أنواع الشعر في اللغة العربية

أنواع الشعر في اللغة العربية

الشّعر في اللّغة العربيّة

يُعرف الشّعر بأنّه شكل من أشكال الفنّ العربيّ الأدبيّ الذي ظهر منذ القِدَم، وهو تعبير إنسانيّ يتّسم بأنّه كلام موزون ذو تفعيلة مُحدّدة، ويلتزم بوجود القافية، ويَستخدم الصّور الشعريّة والفنيّة، ويلجأ إلى الرمزيّة، ويحمل في طيّاته أعمق المعاني، والتّشبيهات، وجمالَ الكلمات، ويكتبه الشّاعر ليُعبّر عن أفكاره، ومشاعره، وأحاسيسه، ومُشكلاته، وما يؤمن به، والقضايا الإنسانيّة التي تروق له. وقد كان الشعرُ لسانَ العرب في التّعبير عن أحوالهم، وثقافتهم، وصِفاتهم، وتاريخهم، وحروبهم، وعندما أصبح لكلامهم وزن سمّوهُ شعراً؛ لأنّ العرب شعروا به، وقال عنه ابن منظور: (الشّعر مَنظومُ القول غلب عليه؛ لشرفه بالوزن والقافية، وإن كان كلّ عَلَم شعراً).

بحور الشّعر

بما أنّ الشّعر يُعرَف بأنّهُ كلامٌ موزونٌ له قافيةٌ مُعيّنةٌ؛ لذا فالقصائد الشعريّة تتبع لوزنٍ مُعيّن وتفعيلةٍ مُعيّنةٍ، ويُسمّى هذا النَّسَق بالبحر الشعريّ؛ فتكون أبيات القصيدة كلّها مَبنيّةً على تفعيلةٍ واحدةٍ تتبع لبحرٍ مُعيّنٍ من بحور الشّعر العربيّ . وبحور الشّعر ستّة عشر بحراً وهي: المُتدارَك، والمُتقارِب، والمُجتثّ، والمُقتَضَب، والمُضارِع، والخفيف، والمُنسرِح، والسّريع، والرَّمَل، والرَّجَز، والهَزَج، والكامل، والوافر، والبَسيط، والمَديد، والطّويل.

أنواع الشّعر في اللّغة العربيّة

موضوعات الشّعر

تتنوّع كلّ قصيدةٍ شعريّةٍ عن غيرها من حيث الموضوع، والفكرة، والهدف المُراد من نظمها، ومن أهمّ المواضيع التي تتناولها القصائد ما يأتي:

  • الشّعر المسرحيّ: وهو شعرٌ موضوعيّ، ويتميّز بالوحدة العضويّة؛ أي ترتيب الأحداث ترتيباً زمنيّاً أو سببيّاً، وقد ظهر في عام 1870، وهو عبارة عن مسرحيّات كُتِبَت بشكل شعريّ أو نثر مَسجوع، وتكثر فيها المَقطوعات الغنائيّة.
  • الشّعر الملحميّ: وهو شعر أسطوريّ ازدهر في عصر الشّعوب الفطريّة، الذين تميّزوا في خلط الواقع والخيال والحكاية والتّاريخ، ويُعالج الشّعر الملحميّ بشكلٍ عامّ موضوعاً بطوليّاً يرتكز على فكرة قوميّةٍ، كما يتضمّن الشّعر الملحميّ في الغالب فكرةَ الحرب والدّفاع عن البلاد، وتمجيد أبطال الحرب.
  • الشّعر الغنائيّ: وهو شعر ذاتيّ يُعدّ من أقدم ألوان الشّعر، ويُطلَق عليه اسم الشّعر الوجدانيّ، ويتّسم بارتباطه بالموسيقا والغناء، وبالتّعبير عن العواطف البَحتة؛ كالحبّ، والحزن، والفرح، والبُغض.
  • الشّعر القصصيّ: ويتّسم هذا النّوع من الشّعر بأنّه يُقدّم قصّةً على شكل شعر، وتتوفّر فيه كامل عناصر القصّة الأساسيّة المُتمثّلة في السّرد، وتقديم أحداث القصّة، والوصف في إبراز صفات الأشخاص، والحوار، والنّهاية.

