ما هي سنن المولود الجديد

ما هي سنن المولود الجديد

ما هي سنن المولود الجديد

وَرَدَ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مجموعةً من السُّنن فيما يخصُّ المولود الجديد، ومنها ما يأتي:

  • تسميةُ المولودِ.
  • حَلْقُ رأسِ المولود.
  • تحنيكُ المولود.
  • خِتانُ المولودِ.
  • إرضاع المولود.
  • حضانة المولود.
  • النَّفَقَةُ على المولود.
  • اتِّباعُهُ لأبَوَيه في الإسلام.
  • العقيقة عن المولود.
  • الأذان والإقامة في أذُنيّ المولود.
  • تكفينه والصلاة عليه ودفْنه إذا مات بعد أن استهلّ -أي رفع صوته بالبكاء بعد ولادته-.

الأذان في أُذُنِ المولود

يُستَحَبُّ الأذان في أُذُنِ المولود اليُمنى وإقامَةِ الصَّلاة في الأُذُنِ اليُسرى، فقد ثبت في حديث أبو رافع -رضي الله عنه- مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن النبيِّ قوله: (رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ أذَّنَ في أُذُنِ الحَسَنِ بنِ عليٍّ، - حِينَ ولَدْتُه فاطِمةُ - بِالصَّلاةِ).

تحنيك المولود

التَّحنيك لغةً: التَّدليك، وبالاصطلاح الشَّرعيِّ: تدليك فم المولود بالتَّمر، ويكون ذلك بمضغِ التَّمر، ثم يؤخذ منه بالأصبع ويُدلَّكُ في فَمُ المولود ، وحكمه مستحب، ويفعله أحدُ الوالدين، أو من يكون من أهل العلم والصَّلاح، وبعد التَّحنيك يدعو له كما كان يفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد وردت مشروعيّته في الحديث الذي رواه أبو موسى الأشعري -رضي الله عنه- حيث قال: (وُلِدَ لي غُلَامٌ فأتَيْتُ به النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَسَمَّاهُ إبْرَاهِيمَ وَحَنَّكَهُ بتَمْرَةٍ)، فإن لم يتيسر التَّمر فيجوز استخدام الرُّطَبِ. والتَّحنيك يكون بعد الوِّلادةِ، حيث يكون أوَّل ما يَدخُلُ جوف الطفل شيءٌ حلوٌ.

تسمية المولود

يرى المالكيَّة أنَّ تسمية المولود تكونُ في اليوم السَّابع، فَيَعِقُّ الوالد عنه ويسمّيه، فإن لم يملك المال للعقيقة يسمّيه متى شاء، ويرى الشافعيَّة أنَّ التَّسمية في اليوم السَّابع على الاستحباب، ولا بأس أن يُسمّى المولود قبلهُ، وأمَّا الحنابلة فلهم في وقت التَّسمية رأيان؛ فأما الرأي الأوَّل أن يُسمَّى المولود في اليوم السَّابع، والرأي الثاني أن يُسمَّى يوم وِلادتهِ؛ وذلك لأنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- حينما وُلِدَ له إبراهيم سمَّاه يوم ولادته، وفي الحديث أيضاً الذي رواه سمرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم-: (كلُّ غلامٍ رَهينةٌ بعقيقتِهِ تُذبَحُ عنهُ يومَ سابعِهِ ويُحلَقُ ويُسَمَّى).

ويُسَنُّ أن يُسمَّى المولود بأحَبِّ الأسماء إلى الله -تعالى-؛ مثل عبد الله وعبد الرحمن، وما شابهَهُما ممَّا يُضاف إلى أسماء الله -تعالى-، وأقبحُ الأسماءِ حربٌ ومرَّةُ، فيُكره التسمّي بها، ويسنُّ التَّسمِّي باسم رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، ويُقاس عليه أسماء الأنبياء -عليهم السلام-، وتُكره الأسماء القبيحة؛ كشيطانٍ، وكُليبٍ، وظالمٍ، وشهابٍ، وحمارٍ، وحثّ النبيّ على عد تسمية المولود بأفلَحَ ونجيح، ولا يسار ولا رباح، فقد يُتشاءم من نفيه عادةً، لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تُسمِّينَّ غُلامَك يَسارًا وَلا رَباحًا وَلا نَجيحًا وَلا أفلَحَ، فإنَّكَ تَقولُ: أَثَمَّ هوَ؟ فيَقولُ: لا).

