أشعار دينية مكتوبة

أشعار دينية مكتوبة

الشعر

الشعر هو عبارة عن كلام موزون يعتمد موسيقى خاصة تُسمّى الموسيقى الشعرية، وهو شكل من أشكال الفن الأدبي يعود أصل الشعر لأيام ما قبل الإسلام، وله عناصر عديدة، منها: العاطفة، والفكرة، والخيال، والأسلوب، والنظم، أمّا أغراضه تكون إمّا وصف أو مدح أو هجاء أو رثاء، أمّا الأشعار الدينية هي الأشعار التي تتحدّث عن الأخلاق الإسلامية والابتهالات إلى الله، وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض الأشعار الدينية.

من أحس لي أهل القبور ومن رأى

أبو العتاهية ولد في عين التمر سنة 747م، ثمّ انتقل إلى الكوفة وتوفي في بغداد، اختلف في سنة وفاته فقيل سنة 826 وقيل غير ذلك ومن أشعاره الدينية ما يأتي:

مَنَ أحَسَّ لي أَهلَ القُبورِ وَمَن رَأى

مَنَ اَحَسُّهُم لي بَينَ أَطباقِ الثَرى

مَنَ اَحَسَّ لي مَن كُنتُ آلَفُهُ وَيَأ

لَفُني فَقَد أَنكَرتُ بُعدَ المُلتَقى

مَنَ اَحَسَّهُ لي إِذ يُعالِجُ غُصَّةً

مُتَشاغِلاً بِعِلاجِها عَمَّن دَعا

مَنَ اَحَسَّهُ لي فَوقَ ظَهرِ سَريرِهِ

يَمشي بِهِ نَفَرٌ إِلى بَيتِ البِلى

يا أَيُّها الحَيُّ الَّذي هُوَ مَيِّتٌ

أَفنَيتُ عُمرَكَ بِالتَعَلُّلِ وَالمُنى

أَمّا المَشيبُ فَقَد كَساكَ رِداؤُهُ

وَاِبتَزَّ عَن كَفَّيكَ أَثوابَ الصِبا

وَلَقَد مَضى القَرنُ الَّذينَ عَهَدتَهُم

لِسَبيلِهِم وَلَتَلحَقَنَّ بِمَن مَضى

وَلَقَلَّ ما تَبقى فَكُن مُتَوَقَّعاً

وَلَقَلَّ ما يَصِفو سُرورُكَ إِن صَفا

وَهِيَ السَبيلُ فَخُذ لِذَلِكَ عُدَّةً

فَكَأَنَّ يَومَكَ عَن قَريبٍ قَد أَتى

إِنَّ الغِنى لَهُوَ القُنوعُ بِعَينِهِ

ما أَبعَدَ الطِبعَ الحَريصَ مِنَ الغِنى

لا يَشغَلَنَّكَ لَو وَلَيتَ عَنِ الَّذي

أَصبَحتَ فيهِ وَلا لَعَلَّ وَلا عَسى

خالِف هَواكَ إِذا دَعاكَ لِرَيبَةٍ

فَلَرُبَّ خَيرٍ في مُخالَفَةِ الهَوى

عَلَمُ المَحَجَّةِ بَيِّنٌ لِمُريدِهِ

وَأَرى القُلوبَ عَنِ المَحَجَّةِ في عَمى

وَلَقَد عَجِبتُ لِهالِكٍ وَنجاتُهُ

مَوجودَةٌ وَلَقَد عَجِبتُ لِمَن نَجا

وَعَجِبتُ إِذ نَسي الحِمامَ وَلَيسَ مِن

دونِ الحِمامِ وَإِن تَأَخَّرَ مُنتَهى

ساعاتُ لَيلِكَ وَالنَهارِ كِلَيهِما

رُسُلٌ إِلَيكَ وَهُنَّ يُسرِعنَ الخُطا

وَلَئِن نَجَوتَ فَإِنَّما هِيَ رَحمَةُ الـ

ـمَلِكِ الرَحيمِ وَإِن هَلَكتَ فَبِالجَزا

يا ساكِنَ الدُنيا أَمِنتَ زَوالَها

وَلَقَد تَرى الأَيّامَ دائِرَةَ الرَحى

وَلَكُم أَبادَ الدَهرُ مِن مُتَحَصِّنٍ

في رَأسِ أَرعَنَ شاهِقٍ صَعبِ الذُرى

أَينَ الأُلى بَنوا الحُصونَ وَجَنَّدوا

فيها الجُنودَ تَعَزُّزاً أَينَ الأُلى