شكل الشّعر

تختلف أنواع الشّعر في شكلها، وهي:

  • الشّعر الحرّ: وهو من أنواع الشّعر الحديث، لا يلتزم بالقافية، أو بالوزن، أو بحرف الرَويّ، كانت بداياتهُ من بغداد عام 1947، ويمتاز الشّعر الحرّ بالحُريّة في اختيار الوزن؛ فلا يلتزم الشّاعر بتفعيلةٍ أو قافيةٍ مُحدّدةٍ أو طولٍ مُحدّدٍ للأسطر، ويمتازُ أيضاً باللّحن الموسيقيّ المُصاحب للأبيات الشعريّة، وهذا يُعطي للشّاعر حُريّات أكثر في نظم الأبيات لعدم التزامه بتفعيلةٍ مُعيّنةٍ، بل بالعدد الكبير من الكلمات التي من المُمكن أن تُضيف لحناً خاصّاً للقصيدة.
  • الشّعر العموديّ: يُعتبر أصل جذور كافّة أنواع الشّعر، ويتّسم بأنّه يحتوي على مَجموعةِ أبياتٍ كلّ بيتٍ يتألّف من مَقطعين؛ يُسمّى الأول الصّدر، والثّاني العَجْز.
  • الشّعر المنثور: وهو كما عرّفته نازك الملائكة: (مجموعةٌ شعريّةٌ لم تعتمد الوزن والقافية التّقليديتين. وغالبيّة القُرّاء في البلاد العربيّة لا تُسمّي ما جاء في هذه المجموعة شعراً باللّفظ الصّريح، ولكنّها تدور حول الاسم، فتقول إنّه شعرٌ منثورٌ أو نثرٌ فنيّ، وهي مع ذلك تُعجَب به وتُقبِل على قراءته، ليس على أساس أنّه نثر يُعالج موضوعاتٍ أو يَروي قصّةً أو حديثاً، بل على أساس أنّه مادّةٌ شعريّةٌ، لكنّها ترفض أن تمنحه اسم الشّعر).
  • الشّعر المُرسَل: هو شعر موزونٌ دون قافيةٍ مُحدّدةٍ، أي أنّهُ يلتزم بالتّفعيلة الواحدة للبحر دون الوزن الشعريّ.
  • شعر الرُباعيّات وهو نوعٌ خاصّ من الشّعر يُعرَف بأنّه عبارةٌ عن بيتين من الشّعر مُتّفقين في الوزن والقافية، وعادةً تكون الرُباعيّات مُكونةً من أربعة أبياتٍ فقط، تحمل فكرةً ومَضموناً ينتهي بانتهاء الأبيات الأربعة. من أشهر الشّعراء في الرُباعيّات: الخيّام، وصلاح جاهين، وجلال الدّين الروميّ . وللرُباعيّات أنواعٌُ مُتعدّدةٌ وهي:
    • الرُباعيّات المُعرّجة.
    • الرُباعيّ الخاصّة.
    • الرُباعيّات المنطقيّة.
    • الرُباعيّات المُرفّلة.
    • الرُباعيّات المَردوفة.

لغة الشّعر

الشّعر من حيث اللّغة نوعان، هما:

  • الشّعر العاميّ: وهو الشّعر الشعبيّ المَحكيّ أو المَكتوب بغير اللّغة العربيّة الفصيحة، وإنّما بِلُغة النّاس العاميّة المُتداوَلة بينهم، مثل الشّعر النبطيّ، والزَّجَل، والمَوَّال، والشّعر الشعبيّ.
  • الشّعر الفصيح: وهو الشّعر المَحكيّ أو المَكتوب باللّغة العربيّة الفَصيحة.

