كيفية أداء صلاة الجماعة

كيفية أداء صلاة الجماعة

صلاة الجماعة

الصّلاة هي ثاني أركان الإسلام بعد الشّهادتين، وهي من أعظم الأعمال في الإسلام، حيث إنّها عمود الدّين، فمن تركها فكأنّهُ قد ترك الإسلام برمَّته، ومن صَلُحَت صلاتهُ صَلُحَت سائر أعماله، وصلاة الجماعة أحبّ الأعمال إلى الله تعالى لارتباطها بأهمّ الفرائض، وهي أكثر أجراً من صلاة الفرد، وربما تكون صلاة الجماعة في المسجد أو في مجموعة من الأشخاص، يأتمّون بإمامٍ واحد يتبعونه في حركاته وسَكَناته. وصلاة الجماعة خير للمُسلم من صلاته بيته، فقد ورد أنّ المُصطفى - عليه الصّلاة والسّلام - قال: (صلاةُ الجماعةِ تَفضُلُ صلاةَ الفَذِّ بسبعٍ وعشرين دَرَجَةً).

وقد التزم رسول الله - عليه الصّلاة والسّلام - بأداء الصّلاة جماعةً منذ أن فُرِضت الصّلاة حتى توفّاه الله، وحثَّ أصحابه على ذلك، وتكون الجماعة في المسجد بشكلٍ خاص في الصّلوات الآتية: صلاة الجمعة، والفرائض الخمس، وصلاة العيدين -عيد الفطر وعيد الأضحى-، وصلاة الاستسقاء، وصلاتا الكسوف والخسوف، وصلاتا التّراويح والوتر في رمضان.

معنى الصَّلاة

الصّلاة لغةً هي: الدعاء ، وقيل هي: التّعظيم. أمّا في الاصطلاح فهي أقوالٌ وأفعالٌ مُفتَتَحةٌ بالتّكبير مَختومةٌ بالتّسليم مع النّية بشرائطَ مخصوصةٍ.

عرَّفها الحنفيّة بأنّها الأَفعال المَخصوصة من القيام والقراءة والرُّكوع والسُّجود. وقيل: هي أقوالٌ وأفعالٌ مُفتَتَحةٌ بالتّكبير، مُختَتَمةٌ بالتّسليم، بشرائطَ مخصوصةٍ.

كيفيّة الصّلاة الجماعة

تختلف طريقة الصلاة خلف الإمام بحسب حال المأموم وتنقسم بناءً على ذلك إلى ثلاثة أقسامٍ هي:

  • أن يدرك المأمومُ الإمامَ من بداية الصّلاة ويستمرّ معه إلى نهايتها: في هذه الحالة يجب على المأموم الاقتداء بالإمام في كل حركاته وسَكَناته لا يزيد شيئاً ولا يُنقص، فقد قال -عليه الصّلاة والسّلام- بخصوص ذلك: (إنَّما جُعِلَ الإمامُ ليُؤتَمَّ بهِ ، فإذا رَكَعَ فاركَعوا ، وإذا رفعَ فارفَعوا ، وإذا صلَّى جالسًا فصلُّوا جلوساً). وكيفيّة صلاته كأيّ صلاةٍ أُخرى، تَبتدئ بتكبيرة الإحرام، ثمّ قراءة الفاتحة قائماً، ثمّ الرّكوع، ثمّ الرّفع منه، ثمّ السّجود، ثمّ الرّفع منه، وتكرار ذلك مع الإمام في كلّ الرّكعات حتّى يصل إلى التشهّد الأخير، ثمّ التّسليم.
  • أن يدرك الإمامَ في الابتداء ثم يعرض له عارضٌ يضطرّه لمُغادرة الصّلاة (السّابق): وهذا يجب عليه أن يخرج من الصّلاة إن عرض له أثناء الصّلاة عارضٌ، كأن تذكّر أنه بلا وضوءٍ، أو نزف أنفه دماً كثيراً، أو فسد وضوءه أثناء الصّلاة، فيقضي ما به ويتوضأ إن كان بحاجة للوضوء، ثم يُدرك الإمام ليُتمّ معه الصّلاة ويُتمّ ما فاته منها.
  • أن لا يدرك الإمام في بداية الصّلاة حتّى تفوته ركعةٌ أو ركعتان ويُدركه في الختام (المسبوق): ويجب عليه أن يقتدي بالإمام قائماً كان أم قاعداً، فيأتمّ به ويُصلّي بصلاته، حتّى إذا انتهى الإمام من صلاته أتمَّ ما فاته منها.

شروط صحّة الصَّلاة

عدَّ الفقهاء للصّلاة بعضاً من الشّروط التي يجب أن تجتمع فيها وإلا بَطُلَت الصّلاة، وتلك الشّروط هي: الإسلام، والعقل، والتَّمييز، ورفع الحَدَث، وإزالة النَّجاسة، وستر العورة، ودخول وقت الصّلاة، واستقبال عين القبلة ، والنِّية. اعتبر بعض الفقهاء أنّ بعض تلك الشّروط من الأركان، بينما اعتبرها غيرهم شروطاً، ويرجع سبب خِلافِهم إلى اختِلافِهِم في مَفهومِ الشَّرطِ والرُّكن، وقد ذُكر هنا بعض الشّروط المُجمَع على كونها شرائط للصّلاة عندهم فقط، بينما ذُكر في باب الأركان خلافهم فيها تفصيلاً، وبالآتي بيانٌ لذلك:

  • الطَّهَارة: وقد جعل الفقهاء الطَّهارةُ أربعة أنواعٍ، هي: طهارة الجسم من الحَدَث، لقول رسول الله -عليه الصَّلاة والسّلام- في الحديث الصّحيح: "'(لا تُقْبَلُ صَلاةٌ بِغَيرِ طَهْور)'"، وطهارة البدن من أيِّ نَجاسة عالقةٍ فيه، وطهارة الثّيابِ من النَّجَاسَةِ، وطهارَةُ مكان الصّلاة.
  • العلمُ بدخول الوَقت: فإن لمعظم الصّلوات وقتاً مُعيَّناً لا يجب أن تَقَعَ إلا فيه، ولا تَصِحُّ صَلاةُ من لم يعلم دخول وقتها حتّى إن تَبيَّن لَه بَعدَ ذلك أَنّها صادفت وقتها المشروع، ويمكن معرفة دُخولِ وَقت الصَّلاة بالعلم اليقينيّ المُعتمِد على أدلَّةٍ محسوسةٍ، كرؤية الشّمس وهي تغرب للدلالة على دخول صلاة المغرب، أو الاجتهاد المُعتمِد على دليلٍ ظنيّ كالظلّ والقياس، أو التّقليد، فإذا لم يتمكّن له معرفة وقت الصّلاة بالعلم اليَقينيُّ أو الاجتهاد، كجاهلٍ بأوقات الصَّلاة ودلائِلِها، فإنّه يجوز له أن يُقَلِّد إمّا العالِم الذي اعتَمد على دليلٍ مَحسوس، أو الذي اعتمد على الأدلة الظنيّة بالاجتهاد.
وقد اختصر العلماء المُختصّون عناءَ البحث في وقت الصّلاة، إذ وضعوا للصّلاة مواقيتَ دقيقة يَعلمها جميع المُسلمين، كما أنّ الأذان يصدح في جميع بقاع الأرض مُعلناً دخول الصّلاة ، وإنّما تَرِد مثل هذه المسألة على جاهلٍ بالوقت، أو غافلٍ عنه، أو مقيمٍ في مكان خالٍ ليس فيه أحد.
  • سَتر العورة: يُقصدُ بالعورة شرعاً: كلُّ ما وجبُ على المسلم سَترُه أو يَحرُم النَّظرُ إليه، وحُدودُها في الصَّلاةِ للرَجُل ما بينَ السُّرَّةِ والرُّكْبَة، فيجب ألّا يَبْدو شَيءٌ من ذلك الموضع في الصَّلاة، وحُدودُها بالنِّسبَة للمَرْأَة كُلُّ الجسد باستثناء الوجه والكَفَّين، فيجب ألا يَبدو شَيءٌ ممّا عدا ذلك في الصّلاة.
  • استقبالُ القِبلة: حيث يَجِب على المُصلّي استقبال القبلة للصّلاة، وتكون القبِلة باتّجاه مكّة المُكرّمة، ويتمّ تحديد ذلك الاتّجاه لكلّ دولة ومنطقة على حدة، وقبلة كل بلدةٍ معلومةٌ لأهلها بالتّناقل، ويمكن الاستدلال على القِبلة بطريقتين، أولاهما أن يَكون المُصَلّي قَريباً من الكَعبة بِحيث يُمكنه رُؤيتها مباشرةً، فيجبُ عليه أن يستقبِلَ عَينَ الكعبة يَقيناً، فإن لم يفعل بَطُلت صلاته، وثانيهما أن يكون بعيداً عن القبلة بحيث لا يُمكنه رُؤيتها، وهنا يجب عليه أن يستقبل عين الكعبة مُعتمداً على الأدلَّة الظَنيّة إن لم يملك الدَّليل القَطعيّ.