أَينَ الحُماةُ الصابِرونَ حَمِيَّةً

يَومَ الهِياجِ لِحَرِّ مُجتَلَبِ القَنا

وَذَوُو المَنابِرِ وَالعَساكِرِ وَالدَسا

كِرِ وَالمَحاصِرِ وَالمَدائِنِ وَالقُرى

وَذَوُو المَواكِبِ وَالمَراكِبِ وَالكَتا

أَئبِ وَالنَجائِبِ وَالمَراتِبِ في العُلى

أَفناهُمُ مَلِكُ المُلوكِ فَأَصبَحوا

ما مِنهُمُ أَحَدٌ يُحَسُّ وَلا يُرى

وَهُوَ الخَفِيُّ الظاهِرُ المَلِكُ الَّذي

هُوَ لَم يَزَل مَلِكاً عَلى العَرشِ اِستَوى

وَهُوَ المُقَدِّرُ وَالمُدَبِّرُ خَلقَهُ

وَهُوَ الَّذي في المُلكِ لَيسَ لَهُ سِوى

وَهُوَ الَّذي يَقضي بِما هُوَ أَهلُهُ

فينا وَلا يُقضى عَلَيهِ إِذا قَضى

وَهُوَ الَّذي بَعَثَ النَبِيَّ مُحَمَّداً

صَلّى الإِلَهُ عَلى النَبِيِّ المُصطَفى

وَهُوَ الَّذي أَنجى وَأَنقَذَنا بِهِ

بَعدَ الصَلالِ مِنَ الضَلالِ إِلى الهُدى

حَتّى مَتى لا تَرعَوي يا صاحِبي

حَتّى مَتى حَتّى مَتى وَإِلى مَتى

وَاللَيلُ يَذهَبُ وَالنَهارُ وَفيهِما

عِبَرٌ تَمُرُّ وَفِكرَةٌ لِأُلي النُهى

حَتّى مَتى تَبغي عِمارَةَ مَنزِلٍ

لا تَأمَنُ الرَوعاتِ فيهِ وَلا الأَذى

يا مَعشَرَ الأَمواتِ يا ضيفانَ تُر

بِ الأَرضِ كَيفَ وَجَدتُمُ طَعمَ الثَرى

أَهلَ القُبورِ مَحا التُرابُ وُجوهَكُم

أَهلَ القُبورِ تَغَيَّرَت تِلكَ الحُلى

أَهلَ القُبورِ كَفى بِنَأيِ دِيارَكُم

إِنَّ الدِيارَ بِكُم لَشاحِطَةُ النَوى

أَهلَ القُبورِ لا تَواصُلَ بَينَكُم

مَن ماتَ أَصبَحَ حَبلُهُ رَثَّ القِوى

كَم مِن أَخٍ لي قَد وَقَفتُ بِقَبرِهِ

فَدَعَوتُهُ لِلَّهِ دَرُّكَ مِن فَتى

أَأُخَيَّ لَم يَقِكَ المَنِيَّةَ إِذ أَتَت

ما كانَ أَطعَمَكَ الطَبيبُ وَما سَقى

أَأُخَيَّ لَم تُغنِ التَمائِمُ عَنكَ ما

قَد كُنتُ أَحذَرُهُ عَلَيكَ وَلا الرُقى

أَأُخَيَّ كَيفَ وَجَدتَ مَسَّ خُشونَةِ الـ

ـمَأوى وَكَيفَ وَجَدتَ ضيقَ المُتَّكا

قَد كُنتُ أَفرَقُ مِن فِراقِكَ سالِماً

فَأَجَلُّ مِنهُ فِراقُ دائِرَةِ الرَدى

فَاليَومَ حَقَّ لي التَوَهُّعُ إِذ جَرى

قَدَرُ الإِلَهِ عَلَيَّ فيكَ بِما جَرى

تَبكيكَ عَيني ثُمَّ قَلبي حَسرَةً

وَتَقَطُّعاً مِنهُ عَلَيكَ إِذا بَكى

وَإِذا ذَكَرتُكَ يا أُخَيَّ تَقَطَّعَت

كَبِدي فَأُقلِقتُ الجَوانِحُ وَالحَشا

أقيموا عمود الدين للّه تسعدوا

ابن دنينير هو إبراهيم بن محمد بن إبراهيم من أهل الموصل، ولد عام 1187م وقتل سنة 627هـ؛ وسبب ذلك أن بعض الأشخاص من الذين كانوا يجلسون معه عثر له على أوراق تتضمن كلاماً رديئاً في حق الله سبحانه وتعالى لذلك وجب قتله وكان يتظاهر بالإلحاد والفسق وله العديد من القصائد الدينية منها:

أقيموا عمود الدين للّه تسعدوا

فقد جاءكم عيسى وهذا محمد

