كيفية المسح على الجوارب

كيفية المسح على الجوارب

تعريف المسح على الخفين

يعرّف الخُفّ بأنّه: نعلٌ من جلدٍ يستر الكعبين، والكعبان: العظمان الناتئتان في القدم، والمسح: هو إمرار باطن اليد على الشيء الممسوح وهي مبسوطةٌ، أمّا المسح على الخفّين، فهو: إمرار باطن اليدين على الخفّين، في وقتٍ محدّدٍ شرعاً، بدل غسل الرجلين في الوضوء ، مع التنبيه على أنّ المسح يكون للمسلم في حالة الوضوء فقط، ولا يكون في حالة الغسل ؛ بمعنى أنّ من لبس الخفّين على طهارة ثمّ أصابته جنابة؛ فلا يجور له أن يغتسل، وعند الوصول إلى القدمين يمسح عليهما بحكم جواز المسح على الخفّين، بل ينزعهما ويغسل رجليه، فالمسح خاصٌّ بالوضوء دون الغسل.

مشروعية المسح على الخفين

إنّ ممّا يسّر الله تعالى به على خَلقه من أمور دينهم، أن شرع لهم المسح على الجوربين؛ وذلك حتّى يخفّف عنهم في البرد والسّفر وغيرها ممّا يحصل به المشقّة، وقد وردت أحاديث كثيرةٌ عن جمعٍ من الصّحابة تدلّ على مسح الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في السفر والحضر، وترخيصه ذلك، وأمر المسلمين به، ومن ذلك ما رواه المغيرة بن شعبة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قال: (كنتُ معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سفَرٍ، فأهوَيتُ لأنزِعَ خُفَّيهِ، فقال: دَعْهما، فإنّي أَدخَلتُهما طاهِرَتَينِ، فمسَح عليهما).

كيفية المسح على الخفين وأحكامه

يكون المسح على الخفيّن بمسح الرجل فقط من أطراف الأصابع إلى الساق من أعلى الرجل؛ فيبدأ بتمرير يده من عند الأصابع وصولاً إلى السّاق فقط، على الرّجلين معاً؛ بمعنى أنّه يمسح بيده اليمنى على رجله اليمنى، وبيده اليسرى على رجله اليسرى في ذات الوقت، كما في الأذنين، ولو كانت إحدى يديه لا تعمل، فيبدأ باليمنى ثمّ اليسرى، ويشترط للمسح على الخفّين أو الجوربين أن يلبسهما المسلم بعد أن ينتهي من الوضوء، أي بعد الوضوء الكامل، وأن يكونا ساترين للكعبين، ويمسح المسلم عليهما يوماً وليلة إن كان مقيماً، وثلاثة أيّام بلياليهنّ إن كان مسافراً ، ويبدأ بحساب الوقت من أول مسحٍ عليهما بعد أن ينتقض الوضوء، ويجوز المسح على الخفّ الذي فيه خرقٌ إن كان الخرق يسيراً، فخطاب الرسول -عليه السلام- في الجواز بالمسح على الخفّين كان عامّاً، فلو كان الخرق اليسير يمنع من جواز المسح لنبّه عليه رسول الله، والصحابة كانوا فقراء؛ ومن الطبيعيّ أن تكون خفافهم مخروقةٌ، وينتقض المسح بانتهاء المدّة المقررّة شرعاً، وبالجنابة ، وبخلع الخفّين أو كلاهما عمداً أثناء مدّة المسح، وإذا شكّ المسلم في ابتداء وقت المسح؛ فإنّه يبني على اليقين، فإن شكّ هل مسح لصلاة الظهر أم العصر، فإنّه يبدأ بحساب المدّة من وقت العصر، وإذا انتهت مدّة المسح وما زال على طهارته فتصحّ صلاته؛ لأنّ انتهاء المدّة لا ينقض الوضوء وإنّما ينقض المسح، وإذا توضأ ثمّ لبس جوربين أو خفّين ثم نزع الأعلى منهما، جاز له إتمام المسح خلال المدّة على الأسفل؛ لأنّه يصدق عليه أنّه أدخله على طهارةٍ ، أمّا إن توضأ ولبس جورباً أو خفّاً واحداً ثم مسح عليه، فلا يصحّ أن يلبس آخر ويتمّ المسح عليهح لأنّه لا يصدق عليه أنّه أدخله على طهارةٍ.