أركان الصَّلاة

اختلف الفقهاء في أركان الصَّلاة ، فعدَّها بعض فقهاء الحنفيَّة أربعة؛ هي: تكبيرة الإحرام، والقراءة، والرُّكوع، والسُّجود، والرّاجح عندهم أنّها خَمسة أركان هي: تكبيرة الإحرام، والقراءة، والرُّكوع، والسُّجود، والقيام. أمّا المالكيّة فهي عندهم تسعة، وهي: تكبيرة التّحريم، وقراءة الفاتحة، والقِيام، والرُّكُوع، والسّجود، والرّفع منهما، والفصل بين السَّجدتَين، والجلوس، والتّسليم.

قالَ الشَّافعية إنّها سَبعَ عَشرَة رُكناً هي: النِيَّة، وتَكبيرةُ الإحرام، والقيام لها، وقراءة الفاتحة، والقيام لها، والرُّكوع، والرَّفع منه، والقِّيامُ له، والسُّجود ، والرَّفعُ منه، والجُلوس بين السَّجدَتين، والجُلوسُ للسَّلام، والسَّلام، والطُّمأنينة، والاعتدال، وترتيبُ الأركان، ونيَّة الاقتداءِ في حقِّ المَأمُوم. وعدَّها الحنابلة أربعة عشر ركناً، هي: القيام مع القُدرة، وتكبيرة الإحرام ، وقراءة الفاتحة، والرّكوع، والرّفع منه، والسّجود على الأعضاء السّبعة، والاعتدال منه، والجلسة بين السَّجدَتَين، والطُّمأنينة في جميع الأركان، والتّرتيب، والتَّشَهُد الأخير، والجلوس له، والصّلاة على النّبي عليه الصّلاة والسّلام، والتّسليمتان.

أهمية صلاة الجماعة

دعا الإسلام إلى المُحافظة على صلاة الجماعة والالتزام بها، وجعل لمن أطاع ربه في ذلك أجراً عظيماً، وتوعّد من ترك الجماعة وتخلّف عنها بلا عذرٍ أو سببٍ قاهر، حيث ورد أنّه - عليه الصّلاة والسّلام - قال: (لقد هممتُ أن آمرَ رجلًا يُصلِّي بالناسِ، ثم أخالفُ إلى رجالٍ يتخلَّفون عنها، فآمرُ بهم فيَحرِقوا عليهم، بحِزَمِ الحَطبِ بيوتَهم. ولو علِم أحدُهم أنه يجدُ عظمًا سمينًا لشهِدَها - يعني صلاةَ العشاءِ)، وذلك إنّما يدلّ على أهميّتها وعدم التّهاون فيها.

حكم الصّلاة الجماعة

اختلف الفقهاء في صلاة الجماعة على عدة أقوال، فمنهم من تشدد بها ومنهم من توسط في حكمها، وبيان أقوالهم فيما يأتي:

