أبيات شعر عن العلم

أبيات شعر عن العلم

قصيدة أخي لن تنال العلم إلا بستة

يقول الشاعرالإمام الشافعي في قصيدته أخي لن تنال العلم إلا بستة:

أَخي لَن تَنالَ العِلمَ إِلّا بِسِتَّةٍ

سَأُنبيكَ عَن تَفصيلِها بِبَيانِ

ذَكاءٌ وَحِرصٌ وَاِجتِهادٌ وَبُلغَةٌ

وَصُحبَةُ أُستاذٍ وَطولُ زَمانِ

قصيدة بالعلم يدرك أقصى المجد من أمم

يقول الشاعر خليل مطران في قصيدته بالعلم يدرك أقصى المجد من أمم:

بالعلم يدرك أقصى المجد من أمم

ولا رقي بغير العلم للأمم

يا من دعاهم فلبته عوارفهم

لجودكم منه شكر الروض للديم

يحظى أولو البذل إن تحسن مقاصدهم

بالباقيات من الآلاء والنعم

فإن تجد كرما في غير محمدة

فقد تكون أداة الموت في الكرم

معاهد العلم من يسخو فيعمرها

يبني مدارج للمستقبل السنم

وواضع حجرا في أس مدرسة

أبقى على قومه من شائد الهرم

شتان ما بين بيت تستجد به

قوى الشعوب وبيت صائن الرمم

لم يرهق الشرق إلا عيشه ردحا

والجهل راعيه والأقوام كالنعم

بحسبه ما مضىم غفلة لبثت

دهرا وآن له بعث من العدم

اليوم يمنع من ورد على ظمإ

من ليس باليقظ المستبصر الفهم

اليوم يحرم أدنى الرزق طالبه

فاعمل الفكر لا تحرم وتغتنم

والجمع كالفرد عن فاتته معرفة

طاحب به غاشيات الظلم والظلم

قصيدة العلم كالقفل إن ألفيته عسرا

يقول الشاعر أبو العلاء المعري في قصيدته العلم كالقفل إن ألفيته عسرا:

العِلمُ كَالقُفلِ إِن أَلفَيتَهُ عَسِراً

فَخَلِّهِ ثُمَّ عاوَدَهُ لِيَنفَتِحا

وَقَد يَخونُ رَجاءٌ بَعدَ خِدمَتِهِ

كَالغَربِ خانَت قُواهُ بَعدَما مُتِحا

قصيدة بقوة العلم تقوى شوكة الأمم

يقول الشاعر محمود سامي البارودي في قصيدته بقوة العلم تقوى شوكة الأمم:

بِقُوَّةِ الْعِلْمِ تَقْوَى شَوْكَةُ الأُمَمِ

فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ

كَمْ بَيْنَ مَا تَلْفِظُ الأَسْيَافُ مِنْ عَلَقٍ

وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ

لَوْ أَنْصَفَ النَّاسُ كَانَ الْفَضْلُ بَيْنَهُمُ

بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ

فَاعْكِفْ عَلَى الْعِلْمِ تَبْلُغْ شَأْوَ مَنْزِلَةٍ

فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ

فَلَيْسَ يَجْنِي ثِمَارَ الْفَوْزِ يَانِعَةً

مِنْ جَنَّةِ الْعِلْمِ إِلَّا صَادِقُ الْهِمَمِ

لَوْ لَمْ يَكُنْ فِي الْمَسَاعِي مَا يَبِينُ بِهِ

سَبْقُ الرِّجَالِ تَسَاوَى النَّاسُ فِي الْقِيَمِ

وَلِلْفَتَى مُهْلَةٌ فِي الدَّهْرِ إِنْ ذَهَبَتْ

أَوْقَاتُهَا عَبَثَاً لَمْ يَخْلُ مِنْ نَدَمِ

لَوْلا مُدَاوَلَةُ الأَفْكَارِ مَا ظَهَرَتْ

خَزَائِنُ الأَرْضِ بَيْنَ السَّهْلِ وَالْعَلَمِ

كَمْ أُمَّةٍ دَرَسَتْ أَشْبَاحُهَا وَسَرَتْ

أَرْوَاحُهَا بَيْنَنَا فِي عَالَمِ الْكَلِمِ

فَانْظُرْ إِلَى الْهَرَمَيْنِ الْمَاثِلَيْنِ تَجِدْ

غَرَائِباً لا تَرَاهَا النَّفْسُ فِي الْحُلُمِ

صَرْحَانِ مَا دَارَتِ الأَفْلاكُ مُنْذُ جَرَتْ

عَلَى نَظِيرِهِمَا فِي الشَّكْلِ وَالْعِظَمِ

تَضَمَّنَا حِكَماً بَادَتْ مَصَادِرُهَا

لَكِنَّهَا بَقِيَتْ نَقْشاً عَلَى رَضَمِ

قَوْمٌ طَوَتْهُمْ يَدُ الأَيَّامِ فَانْقَرَضُوا

وَذِكْرُهُمْ لَمْ يَزَلْ حَيّاً عَلَى الْقِدَمِ

فَكَمْ بِهَا صُوَر كَادَتْ تُخَاطِبُنَا

جَهْراً بِغَيْرِ لِسَانٍ نَاطِقٍ وَفَمِ

تَتْلُو لِهِرْمِسَ آيَاتٍ تَدُلُّ عَلَى

فَضْلٍ عَمِيمٍ وَمَجْدٍ بَاذِخِ الْقَدَمِ

آيَاتِ فَخْرٍ تَجَلَّى نُورُهَا فَغَدَتْ

مَذْكُورَةً بِلِسَانِ الْعُرْبِ وَالْعَجَمِ

وَلاحَ بَيْنَهُمَا بَلْهِيبُ مُتَّجِهاً

لِلشَّرْقِ يَلْحَظُ مَجْرَى النِّيلِ مِنْ أَمَمِ

كَأَنَّهُ رَابِضٌ لِلْوَثْبِ مُنْتَظِرٌ

فَرِيسَةً فَهْوَ يَرْعَاهَا وَلَمْ يَنَمِ

رَمْزٌ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْعُلُومَ إِذَا

عَمَّتْ بِمِصْرَ نَزَتْ مِنْ وَهْدَةِ الْعَدَمِ

فَاسْتَيْقِظُوا يَا بَني الأَوْطَانِ وَانْتَصِبُوا

لِلْعِلْمِ فَهْوَ مَدَارُ الْعَدْلِ فِي الأُمَمِ

وَلا تَظُنُّوا نَمَاءَ الْمَالِ وَانْتَسِبُوا

فَالْعِلْمُ أَفْضَلُ مَا يَحْوِيهِ ذُو نَسَمِ

فَرُبَّ ذِي ثَرْوَةٍ بِالْجَهْلِ مُحْتَقَرٍ

وَرُبَّ ذِي خَلَّةٍ بِالْعِلْمِ مُحْتَرَمِ

شِيدُوا الْمَدَارِسَ فَهْيَ الْغَرْسُ إِنْ بَسَقَتْ

أَفْنَانُهُ أَثْمَرَتْ غَضّاً مِنَ الْنِّعَمِ

مَغْنَى عُلُومٍ تَرَى الأَبْنَاءَ عَاكِفَةً

عَلَى الدُّرُوسِ بِهِ كَالطَّيْرِ فِي الْحَرَمِ

مِنْ كُلِّ كَهْلِ الْحِجَا فِي سِنِّ عَاشِرَةٍ

يَكَادُ مَنْطِقُهُ يَنْهَلُّ بِالْحِكَمِ

قصيدة العلم يكسو الحلل الفاخرة

  • يقول الشاعر أبو حفص بن عمر في قصيدته العلم يكسو الحلل الفاخرة:

العلم يَكسو الحُلل الفاخِرَة

وَالعلم يُحيي الأَعظم الناخِرَه

كَم ذَنبٍ أَصبَح رَأساً بِهِ

وَمِذنَبٍ أَبحرُه زاخِرَه

ما شَرَفُ النسبة إِلّا التُقى

أَين تَهيمُ الأَنفُس الفاخِرَه

مَن يَطلُب العزَّ بِغَير التُقى

تَرجعُ عَنهُ نَفسه داخِرَه

أَعرِض عَن الدُنيا تَكُن سَيِّدا

بَل مَلِكاً فيها وَفي الآخِرَه

قصيدة إذا الريح هبت من ربى العلم السعدي

يقول الشاعرعَنتَرَة بن شَدّاد في قصيدته إذا الريح هبت من ربى العلم السعدي:

إِذا الريحُ هَبَّت مِن رُبى العَلَمَ السَعدي

طَفا بَردُها حَرَّ الصَبابَةِ وَالوَجدِ

وَذَكَّرَني قَوماً حَفِظتُ عُهودَهُم

فَما عَرِفوا قَدري وَلا حَفِظوا عَهدي

وَلَولا فَتاةٌ في الخِيامِ مُقيمَةٌ

لَما اِختَرتُ قُربَ الدارِ يَوماً عَلى البُعدِ

مُهَفهَفَةٌ وَالسِحرُ مِن لَحَظاتِها

إِذا كَلَّمَت مَيتاً يَقومُ مِنَ اللَحدِ

أَشارَت إِلَيها الشَمسُ عِندَ غُروبِها

تَقولُ إِذا اِسوَدَّ الدُجى فَاِطلِعي بَعدي

وَقالَ لَها البَدرُ المُنيرُ أَلا اِسفِري

فَإِنَّكِ مِثلي في الكَمالِ وَفي السَعدِ

فَوَلَّت حَياءً ثُمَّ أَرخَت لِثامَها

وَقَد نَثَرَت مِن خَدِّها رَطِبَ الوَردِ

وَسَلَّت حُساماً مِن سَواجي جُفونِها

كَسَيفِ أَبيها القاطِعِ المُرهَفِ الحَدِّ

تُقاتِلُ عَيناها بِهِ وَهوَ مُغمَدٌ

وَمِن عَجَبٍ أَن يَقطَعَ السيفُ في الغِمدِ

مُرَنَّحَةُ الأَعطافِ مَهضومَةُ الحَشا

مُنَعَّمَةُ الأَطرافِ مائِسَةُ القَدِّ

يَبيتُ فُتاتُ المِسكِ تَحتَ لِثامِها

فَيَزدادُ مِن أَنفاسِها أَرَجُ النَدِّ

وَيَطلَعُ ضَوءُ الصُبحِ تَحتَ جَبينِها

فَيَغشاهُ لَيلٌ مِن دُجى شَعرِها الجَعدِ

وَبَينَ ثَناياها إِذا ما تَبَسَّمَت

مُديرُ مُدامٍ يَمزُجُ الراحَ بِالشَهدِ

شَكا نَحرُها مِن عَقدِها مُتَظَلِّماً

فَواحَرَبا مِن ذَلِكَ النَحرِ وَالعِقدِ

فَهَل تَسمَحُ الأَيّامُ يا اِبنَةَ مالِكٍ

بِوَصلٍ يُداوي القَلبَ مِن أَلَمِ الصَدِّ

سَأَحلُمُ عَن قَومي وَلَو سَفَكوا دَمي

وَأَجرَعُ فيكِ الصَبرَ دونَ المَلا وَحدي

وَحَقِّكِ أَشجاني التَباعُدُ بَعدَكُم

فَهَل أَنتُمُ أَشجاكُمُ البُعدُ مِن بَعدي

حَذِرتُ مِنَ البَينِ المُفَرِّقِ بَينَنا

وَقَد كانَ ظَنّي لا أُفارِقُكُم جَهدي

فَإِن عايَنَت عَيني المَطايا وَرَكبُها

فَرَشتُ لَدى أَخفافِها صَفحَةَ الخَدِّ
مزيد من المشاركات
كلمات حب وغزل

كلمات حب وغزل

الحب قد يكون دواء للقلوب التي تحتاجه، وقد يتحول إلى داء عندما يدمر صاحبه وعندما لا يوازنه مع أمور حياته الأخرى، وهنا إليكم في مقالي هذا كلمات حب وغزل. كلمات حب وغزل في وقت اشتياقي لك، تتركّز كلّ أفكاري وتهرب مني إليك، ويشدّني الشوق والحنين بشدّة إليك. حبيبي الشوق إليك يقتلني دائماً أنت في أفكاري في ليلي ونهاري. جاء الليل وجاءت معه رائحة الحنين، تهبّ من بعيد. حين افترقنا تمنّيت سوقاً يبيع السنين، يعيد القلوب ويحيي الحنين. شوقي لك قد يتحول من ألم إلى فرح لو علمت أنّك تشتاق لي في ذلك الوقت. قولك
أين يزرع البرتقال

أين يزرع البرتقال

البرتقال البرتقال الشّائع، أو البرتقال الحلو (الاسم العلمي: Citrus sinensis) هو نوع من أنواع الحمضيات الغنيّة بفيتامين ج، وله ثمرة مستديرة الشّكل، محاطة بقشرة جلديّة لونها برتقالي، أو برتقالي مائل للأحمر أو الأصفر، أما الجزء الدّاخليّ من القشرة فهو أبيض اللّون ويُسمى البيدو ( بالإنجليزيّة: albedo)، أما الثّمرة فهي مقسمّة إلى فصوص غنيّة بالعصارة. ويصل طول شجرة البرتقال إلى عشرة أمتار، ولها أوراق لامعة ودائمة الخضرة ذات شكل بيضوي يتراوح طولها ما بين 4-10 سم، وتترتّب الأوراق بالتّبادل على جوانب
فوائد السدرة للشعر

