خصائص اللغة العربية ومميزاتها

خصائص اللغة العربية ومميزاتها

اللغة العربية

تُعَدُّ اللغة العربية من أكثر لغات العالم انتشاراً؛ فهي تعد من بين أشهر ستِّ لغات في العالم، وذلك حسب تصنيف الأمم المتحدة، كما اشتهرت اللغة العربية كتابةً، ومحادثةً على نطاق واسع، وقد تمّ المحافظة على اللغة العربية من عدَّة أماكن، منها جامعة الدول العربية من خلال حوسبة مادّة اللغة العربية، الى جانب نشر برامجَ عربيةٍ مواكبةٍ للعصر الحديث، من حيث استيعاب مهارات اللغة التي تشمل الكتابة، والقراءة، والمحادثة، والاستماع.

خصائص اللغة العربية

تتميز اللغة العربية بالعديد من السمات والمزايا التي تتفرد بها عن غيرها من باقي لغات العالم، ومن أبرز تلك الخصائص نذكر ما يلي:

  • الفصاحة: والمقصود بالفصاحة (لغةً) هو خلو الشيء من العيوب، وقد خلت اللغة العربية من (التنافر بين الكلمات، ضعف التأليف اللفظي، التعقيد اللفظي، التعقيد المعنوي).
  • الترادف: وهو وجود العديد من الكلمات التي تعطي دلالةً واحدة دون إعطاء تمام في المعنى وإنما عمومية في المعنى مما يكسب المفردة الواحدة تميزاً في الاستخدام عن مجموعتها مما ينعكس على مدى بلاغة اللغة العربية.
  • دلالة الأصوات على المعاني: تتميز الكلمة العربية بأنّه لمجرد سماعها يُفهم معناها ودلالتها.
  • الكم الواسع من المفردات: لو أمعنا النظر في معاجم وقواميس اللغات فلن نجد معجماً متسعاً بالمفردات كالمعجم العربي وكل ذلك بشهادة المستشرقين، فلا يمكن لأحد أن يعطي إحصاءاً عددياً لمفردات اللغة العربية.
  • علم العَروض: العَروض هو العِلم المُختص بالشِعر وأوزانه.
  • التخفيف: فمن ناحية البُنية للكلمة نجد أنّ للكلمة العربية أصولاً (جذور) ثلاثة ابتداءاً من الثلاثية التي يقل وجودها في اللغات الأخرى والرباعية والخماسية.
  • الإيجاز: وهي من أحد مزايا اللغة العربية عن باقي لغات العالم.
  • الإعراب: حيث تبلغ أهمية الإعراب في إعطاء الدلالات على المعاني.

مُميِّزات اللغة العربيّة

تمتاز اللغة العربيّة بمزايا جعلَتها من اللغات الفريدة في العالَم، وضمنَت استمراريّتَها عَبرَ القرون المُتتالِية، ومن هذه المزايا ما يأتي:

