خصائص الشعر العربي في العصر الحديث

خصائص الشعر العربي في العصر الحديث

تعريف الشّعر

اتُّفِق على تعريف الشّعر بأنّه كلام موزونٌ مُقفّىً، وهو شكلٌ من أشكال الأدب العربيِّ الذي ظهر منذ زمنٍ طويلٍ، ويُعدّ الشّعر الوسيلةَ الأكثر انتشاراً واستخداماً عند العرب في التّعبير عن مشاعرهم، ورغباتهم، وفخرهم بأنسابهم، وقبائلهم، وانتصاراتهم، وحروبهم، وكرمهم، وصفاتهم الشخصيّة، مثل: القوّة، والغيرة، ويتّصف الشّعر بأنّه كلامٌ جميلٌ يحمل في طيّاته أجمل المعاني والتّشبيهات، ويعبّر بصدقٍ عمّا يدور في وجدان الشّاعر، وقد سمّاه العرب شِعراً ؛ لأنّهم شعروا به عندما أصبح موزوناً.

الشّعر العربيّ الحديث عبر الزّمن

ظهرت بوادر النّهضة الشّعريّة عند العرب منذ الحملة الفرنسيّة عام 1798م إلى بدايات الثورة العُرابيّة عام 1880م، ثمّ بدأ عصر البعث والإحياء مع بدايات الثّورة العربيّة الكُبرى عام 1916م، تلاهُ دخول النّهضة الشّعرية عصرَ التّجديد والتّطور منذ بداية الثورة المصريّة عام 1919م إلى ثورة عام 1952م، ويُعدّ البارودي هو رائد الشّعر العربيّ الحديث؛ حيث بدأت معه حركات التّطوير والتّغيير الحقيقيّ في الشّعر العربيّ الحديث، واتّخذ في أسلوبه من الشّعراء القُدماء أُنموذجاً لا قالباً، لذا يُلاحظ أنّ شعره يحتوي على روح المتنبّي والبحتريّ، لكن بشكلٍ حديثٍ وعصريٍّ؛ ممّا أعطى شعرَه المزيد من التألّق وروح الحداثة.

أتى من بعد الباروديّ أميرُ الشّعراء أحمد شوقي، إلّا أنّه التزم بروح الشّعر العربيّ القديم، فلم يُقدِّم إضافةً ملموسةً في واقع الشّعر العربيّ الحديث، ومن بعد أحمد شوقي أتى خليل مطران الذي أضاف الكثير من الإبداعيّة وروح الحداثة إلى الشّعر العربيّ الحديث، ومن بعده أخذ الشّعر الحديث بالتّطور، وظهر الشّعر الحرّ والتّفعيلة، والشّعر المُرسَل، وسُمِّي هذا الشّعر بالحديث؛ لأنّه بدأ في عصر النّهضة العربيّة، وتخلّى وابعتد قليلاً عن مفاهيم الشّعر القديمة والأصليّة.

المدارس الشّعرية الحديثة

نشأت المذاهب والمدارس الشّعريّة مع انتشار الشّعر العربيّ وتطوّره؛ لتنظيم التطوّر الحاصل على الشّعر العربيّ ، وجعل هذا التّغيير إيجابيّاً وفعّالاً في الشّعر، ومن المدارس الشّعريّة التي ظهرت في العصر الحديث:

