موضوع قصير جداً عن الصلاة تعريف الصّلاة الصّلاة في اللّغة تعني الدُّعاء، لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا دُعِيَ أحدُكم إلى طعامٍ فلْيُجِبْ فإن كان مفطرًا فلْيأكلْ وإن كان صائمًا فلْيُصَلِّ)، أي فَلْيَدعُ لهم، وأمّا في اصطلاح العلماء فالصّلاة: هي ما جاء في الشّرع من أفعالٍ مخصوصةٍ بنيَّةٍ مخصوصةٍ، المفتتحة بالتكبير والمختومة بالتَّسليم، وفيها العديد من الأعمال كالرُّكوع والسجود وغيره، وقد قال الحنفيَّة إنَّ الصّلاة هي اسمٌ مخصوصٌ لأفعالٍ معلومةٍ، من القيام والرّكوع والسجود. حكم
صلاة الفجر صلاة الفجر من الصلوات الخمس المفروضة على المسلم في اليوم والليلة، وعدد ركعاتها ركعتان مفروضتان وركعتا سنة، ويبدأ وقتها من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس. نظراً إلى صعوبة الاستيقاظ في موعد صلاة الفجر فإنّ الكثير من المسلمين يتهاونون بتأديتها ويؤخّرونها إلى موعد استيقاظهم من النوم، دون أن يعلموا أن تأخيرها من صفات المنافقين، وبأنهم يفوّتون الكثير من الأجر والثواب، كما أنّ أداءها على وقتها يعدّ دليلاً على محبة العبد لله تعالى ومدى تحمّل فقدان لذة النوم في سبيل تلبية نداء الله إلى الصلاة.
متى ينتهي وقت صلاة التراويح ذهب الفقهاء من الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة إلى أنّ وقت صلاة التراويح يبدأ بعد الانتهاء من صلاة العشاء ، ولا يصحّ أداؤها قبل صلاة العشاء، أمّا أفضل وقت لأدائها، فيكون بعد سُنّة العشاء، ولكن إن بُدِئ بها قبل سُنّة العشاء، فإنّه يُعَدّ صحيحاً أيضاً، ويُشار إلى أنّ وقتها يستمرّ إلى طلوع الفجر، فإذا طلع الفجر انتهى وقتها، وذهب الحنفية، والحنابلة إلى جواز أداء صلاة التراويح قبل الوتر، أو بعده، بينما ذهب المالكيّة إلى كراهة تأخيرها بعد الوتر. والأفضل للإمام
ما يمنع الخشوع في الصلاة الاختصار في الصلاة إن لأهل العلم في تفسير معنى الاختصار المَنهيّ عنه في الصلاة عدّة أقوال، حيث صحّ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قوله: (نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يُصَلِّيَ الرَّجُلُ مُخْتَصِرًا)؛ وبيان ذلك فيما يأتي: فسّره بعضهم بوضع اليد على الخاصرة، وهي هيئة يفعلها اليهود في صلاتهم؛ حيث كانوا يقفون في صلاتهم مختصرين؛ فجاء النّهي للتّحذير من التشبّه باليهود في العبادات. فسّره آخرون بالاختصار في الصلاة، وعدم إعطائها حقّها من ركوع وسجود ، وعدم الإطالة
مفهوم صلاة الغداة معنى الغداة في اللغة ما بين الفجر وطلوع الشمس، والمقصود بصلاة الغداة صلاة الفجر، عندما سُئل النبي عن صلاة القيام أجاب بأنّها تُصلى من بعد صلاة العشاء إلى قبل صلاة الفجر أي صلاة الغداة (أرأيتَ الركعتين قبلَ صلاةِ الغداةِ ، أُطيلُ فيهما القراءةَ ؟ فقال: كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يصلي من الليلِ مثنى مثنى ، ويوتِرُ بركعةٍ ، ويصلي الركعتين قبلَ صلاةِ الغداةِ، وكأن الأذانَ بأُذُنَيه. قال حمادٌ: أيْ سُرعةً.) ووقت صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق أي نور النّهار المعترض بالأفق