أغراض الشّعر

يختلف الشّعر من حيث أغراضه ومضمونه، وأغراض الشّعر مُتعددةٌ وكثيرةٌ منها:

  • شعر الغزل: وهو شعر الحبّ، وغالباً ما يُكتَبُ في حُبّ النّساء.
  • شعر الوصف: وهو شعرٌ يقوم على وصف الأشياء والأشخاص؛ لجعل القارئ يستحضرهم كما هم عليه في الحقيقة عندما يقرأ شعر الوصف.
  • شعر المدح: وهو الثّناءُ على ذي شأن بما يُستحسَنُ ثناؤهُ، مثل الأخلاق ، والذّكاء، والعدل، والشّجاعة.
  • شعر الرّثاء: وهو إظهار مَحاسنَ ومناقب المَوتى، وإظهار مشاعر الاشتياق لهم ولذكراهم.
  • شعر الهِجاء: وهو الشّعر الذي يَنفي أيّةَ محاسنَ أو صفاتٍ حميدةٍ عن شخصٍ أو قبيلةٍ.
  • شعر الحكمة: الذي يكون قصده نابعاً من الحكمة .
  • شعر الاعتذار.
  • شعر الفخر: وهو مدحُ الشخص لنفسهٍ، ولقبيلته، ومكانتهم، وبطولاتهم، ونسبهم.
مزيد من المشاركات
الشاب الظريف (شاعر مترقق)

الشاب الظريف (شاعر مترقق)

من هو الشاب الظريف؟ هو محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله التلمساني وقد لُقّب بشمس الدين، والده هو أبو الربيع عفيف الدين سليمان بن علي بن عبد الله بن علي بن ياسين العابدي الكومي، وقد ولد هذا الشاعر في القاهرة لكنّه شب في دمشق؛ وذلك لأنّ والده كان وليًا على الخزانة في دمشق. لماذا سُمي بالشاب الظريف؟ لقب التلمساني بالشاعر الظريف بسبب رقة شعره وغلبة اللين على طبعه، فأصبح يُعرف بالشاب الظريف حتى صار هذا اللقب ملازمًا له أكثر من اسمه، وقال بعضهم إنّه لُقّب بالشاب الظريف بسبب ميله إلى شعر المجون،
تطور اللغة العربية

تطور اللغة العربية

اللغة العربية تعدّ اللغة العربية واحدةً من اللغات السامية المعروفة منذ القدم، وقد كانت لغة عاد، وثمود، وجدّيس وجرُهم، وكانت منتشرة في اليمن والعراق، ووصلت إلى ذَروة النضج عندما استقرّت في الحجاز، وإلى ذروة عزّها ورِفعتها عندما أصبحت لغة الدين الإسلاميّ؛ فبها نزل القرآن الكريم لتُصبح ضرورةً لكلّ مسلم ليتمكّن من تأدية شعائره الدينية وتلاوة القرآن الكريم. تجدر الإشارة إلى أنّ هناك حوالي سبعمائة مليون مُسلم يتكلّمون اللغة العربية في العالم . تطوّر اللغة العربية كانت اللغة العربية تكتب غير منقوطة
ما فوائد زيت الزيتون للشعر

ما فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون ذُكِرَ الزّيتون في القرآن الكريم ﴿وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ﴾ [التين: 1]، وقال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: «كلوا الزّيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة»، وذلك لما له من فوائد جمّة لجسم الإنسان من النّاحية الصّحيّة والتّجميليّة. وذكرت العديد من كتب التّاريخ بأنّ البابليّون هم أوّل من زرعوا أشجار الزّيتون عن طريق التّطعيم . واستعمل القدماء زيت الزّيتون لعمل خلطات التّجميل مثل كليوبترا الّتي كانت تستعمله كقناع لوجهها لمنحه النّعومة والتّرطيب ولاكتسابه اللّون الجّميل. واستُعمل أيضاً في
طرق طبيعية لتنظيف البشرة

