أين نشأ فن الموشحات

أين نشأ فن الموشحات

نشأة الموشحات

نشأت الموشحات في الأندلس بالقرن الثالث الهجري، وشأن أي فن جديد لم تكن نشأة الموشحات واضحة المعالم، ونتيجة لهذا الغموض أصبح من الصعب تحديد أول صانع لها أو السنة التي أُنشئت فيها؛ فذهب ابن بسام إلى أن محمد بن محمود القبري هو أول مُبتكّر لها، في الوقت الذي ذكر فيه ابن خلدون أنّ أول مخترع للموشحات مقدم بن معافي الفريري في فترة حكم الأمير عبدالله بن محمد المرواني.

اتفق مؤرخو الأدب القدامى على أسبقيّة أهل الأندلس في استحداث فن الموشحات، وهم مَنْ وضعوا قواعده وأصوله وسهّلوا الطريق لمن بعدهم لنسج الشعر فيه؛ إذْ إنّ الازدهار الكبير الذي شهده الشعر الأندلسي بكافة فنونه ابتداءً بتقليد شعراء المشرق، وإبداعهم المميز في وصف طبيعة بلادهم؛ الذي نتجت عنه مظاهر مستحدثة جعلت الشاعر الأندلسي يميل إلى التجديد والتحرر من الأوزان القديمة التي أصبحت عاجزة عن احتواء عاطفة الشاعر الأندلسي القوية والتعبير عنها، فأصبح لا بد من فن شعري جديد يعبر عن هذه العاطفة فكان الموشح.

أصل الموشحات

حظي أصل الموشح على اهتمام بالغ من قبل الدارسين لفن الموشحات ، فلا يوجد باحث تناول فن الموشح بالدراسة إلا وتعرّض لنشأته وأصوله، وتبنى الباحثون العرب والمستشرقون آراء مختلفة نتجت عنها اتجاهات متنوعة ومتباينة؛ حيث تسلّح كل فريق بالأدلة التي تؤكد صحة رأيه، وجاءت هذه الاتجاهات على النحو التالي:

  • الاتجاه الأعجمي: ذهب أصحاب هذا الرأي إلى أنّ الموشح جاء تقليداً للشعر الأوروبي القديم الذي كان يعرفه الإسبان قبل مجيء العرب للأندلس، وأنّ الموشح اخذ العناصر الرئيسية له من المقطوعات الغنائيّة الشعبيّة الإسبانيّة، واستندوا في رأيهم على ما يلي:
    • الخرجات الأعجميّة التي وردت في بعض الموشحات جاءت تقليداً للغناء الشعبي الإسباني.
    • خروج معظم الموشحات على أوزان القصيدة العربيّة التقليديّة التي كانت تلتزم بأوزان الخليل بن أحمد، واتباعها لأوزان الشعر الأوروبي القديم.
    • تغزّل النساء بالرجال، وهذا مخالف لما ألفته القصيدة العربيّة التقليديّة.
  • الاتجاه المشرقي: اعتبر هذا الفريق أنّ بداية ظهور الموشحات في الشرق، وكانت أدلة أصحاب هذا الرأي على النحو الآتي:
    • وجود محاولات في المشرق العربي للخروج على وحدة الوزن والقافية، وتمثّل ذلك في فن التسميط الذي ظهر في الزمن الجاهلي، ونسب إلى الشاعر امرؤ القيس ، واعتبر هذا الفن البداية الأولى لظهور الموشح في المشرق بحيث أخذ يتطوّر بشكل حلقات حتى انتهى به المطاف إلى الشكل الأخير الذي ظهر فيه في بلاد الأندلس.
    • نسب طائفة من الباحثين العرب الموشحة الشهيرة "أيها الساقي" إلى ابن المعتز؛ وهو شاعر عباسي من الشرق لا تربطه علاقة بالاندلس توفي عام 295هـ واعتبروا هذا أكبر برهان على نشوء الموشح في المشرق قبل الأندلس.
    • الغناء والموسيقى؛ وقد عُرفت هذه الفنون في المشرق أولاً قبل الأندلس الذي عرف الموسيقى عن طريق زرياب؛ وهو مَنْ أحدّث نقلة نوعيّة فيها، وأنشأ مدرسة موسيقية اندلسية مشهورة.
  • الاتجاه الأندلسي: قال أصحاب هذا التيار أنّ الموشح نشأ في الأندلس؛ وهو فن ابتكرّه الأندلسيون، وبرعوا وأكثروا من نظم الشعر فيه، وتميّزوا عن المشارقة فيه حتى أصبح علامة مميزة لتاريخ الاندلس الأدبي، وقدّم أصحاب هذا الاتجاه براهين عديدة منها:
    • أقوال باحثي الشعر العربي بأن الموشحات فن استقل به شعراء الأندلس.
    • ملاءمة الطبيعة الأندلسية التي ساعدت الشعراء على الإبداع والتميّز في هذا الفن.
    • تأثر الشعراء الأندلسيين بالغناء الإسباني الذي كان له الدور الكبير في نشأة فن الموشح بالأندلس.
    • وصول الغناء المشرقي إلى الأندلس عن طريق زرياب وتأثر الشعراء المحليين به.

عوامل ظهور الموشحات

تميّزت الأندلس بطبيعة جميلة كان لها الدور الأكبر في نشوء فن الموشح، أضفّ إلى ذلك الانتشار الواسع الذي حظي به الغناء ، واللهو في مجالس الحكام والأمراء والولاة إضافة إلى عامة الناس، وهذا الانتشار عكس شخصية الأندلسي التي تتمتع بحسّ فني، واستقلاليّة أدبيّة، كما عكست ما كانت تتمتع به البيئة الأندلسية من ترف وتحضر، وقد كان لهذا الازدهار الفني الأثر الهام في الشعر والشعراء خاصةً بعد مجيء زرياب ونشره لفنه هناك، فيبدو أن أهل الأندلس شعروا بجمود القصيدة العربية التقليدية تجاه الألحان المتجددة المرنة، ومن هنا أصبحت الحاجة ملحّة لفن شعري مستحدث يمتاز بتنوع الأوزان، وتعدد القوافي، ويلائم الموسيقى والغناء في ألحانهما المتعددة والمختلفة.

إضافة إلى ما ذكر، برزت ظاهرة اجتماعية تمثّلت في اختلاط الشعبين الإسباني والعربي نتج عنه شعب جديد، وأدى هذا الامتزاج إلى ازدواجية في اللغة فتشكّلت الموشحات من العربية الفصحى ما عدا الخرجة التي اتخذت من العامية الأندلسية ألفاظها.

مزيد من المشاركات
نشأة الكوميديا

نشأة الكوميديا

نشأة الكوميديا تعود نشأة الكوميديا عند الإغريق إلى عصور قديمة جدًّا، وكانت تعرف باسم الملهاة، وكانت بداية هذا الفن عند الاحتفال في أعياد الإله ديونيسوس، وهو إله الخمر والخصب عند الإغريق، كما كانوا يقيمون له عيدين في السنة، فالعيد الأول وقت زراعة البذور والعيد الثاني وقت حصاد العنب، وكانت تلك الأعياد والطقوس التي تقام فيها تهدف إلى تمجيد وتعظيم الإله وتقديم القرابين له. كانت الاحتفالات في أعياد الحصاد حزينة، وذلك لأن الإله يموت مع الثمار حسب اعتقادهم، أمَّا في أعياد الزراعة تكون الاحتفالات
آثار الاحتباس الحراري

آثار الاحتباس الحراري

ذوبان الثلج يُعدّ ارتفاع معدل ذوبان الثلوج من آثار الاحتباس الحراري ، فالثلج يذوب في كل مكان حول العالم وخصوصاً عند أقطاب الكرة الأرضية، بما في ذلك الأنهار الجليدية الجبلية، والألواح الجليدية التي تغطي غرب أنتاركتيكا وغرينلاند، والجليد البحري في القطب الشمالي، أمّا حديقة مونتانا الجليدية الوطنية فقد انخفض عدد الأنهار الجليدية فيها إلى أقل من 30 من أصل 150 نهر جليدي منذ عام 1910م. ارتفاع مستوى سطح البحر كنتيجة لارتفاع درجة حرارة المحيطات، تبدأ الأنهار الجليدية بالذوبان، مما يعمل على زيادة كمية
حلويات بدون فرن

حلويات بدون فرن

تعتبر الحلويّات من الوجبات اللذيذة التي تنتظرها الأسرة والأصدقاء، والتي تقدم في المناسبات الرسميّة وأعياد الميلاد، وتُعد الحلويّات الباردة والحلويّات الّتي لا تحتاج إلى فرن الأسهل والأنسب من حيث الوقت والمجهود، حيث يمكن للفتيات حديثات التّعامل مع المطابخ عملها بثقة للتباهي بقدرتهن على صنع حلويات لذيذة دون الوقوع في أخطاء . سويس رول بدون فرن مدة التحضير 30 - 40 دقيقة مدة الطهي : - الكمية: 10 أشخاص . المستوى: سهل. المكونات علبة كبيرة من بسكويت شاي، ويفضل أن يحتوي على الزبدة. ثلاث ملاعق كبيرة من
علاج صعوبات الانتباه

