عن غيره من الأنواع الشعرية، وهي كالآتي: من أهم خصائص الشِعر الرومنطيقي بأن لتأثيره صدىً واسع حيث يصل لجميع القارات . يدعو للعاطفة الجسديّة والعواطف الشعوريّة. يُستخدم الشِعر الرومنطيقي للتعبير عن الحب. يتسِم الشِعر الرومنطيقي باستناده أحياناً على الخيال، حيث يصف الشاعر ما يتخيله من جوانب الحياة، بالإضافة لتخيلاته عن عواطف النفس والابتعاد عن لأمور المألوفة. يتصِف الشِعر الرومنطيقي ببلاغته على الرغم من بساطة عباراته
خصائص الشِعر التعليمي اتسَمَ الشِعر التعليمي الي ظهر في العصر العباسي بالعديد من الخصائص والسمات المميزة له، ومن أبرز هذه الخصائص ما يلي: التركيز على الخِطاب العقلي فقد ركز الشِعر التعليمي على الابتعاد عن الآنفعال الشعوري والميل إلى التفكير والتأمُل، وقد نتج هذا الأمر بسبب المُستوى الراقي الذي وصلت إليه الحياة الفكرية في ذلك العصر، فالشِعر التعليمي يثير القُدرات العقلية لقارئه ويفعل قوانين التعليل الموجودة عنده ويدفع به بعيداً عن الأحاسيس والعواطف فهو ذو طابع عقلي بحت. كثافة عِباراته الشعر
خصائص السِيرة الغَيريّة تمتلك السيرة الغَيريّة عدداً من الخصائص أهمّها: أنّها تتحدّث عن شخص حقيقي وليس من وحي الخيال، حيث تختلف عن المُذكرات التي بالإمكان إدخال بعض الخيال إليها. تُعتبر المعلومات التي تحتويها صحيحة لاتشوبها شائبة، إذ لابد من تَحرّي الأمور قبل كِتابتها. يتم كِتابتها تِبعاً للوقت الزمني الذي عاش فيه الشخص المكتوب عنه، مع الحرص على التسلسل الزمني منذُ الولادة حتى الوفاة. يتم كتابتها بأسلوب شيّق، حيث يتم سرد الأحداث بشكل أقرب للرواية. تُعتبر كتابتها أسهل من كتابة السيرة الذاتيّة،
مفهوم الرواية تعددت أنواع الرواية من حيثُ أجناسها، وما يحيط بها من خصائصَ فنيّةٍ، ورؤى مختلفة في فنِّ كتابتها؛ فلذلك اختلفت الآراء حول وضع مفهوم يجمع خصائصها الفنية، ولعدم وجودِ قواسمَ مشتركةٍ بين مختلف الروايات؛ لذلك قُدمت مجموعةٌ من الآراء التي تكاد تكون جزئيةً لمفهوم الرواية في أبعادها ومقوّماتها، وقد جاءت آراء المعرفين حول مفهوم الرواية بما يتحدث عن عدد كلماتها، وأنّها أطول من القصة القصيرة، ومنهم من ذكر أنّها أكثر من خمسين ألف كلمة، ومنهم من ركّز على الوظيفة التي تقدمها الرواية للقارئ،
خصائص الخِطابة في العصر الجاهلي تمتعت الخِطابة في العصر الجاهلي ، قبل تطورها وازدهارها في العصر الإسلامي بالكثير من الخصائص والمميزات منها: شِدّة الأسر. إحكام الصنعة. المُحافظة على عُمق وأصالة اللغة. فخامة وإحكام اللفظ. الترواح بين الطول والقِصر على حسب المقامات، وعلى حسب سياق كل خطبة، وعلى حسب موضوع الخطبة أيضاً. مفهوم الخِطابة الخِطابة لُغةً هي فن الإقناع أو الإدهاش سواء باستخدام الكلام وهي تقوم على علم البيان والمعاني وعلم البلاغة، كما تعرّف أيضاً بأنها فن أدبي ونثري وشفهي والغرض منه وعظ
رواية البؤساء يعد كتاب البؤساء (بالإنجليزية: Les Misérables) عبارة عن رواية تمت كتابتها من قبل فيكتور هوجو، وقد نُشرت باللغة الفرنسية في عام 1862م، كما حازت على نجاح فوري، وتم ترجمتها على الفور لعدة لغات، حيث تتحدث هذه الرواية عن عالم الجريمة في باريس، والذي تم رسمه من خلال قصة بوليسية، كما تقدّم مشاهد حول المجتمع الباريسي الكبير، وعالمه السفلي. ملخّص عن رواية البؤساء تتحدث رواية البؤساء عن قصة خيالية لجان فالجان، وهو الرجل الذي حُكم عليه ظلماً بالسجن لمدة عقدين من الزمن بسبب سرقة رغيف من