الصلاة صلة بالله تعدّ الصلاة من أعظم العبادات التي تصل المسلم بربّه عزّ وجلّ، ومن هنا كان للصلاة شأنٌ ومكانة خاصة في التشريع الإسلامي، فقد جاءت كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية بالحثّ عليها، وبيان فضلها، وتحذّر من تركها أو التّفريط في أدائها ، والمصلي بصلاته يقدّم الدليل على حسنِ امتثاله لأمر الله تعالى، وإقباله عليه، والمسلم يجد لذّة قلبه بمناجاة مولاه سبحانه؛ إذ يقبل على أدائها بخشوع وخضوع، والصلاة التي يريدها المولى من عباده تلك التي تترك أثرها في حياتهم وسلوكهم، قال الله سبحانه:
ما هي سنن المولود الجديد وَرَدَ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مجموعةً من السُّنن فيما يخصُّ المولود الجديد، ومنها ما يأتي: تسميةُ المولودِ. حَلْقُ رأسِ المولود. تحنيكُ المولود. خِتانُ المولودِ. إرضاع المولود. حضانة المولود. النَّفَقَةُ على المولود. اتِّباعُهُ لأبَوَيه في الإسلام. العقيقة عن المولود. الأذان والإقامة في أذُنيّ المولود. تكفينه والصلاة عليه ودفْنه إذا مات بعد أن استهلّ -أي رفع صوته بالبكاء بعد ولادته-. الأذان في أُذُنِ المولود يُستَحَبُّ الأذان في أُذُنِ المولود اليُمنى
سنن الفطرة أمر الله -تعالى- عباده بالسير على منهجه المشتمل على القرآن الكريم والسنة النبوية، وجعل الانحراف عنهما سبباً في الشقاء في الدنيا والعذاب في الآخرة، بالتالي فإنَّ الاهتداء إلى طريق الجنة يكون باتباع القرآن الكريم والسنة النبوية، وهما الفطرة التي فطر الله الناس عليها، فالناس مفطورون على محبة الخير وكراهية الشر، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وإعْفاءُ اللِّحْيَةِ، والسِّواكُ، واسْتِنْشاقُ الماءِ، وقَصُّ الأظْفارِ، وغَسْلُ البَراجِمِ، ونَتْفُ
ما هي سنن الرسول السنّة في اللغة هي الطريقة، وتُعبِّر عن طريقة ومنهج وأسلوب الشخص في حياته، وسنة الرسول هي منهجه وأسلوبه في الحياة، وقد كان هذا الأسلوب بيّناً مكشوفاً للنّاس حتى يمكن الاقتداء به صلى الله عليه وسلم. سنن الرسول في بعض العبادات سنن الرسول في الوضوء ورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عدد من سنن الوضوء ؛ منها أنه كان يبدأ الوضوء بالتسمية، ويستاك قبل أن يتوضأ، ويغسل كفيه إلى الرسغين ثلاث مرّات مع تخليل الأصابع، ويتمضمض ويستنشق قبل أن يغسل وجهه، وحين يغسل وجهه فإنه يُخَلِّل اللحية
مفهوم فرض الكفاية هناك فروض وواجبات أوجبها الشّرع على المسلمين منها ما يتوجب على كل مسلم القيام به بعينه دون غيره، وفروض أراد حصولها بصرف النظر عن فاعلها وبمجرد حصولها يسقط الإثم عن باقي المسلمين،ومفهوم فرض الكفاية عند الأصوليين هو ما كان المطلوب فيه إيقاع الفعل مع قطع النظر عن الفاعل، كالجهاد في سبيل الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونجدة الغريق وغسل وتجهيز الموتى والصلاة عليهم ودفنهم. أقسام فرض الكفاية قسّم علماء الفقه فروض الكفاية لاعتبارها متعلقة بأمور الدين ولاعتبارها متعلقة بحياة
مقدمة عن صلاة الفجر صلاة الفجر ولها مسمى آخر وهو صلاة الصبح، وهي أول الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين، على كل مكلف، وتتكون من ركعتين وهي صلاة جهرية ووقت أداءها من بداية طلوع الفجر إلى شروق الشمس. ولصلاة الفجر سنة قبل الصلاة وهي عبارة عن ركعتي الفجر وهي سنة مؤكدة، وتنفرد صلاة الفجر بآذان يختلف عن الصلوات الأخرى حيث أن آذان الفجر فيه جملة "الصلاة خير من النوم"، وكذلك تنفرد بأن لهاآذانان الأول سنة ووقته الصبح الكاذب، وهو لا يُبنى عليه صيام ولا صلاة أما الثاني وهو الذي يحلل الصيام والصلاة.