  • مدرسة الإحياء: وضع محمود الباروديّ حجر الأساس لهذه المدرسة عندما رأى ضرورة تجديد الحركة الشّعريّة، وساعده فيما بعد أحمد شوقي في بعث روحٍ جديدةٍ في الشّعر ، وضخّ الدّماء فيه، والمحافظة عليه إلى الآن.
  • مدرسة التّجديد: مؤسّسها محمود العقّاد، الذي ثار على مدرسة الإحياء بسبب عدم تبسيطها الشّعرَ حسب رأيه، ورأى العقّاد أنّ الشّعر يجب أن ينعكس على جوانب الحياة الحسيّة، وأن يكون ناتجاً عن المُعطيات الحسيّة وليس على حواسّ الإنسان.
  • مدرسة أبولو: أسّسها أحمد زكي أبو شادي عام 1932م في مصر، وتتميّز هذه المدرسة بالرّومانسيّة الشّعرية، أمّا شعرها فيتميّز بكثرة التشاؤم.
  • مدرسة الشّعر الحرّ : يُسمّى أيضاً بشعر التّفعيلة، وهذه المدرسة من أهمّ المدارس الشّعريّة الحديثة؛ لأنّ الشّعر الحرّ انتشر واشتُهِر كثيراً في العالم العربيّ، وقد لاقت هذه المدرسة الكثير من الانتقادات الأدبيّة؛ نظراً لأنّ الشّعر الحرّ تخلّى عن مفهوم الوزن الذي يُميِّز الشّعر وينظمه، وقد اعتبره البعض خسارةً كبيرةً للشّعر العربيّ، بينما لاقت استحسان الفئة التي تريد التّغيير وتطمح إليه، وتريد أن يغطّي الشّعر مجالاتٍ أكبر وأكثر، ويتحقّق هذا عندما يتخلّى الشّعر عن الوزن والقافية، فهذا يعطي الشاعر حرّيّةً أكبر في اختيار الألفاظ، والمفردات، والمعاني في القصيدة؛ ليغطّي جوانب أكثر عن موضوع قصيدته.

خصائص الشِّعر العربيّ في العصر الحديث

اتّسم الشِّعر العربيّ في العصر الحديث بالعديد من الخصائص التي ميّزته عن شِعر العصور الماضية؛ نظراً لاختلاف مبادئه، وظهور مفاهيم ومصطلحات جديدة على السّاحة العربيّة السياسيّة، والاجتماعيّة، والدينيّة، والثقافيّة، ومن هذه الخصائص:

  • استخدام اللُّغة العربيّة الفُصحى البسيطة ذات المعاني الواضحة، والتي يَسهُل على الغالبيّة العُظمى فهمُها، مع إدخال بعض الكلمات الصَّعبة ضِمن مُفردات القصيدة.
  • التَّنويع في استخدام الأساليب البلاغيّة في القصيدة الواحدة؛ لكنَّها في ذات الوقت تُوظَّف لخدمة النَّص الشِّعريّ ، مع مراعاة اختيار الأساليب البسيطة المفهومة.
  • اختفاء شِعر الفخر بالذَّات والعشيرة الذي تميّز به الشَّاعر القديم.
  • زيادة الخيال، والتّصوُّرات، والأساليب.
  • كثرة استخدام الأسلوب السَّاخر في طرح الفِكرة.
  • استخدام اللَّهجة العاميّة المَحكيّة في بلد الشَّاعر ضِمن مُفردات القصيدة الفُصحى، أو نَظم قصيدةٍ كاملةٍ بالعاميّة.
  • عدم الالتزام بالقافية، والخروج عن الشَّكل المُعتاد عليه في بناء القصيدة.
  • اللُّجوء إلى الرَّمز في صياغة القصيدة، والتأمُّلات في الحياة، والكون، وخلق الإنسان، والغاية من وجوده.
  • ظهور اتّجاهاتٍ جديدةٍ في القصيدة العربيّة، مثل: الاتّجاه السِّياسيّ، والقوميّ، والاتجاه الإنسانيّ، والإسلاميّ، والوطنيّ، والاجتماعيّ، واختفاء اتّجاهاتٍ أخرى، ومنها: المديح، والهِجاء، والفخر بالذَّات والعشيرة.
  • الإكثار من استخدام القِصص الأسطوريّة والخرافيّة التي رُويت عبر التَّاريخ من سالف الأزمان.
  • ظهور العديد من المدارس الأدبيّة والشِّعريّة التي تميّزت كلّ واحدةٍ منها بخصائص مختلفةٍ عن الأخرى، وأصبح لكلٍّ منها شعراؤها، ومُؤيِّدوها، ومناصروها، مثل شعراء: مدرسة الدِّيوان ، وجماعة أبوللو، والمهجر، وغيرهم.
  • الوحدة المتماسِكة للقصيدة؛ أي صياغة القصيدة صياغةَ وحدةٍ عضويّةٍ واحدةٍ متسلسلةٍ؛ بحيث لو أُسقِط بيتٌ واحدٌ منها لاختلّ المعنى كلّه، كما لا يمكن تقديم بيتٍ أو تأخير آخر.
  • ظهور الحسّ والشّعور الوطنيّ، والانتماء والولاء للوطن والأمّة.
  • تناول الواقع العربيّ، بسيّئاته وإيجابيّاته بكلّ وضوحٍ.
  • التّأثير الكبير على الثّورات الشعبيّة العربيّة ، وأكبر مثالٍ على ذلك هو الدّور الذي لعبه الشّعر الحديث في ثورة مصر عام 1919م.
  • وحدة موضوع القصيدة.