الفرق بين الخف والجورب

يفرّق بين الخفّ و[[شروط المسح على الجوارب|الجورب]؛ بأنّ الخفّ ما يصنع من الجلود ويكون على حجم القدم، ويُصنع له من الأسفل موطئٌ كالنّعل، ويوضع له جلدٌ غليظٌ من الأعلى؛ حتّى يستر القدم مع الكعبين، وله خيطٌ عند الساق؛ ليُربط به، ويلحق بالخفّ كلّ ما هو غليظٌ، وقد جاء مُفصّلاً على حجم القدم وكان القصد منه الستر والتدفئة، سواءً كان له نفس التسمية أم كان مختلفاً، أمّا الجورب فهو ما يفصّل على حجم الساق، ويكون مصنوعاً من الصوف السميك، ولا ينثني لشدّة متانته وغلظته، ولا يصل الماء من خلاله إلى البشرة، فهو لقوّة متانته يمكن متابعة المشي عليه دون التأثّر بما هو على الأرض من أشواكٍ وبرودةٍ وغيرها.

المسح على الحذاء

إن لُبس الحذاء وكان تحته جوربٌ، وقد لُبس الجورب على طهارة، ففي هذه الحالة يجوز له أن يمسح عليه يوماً وليلةً إن كان مقيماً، وثلاثة أيّامٍ بلياليهنّ إن كان مسافراً، حتّى لو لم يكن الحذاء ساتراً لمحل الغسل في الوضوء، المهم أن يكون الجورب تحته ساتراً وملبوساً على طهارةٍ ، أمّا إن لُبس الجورب على غير طهارةٍ، ثمّ لبس الحذاء فوقه، فلا يجوز له حينذئذ أن يمسح سواءً كان المسح على الحذاء أم على الجورب؛ لأنّه لم يلبسهما على طهارةٍ، وإن لُبس الحذاء على البشرة مباشرةً دون أن يلبس جورب، فإن كان الحذاء ساتراً لمحلّ الغسل في الوضوء، وكان قد لبسه على طهارةٍ؛ فيجوز له أن يمسح عليه، أمّا إن لبسه على غير طهارةٍ فلا يصح مسحه عليه حتّى لو كان ساتراً لمحلّ الغسل في الوضوء، وإن اتّبع الشروط في المسح على الحذاء، وكان مسحه صحيحاً؛ فلا يجوز له أن يمسح على الحذاء ثمّ يخلعه عند الدّخول إلى المسجد ويصلّي فيما هو تحته من الخفّ أو الجورب؛ لأنّ صلاته بذلك تكون باطلةً، فلا بدّ له أن يصلّي بما مسح عليه ولا يخلعه قبل أن يؤدّي الصلاة فيه، وإن خلعه بعد ذلك يبطل الوضوء، ولا بدّ أن يتوضأ عند إرادة الصلاة مرّةً أخرى.

مزيد من المشاركات
حرق دهون الأرداف

حرق دهون الأرداف

دهون الأرداف يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تراكم الدهون في منطقة الأرداف، وذلك نتيجة عدة أسباب، منها: الجلوس لساعات طويلة، وتناول الأطعمة الدسمة، والمشروبات الغازية بكثرة، بالإضافة لاضطراب في بعض الهرمونات في الجسم، مما يؤدي لتغيير الشكل الخارجي، وزيادة الشعور بعدم الثقة بالنفس، والإحراج، لذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى مراكز التغذية لاتباع حمية غذائية بهدف تخسيس الوزن، إلا أنّه من الممكن حرق الدهون المتراكمة في الأرداف عن طريق اتباع بعض الطرق والوصفات السهلة، والتي سنعرفكم على بعضها في هذا
أشعار دينية مكتوبة

أشعار دينية مكتوبة

الشعر الشعر هو عبارة عن كلام موزون يعتمد موسيقى خاصة تُسمّى الموسيقى الشعرية، وهو شكل من أشكال الفن الأدبي يعود أصل الشعر لأيام ما قبل الإسلام، وله عناصر عديدة، منها: العاطفة، والفكرة، والخيال، والأسلوب، والنظم، أمّا أغراضه تكون إمّا وصف أو مدح أو هجاء أو رثاء، أمّا الأشعار الدينية هي الأشعار التي تتحدّث عن الأخلاق الإسلامية والابتهالات إلى الله، وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض الأشعار الدينية. من أحس لي أهل القبور ومن رأى أبو العتاهية ولد في عين التمر سنة 747م، ثمّ انتقل إلى الكوفة وتوفي في
فرض الكفاية

فرض الكفاية

فرض الكفاية فرض الكفاية هو الفرض الذي إذا قام به بعض أفراد الأمّة المسلمة سقط عمّن تبقّى منهم، والمُراد بسقوطه؛ أي سقوط حرجه وإثمه عنهم، وقال الإسنوي -رحمه الله-: إنّ سبب تسمية فرض الكفاية بهذا الاسم؛ لأنّ قيام بعض المكلّفين من المسلمين به يكفي لتحقيق المراد المقصود منه في الشرع، ويكفي أيضاً لسقوط الإثم عن الباقين، ومعظم الفروض الكفائيّة تكون عامّةً ومتعلّقةً بمصالح دينيّةٍ أو دنيويّةِ، بحيث لا تصحّ هذه المصالح إلّا بإقامة هذه الفروض، ويختلف فرض الكفاية عن فرض العين؛ بأنّ فرض العين متوجّبٌ على
ثاني أكبر مدن اليابان