مفهوم الشعر الوطني يعرف الشعر الوطني بأنه نوع حديث من أنواع الشعر العربي، وتدور مواضيعه بشكل أساسي حول الوطن، فيتغنى الشاعر به من حيث جماله وجلاله، ويبكيه رثاءً لمآسيه، ويخلد أبطاله، ويفضح أعداءه؛ ويتجاوز مجرد الترابط المكاني إلى الترابط الروحي والوجداني، حتى أنّ القارئ للوهلة الأولى يظن أنّ القصيدة غزلية عاطفية. تعد القيم الانسانية ركيزة أساسية من ركائز ومضامين الشعر الوطني، وتتلخص هذه القيم في المطالبة بنيل الحرية والاستقلال، والدفاع عن الوطن، ورفض الذل والخنوع، وبلا شك فإنّ هذه المواضيع
الشعر العربي يُعدّ الشعر واحداً من أهمّ أنواع الأدب في اللغة العربية، والذي يَقصد كاتبه أن يُعبّر من خلاله عن مشاعره، ومحاولة نقلها إلى القارىء؛ حيث يُعبّر الشاعر عنها باستخدام الكلام الموزون والمقفّى، والمحتوي على الصّفات الجمالية والدلالات الرمزية لوصف موضوعٍ مُعيّن؛ حيث تكون مَكتوبةً بشكل مقصود ومتعمّد ولغاية واضحة، كالغزل أو الهجاء أو المدح وغيرها من أغراض الشعر المختلفة. يُعتبر الشعر من أبرز آداب اللغة العربيّة وأكثرها انتشاراً، وهو الوَسيلة الأكثر فاعليةً في حفظ ونشر الثقافة واللغة
تعريف الرواية تعرّف الرواية بأنّها فن أدبي نثري طويل يعتمد في أساسه على الخيال، وهو نسيج تترابط فيه مجموعة من العناصر فيما بينها وفقاً لعلاقات معيّنة، وتسير ضمن تسلسل أحداث مدروس لوصف تجربة إنسانية ضمن إطار من التشويق والإثارة تعكسه مجموعة من الشخصيات، في بيئة معيّنة. عناصر الرواية للرواية عدة عناصر نذكر منها: موضوع الرواية: يقصد بموضوع الرواية الفكرة التي ستتحدّث عنها هذه الرواية وتجسّدها، ويتم تصوّرها بشكل بسيط وأولي قبل كتابة الرواية مثل: "طبيب شاب يعمل في مشرحة، ويعمد إلى سرقة أعضاء الجثث
تعريف الرثاء يُعرّف الرثاء لغة بأنّه صوت البكاء مع الكلام على الميت، أو صوت الكلام أثناء البكاء على الميت، ويُعرّف اصطلاحاً بأنه ذكر الميت وذكر محاسنه ومناقبه وخصاله الحميدة مثل: الكرم، والعفّة، والشجاعة، ووصف الحال بعد فقدانه، وما يحمله من مشاعر وحزن كبير، ويُصنّف الرّثاء على أنه أحدُ ضُروبِ الشعر العربي ، وهو أكثرها عاطفةً؛ لأنّ منبعه هو القلب، فكلما زادت الصلة بين الشاعر والشخص الميت زادت قوة القصائد الرثائيّة، وقوّة وعمق المعاني، والعاطفة المتدفقة في أبيات القصيدة بشكل كبير، واشتُهر الرثاء
سمات فنّ الخُطبة يتسم الأسلوب الخطابي بمجموعة من السمات والتي تحكم أداءه: وضوح الهدف من الخُطبة ووضوح العبارات، فيجب الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والتعبيرات المجازية البعيدة عن المعنى. التوسط بين الإيجاز والإطناب باستخدام الجمل القصيرة وتلاحقها لربط المعنى مع بعضه وتكون التراكيب قويّة ومتينة. تنوُّع الصيغ المستخدمة بحسب مقتضى الحال؛ فمثلاً في مقام التهويل والإثارة يتم استخدام صيغ الاستفهام والتعجب على عكس الجمل الخبرية، وفي المجمل يجب على الخطيب استخدام كل الصيغ بما يقتضيه الحال والمقام. تقديم