فريق الهدى والله يظهر دينه

على دين من قد اشركوا وتمردّوا

فللّه ألطاف عليكم خفيّة

فإن تنجدوه من لظى النار ينجدوا

أرى الآية الكبرى من النصر قد جرى

بها الفال فالأفراحُ فيها تجدّدُ

ومما يبيد الشركين بأنّه

تجمّع للإسلام عيسى وأحمد

عسى الله أن يأتي بموسى فإنّني

أرى كبدي شوقا إليه توقّد

ليظهر أن الحق حقّ محمد

وكلّ بني بالذي قلت يشهد

فلا تجزعوا من حادثٍ حباء فادحاً

فذا الدين للحرمن في نصره يد

فشنوا الدين الكفر غارات معشرٍ

لهم في الهدى فرع زكيّ ومحتد

وشبّوا الهم نار الجهاد فإنكم

متى تتركوها آن للنار تحمد

فذا الدين ما أرسى قواعد حقّه

لدى الناس إلا ذابل ومهنّد

فحزبكُم حزب الإله وإنهم

همم الغالبون الشرك والمود أحمد

هل الدين ملبوس جميل وشبعة

ينيلكموها اليوم أو سعف الغد

وهل فرمن نار القتال أخو حجاً

ليبقى وفي نار الجحيم يخلّد

أطيعوا مليكا يشتري الحمد بالندى

ويرقد في جفن الردى وهو أرمد

له عزمات الدهر إن همّ بالعدى

وكالغيث يهمي صوبهُ وهو مرعدُ

له دوحة يسمو بها عادليّة

وللمجد منها كلّ وقتٍ مجدّد

فللحقّ منه خير ركن وملجأ

وللعدل والإسلام سيف معضّد

إذا جئته تلقى السماح مجسدا

بكفّ طوال الدهر يعطي ويرفد

وإنّ قرى العافي إذا أمّ ظلّه

جداول تجري والسديفُ المسرهد

لقد سطرت من بشره ونوالهِ

أحاديثُ ودٍ عنه تروى وتسند

فيقني ولم يسبق عطاياه موعد

ويفني ولم يسبق رواه التوعّد

ومن وهب الأموال أو قتل العدا

ليشري بذاك الشكر والحمد بحمدُ

وكان عليه أن يحوز مدى العلى

أليّة برورٍ وحلف مؤكّد

أقام عمود الدين حقّا محمّد

كما بدأ الدين الحنيف محمّد

فأشرق بدر الحق في أفقِ الهدى

وقد غالهُ قطع من الكفر أسود

نزلت وحاجاتي بباب محمّد

فأذهله عنّي زمان منكّد

وقد كان ظنّي أنّني أقطع الردى

به فهو سيف في الرزايا مجرّد

تجاوزت أقواماً عليّ أعزّةً

إليه عسى بؤسي بنعماه يفقد

فلم يك لي في ظلّه ذا عناية

فيعرف فضلي ثم يثني وبحمد

وظلم إذا ما قيل إني شاعر

وفي كلّ علم لي مقام ومشهد

ولو جاز في الدنيا خلود لفاضلٍ

لبشّرت الدنيا بأنّي مخلّد

فوا أسف ما بال حظّيَ ناقصاً

لديكم ودهري بالفضائل أحسد

فمن ذا يروم العاقل الندب في الورى

وأعظم منكم في الدناليس يوجد

أعيد ومهما عشت للناس دائما

مدى نحروا الاعداء فيه وعيّدوا

فظلّك مسدول وجودك غامر

وفعلك مشكور وبابك مقصدُ

إن الذين استحلوا كل فاحشة

الفرزدق هو شاعر عربي من شعراء العصر الأموي، ولد عام 38 للهجرة في البصرة وتوفي فيها سنة 114 هجري اشتهر بشعر الهجاء وشعر المدح والفخر، ولقب بهذا اللقب بسبب ضخامة وجهه، وله العديد من القصائد الدينية منها القصيدة الآتية:

إِنَّ الَّذينَ اِستَحَلّوا كُلَّ فاحِشَةٍ

مِنَ المَحارِمِ بَعدَ النَقضِ لِلذِمَمِ

قَومٍ أَتَوا مِن سَجِستانٍ عَلى عَجَلٍ

مُنافِقونَ بِلا حِلٍّ وَلا حَرَمِ

ما كانَ فيهِم وَقَد هُمَّت أُمورُهُمُ

مَن يُستَجارُ عَلى الإِسلامِ وَالحُرَمِ

يَستَفتِحونَ بِمَن لَم تَسمُ سورَتُهُ

بَينَ الطَوالِعِ بِالأَيدي إِلى الكَرَمِ
9شعر عربي
مزيد من المشاركات
ماء الحلبة للوجه

ماء الحلبة للوجه

فوائد ماء الحلبة للوجه فيما يأتي أهم فوائد ماء الحلبة للوجه: تنظيف البشرة بعمق: ويُمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال استخدام منقوع بذور الحلبة بعد تركها منقوعة لمدة ليلة كاملة، ويُمكن استخدام الماء المتبقي في نقع البذور لإزالة الزيوت والأوساخ الزائدة عن البشرة وذلك باستخدام قطعة من القطن ومسح الوجه. تونر للوجه: يمكن استخدام ماء الحلبة كتونر للوجه، وذلك من خلال نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليلة، ومن ثم وضع الماء في زجاجة رش، ورش الوجه النظيف قبل وضع المرطب. التقليل من الشوائب والهالات
السياحة في أوسلو

السياحة في أوسلو

السياحة في أوسلو أوسلو هي عاصمة مملكة النرويج، وهي أكبر المدن النرويجية والتي تقدر مساحتها بـ 454 كيلو متر مربع، وهو ما يجعلها أيضا من أكبر العواصم العالمية، وعدد سكان أوسلو حوالي 634 ألف نسمة وفقاً لإحصائية عام 2014، وتمتاز العاصمة النرويجية بطقس شديد البرودة في فصل الشتاء، ودافئ في فصل الصيف مما يجعلها وجهة سياحية للعديد من سكان العالم. إن كبر مساحة أوسلو وقلة عدد سكانها يمنحها الكثير من المزايا، فهي تحتوي على الكثير من البحيرات والغابات المحمية والمتنزهات العامة والمساحات المفتوحة والتلال،
أشهر المذنبات على مر التاريخ

أشهر المذنبات على مر التاريخ

مذنب هالي (Halley's Comet) مذنب هالي هو أشهر المذنبات المعروفة ، اكتشف عالم الفلك الإنجليزي إدموند هالي من خلال دراسته لتقارير عن مذنب اقترب من الأرض في الأعوام 1531 و1607 و1682 أنّها جميعها هي نفس المذنب. وسمي المذنب بهذا الاسم نسبةً للعالم هالي الذي اكتشفه. يعد مذنب هالي دوري يمكن رؤيته كل 75 عامًا تقريبًا، وآخر ظهور لمذنب هالي كان في عام 1986، ومن المتوقع عودته في عام 2061، وتم تحديد الموعد الذي يظهر فيه مذنب هالي مرة أخرى في عام 1758 ، أضافة إلى ذلك فقد أظهرت الفحوصات التي أجراها مسبار
كلام عن خالي