ثاني أكبر مدن اليابان

ثاني أكبر مُدن اليابان تُعَدُّ اليابان إحدى أكثر الدُّوَل اكتظاظاً بالسكّان في العالَم؛ إذ يبلغ عدد سُكّانها 127 مليون نسمة تقريباً، وهي تضمُّ أكثر من 6,000 جزيرة ، امّا فيما يتعلّق بثاني أكبر مدينة في الدولة، فإنّ يوكوهاما تحتلُّ هذا المركز بعد طوكيو، وذلك بعدد سُكّان يبلغ 3,690,000 نسمة، كما تبلغ الكثافة السكّانية فيها 8,534,03 نسمة لكُلِّ كيلومتر مُربَّع، ومن الجدير بالذكر أنّ يوكوهاما التي تقع جنوب طوكيو تُعَدُّ عاصمة محافظة كاناغاوا، وهي تشغل مساحة تُقدَّر ب 437,38 كيلومتر مُربَّع. تاريخ
كيف تعرف أن العسل أصلي

كيف تعرف أن العسل أصلي

العسل العسل الأصلي واحدٌ من أكثر المواد فائدة وتكاملاً، بحيث إنّه يستخدم في صناعة العديد من الحلويات، ويمكن تناوله على الريق دون إضافات، ويستخدم بديلاً للسكر في تحلية الحليب . ومن ناحية أخرى، فهو يدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميليّة، ولكن لا بدّ من استخدام النوع الأصليّ للحصول على الفائدة العظمى منه. الفوائد العلاجية للعسل يعالج العسل العديد من الأمراض، ومنها: علاج الإلتهابات والحروق والجروح، وعلاج الأمراض الداخلية ، مثل: أمراض الجهاز الهضمي، وارتفاع ضغط الدم المرتفع، والإنفلونزا،
ما الفرق بين خميرة البيرة والخميرة الفورية

ما الفرق بين خميرة البيرة والخميرة الفورية

الخميرة الخميرة هي أحد أنواع الميكروبات وحيدة الخليّة، التي توجد في أماكن وجود الأكسجين؛ ذلك لأنها تتنفس الأكسجين، والخميرة كائنٌ حقيقي النواة من نوع الفطريات الزقيّة التي تتغذى عن طريق هضم وتحليل السكر الموجود حولها وتتكاثر جنسياً أو لاجنسياً أو عن طريق الانقسام، وتتميز الخميرة بأن لها نتوءاً خارجياً تهضم الطعام فيه، ثمّ تنقل المغذّيات التي أخذتها من الطعام المهضوم إلى داخلها ليتم امتصاصه من الخلايا، وتبلغ أنواعها 39 نوعاً رئيسيّاً ومئات الأنواع الفرعيّة، وأهم هذه الأنواع وأكثرها شيوعاً خميرة
طريقة تطويل الأظافر في وقت قياسي

طريقة تطويل الأظافر في وقت قياسي

تعاني الكثير من السيدات من قصر الأظافر وعدم التمكن من إطالتها بشكل صحي وجميل، ولا بد من الإشارة إلى أن السبب الرئيسي في ذلك يعود إلى التغذية السيئة، ويجب اتباع بعض النصائح المهمة التي من شأنها الحفاظ على صحتها وقوتها، وسنعرض في هذا المقال أهم هذه النصائح، وبعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على تطويل الأظافر وجعلها أكثر صحة وجمالًا. نصائح لتطويل الأظافر وتقويتها فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على تطويل أظافرك وجعلها صحية وقوية وجميلة بنفس الوقت: تناولي كمية كافية من البيوتين، ويمكنك أن تأخذيه
كيفية سلق البطاطا

كيفية سلق البطاطا

طريقة سلق البطاطا يعد استخدام القدر الممتلئ بالماء على الفرن الطريقة الشائعة لسلق البطاطا، ويمكن في حال الرغبة في إكسابها نكهة قوية سلقها في مزيج من مرق الدجاج أو اللحم والماء، أو سلقها فقط في الماء، ويمكن سلق البطاطا عن طريق اتباع الخطوات الآتية: اختيار البطاطا الشمعية فهي أفضل للسلق من البطاطا التي تحتوي على نسبة كبيرة من النشا، والتي تتفتت بشكل أكبر؛ وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المياه، ونسبة قليلة من النشا، مما يساعد على الحفاظ على شكلها خاصة إذا كانت ستُستخدم لسلطة البطاطا، واختيار