  • ذهب الحنفيّة وفريقٌ من الشافعيّة إلى أنّ صلاة الجماعة واجبةٌ على كلّ مسلمٍ ذكرٍ بالغٍ عاقلٍ قادر، واستدلوا بعدة أدلة منها أنّه روي عن النّبي - عليه الصّلاة والسّلام - قوله: (لقد هممتُ أن آمرَ رجلًا يُصلِّي بالناسِ، ثم أخالفُ إلى رجالٍ يتخلَّفون عنها، فآمرُ بهم فيَحرِقوا عليهم بحِزَمِ الحَطبِ بيوتَهم. ولو علِم أحدُهم أنه يجدُ عظمًا سمينًا لشهِدَها - يعني صلاةَ العشاءِ)، ومثل هذا الوعيد لا يلحق إلا بتارك الصلاة فدلَّ على وجوبها، واستدلوا كذلك بأنّ الأمّة من عهد رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- إلى هذا اليوم قد واظبت على صلاة الجماعة وعلى النّكير على تاركها، ومُواظبة الأمة عليها بهذا الوجه دليلٌ على وجوبها.
  • ذهب الشافعيّة في الرّاجح عندهم والصّحيح عند الحنفيّة والمالكيّة إلى أنّ صلاة الجماعة سنَّةٌ مؤكّدة، واستدلّوا بقوله عليه الصّلاة والسّلام: (صلاةُ الجماعةِ تَفضُلُ صلاةَ الفَذِّ بسبعٍ وعشرين دَرَجَةً)، فلو أنّها واجبةٌ لما قارن بينها وبين صلاة المنفرد، بل لذكر فرضيّتها وعدم جواز صلاة المُنفَرد إلا في حالاتٍ استثنائيّة.
  • ذهب الشافعيّة في قولٍ والحنابلة في الرّاجح عندهم أنّ صلاة الجماعة فرض كفاية ، وإن أقامتها جماعةٌ من المسلمين سقطت فرضيتها عن باقي الأمة، فإن اتّفق أهل بلد على تركها قوتلوا عليها، وأقلّ الجماعة اثنان.
  • ذهب الظاهريّة إلى أنّ صلاة الجماعة فرضٌ على كل مسلمٍ ذكرٍ قادر بالغ، وأنّه إن سمع الأذان وجب عليه أن يُلبّي، فإن تعمّد ترك صلاة الجماعة بغير عذر بَطُلت صلاته، فإن كان لا يسمع الأذان فيجب عليه أن يُصلّي في جماعةٍ مع واحد أو أكثر، فإن لم يفعل فلا صلاة له إلا أن لا يجد أحداً يُصلّيها معه، فيجوز له حينها الصّلاة مُنفرداً، أمّا من له عذر فيجوز له التخلّف عن الجماعة.
26فروض وسنن
مزيد من المشاركات
تطبيقات نظرية بياجيه على تعلم الحساب

تطبيقات نظرية بياجيه على تعلم الحساب

تطبيقات نظرية بياجيه على الحساب ترتبط نظرية بياجيه بالتطور المعرفي لدى الأطفال؛ حيث تقوم بفهم طريقة تفكير الأطفال والتسلسل الذي يمرون به للوصول إلى المعلومات، وفهمها، وإدراكها، وتطويرها كلّما تقدّم بهم العمر، وهي مرتبطة بتعلّم الأطفال في جميع الجوانب وليس في الحساب فقط، وتنقسم خطط وتطبيقات هذه النظرية إلى عدة مراحل كما يأتي: تطبيقات مرحلة ما قبل التشغيل يُمكن تطبيق النظرية في مرحلة ما قبل التشغيل من خلال إعداد الدروس في كتب الحساب للأطفال اعتماداً على الرسومات للأشياء، والكائنات المعروفة لدى
تحضير بيتي فور منزلياً

تحضير بيتي فور منزلياً

البيتي فور تعد البيتي فور إحدى الحلويات الفرنسية التي انتقلت من المطبخ الفرنسي، وانتشرت في مختلف مناطق العالم، نظراً لتوافر جميع مكوناتها، وتتميز بلذة طعمها، وسهولة تحضيرها، إضافةً إلى احتوائها على العديد من المواد الغذائية المهمة للجسم؛ مثل: الكربوهيدرات، والبروتينات، والسعرات الحرارية، حيث تختلف هذه المواد تبعاً لاختلاف طريقة التحضير، ويمكن تحضيرها في المنزل بمختلف أنواعها، سواء العادية أم المالحة، وتقدم بعد الوجبات مع الشاي أو القهوة، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة تحضيره في المنزل. تحضير
فيفيان لي (ممثلة بريطانية)

فيفيان لي (ممثلة بريطانية)

نبذة عن فيفيان لي فيما يأتي جدول يوضح أبرز المعلومات عن فيفيان لي: الاسم الحقيقي فيفيان ماري هارتلي الاسم الفني فيفيان لي المهنة ممثلة بريطانية تاريخ الولادة 5 نوفمبر 1913 تاريخ الوفاة 8 يوليو 1967 مكان الولادة بنجاب/ الهند الجنسية بريطانية نشأة فيفيان لي ولدت الممثلة فيفيان لي في دارجيلينغ في مقاطعة بنجاب في الهند ، في تاريخ 5 نوفمبر عام 1913، وقد تنقلت فيفيان مع عائلتها في مقاطعات عديدة أثناء مرحلة طفولتها وشبابها، ولذلك كانت قد تلقت تعليمها من مدارس عدّة، وبعد تخرجها من المدرسة عملت في شركة
كيف أقص شعري