وقد غيَّر النَّبيُّ -صلى الله عليه وسلم- اسم عاصية إلى جميلة، وبرّة إلى زينب، فيُسنّ تغيير الأسماء غير الحسنة، ولا يجوز أن يُسَمَّى المولود بعبد الكعبة أو عبد النَّبيِّ ونحوِه، أو مَلِك الملوك أو شاهان -أي ملك الأملاك-، ويجوز التَّسميةُ بأكثر من اسمٍ، والاقتصار على اسمٍ واحدٍ أولى؛ لأنَّ ذلك فعل النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-.

العَقيقَة عن المولود

العقيقة في الُّلغة: هي الخَرَزَةُ الحمراء من الأحجار الكريمة، وقد تكون صفراء أو بيضاء، وتُطلق على شَعر كل مولودٍ نَبَتَ في بَطنِ أُمِّهِ، وعلى الذَّبيحةِ التي تُذبحُ عن المولود، وفي الاصطلاح الشَّرعيِّ: ما يُذكَّى عن المولود؛ شكراً لله -تعالى-، بنيَّةٍ وشروطٍ معيَّنة، وكَرِهَ الشافعيَّةُ تسميتها عقيقةً، ويستحبّ تسميتها نسيكةً أو ذبيحةً. وقال الحنفيَّة إنَّ العقيقة تُباحُ ولا تُستَحَب، ودليلهم أنَّ الأُضحِية نَسَخَت كُلَّ دمٍ غيرها، وأمَّا جمهور الفقهاء من غير الحنفيَّة فقد قالوا إنَّها تسنُّ من مالِ الوالدِ عن المولود ولا تَجِبُ، وذلك لما في الحديث الذي رواه ابن عباس -رضي الله عنه- فقال: (أنَّ النبيَّ عقَّ عن الحسنِ والحُسينِ كبشًا كبشًا).

وأمَّا حِكمتها؛ فهو شكر الله -تعالى-، وتطييب قلوب الأهل والأقارب على الطَّعام، فتشيع المحبَّة، ويُعَقُّ من الأنعام كما يُضحَّى، ويُعقُّ عن الذَّكر أو الأنثى بشاةٍ وهذا عند المالكيَّة، وأمَّا الشافعيَّة والحنابلة فعندهم عن الذَّكر شاتان وعن الأنثى شاةٌ واحدةٌ، ويُكره تلطيخ رأسِ المولود بدمِ العقيقة، ومن السنَّة أن تكون العقيقة في اليوم السَّابع، ويسنُّ عند الذَّبح أن يقول المسلم كما ورد عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم-: (عقّ عن الحسنِ والحسينِ وقال قولوا: بسم اللهِ والله أكبرُ، اللهم لك وإليكَ، هذه عقيقَةُ فلانٍ).

حلقُ شَعر المولود والتصدّق بوزنه

يُستَحَبُّ أن يُحَلَقَ شعر رأسِ المولودِ في اليوم السَّابِع، وهو فعل النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- لحفيديهِ الحَسَنَ والحُسَين، وهذا مذهب المالكيَّة والشافعيَّة والحنابلة، والتَّصَدُّقُ بوزن الشَّعرِ ذَهَباً في مذهب المالكيَّة والشافعيَّة، والتَّصدُّق بفضَّةٍ على مذهبِ الحنابلة، ودليل ذلك أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال لفاطمة أن تفعل ذلك للحسن بقوله: (احلِقي رأسَهُ وتصدَّقي بزنةِ شعرِهِ فضَّةً)، ويستوي في ذلك الذَّكر والأنثى، وأمَّا الحنابلة فلا يرون حلق شعر الأنثى، ويرى الحنفيَّة أنَّ الحلق مباح، وليس بسنَّةٍ ولا واجبٍ.