طرق طبيعية لتنظيف البشرة

تنظيف البشرة نرغب جميعًا في الحُصول على بَشرة نَضِرة ونظيفة، وللوصول إلى هذا الهدف يجب الاهتمام بها، ومَعرفة نَوع البَشرة، ومن أفضل طُرق العناية بالبشرة ماسكات البشرة الطبيعيّة التي تعمل على تَحسين المَظهر العام للبشرة، والتَّغلُّب على مشاكلها، وإليكم في هذا المَقال بعض الماسكات ذات المكونات الطبيعية الموجودة في المنزل، والتي ستُحقق الهدف في الحصول على بشرةٍ مُشرقة. تنظيف البشرة من السموم يُغطّي الجلد المساحة الأكبر في الجسم، وهو دائم التعرض للأوساخ والجراثيم الموجودة البيئة، والتي قد تسدّ
كيف أتوب عن المعاصي

كيف أتوب عن المعاصي

أثر المعاصي على النفس حذّر الله -تعالى- عباده من تكرار الوقوع في الزلّات والآثام، والإصرار عليها دون وازعٍ يحرّك نحو التوبة منها وهجرها، ورتّب على إتيان المحرّمات العديد من الآثار السلبية العائدة على العاصي؛ حتى يتنبّه لسوء فعله فيرجع إلى ربه مستغفراً تائباً، ومن الخير أن يعلم الإنسان شؤم المعصية العائد عليه، فيكون ذلك سبباً في تجنّبها، ومن ذلك ما ورد عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- أنّه كان يسأل النبي -عليه الصلاة السلام- عن الشرّ مخافة أن يقع فيه، وكذلك إن علم الإنسان قُبح نتائج المعاصي
أفضل ليلة أشار إليها القرآن

أفضل ليلة أشار إليها القرآن

أفضل ليلة أشار إليها القرآن عظَّم الله -عزَّ وجلَّ- من شأن ليلة القدر ؛ لِما لها من الفضل الكبير، وقد ذكر في كتابه العزيز: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، فمن عظيم شأن هذه الليلة أن الله جعلها خيرٌ من الدَّهر كُلِّه، وذكر أنَّها أفضل من ألف شهرٍ، وإنَّما جاء ذكر الألف شهر من باب أنَّ العرب حينها لم تكن تعرف أكبر من قيمة العدد ألف في استخدام ألفاظ العقود؛ حيث كانوا يذكرون الألف في غاية الأشياء، وليس المقصود في الآية أنّ ليلة القدر أعظم من ألف شهرٍ بالتَّمام، وإلَّا فهي أعظم
قراءة رواية طبيب أرياف

قراءة رواية طبيب أرياف

قراءة رواية طبيب أرياف تعد رحلة الطبيب في هذه الرواية رحلة مؤلمة للغاية، فقد سافر من القاهرة إلى الصعيد مثقلًا بالهموم، ويعبر هذا الترحال في الرواية عن انكسار الروح، وزوال الواقع، فلم يكن الطبيب علي مسرورًا بهذا الرحيل، بل كان مجبرًا عليه، وذلك بسبب صدور قرار نفيه من القاهرة، بعد أن خرج من المعتقل الذي سُجن فيه لسنوات. عندما يخرج الطبيب من المعتقل، ويذهب إلى محطة الباص، ليذهب إلى الريف تاركًا المدينة خلفه، سيتغير عالمه، وستبدأ معالم البؤس والمعاناة والشقاء بالظهور جلية أما عينيه، فالقادم هو
كلمات عن التكبر

كلمات عن التكبر

كلمات عن التكبر التكبر هو من العادات السيء التي يتحلى بها بعض الأشخاص في مجتمعنا، وهي من الأشياء الغير محببة، وهنا في هذا المقال سوف تجد كلمات عن التكبر. من تكبر على الناس ذل. عجبت لابن آدم يتكبر، وأوله نطفة وآخره جيفة. ما تكبر أحد إلا لنقص وجده في نفسه، ولا تطاول أحد إلا لوهن أحسه من نفسه. ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع. إِذا عصف الغرور برأسِ غِرٍ.. توهم أن منكبه جناح. العجب عنوانه الحماقة. ليس التطاول رافعاً من جاهلٍ.. وكذا التواضع لا يضرّ بعاقلِ لكن يزاد إِذا تواضع رفعةً.. ثم التطاول ما