كيف أقص شعري

كيف أقصُّ شعري بنفس الطول يُمكن قص الشعر بنفس الطول من خلال اتباع الخطوات التالية: ترطيب الشعر بالماء، وذلك من خلال رشه باستعمال زجاجة رذاذ تحتوي على ماء . تمشيط الشعر والتحقق من فرده من جميع الجوانب وأعلى الظهر. قص الجهة الخلفية من الشعر، وذلك بعد وضع طرف الشعر بين إصبعي الوسط والسبابة وترك الطرف يتدلذى منهما بمقدار 2.54 سنتيمتراً. قص الجزء الأيسر من الشعر، وذلك بأخذ مقدار 2.54 سنتيمتر بين إصبعي الوسط والسبابة من الشعر ثمّ التخلص منه. تكرار الخطوة السابقة في عملية قص الشعر حتى الوصول إلى
كيف أتعامل مع رجل برج الحوت

كيف أتعامل مع رجل برج الحوت

طريقة التعامل مع رجل برج الحوت يعتبر رجل الحوت من الشخصيات المحببة والتي يمكن فهمها بسهولة، ويوجد بعض الطرق التي تساعد على التعامل معه وفهمه بسهولة، وأهمها: مُساعدته على الاسترخاء؛ فهو نادراً ما يكون قادر على الاسترخاء لوحده. الثقة بقوة إحساسه وحاسته السادسة؛ فهو يعتمد عليها بشكل كبير لأخذ قراراته الصعبة. تفهُّم أنّه يحكم على الأشخاص الآخرين بناءً على شخصيتهم الحقيقية وليس على مظهرهم. تقدير اهتمامه بمشاعر الآخرين ومعاملته الأشخاص بلطف وحنان. الإيمان بقدرته على منح الإلهام لمن حوله. التواجد معه
شرح مد الصلة الصغرى والكبرى

شرح مد الصلة الصغرى والكبرى

شرح مد الصلة الصغرى والكبرى تعريف هاء الكناية وقاعدة حركتها هاء الكناية هي ضمير متصل يلحق آخر الأسماء والأفعال والحروف، وهي أحد أنواع الهاء في القرآن وتدل على المفرد المذكر الغائب، خصها العلماء بالاهتمام لكثرة تكرارها في القرآن الكريم وتنوع حكمها، وحركتُها هي: الضم إن سبقت بفتحة أو ألف، أو بضمة أو واو، أو حرف صحيح ساكن، ومثاله قوله -تعالى-: (فَلَمّا كَشَفنا عَنهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَم يَدعُنا إِلى ضُرٍّ مَسَّهُ). الكسر إن سبقت بكسرة أو ياء ساكنة، ومثاله قوله -تعالى: (إِلَيهِ مَرجِعُكُم
معنى اسم الله الوكيل

معنى اسم الله الوكيل

معنى اسم الله الوكيل يعد التعبد ب أسماء الله -تعالى- الحسنى عبادةً يؤجر عليها العبد، كما أنها تزيد في إيمانه وفي معرفته لربه، ومن هذه الأسماء اسم الله -تعالى- الوكيل، وقد تكرر اسم الله -تعالى-الوكيل في القرآن الكريم كثيراً، وفي الآتي بيان معنى اسم الله الوكيل. معنى كلمة الوكيل في اللغة ترجع كلمة الوكيل إلى الجذر اللغوي (و ك ل)، ويدل على الاعتماد على الغير، وإذا قيل رجل وكل: أي رجل ضعيف لأنه يعتمد على غيره، والتوكل فيه إظهار العجز، وإذا ضيع المرء أمره وهو يعتمد على غيره يقال عنه: واكل، ويسمى
الدول التي تتحدث الفرنسية

الدول التي تتحدث الفرنسية

الدول التي تتحدث اللغة الفرنسية تُعتبر الفرنسيّة اللغة الرسميّة في الدول الآتية: بلجيكا: تُعدّ واحدةً من اللغات الرسميّة حيث يتحدث بها 40% من سُكّان بلجيكا، إلى جانب اللغات الأُخرى مثل: الهولندية والتي يتحدّث بها 60% من السكّان، والألمانية التي يتحدّث بها أقل من 1% من السكّان. بنين: يتحدث سكّان هذه الدولة بالفرنسية إلى جانب لغتَيّ فون، ويوروبا، واللتان تنتشران في المناطق الجنوبيّة بشكل كبير. بوركينا فاسو: يتحدث 90% من سكّانها باللغة الإفريقية التي يعود أصلها إلى السودان، أمّا الباقي فيتحدثون