الخِتان للمولود

الخِتان لغةً: من الخَتْنِ، وهو قطع القلفةِ من الذَّكر والنُّواة من الأنثى، ويُطلق على موضع الخِتان، ولا فرق بين المعنى اللّغوي والاصطلاحي، ويجوز الخِتان في أيِّ يومٍ ومن السُّنَّة أن يكون في اليوم السَّابع. وقد ذُكر في الحديث الشريف قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الفِطْرَةُ خَمْسٌ: الخِتانُ، والِاسْتِحْدادُ، ونَتْفُ الإبْطِ، وقَصُّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمُ الأظْفارِ)، وحكم الخِتان على أقوال:

  • القول الأوَّل: إنَّ الخِتانَ سنَّةٌ في حقِّ الرِّجال، وليس بواجبٍ، وهو شعيرةٌ من شعائر الإسلام، وهو مذهب المالكيَّة والحنفيَّة، ومندوبٌ في حقِّ المرأةِ عند المالكيَّة، ومكرَمَةٌ لها عند الحنفيَّة، وفي روايةٍ عند الحنفيَّة أنَّه سنَّةٌ لها أو مستحبّ.
  • القول الثاني: إنّ الخِتان واجبٌ على الرِّجال والنِّساء عند الشافعيَّة والحنابلة.
  • القول الثَّالث: إنّ الخِتان واجِبٌ على الرِّجال ومكرمة للنِّساء، وهو قول ابن قدامة في كتاب المغني.
17فروض وسنن
مزيد من المشاركات
متى وقت إخراج زكاة الفطر

متى وقت إخراج زكاة الفطر

وقت وجوب إخراج زكاة الفطر تُعرف زكاة الفطر بأنّها الصدقة التي يُخرجها المُسلم عندما يفطر من رمضان، وسميت بزكاة الفطر لارتباط سببها بالإفطار، وقد اختلف الفقهاء في وقت إخراجها على قولَين، كما يأتي: الشافعية والحنابلة: تجب عندهم بغروب الشمس من آخر يوم من أيّام رمضان ؛ وهي ليلة العيد، واستدلّوا بحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي يرويه ابن عباس -رضي الله عنه-؛ إذ قال: (فرض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ طُهرةً للصَّائمِ من اللَّغوِ والرَّفَثِ وطُعمةً للمساكينِ)؛ فالنبيّ
كلام في الأم

كلام في الأم

أقوال في الأم أعظم حب في العالم، هو حب الأم لأطفالها. فهي تمنحهم كل ما تملك من أجل سعادتهم وإرضائهم. شعور الفتاة عندما تصبح أم هو عبارة عن مزيج من المشاعر الجميلة، وأجمل هدية للأم هي ولادة أطفالها. "سي جوي بيل" الآباء والأمهات، مع حرصهم وحبهم وخوفهم الشديد على أطفالهم، فإنهم يوبخونهم بشدة عند ارتكاب أشياء سيئة. "تشاك بلاهنيوك" يكفي أن تدعو الأم لأطفالها، ليشعروا بأنهم محميين من كل سوء وكل شر. "طاهر بن جلون" لن ينتهي اهتمام الأم بأطفالها مهما حدث ومهما طالت السنين. "كورماك مكارثي" لم يدرك أن
تقرير عن مراحل الطلاق

تقرير عن مراحل الطلاق

الطلاق الطلاق هو حل النكاح، سواء كان بلفظ صريح بذلك أو كناية مع وجود النية، ويتم التلفظ به من خلال النطق بعدة كلمات أهمها الطلاق والفراق والسراح، ويحدث ذلك من خلال النطق بها من قبل الرجل السليم والعاقل، سواء كان في حضور زوجته أو في غيابها أو أمام القاضي أو في غيابه، وفي هذه الحالة يصبح الزوجان منفصليْن عن بعضهما البعض، وتنتهي العلاقة الزوجية، ويصبحان محرميْن على بعضهما البعض، بناء على الشريعة الإسلامية وغالبية مذاهبه. مراحل الطلاق هناك العديد من المراحل التي يمر بها الطلاق، وهي: الطلاق الرجعي:
تفسير بكاء الطفل في المنام