صلاة الفجر منّ الله -تعالى- على عباده بنعمة الهداية للإسلام ، ومن النّعم العظيمة في إسلامنا الصّلاة ، إذ تعدّ الرّكن الثّاني من أركان الإسلام، وتعتبر صلاة الفجر من أعظم الصّلوات، وأكثرها فضلاً وأجراً، فهي نورٌ لصالحبها يوم القيامة كما وعد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم، وبابٌ من أبواب الجنة، والمقصود بالفجر هو الشّفق، ويقصد به الضّوء في الصّباح، كما يقسم الفجر إلى فجرين هما: الفجر الأوّل: وهو ظهور البياض المستطيل في إحدى نواحي السّماء، ثمّ ما يلبث النّور قليلاً إلّا أن ينقضي، ويحلّ مكانه
منزلة الصلاة في الإسلام إنّ أهم ما يميّز فريضة الصلاة أنها كُتبت على المسلمين ليلة أُسري بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إلى السّماء في رحلة المعراج ، فهي أهمّ الفرائض وأوجب العبادات، وشاء الله أن تكون الصلوات المكتوبات خمس صلوات في اليوم والليلة، والصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد شهادة التوحيد، وهي فارقٌ ما بين الإسلام والكفر، وفي إقامتها على الوجه المشروع صلاحٌ لأعمال العبد، وفسادها فسادٌ لأعماله، ويحثّ الإسلام على إقامتها في أوقاتها، والاجتماع لها حيث يُنادى لها في المساجد ، حيث
تعريف العبادة والشريعة يُراد بالعبادة في الإسلام كلّ ما يحبّه الله -عزّ وجلّ- ويرضاه، من أقوالٍ وأفعالٍ ظاهرةٍ أو باطنةٍ، فالعبادة تتضمن غاية الذلّ مع غاية المحبة لله تعالى، وهي مضمونٌ من مضامين دعوة الرسل والأنبياء جميعاً عليهم الصلاة والسلام، فما من نبي إلّا ودعا قومه إلى عبادة الله وحده، حيث قال الله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ)، والعبادة مفهومٌ واسعٌ يشمل الحياة كلّها، فكلّ عملٍ صالحٍ يمكن أن
كيف يؤدي المريض الصلاة يُفترضُ بالمريض أن يُصلَّي الصَّلوات الخمسة في أوقاتها المُحدَّدة، كما عليه أن يُؤدِّيها في المَسجد جَماعةً، وإن تعذَّر عليه الذهاب إلى المسجد يُصلِّيها جماعةً في مكانه، فإن تعذَّر ذلك أيضاً يصلِّيها لوحده مُنفرداً، وهذا في حال قدرته على أداء كلِّ صلاة في وقتها المُحدَّد، أمَّا إن شقَّ عليه ذلك؛ فله أن يَجمع بين الظُّهر والعَصر، وبين المَغرب والعِشاء جمع تقديمٍ أو تأخيرٍ بحسب حاله والأرفق به، وتكون الصَّلاة عندها صَلاةً كاملةً بدون قَصر . ومعنى ذلك أن الصلاة لا تسقط
كيفية صلاة الشروق تُصلَّى صلاةُ الشُّروقِ -صلاة الضحى- كما تُصلّى الصلاةُ العاديّةِ، فيبدأ المُصلِّي بالوضوء ثمَّ بالنيّة في قلبه، ثُمّ يُكبِّر تكبيرة الإحرام، مع رفع اليدين إلى حذو المنكبين، ووضع اليد اليُمنى على اليُسرى على صدره، ثُمّ يقرأ دُعاء الاستفتاح بأي صيغةٍ مأثورةٍ من صِيَغه، كقول: "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتعَالَى جَدُّكَ، وَلا إلَهَ غَيْرُكَ"، ثُمّ يستعيذُ بالله من الشيطان، ثُمّ يُبسمل، ويقرأ بعد ذلك سورة الفاتحة مع قراءة ما تيسّر له من القُرآن
كيفية صلاة الحاجة ودعاؤها تصلّى صلاة الحاجة بأداء ركعتين بتسليمةٍ واحدةٍ، وبعد الانتهاء من الركعتين والتسليم، يتم التوجّه إلى الله -تعالى- بالثناء عليه، والصلاة على النبي محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم، ثمّ يسأل العبد حاجته من الله عز وجل ولها دعاء مخصوص سيأتي، وقد جاء بالحديث قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين بتمامهما أعطاه الله ما سأل معجلاً ومؤخراً). عدد ركعات صلاة الحاجة تعدّدت آراء العلماء في عدد ركعات صلاة الحاجة، وذهبوا في ذلك إلى عدة أقوالٍ لاختلاف الروايات
كيفيَّة صلاة الآيات صلاة الآيات؛ هي صلاة الكسوف والخسوف ، ويتمُّ النِّداء لصلاة الآيات في الليل أو النَّهار بقول: ( الصَّلاة جامعة)، مرةً أو أكثر من مرَّة؛ فصلاة الكسوف والخسوف لا يوجد آذانٌ لها ولا إقامةٌ أيضاً، ويُطلق اسم صلاة الآيات على صلاة الكسوف والخسوف؛ لأنَّ الكسوف والخسوف آياتٌ من آيات الله -تعالى- في الكون التي يُستحبُّ للمسلمين الصَّلاة عند وقوعها، واتَّفق الفقهاء على أنَّ صلاة الآيات ركعتان، وتعدّدت الآراء في كيفيَّة أداء صلاة الآيات، فذهب جمهور الفقهاء من الشَّافعيَّة والمالكيَّة