  • لغة فخيمة؛ حيث تتّصِفُ بعض حروفها بالتفخيم، والتفخيم هو صفة للحرف، ويُسمَّى الاستعلاءَ كذلك، وهو ارتفاعُ اللسان إلى الحَنك الأعلى عند النُّطق بالحَرف، وأحرُفُه مجموعةٌ في (خُصَّ ضَغطٍ قِظ)، أي إنّ كلّاً من الخاء، الصاد، الضاد، الغين، الطاء، القاف والظاء حروف مُفخَّمة، وفي اللغة العربيّة حروف حلقيّة ليست كلُّها موجودة إلّا في العربيّة، مثل: الهمزة، والعين، والحاء.
  • لغة مُوجِزة، ويتَّضحُ ذلك من خلال ما يأتي:
    • قواعد الإعراب، والنَّحو العربيِّ؛ فالإعراب هو أهم خصائص العربيّة، وهو تشكيلُ نهاية الكلمات وِفقَ موقعِها في الكلام على الوجه الصحيح، وسواء أكانت العلامات الإعرابيّة حركات، أم حروفاً، فإنّ العلامات الإعرابيّة تُغني عن تغيير ترتيب الجملة، ولها دورٌ في توضيح المعنى، فعلى سبيل المثال، عند القول: أوصلْنا سعيداً، فإنّ بناء الفعل الماضي (أوصل) على السكون، ونَصْبَ المفعول به (سعيداً) بتنوين الفتح، هو الذي دلَّ على موقع سعيد من الإعراب، وبالمُقارنة مع الجملة: أخبرَنا سعيدٌ، فإنّ رَفْعَ (سعيد) بتنوين الضم، يدلُّ على أنّه الفاعل.
    • الاشتقاق؛ فاللغة العربيّة غنيّة باشتقاقاتِها ؛ إذ تُشتَقُّ الكلمات من الحروف نفسِها، وتتغيَّر من وَزنٍ إلى آخر دون الحاجة إلى كلمة مُساعِدة، مثل: كاتِب، مَكتوب، مَكتب، ومَكتبة.
    • غنى أفعالِها؛ فالفعل العربيُّ يحافظُ على حروفه مهما تغيَّر زمنُه، ولكلِّ حَدَثٍ أو معنى لفظ خاصّ به، ويدلُّ عليه بإيجاز، ومثال ذلك من يستيقظُ مريضاً مثلاً فيقول: أصبحتُ مريضاً، أي استيقظتُ صباحاً، أمّا إذا قِيل مثلاً: أصبحَت الأمور أفضل، فإنّ المقصود أنّ الأمور صارَت أفضل في وقت الصباح؛ فالفعل الواحد قد يُؤدّي معانٍ مُختلِفة حسب الجملة.
    • غنى حروفِها؛ فحروف اللغة العربيّة كثيرة ومُتعدِّدة المعاني، ولكلِّ حرفٍ في اللغة العربيّة معنى مقصود، يفيدُه، ويُوجِزه، ومن الحروف ما يحملُ عدّة معانٍ، مثل: أعطني من مالِك، فحرف الجرِّ (مِن) يفيد التبعيض، أي أعطني بعضاً من المال، فقد أوجز المُتحدِّث المعنى المُراد، أمّا إذا قِيل: خرجْنا من الخامسة، فحرف الجرِّ (مِن) يفيد ابتداء الغاية الزمانيّة للخروج.
    • بعض الأساليب اللغويّة، مثل: تقدير الفاعل من خلال الضمير المُستتِر، والتقديم، والتأخير، والحذف، كتقديم المفعول به على الفاعل، أو تقديم الخبر على المُبتدأ؛ بغَرَض التفاخُر، كأن يتفاخرَ أحدهم بنَسَبِه، أو أَصلِه، أو قبيلته، أو بَلَده، فيقول: عربيٌّ أنا.
    • أشعار العرب، وحديثهم، وأمثالهم الشائعة، التي تدلُّ على المعنى بأقلِّ لفظ؛ وذلك لأنّهم لا يُحبّون التطويل بلا غَرَض.
  • لغة شاعرة، أي ما تتركُه في النفس من شعور مُؤثِّر، ويَظهرُ هذا جليّاً واضحاً من خلال الصورة الشعريّة، التي تَتّضحُ من خلال التشبيه، والاستعارة ، والمجاز، والكناية، والإشارة، وكثرة مُترادِفاتِها، وجزالة وفخامة ألفاظها، ورقّتها، ووضوحها، وتناسُب مخارج حروفها وأصواتها مع المعنى، كما يشعرُ السامع عند لفظِه لكلمة (حقّ) مثلاً؛ ففي القاف تفخيم، ويشعرُ السامع بها بتأثير قوّة الصوت وفخامته.
  • لغة مُعرَبة، أي تتضمَّن الإعراب والحركات الإعرابيّة؛ حيث يُظهِرُ الإعراب المعاني بسهولةٍ ويُسرٍ، كما يزيد من جماليّة الكلمات، ويربطها بمعانيها الصحيحة، وهذا أمرٌ لا يُوجَد في اللغات الأخرى، ولقرينة الحركات الإعرابيّة أهميّة بالِغة، وفائدة عُظمى، والحركات الإعرابيّة هي: الفتحة، والكسرة، والضمّة، وتُعتبَر أكثر الحروف في العربيّة مفتوحة، ومن شاعريّة اللفظ أنَّ الفتح هو الأكثر؛ لأنّه الأخفّ، والخِفّة تُكسِب الحرف جمالاً، وشاعريّة أكثر، تليها الحروف المكسورة، أمّا الضمة ففيها ثِقَل.
  • لغة مُعجِزة؛ إذ يتعذَّر نَقلُ، أو ترجمة كثير من مُفرداتِها، وخاصّة مُفردات القرآن الكريم، إلى لغة أخرى تُؤدّي المعنى المُراد نفسه، فإذا كانت العرب قد عجزَت عن الإتيان بمِثل القرآن في كلامه ومُفرداته، فكيف بغير العَرب؟ّ؛ لذلك فإنّ بعض المُترجمين استخدموا الكلمات نفسها عند الترجمة من العربيّة، إلى الإنجليزيّة.
  • لغة مُعبِّرة؛ فاللفظة العربيّة تُعبِّر عن المعنى المُراد بأوضح وأفضل صورة، وبأدقِّ وأبهى معنى، وعلى سبيل المثال، فإنّ لكلمة (العيد) في اللغة العربيّة معنىً لم تستطِع أيُّ لغة أن تُؤدِّيَه كما أدَّته اللغة العربيّة؛ فكلمة (عيد) تدلُّ على الإعادة، بإعادة العيد وتكراره أعواماً وأعواماً، وهذا ما عجزَت عن وَصفِه أيُّ لغةٍ أخرى، كما وُصِف العيد عند بعض الديانات بالوليمة، وهذا يخرج عن المعنى الدقيق للعيد.
  • سعة اللغة العربيّة؛ فمفرداتها كثيرة، ولكلِّ مُفرَدة دلالة ، أو معنى يختلفُ عن الآخر، فهناك معانٍ عدّة للحزن، كالأسى، والتَّرَح، والشَّجَن، والغَمّ، والوَجْد، والكآبة، والجَزَع، والأسف، واللهفة، والحسرة، والجوى، والحُرقة، واللوعة.
  • تناسُق الأوزان العربيّة؛ فالأوزان في أغلبها مُتشابِهة، فقد تأتي على وزن مُعيَّن، مثل: فرِح يفرَحُ افرحْ، ولعِب يلعَبُ العَبْ، أو على الوزن الآتي: خرجَ يخرُجُ اخرُجْ، ودخلَ يدخُلُ ادخُلْ.
  • قدرة اللغة العربية على التمييز بين المُذكَّر، والمُؤنَّث في اللفظ، وذلك بزيادة التاء المربوطة؛ إذ يُقال: قارئ، وقارئة، أمّا اللغة الإنجليزيّة، فهي تستخدم اللفظ ذاته للمُذكَّر، والمُؤنَّث، كما في كلمة (reader)، وفي المُثنّى والجَمع؛ إذ يُقال في العربيّة: قارئان، وقُرّاء، بينما تَرِدُ في الإنجليزيّة في الحالَتين readers .
  • عِلم العَروض : وهو عِلم تُعرَف به أوزان الشعر العربي.
  • الثبات الحُرّ؛ فقد امتازَت اللغة العربيّة بثباتِها عبر العُصور؛ فهي صالحة لكلِّ زمان، ومكان؛ إذ ما زال العربيُّ قادراً على قراءة النصوص القديمة، وفَهمِها، على عَكس اللغة اللاتينيّة التي اندثرَت، ونشأَت منها اللغات الأوروبيّة.
  • التخفيف؛ فقد لجأ العرب للحَذف أحياناً؛ بهدف التخفيف في النُّطق، مثل: كلمة (ميعاد)؛ حيث إنّ أصلَها بحسب الميزان الصرفيّ (مِوْعاد)، إلّا أنّهم حَذفوا الواو، وأبدلوها بالياء؛ لتسهيل، وتخفيف النُّطق.

وظائف اللغة العربية

تتميز اللغة العربية بمجموعة من الوظائف منها:

  • التعبير: تعتبر اللغة الأداة التي تتم من خلالها ترجمة، ونقل الأفكار، والمشاعر، ويتمّ من خلالها التعبير عنها.
  • التواصل: يتمّ التواصل مع الآخرين من خلال استخدام اللغة.
  • التعليم: يتمّ من خلال استخدام اللغة التعليم، واكتساب المهارات، والمعارف.
  • التدوين: يتم تدوين، وكتابة الأفكار، وتسجيل الوقائع، والأحداث، والظواهر من خلال استخدام اللغة.
  • الاستمتاع: تعد اللغة وسيلةَ استمتاعٍ للفرد، من خلال قراءة المجلات، والكتب، والروايات.
6لغة
مزيد من المشاركات
كيفية الاغتسال يوم الجمعة

كيفية الاغتسال يوم الجمعة

كيفية الاغتسال يوم الجمعة لا تختلف صفة غسل الجمعة عن صفة غسل الجنابة، ويُجزئ ذلك أن يستحضر المسلم النيّة، ثمّ يزيل النجاسة، ومن ثمّ يعمّم الماء على جميع البدن، وأما ما بطن من الجسد فلا يُشترط غسله عند مذهب المالكية والشافعية، أمّا الحنابلة والحنفية؛ فقالوا بوجوب غسل باطن الجسد، وكيفيّة الغسل الكامل يبدأ بالنيّة، ثمّ التسمية، وغسل اليدين ثلاث مراتٍ، ثمّ الوضوء، وبعد ذلك يُحثى على الرأس ثلاث حثياتٍ، حتى تصل إلى أصول الشعر، ومن ثمّ تُصبّ الماء على باقي البدن، مع البء بالجزء الأيمن، ثمّ الجزء
كيف يطور الإنسان نفسه

كيف يطور الإنسان نفسه

طُرق تطوير النفس إنَّ لتطوير النفس معانٍ كثيرة، فتربية النفس وتهذيبها يعد تطويراً لها، وإدارة الإنسان لوقته ولحياته هو تطوير بحد ذاته، ولطالما سعى الإنسان عبر العصور لتطوير حياته، والتحسين منها قدر الإمكان، وباستطاعة أي إنسان أن يقوم بالتطوير من نفسه، ومن إمكانياته عن طريق عدة طُرق، ألا وهي: مواجهة المخاوف: يتم ذلك عن طريق تحديد ما هي المخاوف، والتفكير في كيفية التخلص منها، والتغلب عليها. الاعتراف بالأخطاء: إن اعتراف الإنسان بأخطائه، هي الوسيلة الأفضل لتصحيحها. الارتقاء بالأهداف وتحسينها: هو
فقر الدم للحامل في الشهر التاسع

فقر الدم للحامل في الشهر التاسع

صحّة الحامل تحتاج المرأة الحامل لتغذية استثنائية خاصّة تناسب كل مرحلة من مراحل الحمل المختلفة، والتي تستمر في الوضع الطبيعيّ إلى حوالي تسعة أشهر منذ بداية حدوث الحمل وحتّى مرحلة الولادة، حيث إنّ هذه المرحلة تعتبر من أكثر المراحل التي تمرّ بها النساء من حيث الحساسيّة، لذلك لا بدّ من اتباع نظام غذائي متوازن وصحّي لضمان استمرار الحمل بصورة طبيعيّة وللحفاظ على صحّة الأم، وضمان ولادة الجنين بصورة سليمة ومتكاملة، ودون أيّة مضاعفات تهدد حياته أو حياة الأم، إضافة إلى تجنّب إصابته بالعيوب والتشوهات
أعراض وأسباب الشخصية الحدية

أعراض وأسباب الشخصية الحدية

الشخصية الحدية هو اضطراب في الصحة العقلية للشخص بحيث يؤثر على طريقة تفكيره وكيفية إدارة مشاعره وسلوكاته، كما يؤثر على نظرته لنفسه، وشعوره تجاه الآخرين، وذلك ينعكس على أدائه وعلى علاقاته مع الآخرين، ممّا يسبب مشاكل له في حياته اليومية، وعادةً ما يبدأ اضطراب الشخصية الحدية في بداية البلوغ، ثمّ تزداد سوءًا في مرحلة الشباب، وبعدها يبدأ الشخص بالتعافي تدريجياً مع التقدّم في العمر. أسباب الشخصية الحدية لا يوجد سبب محدّد وواضح تماماً للإصابة باضطراب الشخصية الحديّة، لكن يوجد اتّفاق بين علماء النفس
حق المرأة في التعليم

حق المرأة في التعليم

حق المرأة في التعليم يُعتبر حق التعليم أحد الحقوق الأساسيّة للمرأة، لكنّ الكثير من النساء والفتيات حول العالم محرومات منه بسبب عدّة عوامل؛ كالفقر، أو الزواج المبكّر، أو بعض الضوابط الاقتصاديّة والاجتماعيّة المبنيّة على نوع الجنس، لذا تُدافع عدد من المنظمات من ضمنها منظمة اليونسكو عن حق المساواة بين الرجال والنساء في الحصول على التعليم، وقد أثبتت عدّة دراسات أنّ حصول المرأة على التعليم ينعكس بشكلٍ إيجابيٍّ على العديد من النواحي الذاتيّة، والمجتمعيّة، والاقتصاديّة، فالتعليم يُعزّز إمكانيّات
كم تبعد الافلاج عن الرياض

كم تبعد الافلاج عن الرياض

الرياض الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، والأفلاج هي إحدى المحافظات التي تقع في منطقة نجد وتتبع إدارياً لمنطقة الرياض وتبعد عن مدينة الرياض العاصمة 300 كم وهذه المسافة ليست بالبعيدة بسبب اتساع مساحة المملكة العربية السعودية. بدأت مدينة الرياض بالتوسّع العمراني بشكلٍ كبيرٍ؛ إذ تعتبر من أسرع مدن العالم في التوسع فتبلغ مساحتها حوالي" 1,435م" كما تعتبر مدينة الرياض من أكبر المدن السعودية بالتعداد السكاني؛ إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 5,25 مليون نسمةٍ. الأفلاج الأفلاج هي محافظة من محافظات
أجمل ما كتب جميل بثينة

أجمل ما كتب جميل بثينة

أجمل ما كتب جميل بثينة في الحب العذري حَلفْتُ لَها بالبُدْنِ تَدمَى نُحورُها، لقد شَقيَتْ نَفسِي بِكُم وعَنيتُ حَلفْتُ يَميناً يا بُثينَةُ صَادِقاً فإنْ كُنتُ فيها كاذِباً فعميتُ إذا كانَ جِلدٌ غَيرُ جِلدكِ مسَّني وباشرني دُونَ الشّعارِ شريتُ ولو أنَّ دَاعٍ مِنكِ يَدعو جِنازَتِي، وكُنتُ على أيدي الرِّجالِ حَييتُ أتعجَبُ أنْ طرِبْتُ لصوتِ حادِ، حدا بزلاً يسرنَ ببطنِ وادِ فلا تعجَبْ، فإنّ الحُبّ أمسى ، لبثنة ِ، في السوادِ من الفؤادِ إنّي لأنظر في الوجودِ بأَسرهِ لأرى الوجوهَ، فلا أرى إلاّك قالوا
ما هو الزئبق ومن أين يستخرج

ما هو الزئبق ومن أين يستخرج

تعريف الزئبق يعدّ الزئبق معدناً سائلاً ذا لون فضي لامع، وهو من المعادن الانتقالية، وعدده الذري 80 على الجدول الدوري، ويبلغ وزنه الذري 200.59، ورمزه الكيميائي هو Hg، وهو عنصر سام للغاية من الممكن أن يدخل إلى الجسم عن طريق استنشاقه أو تناوله أو من خلال الجروح، ومن الممكن له أن يسبب تلف الأعصاب، والكبد، والكلى، والعديد من الأعراض الأخرى. من أين يُستخرج الزئبق يزيد عدد المعادن التي تحتوي على الزئبق عن خمسة وعشرين معدناً، لكن المعدن الخام الرئيسي له هو السينابار، وهو عبارة عن معدن لين يتراوح لونه