تفسير بكاء الطفل في المنام

رؤيا بكاء الطفل عند ابن سيرين ذكر ابن سيرين في كتابه المنسوب إليه أنّ لرؤيا بكاء الطفل دلالات عديدة، نذكرها فيما يأتي: رؤية الأطفال في المنام عموماً قد تدلّ على وجود هموم ولكن صغيرة؛ لأنّ الأطفال تلحقهم التّربية في أرض الواقع، ممّا يعني وجود الجهد والتّعب. قيل إنّ رؤية الطّفل الذي يبكي قد تدلّ على مصيبة قريبة ستحلّ بالرّائي، فإن كانت أنثى لم تتزوّج فربما يتأخر الزّواج قليلاً، وإن كانت متزوجة فربما يتأخر الإنجاب، لا سمح الله، وأبعد الله عنكم الشر، ورزقكم من خيري الدنيا والآخرة. قد تدلّ على
الوليد مقداد (منشد ومقدم برامج أطفال أردني)

الوليد مقداد (منشد ومقدم برامج أطفال أردني)

الوليد مقداد الوليد مقداد هو مُنشد ومقدّم برامج أطفال أردنيّ، وهو ابن خالد مقداد مؤسس قناة طيور الجنة الفضائيّة، وشارك مع إخوته في العديد من الأناشيد التي قدموها للأطفال، وله العديد من الاهتمامات الفنيّة التي حازت على إعجاب الكثيرين، وأصبح الوليد وجهًا إعلاميًّا، وواحد من مشاهير التلفزيون والسوشال ميديا. حياة الوليد مقداد الخاصّة وُلد الوليد مقداد في 30 من كانون الأول لعام 1999م، وله أخت واحدة تُدعى جنى، و3 أشقاء؛ المعتصم بالله مقداد ، وجاد، وإياد، وسند، وأمّه هي السيدة مروة حماد، إضافةً أنّه
تعريف الصلاة وحكمها

تعريف الصلاة وحكمها

تعريف الصلاة الصلاة لغة: هي الدّعاء ، أو الدّعاء بالخير، قال الله -سبحانه وتعالى-: (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ)؛ أي ادعُ لهم، أمّا الصلاة في الاصطلاح الشّرعيّ: فهي أقوال وأفعال مخصوصة، مفتتحة بتكبيرة الإحرام، ومختتمة بالتسليم. حكم الصلاة تجب الصلوات الخمس في اليوم والليلة على كل مسلمٍ مكلّفٍ، ذكراً كان أو أُنثى، وقد فُرضت الصلوات الخمس بمكة ليلة الإسراء والمعراج قبل الهجرة إلى المدينة بسنة في الأوقات المعروفة؛ وهي وقت الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وأول الفرائض
عمل سندويشات توست

عمل سندويشات توست

سندويشات التوست سندويشات التوست تحضّر من خبز التوست بشكلٍ أساسي، والذي يُعرف بالخبز المحمص، وهي كلمة لاتينية تعني الحرق أو التحميص، ويمكن استخدام هذا النوع من الخبز في تحضير العديد من أنواع السندويشات، مثل: ساندويش الجبنة، والنقانق، ولمربى، وعادة ما تقدم هذه السندويشات على وجبة الفصزر أو تؤخذ في النزهات القصيرة، وفي هذا المقال سنذكر عدة طرق لعمل ساندويشات مختلفة بالتوست. عمل سندويشات توست سندويشات بالتونة لايت المكوّنات: أربع قطع من التوست الطري الأسمر. ورقتان من الخس. علبة من التونة بالماء.
أمية طوقان (اقتصادي أردني)

أمية طوقان (اقتصادي أردني)

أمية طوقان (اقتصادي أردني) أمية طوقان هو اقتصادي أردني، لم يُعرف عنه أي انتماء سياسي بالرغم من أن عائلته ذات حضور سياسي واقتصادي، إذ اتبع عقلية الصيرفي والمصرفي، عمل في البنك المركزي لعدد من السنوات، شغل العديد من المناصب في الأردن، حيث كان مستشارًا اقتصاديًا لمكتب رئيس الوزراء الأردني، كما كان رئيس لدائرة الأبحاث والدراسات في البنك المركزي الأردني، ومدير عام لبورصة عمان للأوراق المالية. كان له العديد من القرارات الاقتصادية المؤثرة أبرزها تحويل أرصدة البنك المركزي إلى عدد من المؤسسات الحكومية