أبرز شعراء العصر الحديث

يزخر التّاريخ الأدبيّ للشعر العربيّ الحديث بالكثير من الشّعراء؛ وذلك لاختلاف مواضيعه واهتماماته، وانتشاره انتشاراً كبيراً، ممّا ساهم في ظهور عددٍ كبيرٍ من الشّعراء، ومن شعراء العصر الحديث على سبيل الذِّكر لا الحصر:

  • أحمد شوقي.
  • أبو القاسم الشابيّ.
  • حافظ إبراهيم.
  • مصطفى صادق الرّافعي .
  • غسّان كنفاني.
  • خالد إبراهيم عويس.
  • طه حسين .
  • نبيه القاسم.
  • نازك الملائكة.
  • إبراهيم طوقان .
  • زكريّا تامر.
  • ميخائيل نعيمة.
  • إحسان عبّاس.
  • عبّاس العقّاد .
  • إميل حبيبي.
مزيد من المشاركات
أطباق حلويات

أطباق حلويات

كيكة الأناناس المقلوبة مدة الطهي 45 دقيقة تكفي لـــ 8 أشخاص المكوّنات ربع كوب من كلٍ من: الجوز المبروش. الكرز المسكر. سبعة شرائح من الأناناس (علبة أناناس). ثلاثة أرباع الكوب من السكر البني الفاتح. نصف كوب من الزبدة اللينة. مكونات خليط الكيك: نصف كوب من كلٍ من: عصير الأناناس. الزبدة اللينة. ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. بيضتان. كوب من السكر. ربع ملعقة صغيرة من الملح. كوب ونصف من الطحين. ملعقة صغيرة ونصف من البيكنج باودر. طريقة التحضير إزالة شرائح الأناناس من العلبة والإحتفاظ بالعصير
كيف نرى الأشياء

كيف نرى الأشياء

العين هي عضو من أعضاء جسم الإنسان، وتُعتبر من أهمّ الحواس الخمسة التي اهتمّ العلماء في معرفة تفاصيلها وكيفيّة عملها؛ فقد أبدع العالم العربي ابن الهيثم في تشريح العين ومعرفة أجزائها وكيفيّة عمل كلّ جزءٍ منها، فكان أوّل عالمٍ يشرح مبدأ الرؤية لدى الإنسان بشكل علميّ ومنطقيّ، فأكّد ابن الهيثم على أنّ الرؤية لا تتمّ إلا بوجود الضوء الساقط على الأشياء التي نريد رؤيتها؛ حيث إنّ هذا الضوء الساقط على الأشياء يرتدّ عن الأشياء التي وقع عليها نظرنا، وهذه الأشياء المرئيّة تعكس كمياتٍ مختلفة من هذا الضوء
تفسير سورة التين للأطفال

تفسير سورة التين للأطفال

تفسير آيات سورة التين (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ) أقسم الله -تعالى- في هذه الآية ب التين والزيتون ، وفيه إشارة إلى مكان انتشارهما؛ وهو بيت المقدس مكان نبوة عيسى -عليه السلام-، ولله -تعالى- أنّ يقسم بما شاء من مخلوقاته، أمّا الإنسان فلا يقسم إلا بالله -تعالى-. (وَطُورِ سِينِينَ) أقسم الله -تعالى- ب جبل الطور في سيناء، وهو الجبل الذي كلم الله عنده موسى -عليه السلام-. (وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ) أقسم الله -تعالى- بمكة المكرمة، وهي مكان بعثة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهي أحب البقاع إلى
كيف تكون متحدثاً بارعاً

كيف تكون متحدثاً بارعاً

التحكم في الصوت يُعدّ الصوت الأداة الأكثر أهمية للمتحدث، فهي التي تعكس شخصية المتحدث ، لذلك يجب تحسين نوعية الصوت وجودته، وذلك من خلال التنفس الحجابي، باستبدال التنفس من الصدر بالتنفس من الحجاب الحاجز، ويساعد هذا التنفس على تقليل مشاكل ضيق التنفس الناجمة عن قلق المتكلم، كما يعمل ذلك على تحسين السيطرة على جودة اللهجة الفردية، ونغمة الصوت، هل هي عالية أم منخفضة، وتسيطر أيضاً على حجم الصوت. لغة الجسد ينبغي أن يولي المتحدث جانباً من الأهمية إلى لغة جسده، وإلى الرسالة التي ينقلها المتحدث من خلالها،
نظريات العقد الاجتماعي كأساس لنشأة الدولة

نظريات العقد الاجتماعي كأساس لنشأة الدولة

نظريات العقد الاجتماعي كأساس لنشأة الدولة إن نظرية العقد الاجتماعي تعد النظرية الرئيسية في الفلسفة السياسية في العصر الحديث، وبدونها لا يوجد تأسيس نظري لفكرة السلطة، كما أنها تدعم ضرورة تواجد ما يضمن الحقوق والواجبات بين الحاكم والمحكوم، ويجب الإشارة إلى أن فكرة العقد الاجتماعي تأثرت بالنهضة الأوروبية ، وبنتائج العلوم الطبيعية. ولم تضع فكرة العقد الاجتماعي أساساً لسلطة ما إلا بعد أن نظرت في الطبيعة البشرية، وربطت بينها وبين النمط المناسب لها، ومن أشهر فلاسفة العقد الاجتماعي، جون لوك ، وجان جاك
الجامعة السعودية الإلكترونية

الجامعة السعودية الإلكترونية

ما هي الجامعة السعودية الإلكترونية؟ تُعد الجامعة السعودية الإلكترونية (بالإنجليزية: Saudi electronic university) جامعة حكومية تقع في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، وقد تأسست حديثًا في عام 2011 م بعد صدور موافقة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبد العزيز رحمه الله، ولتكون تابعة لمجلس التعليم العالي. وتهدف هذه الجامعة إلى تقديم التعليم مدى الحياة، والحصول على اعتماد أكاديمي داخليًّا وخارجيًّا أيضًا، باستخدام أفضل تقنيات التعليم المدمج والتعليم الإلكتروني ، ويُقصد به دمج التعليم الإلكتروني
تعريف العلم والمعرفة

تعريف العلم والمعرفة

تعريف العلم يُعرف العلم لغة بأنه إدراك المرء للأمور على حقيقتها، وهو مصدر الفعل عَلِمَ وجمعه عُلوم، أما اصطلاحاًَ فقد قال البعض عنه أنه المعرفة كما قال البعض في العلم أنه أوضح من أن يُعرف، ويعد العلم نظاماً معرفياً يهتمّ بالعالم المادي والظواهر الخاصة به، حيث إنه ينطوي على تتبع المعرفة التي تزوّد بالحقائق والقوانين الأساسية للأمور المختلفة، ويُبنى العلم على الملاحظة والمراقبة ومختلف التجارب المنهجية التي لا تنحاز لفكرة أو قانون معين. ويمكن تعريف العلم أيضاً بأنه اتباع منهج معين في دراسة طبيعة
طريقة تحضير شوربة الجزر

طريقة تحضير شوربة الجزر

الجزر يعتبر الجزر من أكثر أصناف الخضراوات انتشاراً واستخداماً في المطابخ العربية والغربية على حد سواء، وهو من أنواع الخضرة المتواجدة على مدار السنة، كما يعتبر الجزر من النباتات التابعة للفصيلة الخيمية، والجزر من الأطعمة المفيدة بشكل كبير للصحة، نظراً لاحتوائه على نسبة مرتفعة من المواد الغذائية والعناصر الهامة، مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات. يمكن تناول الجزر بأشكال وطرق عدّة، وذلك من خلال تناوله نيئاً عن طريق برشه أو فرمه ووضعه في السلطات، أو من خلال تقديمه معصوراً، وفي عملية الطبخ يدخل