علاج صعوبات الانتباه

صعوبات الانتباه صعوبة الانتباه هي ضعف القدرة على التركيز، إلى جانب وجود القابلية العالية للتشتت، مع ضعف المثابرة وصعوبة نقل الانتباه من عامل مؤثر إلى عامل آخر، وهي واحدة من أهم القضايا المرتبطة بصعوبات التعلم، حيث إنها تؤثر على تحصيل الطفل الدراسي إلى جانب تأثيرها على اكتسابه للسلوكيات في مختلف مواقف الحياة، ومن القضايا المرتبطة بصعوبات التعلم: فرط الحركة والاندفاعية، لذا كان لا بد من الانتباه إلى هذه المشكلة مبكراً، وعلاجها. أعراض وعلاج صعوبات الانتباه أعراض صعوبات الانتباه يثير انتباه الطفل
كم عدد بحور الشعر العربي

كم عدد بحور الشعر العربي

علم العروض أوجد الخليل بن أحمد الفراهيدي علم العروض للتمييز بين مدى صحة أوزان الشعر العربي من فسادها، وما قد يطرأ عليها من فساد وعلل، ويعدّ هذا النوع من العلوم حديثاً نسبيّاً ولم يكن معروفاً لدى العرب القدماء، ويركز هذا العلم جُلّ اهتمامه على أوزان الشعر العربي وتفعيلاتها التي يندرج كل نوع منها تحت ما يسمى بالبحر الشعريّ. بحور الشعر يستند الشعراء على ما يسمّى ببحور الشعر في نظم قصائدهم، والمقصود ببحور الشعر أنّها مجموعة من التفعيلات أو الأوزان التي يقيس عليها الشاعر أبيات قصيدته، ويكتبها على
خصائص الشعر الأندلسي

خصائص الشعر الأندلسي

الشعر الأندلسي الأندلس وهي إسبانيا حديثاً، تقع في الطرف الجنوبيّ للقارة الأوروبية، ولفظة الأندلس أطلقها عليها العرب بعد فتحهم لها، وتمتاز الطبيعة الأندلسية بسحر أراضيها الخلابة والأنهار الجارية، وفيها من المناظر الخلابة التي فتنت وتفنن في وصفها الشعراء، وبذلك فقد تطور وازدهر الشعر والأدب في هذا العصر، وأكثر ما يُميزه هو ظهور الموشحات، وتعدد الأغراض الشعرية التي نظم فيها الشعراء، إضافة إلى ظهور الزجل. عوامل ازدهار الآداب في العصر الأندلسي الاستقرار والرفاه الذي عاش فيه الأندلسيون، وقد أطلق عليه
ما هي الأيام البيض

ما هي الأيام البيض

مفهوم الأيام البيض تُعتبر أيام البيض من الأيام الفضيلة التي حثَّ رسولُ الله -عليه الصّلاة والسّلام- على صيامها والحرص عليها لفضلها العظيم، وهي أيامٌ يُستحبُّ للمسلم صيامها من كل شهرٍ من غير الفريضة، والأيام المُستَحبّ صيامها من السَّنةِ هي يوم عرفة لغير الحاج، ويكون في التاسع ذي الحجة، وصيام اليوم التاسع والعاشر أو اليوم العاشر واليوم الحادي عشر من شهر المحرم، وستّةُ أيامٍ من شهر شوال، والنصف الأول من شعبان، والعُشر الأول من ذي الحجة، والشهر المُحَرم، والأيام البيض: الثالث عشر، والرابع عشر،
بحث عن عوامل تشكيل سطح الأرض

بحث عن عوامل تشكيل سطح الأرض

عوامل تشكيل سطح الأرض يتغيّر شكل الأرض باستمرار على الرغم من أنّ الاعتقاد السائد بكونها ثابتةً ومستقرةً، حيث تعمل الرياح، والمياه، والجليد، والبراكين، والزلازل، على تآكل سطح الأرض وإعادة تشكيله مراراً وتكراراً، كما أنّ حركة صفائح الأرضية تُعيد تشكيل المحيطات والقارات ببطء على المدى البعيد، ويُمكن توضيح عوامل تشكيل سطح الأرض كما يأتي: الحت والتعرية تتضمّن هذه العملية إزالة المواد السطحية من القشرة الأرضية، مثل: التربة، وفتات الصخور، ونقلها إلى مكان آخر عن طريق المياه والرياح، ويُشار إلى أنّ