المساجد تعتبر المساجد بيوت الله في الأرض، وأوجب الإسلام احترامها، حيث شرع لها العديد من الآداب من أهمها: الدعاء عند دخول المساجد وعند خروجها، والدخول بالقدم اليمنى، والنهي عن البيع والشراء فيها، وتجنب رفع الصوت فيها، وأداء تحية المسجد عند الدخول، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية أداء تحية المسجد، وحكمها، وتحية المسجد الحرام. كيفية تحية المسجد يتوجب على المسلم عند دخوله إلى المسجد أن يكون متوضئاً، وأن يدخله بقدمه اليمنى، ويقرأ أثناء دخوله إلى المسجد قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (اللهمَّ افتحْ
تعريف المسح على الخفين يعرّف الخُفّ بأنّه: نعلٌ من جلدٍ يستر الكعبين، والكعبان: العظمان الناتئتان في القدم، والمسح: هو إمرار باطن اليد على الشيء الممسوح وهي مبسوطةٌ، أمّا المسح على الخفّين، فهو: إمرار باطن اليدين على الخفّين، في وقتٍ محدّدٍ شرعاً، بدل غسل الرجلين في الوضوء ، مع التنبيه على أنّ المسح يكون للمسلم في حالة الوضوء فقط، ولا يكون في حالة الغسل ؛ بمعنى أنّ من لبس الخفّين على طهارة ثمّ أصابته جنابة؛ فلا يجور له أن يغتسل، وعند الوصول إلى القدمين يمسح عليهما بحكم جواز المسح على الخفّين،
الصّلاة للصّلاة منزلةٌ عظيمةٌ في الإسلام وقدرٌ رفيعٌ لم تبلغه فريضةٌ أُخرى، فهي الرّكن الثّاني من أركان الإسلام التي بُني عليها، وقد أوجب الله الصّلاة على كل مسلم بالغٍ عاقلٍ، ذكراً كان أو أنثى، ثمَّ جعل إقامتها في المسجد خلف الإمام من أَحَبِّ السُّنَنِ وأفضلها، وتوعّد من ترك الصّلاة بالكليّة بعذابٍ شديد، ثم جعل لصلاة الجماعةِ فضلاً خاصّاً؛ فهي تفوق صلاة الفرد بسبعٍ وعشرين درجة أو خمسٍ وعشرين درجة، حيث رُوِيَ في الصحيح عن المُصطفى - عليه الصّلاة والسّلام - قوله: (صلاةُ الجماعةِ تَفضُلُ صلاةَ
الصّلاة شرع الله -تعالى- الصّلاة وكتبها على عباده المسلمين، فجاء أمر الله -تعالى- بها والتّأكيد على فرضيتها في مواطنٍ كثيرةٍ من القرآن الكريم ومن السنّة النبويّة، ومن ذلك قول الله تعالى: (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا)، وقد جاء الأمر من الله -تعالى- للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وللمسلمين أجمعين بأداء الصّلاة في آياتٍ كريمةٍ كثيرةٍ، كما في قول الله تعالى في سورة الإسراء : (أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ
كيفية السجود الصحيح يكون السجود كاملاً بتمكين أعضاء السجود بالأرض مع استقرارها عليها، فتكون الصورة الصحيحة للسجود المستكمل للأركان وبعض السنن بالتكبير للسجود ثم النزول على الركبتين والكفّين [وترتيبهما فيه خلاف سيأتي]، ثم وضع الجبهة والأنف منكشفين على الأرض بحيث لا يغطّيهما المصلّي بنحو عمامةٍ أو غطاء، ويضع باطن أصابع القدمين باتجاه القبلة، أما أقلّ ما يمكن أن يعتبر به السجود صحيحاً فقد فقد ذهب الفقهاء إلى أنه يكون بوضْع جزءٍ من كل عضوٍ من أعضاء السجود على الأرض. أعضاء السجود اتّفق العلماء على
صلاة الجماعة الصّلاة هي ثاني أركان الإسلام بعد الشّهادتين، وهي من أعظم الأعمال في الإسلام، حيث إنّها عمود الدّين، فمن تركها فكأنّهُ قد ترك الإسلام برمَّته، ومن صَلُحَت صلاتهُ صَلُحَت سائر أعماله، وصلاة الجماعة أحبّ الأعمال إلى الله تعالى لارتباطها بأهمّ الفرائض، وهي أكثر أجراً من صلاة الفرد، وربما تكون صلاة الجماعة في المسجد أو في مجموعة من الأشخاص، يأتمّون بإمامٍ واحد يتبعونه في حركاته وسَكَناته. وصلاة الجماعة خير للمُسلم من صلاته بيته، فقد ورد أنّ المُصطفى - عليه الصّلاة والسّلام - قال: