الهوية هي التي تشير إلى شخصيّة كل فرد، وتحتوي على المعلومات الرئيسية الخاصة بهِ، وتُعرف أيضاً بأنّها مجموعة من المكوّنات الاجتماعية والإنسانية، التي تدل على الأفراد داخل مجتمعهم، وتمنحهم صفةً قانونية للتصرّف بحُرية مطلقة تحفظها لهم الأحكام الدستورية، والتشريعية المحلية، والدولية. يدلّ مفهوم الهوية أيضاً على العمومية؛ فليست بالضرورةِ أن ترتبط بكل فرد على وجه الخصوص؛ حيث إنّ المنظور العام للهوية يشير إلى فئة أو جماعة من الناس تتبع لدولة، أو منطقة، أو جهة معينة، مثل: الهوية العربية، والتي تشير
مفهوم الهجرة القروية تعرّف الهجرة القرويّة على أنّها ظاهرة مغادرة أسرة، أو عدد من الأفراد، أو فرد واحد من القرية إلى مكان آخر بنيّة الاستقرار بشكل دائم، كالهجرة إلى المدن، بغض النظر عن الأسباب وراء الهجرة سواء كانت اجتماعيّة، أم اقتصادية، وسنتّخذ من ظاهرة الهجرة القروية محوراً لحديثنا في هذه المقالة. أسباب الهجرة القروية قلّة المساحات الزراعية التي تمتلكها العائلة الواحدة، وبالتالي يكون مصدر دخل الأسرة ضعيفاً ولا يكفي لإعالة كلّ أفرادها، فيضطر عدد من أفراد الأسرة إلى الهجرة بحثاً عن عمل آخر،
مفهوم النقد الذاتي يعرف النقد الذاتي بأنّه التفكير بتمعُّن في الصفات الفرديّة، من أفكار ومعتقدات وسلوكيات بهدف تحديد النقاط السلبية في جوانب الشخصيّة، ويُمكن أن تُناقش هذه النقاط مع مجموعة من الأشخاص أو أن يكتفي الفرد بنقد ذاته بنفسه حتى يُحسّن ما في شخصيته من سلبيّات، وللنقد الذاتي أهميّة كبيرة في إصلاح الفرد وبالتالي إصلاح المجتمع. لا يقتصر مفهوم النقد الذاتي على الفرد بل يُمكن أن يمتد للمؤسسات والمنظمات التي تنظُر في أخطائها لتصحيحها، لأنّ تراكم الأخطاء قد يُؤدّي إلى انهيار المؤسسة ككُل.
مفهوم النظريّة لغة واصطلاحاً تُعرفُ النظريّة لغةً: بأنّها مصطلح مشتق من الكلمة الثلاثيّة نَظَرَ، ومعناها التأمّل أثناء التفكير بشيء ما، أمّا اصطلاحاً: فتُعرف بقواعد ومبادئ تُستخدمُ لوصفِ شيء ما، سواء أكان علمياً، أم فلسفياً، أم معرفياً، أم أدبياً، وقد تثبتُ هذه النظرية حقيقة معيّنة، أو تساهمُ في بناءِ فكر جديد، ومن التعريفات الاصطلاحيّة الأخرى للنظريّة: هي دراسة لموضوع معين دراسة عقلانيّة ومنطقيّة، من أجل استنتاجِ مجموعة من الخلُاصات والنتائج التي تساهمُ في تعزيز الفكرة الرئيسيّة التي تُبنى
النظام العام تنوّعت تعاريف النظام العام واختلفت ، حيث عرّفه "جودو ليوري" بأنّه: مجموعة من الشروط الواجبة للأمن والآداب العامّة التي لا يمكن الاستغناء عنها، وذلك من أجل قيام العلاقات السليمة ما بين المواطنين، وبما يتناسب مع علاقاتهم الاقتصاديّة. يرى "الكابتن بايس" أنّ النظام العام محدد بالمصلحة العامّة والمحافظة على الدولة، كما يتجه فريق آخر إلى التأكيد على أنّ النظام العام غير محدد، أما الأغلبية فترى أن النظام العام من الممكن تحديده في عناصر تتمثل في الأمن العام الآداب والصحّة والسكينة. كما
المؤسّسات التعليميّة تتنوّع المؤسّسات التعليميّة التي تقدّم خدمة التعليم للطلاب، وتُعدّ المدرسة من أهمّها، حيث تهتمّ بها الدول كثيراً؛ نظراً لأهميّتها في تنمية المجتمع وتطويره، فهي تقدّم التعليم مجانياً للطلاب إذا كانت حكوميةً، أو مقابل مبالغ ماليّةٍ إذا كانت خاصّةً، وتخضع جميعها إلى نظامٍ خاصٍّ يُسمّى بالنظام التعليميّ الذي ترعاه الوزارات الخاصّة في الدولة؛ للمحافظة على تطبيقه وفق الخطط المرسومة له. مفهوم النظام التعليميّ النظام هو عبارةٌ عن مجموعةٍ من المكوّنات التي ترتبط معاً داخل محيطٍ
مفهوم النظام التربوي هو عبارة عن جُملة من العناصر والعلاقات المنبثقة عن النظم السياسية والاقتصادية والسوسيوثقافية، ويتمثل دورها في بلورة أهداف التربية وغاياتها، وتسيير أمور المدرسة وأدوارها وفقاً لمبادئ تكوين الأفراد المنتمين إليها. كما يعرّف أيضاً بأنّه مجموعة مترابطة مع بعضها البعض من القواعد والتنظيمات والإجراءات التي تنتهجها دولة ما لتوجيه أمور التعليم وتسيير شؤونها سعياً إلى الارتقاء بالقيم والمبادئ العامة للأمة بما يتماشى مع السياسات التربوية لتعكس الفلسفة بمختلف أشكالها: الفكرية،
مفهوم النص الحواري هُو نوعٌ من أنواعِ النصوص الأدبية التي تحتوي على حوارٍ بين شخصين، أو أكثر، والهدف منه توصيل فكرةٍ ما إلى الشخص الذي يقرأ النص الحواري، وأيضاً يعرفُ النص الحواري بأنه وسيلةٌ من الوسائل المستخدمة في توضيح موضوعٍ ما بالاعتماد على وجود حوارٍ ينقلُ الأفكار المرتبطة بالموضوع بأسلوبٍ واضحٍ. عادةً تستخدم هذه الأنواع من النصوص في المحاضرات الدراسية، والتي ترتبطُ بتعليم لغةٍ جديدةٍ، أو الدورات التدريبية التي تعتمدُ على مهارات التواصل، والحوار بين الأفراد، وأيضاً يستخدمُ النص الحواري
النص الإعلامي الإعلام هو مصطلح يطلق على أي وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة تجارية أو أخرى غير ربحية، عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية،مهمتها نشر الأخبار ونقل المعلومات . مفهوم النصّ الإعلاميّ يُعرَّفُ النصّ الإعلاميّ بأنّه النصُّ الذي يرتبِطُ بوسائلِ الإعلام على اختلافها، ويُثري مادتَه من كافّة الأجناسِ الأدبيّة، والأشكالِ الخطابيّة على اختلافها، كالوصفِ والسّرد والحجاج، لكنّ هذا النصّ يتميّز بعدّة خصائص؛ كالمُباشَرَةِ، والوضوح، والاقتضاب، والاختزال، إضافةً للعناوين المشوِّقة والمثيرة
النزعة الإنسانية تعتبر النزعة الإنسانية اتجاهاً فكرياً ظهر واكتمل في عصر النهضة الأوروبية، ويجتمع فيه الكثير من المذاهب الفلسفية والعلمية والأدبية والأخلاقية، وتمثل النزعة الإنسانية مذهباً فلسفياً أدبياً لا دينياً تغلب عليه النظرة المادية، وازدهرت النزعة الإنسانية في أوروبا، وللنزعة الإنسانية جذور وأسلاف ومن اول الإنسانيين (طاليس واكذينوفان) وهما يونانيين الأصل، ولا ننسى (بروتاجوراس) وهو احد السفسطائيين ومقولته الشهيرة أنّ: (الإنسان هو مقياس الأشياء)، وتطورت هذه النزعة حتى نضجت واكتملت في عصر
مفهوم النزاعات لا تخلو أمة من ظهور صور ومظاهر متعددة للنزاع في بعض القضايا، ويختلف الناس أيضاً في سبل تعاطيهم مع النزاع عند وقوعه، فالرصيد الثقافي والتربوي بين الناس يختلف، وهذا بدوره يترك آثاراً حول سبل وكيفية إدارة النزاع والبحث عن حلول له، فالنزاع إذاً مظهر لتأزم العلاقات، وانسداد سبل الحل القائمة أو المتاحة، وهناك آثار تترتب على النزاعات؛ منها ما هو إيجابي، ومنها ما هو سلبي، وللإنسان في إدارته للنزاع دور في تحديد ما يناسب من هذه الآثار، وللنزاع أسبابه المفضية إليه، وله أيضاً مراحله التي
المواقع الأثرية خلَّفت الحضارات الغابرة خلفها العديد من الآثارات؛ التي بقيت شاهدة عليها، ودالَّة على ما كان يتميّز به أبناؤها من عمق في التفكير، وإبداع في العمارة، والفنون، وفلسفة حياتيّة عظيمة. الآثار إجمالاً ليست حكراً على منطقة دون المناطق الأخرى، فهي موجودة في كافة أصقاع المعمورة، فلا تكاد تخلو دولة ما من معلمٍ أثري هام استطاع أن يُخلِّد حضارة، وإبداعاً، وعظمة. يمكن تعريف الموقع الأثري على أنّه ذلك الموقع الذي يتضمّن الدلائل الأثريّة، والتي تتم دراستها، وفحصها من قبل المختصين في علم
المكتبة الافتراضية تُعرفُ بالّلغة الإنجليزيّة بمصطلح (Virtual Library)، وهي عبارةٌ عن نوعٍ مستحدثٍ من أنواع المكتبات التي تواكبُ التطورات الحاسوبية الحديثة المرافقة للتنمية المعلوماتيّة المعتمدةِ على شبكة الإنترنت، وأيضاً تُعرف المكتبة الافتراضية بأنّها بيئةٌ رقميةٌ افتراضيةٌ ترتبطُ بموقعٍ، أو تطبيقٍ إلكترونيّ يحتوي على كافة المصادر، والمراجع، والكُتُب المرتبطة بمجالٍ معينٍ، أو مجموعاتٍ من المجالات التي تساهم في تقديم العديد من الخدمات للناس، ومن التعريفات الأخرى للمكتبة الافتراضية أنّها
المكتبة الإلكترونيّة ظهرت في الآونة الأخيرة مجموعة من المكتبات الإلكترونية بفعل التقدم التكنولوجي الحاصل في مجالات الحياة المختلفة، فأصبحت تنشر كماً هائلاً من المعلومات باعتبارها واجهة من واجهات الاتصال الإلكتروني الحديث عبر الحواسيب وشبكة النت العنكبوتية وبرامج قواعد البيانات المختلفة، واليوم أُطلق على المكتبة الإلكترونية العديد من المصطلحات التي دخلت الأدبيات المختلفة مثل: المكتبة الرقمية، والمكتبة الافتراضية، والمكتبة بلا جدران، وفي هذا المقال سنعرفكم بشكل مفصل على مفهوم المكتبة
المكتبة تعدّ المكتبة من المعالم الرئيسية الدالة على ثقافة الشعوب والأفراد، فهي مصدرُ حصول الباحثين والدارسين على المعلومات والبيانات التي يحتاجون إليها، وقد تطورت المكتبات وتنوعت على مدار الأيام والعصور، وقد ازدهرت في بعض الفترات واندثرت في فتراتٍ أخرى، ولم تقتصر الآن هذه المكتبات على الكتب الورقية بل أصبحت هناك الخدمات الالكترونية التي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات تحت تنظيمٍ من مسؤولي المكتبة. مفهوم المكتبة مفهوم المكتبة لغةً: جمعها مكتبات، وهى مكان بيع الكتب والأدوات الكتابية، ومكان
المعلوماتية تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Informatics)، وهي مصطلح مستحدث، ومشتق من كلمة معلومات، والتي تعود للأصل الثلاثي (عَلمَ)، وتعرف المعلوماتية بأنها: مجموعة من المعلومات المتصلة مع بعضها البعض، والتي تهدف إلى توفر المعلومات المرتبطة بمجالات الحياة المختلفة، عن طريق توصيل صورة واضحة للأفراد حول طبيعة شيء ما، وتعرف أيضاً، بأنها: الاستخدام السليم لتكنولوجيا المعلومات الحديثة، من أجل التعرف على أفكار جديدة، والاستفادة منها أثناء تطبيقها واقعياً. لقد أصبح مصطلح المعلوماتية مرتبطاً بالعديد من
المعرفة هي قدرة الفرد على استيعاب وإدراك ما يدور حوله من حقائق، والوعي في الحصول على المعلومات واكتسابها من خلال القيام بالتجارب أو بالملاحظة والتأمل وكما يمكن التوصل للمعرفة والوعي بواسطة مراقبة ما قام به الآخرين والاطلاع عليه والتمعن في ما توصلوا إليه من استنتاجات، ويرتبط مقدار المعرفة بسرعة البديهة والسعي الدؤوب في البحث عن الأشياء المجهولة واكتشافها وكشف أسرارها، وتنمية القدرات الفردية بالاعتماد على الاستنتاجات. مكن تعريف المعرفة بأنها ما يكتسبه الفرد من خبرات ومهارات، والتي يقوم أساساً
الإدارة المركزية مفهوم الإدارة المركزية تتراوح أساليب التنظيم الإداريّ في الدول جميعها بين المركزيّة الإداريّة، واللامركزيّة الإداريّة، وتُعتبَر المركزيّة هي الأقدم بينهما، ومن الجدير بالذكر أنّ الدول كانت قد تمكّنت من بَسط سيطرتها باستخدام المركزيّة الإداريّة على كلّ المناطق التابعة لها، إلّا أنّ التطوُّر الحاصل أظهر الحاجة إلى التخلّي عنها، والانتقال إلى اللامركزيّة التي تهتمّ بتوزيع الوظائف الإداريّة، وقبل أن نشرع بالحديث المُفصَّل، لا بُدّ لنا من تعريف المركزيّة الإداريّة، حيث تمّ تعريفها
المدرسة التقليديّة تُعرف أيضاً بالمدرسة الكلاسيكيّة، وهي الرافد أو أسلوب فكري ظَهَر في نهايات القرن التاسع عشر في عَلم الإدارة، وجاءت هذه المدرسة كثمرةٍ للتّفاعل الناجم بين عددٍ من التيّارات المنتشرة في تلك الفترة، وتُعبّر عن محاور التفكير الخاصّة بروّادها فيما يتعلق بأمور تقسيم العمل؛ وما يتطلبه الأمر من أن يكون عليه حتى تتحقّق الكفاءة الإنتاجية. يُمكننا تعريف المدرسة التقليديّة بأنها عبارة عن نهج أو أداة فكريّة تُنتهج إدارياً لغايات تطبيق العلوم الإدارية والاقتصادية وإدخالها حيّز التنفيذ في
المدرسة الابتدائية تعتبر المدرسة الابتدائية المرحلة الأولى التي يدخل إليها الطلاب للتعلّم، وهي مرحلةٌ إلزاميّة، حيث يجب على كافة الطلاب ومن مختلف الطبقات الاجتماعية أو الاقتصادية الالتحاق بها، وتتكون عادةً من خمسة إلى ستة صفوف، حسب الدولة، كما وتعتبر من أهم المراحل في حياة الطلاب. أهمية المدرسة الابتدائية للتدريس الإبتدائي أهمية كبيرة في تأسيس الطالب وهذه الأهمية: هي المرحلة الأولى والأساسيّة التي يدخلها الطلاب لتلقي تعليمهم، وفيها يبدؤون بتعلّم أصول القراءة والكتابة الصحيحة، وهي عمليّة
المجتمعات المهنية للتعليم هي عبارةٌ عن فكرةٍ تعليميةٍ حديثةٍ تهدفُ إلى تحويل التعليم من أسلوبه التقليدي، ونقله إلى أسلوبٍ أكثر تفاعلية من خلال دمج الطلاب معاً ضمن فريق دراسيٍّ موحّدٍ، ممّا يجعلهم أكثر تفاعلاً مع المحتوى التعليميّ، وتعرف المجتمعات المهنيّة للتعليم بأنّها مشاركة مجموعة من الطلاب الذين يُشكّلون مرحلةً دراسيةً معينةً في دراسة المادة الدراسية، من خلال الاعتمادِ على تطبيق التفاعل الإيجابيّ بينهم، من أجل ضمان نجاح كافّة أفراد المجتمع المهنيّ في تحقيقِ متطلبات التعليم. خصائص المجتمعات
مفهوم المجتمع إنّ كلمة المجتمع في اللغة العربية مشتقة من الفعل (جمع) أو (اجتمع)، أمّا اصطلاحاً فهي: مجموعة من الأفراد الذين يتشابهون في مكان السكن، وظروف العيش، ويجتمعون في منطقة جُغرافيّة واحدة، ومع تطور الحياة وزيادة المظاهر العمرانيّة ووسائل النقل وغيرها أصبحت كلمة المجتمع تُعبّر عن طبيعة العلاقات الإنسانيّة التي تربط أفراد المجموعات البشريّة، وهي جملة الصفات والسمات المعنويّة التي يشترك فيها أفراد تلك المجموعات على وجه الخصوص، لذا يُقال إن هناك صفات تميّز مجتمعاً معيناً عن آخر. مكوّنات
المجتمع المجتمع هو عبارة عن مجموعةٍ من الأفراد يقطنون رقعةً جغرافيّة معينة، وتجمع بينهم روابط معينة بعددٍ من الثوابت والقواعد الاجتماعيّة ويكفلها القانون حيث إن الفرد في هذا المجتمع لا يستطيع مخالفة قواعد التعايش العامة ضمن نطاق المجتمع هذا أو الانحراف عنها، لأنه في حال فعلها فإنه يعرض نفسه للعقاب إضافةً للوم والسخط. من هذا المنطلق نعلم بأنّ القواعد الاجتماعيّة تمارس سلطتها على الأفراد، ويتجلّى هذا الأمر في القواعد المفروضة عليهم، ويطلق على تلك القواعد اسم (القهر الجماعي). يُخضع المجتمع
المجتمع يعرّف المجتمع على أنّه تجمع لمجوعة من الأفراد في بقعة جغرافية معينة، يجمعهم التاريخ والثقافة والعادات والتقاليد المشتركة تربطهم روابط تبعية ومصلحية متبادلة، وهو مكوّن من مجموعة من الأنساق الفرعية التي يؤثر اختلال أي منها في النسق العام للمجتمع مثل الأنساق الإقتصادية والتربوية والسياسية، وتتميز المجتمعات الإنسانية بالتطور وفق ديناميكية معينة من خلال المؤسسات؛ حيث إنّ المجتمع يثبت ذات الإنسان من خلال التفاعل مع المحيط. تكمن حاجة الفرد للمجتمع لتحصيل الأمان والغذاء والتي لا تتحصل إلا