فوائد السدرة للشعر

أشجار السدر السدرة نوع من أنواع الأشجار الحرجيّة، التى تنمو على أطراف المناطق الصحرواية، وعلى ضفاف البحيرات والوديان، وأشجارها متباينة الارتفاع، يزيد طول هذه الشجرة عن خمسة أمتار، أوراقها مدورة عريضة، وعروقها غالباً تكون بارزة، تشتهر بالعديد من الأسماء، وتختلف تسميتها في كثير من البلدان ومن هذه الأسماء: زجزاج، وأردج، والسويد، وجباث، والنبق، وتنتشر في دول حوض البحر الأبيض المتوسّط. فوائد شجرة السدر للشعر تعتبر شجرة السدر من النباتات المفيدة للشعر، حيث تزيد من كثافة الشعر، وتحدّ من تساقطه، وتمنع
أضرار فطريات المهبل

أضرار فطريات المهبل

أضرار فطريات المهبل يمكن تقسيم الأضرار المترتبة على فطريات المهبل إلى أعراض ومضاعفات يأتي بيانها فيما يأتي: الأعراض ُيعتبر الشعور بالانزعاج والحاجة المستمرة للحكة من أكثر الأعراض التي تظهر في حالات فطريات المهبل ، ومن الأعراض الأخرى التي ترافق هذه الحالة أيضاً: الشعور بحرقة في منطقة الفرج وخاصة في المهبل وبعض الانتفاخ، هذا بالإضافة إلى احمرار هذه الأجزاء. الشعور بحرقة أو ألم أثناء التبول. ظهور إفرازات مهبلية بيضاد سميكة تُشبه الجبن في طبيعتها، وعادة ما تكون هذه الإفرازات دون رائحة. الشعور
تمارين محلولة على الأسماء الخمسة

تمارين محلولة على الأسماء الخمسة

تمارين محلولة على الأسماء الخمسة يمكن ذكر بعض التمارين على الأسماء الخمسة كما يأتي: أعرب ما تحته خط أعرب ما تحته خط فيما يأتي: قال تعالى: (وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ) أبو: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف والنا: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. قال تعالى: (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ) أخو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف وهم: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. قال تعالى: (وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى
مشكلة عدم التركيز

مشكلة عدم التركيز

عدم التركيز تتغيّر الحالة الذهنيّة للإنسان من وقت إلى آخر وفقاً للعديد من العوامل المؤثّرة على النشاط العقلي، وتنتشر حالات الإرهاق الذهني بمختلف أشكالها في الوقت الحالي، إلا أنّ أكثر تلك الحالات شيوعاً تتمثل في فقدان القدرة على التركيز وشرود الذهن، ممّا يسبب بعض الآثار السلبية في المواقف الاجتماعيّة المختلفة والعمل. يمكن أن يكون ضعف التركيز سبباً في العديد من الحوادث الخطيرة كحوادث الطرق، لذلك يحتاج الإنسان للتركيز لأداء معظم العمليّات العقليّة بصورة صحيحة، حيث تعتمد عليه عمليّات جمع المعلومات
ما هي أسباب سخونة القدمين

ما هي أسباب سخونة القدمين

سخونة القدمين تعرّف سخونة القدمين على أنّها شعورٌ بالحرارة أو الحرق في القدمين، ويعتبر هذا الإحساس شائعاً نسبياً ويحدث ليلاً في أغلب الأحيان، وقد تكون سخونة القدمين مصحوبة بأعراض تشبه وخز الدبابيس والإبر، والتنميل، والخدران ، والاحمرار، وانتفاخ القدمين. أسباب سخونة القدمين يمكن أن تسبب الحالات التالية سخونة القدمين : الحمل: يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل زيادة في درجة حرارة الجسم، كما أنّ زيادة الوزن على القدمين تُسبّب انتفاخهما، ممّا يُؤدّي إلى الشعور بسخونتهما. انقطاع
شعر قصير

شعر قصير

أبيات قصيرة عن الحياة للإمام علي -رضي الله عنه- قال الإمام علي – رضي الله عنه – في أبيات تضم أجمل الحكم والكلمات : النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت أن السعادة فيها ترك ما فيـهـا لا دار للمرءِ بعد الموت يسكنهـا إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها والنفس تعلم أني لا أصادقهـا ولست أرشدُ إلا حين أعصيهـا أبيات شعر قصيرة للمتنبي تضاحَكَ مِنّا دهرُنا لعتابنا وعلَّمَنا التمويهَ لو نَتَعَلَّمُ شريفٌ زُغاوِيٌّ وزانٍ مُذَكَّرٌ وأعمَشُ كحّالٌ وأعمى مُنَجِّمُ وقال أيضًا: أيُّ شِعري نظَرتُ فيه لِضَبٍّ أوحَدٍ ما