كلام عن خالي

الخال الخالُ هو الأب والأخ والصديق المقرب لأولاد أخته فهو يحبه ويحنو عليهم، فهو يترجم محبته وتقديره لأُخته، ويحبهم مثل أولاده، وفي هذا المقال كتبنا لكم عبارات عن الخال. عبارات عن خالي عسى خالي إللي أتعب يمينه ورباني، يجزاه ربي بجنة الخلد له بيت. وشلون ما أدّلع وأنا بنت رجال من مولدي يقول لي الأميرة. خالي دلعني وقال بنتي تكبر وبعيوني صغيرة. خالي رباني على مكسب الطيب ومن قبلھا، خالي على الطيب رباه نقصر عن دروب الرِّدى والعذاري والطيب نلحق صاحبه ونتعداه. يا بوي ترى اسمك ورى اسمي معزّة ماني بشيخ
مقالة عن الإنسان الناجح

مقالة عن الإنسان الناجح

النجاح يسعى الكثيرون لتحقيق النجاح، لكن النجاح ليس بالأمر السهل أو مسألة حظ، بل يحتاج الجهد والوقت لتحقيقه والوصول إليه، ويتطلب تَحمُّل الفشل والمشاكل التي قد يتعرّض الإنسان لها، ومواجهتها، والتغلب عليها، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على النجاح، والتي يجب أن يسلكها الشخص حتى يحقق النجاح ويغيّر حياته للأفضل. طرق النجاح التواصل الفعال يتميّز الإنسان الناجح بقدرته على التواصل مع الآخرين بفعاليّة، ويمتلك أسلوباً رائعاً في التحّدث عن إنجازاته، فبإمكانه التحدث عن ذلك بإيجاز ولباقة وثقة، وبشكل
مفهوم إدارة المخاطر المالية

مفهوم إدارة المخاطر المالية

مفهوم إدارة المخاطر المالية تُعرف إدارة المخاطر المالية (بالإنجليزية: Financial Risk Management) بأنّها عملية معالجة وإدارة التهديدات المالية المتوقعة، أو التي تتعرض لها مؤسسة، أو منظمة، أو شركة من خلال وضع خطة استراتيجية جيدة من شأنها أن توقف خسارة الأرباح. ويتمثل دور مديري المخاطر المالية بتوقع المخاطر التي قد تواجهها المؤسسة، بالإضافة إلى اختبار الحلول الممكنة وتقييم الموقف من خلال تنفيذ الحلول، وذلك بتوظيف أدوات معينة مثل برامج إدارة المخاطر المالية، وتكون خطة إدارة المخاطر المالية في
أين تقع هضبة الأردن

أين تقع هضبة الأردن

موقع هضبة الأردن تبدأ هضبة الأردن (Ardenne) من فرنسا ، ثمّ تمتدّ إلى الشرق باتّجاه بلجيكا، إذ تُغطّي ثلاث مقاطعات بلجيكية، هي: مقاطعة لياج في الشرق، ومقاطعة نامور في الغرب، ومقاطعة لوكسمبورغ (Luxembourg) في الجنوب، إلى أن تنتهي بألمانيا، وتضمّ هذه الهضبة الامتداد الغربي لمرتفعات الراين الوسطى (Middle Rhine Highlands)، وتوجد أعلى منطقة فيها في شرق بلجيكا، والتي تُعرف باسم (Hautes Fagnes)، وتمتدّ من أوبين (Eupen) إلى مالميدي (Malmédy)، أمّا المناطق الأكثر جمالاً منها فتقع في أقصى غرب بلجيكا،
أفضل حل لرائحة الإبط

أفضل حل لرائحة الإبط

طرق طبيعية للتخلص من رائحة الإبط تُعد المكوّنات الطبيعيّة حلّ آمن للقضاء على رائحة الإبط، غير المرغوب فيه، ومن أهم هذه الوصفات ما يأتي: زيت اللافندر والنشا يقضي زيت اللافندر على البكتيريا المسبّبة لرائحة العرق، ويُرطّب النشا، وصودا الخبز الجلد الجاف، والطريقة هي: المكوّنات: عشر قطرات من زيت اللافندر. ثلاث ملاعق صغيرة من نشا الذرة. ملعقتان صغيرتان من صودا الخبز. طريقة التحضير: تُمزج المكوّنات معاً. يُوضع المزيج في مكان معتم عدة أيام. يُطبق المزيج يومياً. زيت النعناع وصودا الخبز يُجفِّف النشا،